تعلم صيد الأسماك بالصنارة للمبتدئين

تعلم صيد السمك بالسنارة للمبتدئين، ندرك جميعا أن صيد السمك هو جزء أساسي من الحصول على الطعام، وهو يعلم الصبر ويعتبر موهبة جميلة. إذا كان لديك الصبر والإصرار، ستجد تعلم صيد السمك بالسنارة للمبتدئين سهلا.

صيد السمك

حيث أنه كان مصدر تغذية في العصور السابقة وما زال حتى الآن، ولكن بنسبة قليلة، والأشخاص الذين يعيشون بجوار البحار والأنهار هم الأكثر في صيد الأسماك، والأسماك لها فوائد كبيرة ومتعددة للجسم، وهي لا تزال تعتبر طعاما مفيدا.

شاهد أيضًا: صيد الأسماك في سلطنة عمان

السنارة وأنواعها

  • هي آلة تستخدم للصيد مكونة من سلك وسن، حيث يقوم الشخص برميها في الماء بعد تعليق علقة على السن للقبض على السمك، وتكون سهلة الصنع.
  • في حين تحتوي أنواعها على نوعين، واحدة منها هي سنارة القصبة العادية التي لا تحتوي على بكرة، حيث يتم تثبيت الخيط فوق القصبة، ويكون طول القصبة مماثلا لطول الخيط، وتستخدم بشكل كبير لصيد الأسماك القريبة من سطح الماء.
  • الثانية هي سنارة قصبة تحتوي على بكرة مميزة، وتشبه السنارة العادية ولكنها تختلف في وجود بكرة وطول الخيط الذي يكون أطول من القصبة، والبكرة تدور حولها الخيط ويمكن إعادته إلى القصبة، ويمكن استخدامها في أي مكان.

أدوات صيد السمك بالسنارة

  • لا يحتاج المبتدئون في الصيد إلى أدوات معقدة أو كثيرة، بل يكفيهم سنارة بسيطة في بداية صيدهم، وتتكون من قصبة قوية لكي لا تنكسر.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام خيط سميك وقوي وطويل ويربط في القصبة التي نمسكها، ويتم استخدام خطاف كبير وقوي يكون بحجم العلاقة التي يتم تثبيتها فيها لاحتجاز السمكة ومنعها من الهروب عندما نمسك بها.
  • وينصح بوضع طعم صناعي أو طبيعي حسب حجم السمكة وسمكها، وكذلك يجب أن يتوفر وعاء مناسب يحتوي على السمك ويتم وضع الثلج فيه لمنع فساد السمك أثناء الصيد، واستخدام عوامة بلون واضح.

مكان صيد السمك

يعتبر موقع الصيد أمرا هاما، حيث يجب على الإنسان اختيار مكان مثل الأنهار والبحيرات لممارسة الصيد.

بالإضافة إلى ذلك، المحيطات والوقت هما أساس الصيد، ويكثر وجود الأسماك في الصباح الباكر، ويجب تجنب المناطق التي تحتوي على صخور ورمال، حيث تختبئ الأسماك فيها عندما تشعر بالخوف.

تعلم صيد السمك بالسنارة للمبتدئين

لكي يبدأ المبتدئ بتعلم الصيد بالطريقة الصحيحة، يجب اتباع بعض الخطوات التي تجعل الشخص يتعلمها بشكل صحيح، وهي:

