علاج التهاب عصب الضرس وتورم الخد

علاج التهاب عصب الضرس وانتفاخ الخد، وآلام الضروس والأسنان من أصعب أنواع الألم التي يمكن أن يواجهها الإنسان، حيث تؤثر هذه الآلام على الحركة الطبيعية والقدرة على تناول الطعام. سنتناول في مقالنا علاج التهاب عصب الضرس وانتفاخ الخد.

أسباب حدوث ألم عصب الضرس

قلة الاهتمام بنظافة الأسنان يؤدي إلى حدوث تسوس، حيث يتسبب التسوس في تآكل الضروس والأسنان، مما يسبب آلاما مزعجة للإنسان، ويمكن أيضا أن يحدث كسور في بعض الأضراس وانتشار الكسر إلى الجذور.

وأيضا عندما يتناول الإنسان الطعام ويخلد للنوم دون أن يقوم بغسل فمه، فإن ذلك يسبب الألم، وكذلك عدم نظافة الفم بشكل عام، حيث يسمح للبكتيريا والفطريات بدخول فم الإنسان.

شاهد أيضًا: ما هي أنواع قرحة الفم واللسان ؟

أسباب انتفاخ الخد

  • يحدث تورم في الخد بسبب الألم، كما يمكن أن يكون السبب في التورم أو الانتفاخ في الخد هو وجود حساسية في الأسنان واللثة، ويصبح الشخص عرضة للحساسية حتى عند تناوله للماء المبرد.
  • وبالإضافة إلى ذلك، تناول الطعام الساخن أو شرب الماء الساخن يسبب الحساسية والألم والانتفاخ في الخد، وأحد أسباب انتفاخ الخد الأكثر شيوعا هو احتقان الضرس المحشو بالعصب.
  • وأيضا يمكن أن يحدث انتفاخ في الغدة اللعابية وزيادة في الوزن، ويمكن حدوث أكياس دهنية، وأحد أسباب ذلك هو التغذية غير الصحية، وقد يسبب الاصطدام بالوجه كدمات وانتفاخ في الخد.

علاج التهاب عصب الضرس وانتفاخ الخد

1 – علاج التهابات عصب الضروس

من بين أكثر الأشياء المؤلمة التي تسبب عدم الراحة للإنسان في العديد من الأمور، سنعمل على علاجها للتخلص من الألم الناجم عن التهاب عصب الضرس، وفيما يلي بعض طرق العلاج.

1 – الكمادات الساخنة

يمكن استخدامه ككمادات ماء ساخنة، حيث يتم وضع قطعة قماش مبللة بالماء الساخن على الخد الملتهب حيث يوجد الضرس.

ثم نقوم أيضا بتكرار هذه الكمادات حتى نشعر بالراحة من آلام عصب السن، ويمكننا أيضا وضع حبة من مسكن الألم.

2 – الماء والملح

يمكن أيضا أن نعمل على علاج التهاب الأسنان والضروس، من خلال غسل الفم يوميا بالماء والملح في الصباح والمساء.

بالإضافة إلى أن غسول الماء والملح يعمل على طرد البكتيريا من الفم، ويعمل أيضا على تخفيف آلام الأسنان وعلاج العصب.

3 – ماء الأكسجين

يمكننا أيضا شراء زجاجة ماء أكسجين من الصيدلية، ثم استخدامها كمضمضة للفم، وتساهم في تفتيح الأسنان وتخفيف الألم، وتعمل أيضا على القضاء على البكتيريا والفطريات وتخفيف ألم العصب السني.

4 – الثوم

يمكن أن يتم التخفيف من الألم بواسطة الثوم، وعلى الرغم من أن الكثير من الأشخاص لا يفضلونه بسبب رائحته الكريهة، إلا أنه يعمل بشكل فعال على تخفيف الألم بنسبة عالية، ويساعد في الحفاظ على صحة الأعصاب ومنع انتشار البكتيريا لأن الثوم يقضي عليها بشكل نهائي.

5 – الليمون

يمكن استخدام الليمون، الذي ينتمي إلى فصيلة الحمضيات، في أمور متعددة، نظرا لاحتوائه على فيتامين C. يمكن استخدامه في علاج حساسية الأسنان والتهاب ضرس العصب.

نقوم بعملية استخلاص عصير الليمون وتقسيمه إلى نصفين، ثم نقوم بتدليك الأسنان والضروس، كما يمكن غسل الليمون جيدا وتناوله، وهذا يساعد أيضا في علاج ضرس العصب.

شاهد أيضًا: ما فوائد الشبه للأسنان ؟

6 – الملح وزيت الخردل

يعمل الملح مع زيت الخردل على تخفيف الالتهابات في الأضراس، وخاصة الأعصاب، فهذا الخليط من الملح وزيت الخردل يخفف الألم بشكل كامل.

يعمل أيضا على القضاء على البكتيريا ويحافظ على خليط الملح وزيت الخردل بشكل الأسنان. ويحمي أيضا نظامها ولا يسمح للفطريات والبكتيريا بالتسلل إلى الأسنان والضروس العصبية.

2 – علاج انتفاخ الخد

يمكننا أن نعمل على التخلص من تورم الخد أو انتفاخه من خلال عدة طرق، وسنحصل على نتيجة سريعة. ومن بين العلاجات الممكنة التالية

1 – الكمادات الدافئة