  • يجب الوقوف بعيدا عن الماء بمسافة كافية لعدم ظهور ظل الجسم على الماء وإزعاج الأسماك وهروبها، وأيضا يجب رمي الخيط لمسافة بعيدة للوصول إلى أعمق نقطة في الماء.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتعين اختيار نوع الطعم المناسب وفقا لنوع وحجم السمك، وكذلك جعل الصنارة هادئة لمدة تتراوح بين عشرة وخمسة عشر دقيقة، ثم بعد ذلك يجب تحريك الصنارة ببطء حتى تشعر السمكة بأن الطعمة حية.
  • ويجب أيضا أن يكون قبضة الصنارة قوية بما يكفي لمنع السمكة من الهروب بعد الإمساك بها، وينبغي عدم سحب الصنارة بسرعة، بل يجب توتيرها ورخيها بحيث تظل السمكة تتحرك وتحاول الهروب، ومن ثم تصبح مجهدة من المحاولة وتظل هادئة.
  • ثم نقوم بشد القصبة في حال ابتلاعها واستقرارها بعد محاولات الهروب، ثم نقوم بإزالة الخطاف من فمها سواء بسحبه أو ببطء حتى لا يصاب يده بجروح من زعانفها أو أسنانها، وفي النهاية ستتعلم كيفية الصيد.

شاهد أيضًا: أسرار صيد السمك البلطي

صيد السمك بالسنارة من الشاطئ

يكون وقت صيد السمك على الشاطئ بعد المغرب وأيضا بعد الفجر، وفي تلك الأوقات يحدث عملية ارتفاع مستوى الماء في البحر، مما يجعل السمك خارج الماء وفي مناطق مرتفعة وكذلك بالقرب من الشاطئ.

طريقة صيد السمك بالعجين

  • يمكن تصنيع السمك باستخدام العجين، مثل عجينة الفينو وعجينة خضراوات البحر والخبز البلدي، وأيضا العجينة القطنية التي تعتبر أفضل نوع من العجائن للصيد.
  • وكذلك، عندما نضع عجينة على سن الصنارة بحيث تغطيها تماما، وعندما تأكلها السمكة، تتمسك بالصنارة بسرعة، ولكن لديها عيوب، وهي وجود سمكة صغيرة تسمى البساريا.
  • وبالإضافة إلى ذلك، عند تناول العجينة يحدث قلة تماسك الأسماك الكبيرة فيها، والأسماك التي يمكن صيدها باستخدام العجينة هي البلطي والقراميط، وأيضا البوري وكذلك البياض.

صيد السمك بالسنارة في النيل

يعتبر نهر النيل من بين أطول الأنهار، ويتميز بوفرة الأسماك الموجودة فيه، مثل البلطي والبياض والقراميط.

وبالمثل، يمكننا استخدام صنارة طويلة لصيد سمك الشبوط، حيث نضع الطعم المناسب لنوع السمك الذي نرغب في اصطياده.

ما هي آداب صيد السمك بالسنارة؟

هناك آداب اجتماعية بين الصيادين يجب الالتزام بها لكي يكون الصيد ممتعا. وتلك الآداب التي تعلمناها خلال رحلتنا في تعلم صيد السمك بالسنارة للمبتدئين هي:

  • يتعين علينا تجنب رمي القمامة والفضلات في مكان الصيد، وكذلك عدم ترك مخالفات الصيد عندما نمارسه.
  • وبالمثل، يجب أيضا تبادل الخبرات والمعرفة فيما يتعلق بالأسماك والطرق التي يستخدمها الصيادون وكذلك مواقع تواجد الأسماك.
  • ومن الأخلاق الحميدة في الحفاظ على ثروة الأسماك أنه عندما يصطاد سمكة صغيرة، يجب إعادتها إلى الماء حتى تنمو وتتكاثر، وبهذه الطريقة يتم زيادة كمية الثروة السمكية.
  • يجب أيضا أن تحافظ على مسافة بينك وبين زملائك الذين يصطادون، وذلك تحت سقف الاحترام للجيران، وكذلك لا يجوز لك رمي الحجارة في الماء لإرهاب الأسماك في منطقة صيد الآخرين.

شاهد أيضًا: طرق الصيد في البحر الأحمر

باختتام هذه المقالة، نكون قد انتهينا من شرح تعلم صيد السمك بالسنارة للمبتدئين، وتعلمنا الأساليب الصحيحة للصيد، مما يمكن أي فرد من ممارسة هذه الهواية بنجاح. نحن نتطلع لمتابعتكم لمقالتنا القادمة والمفيدة على موقعنا.

تعلم صيد الأسماك بالصنارة للمبتدئين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *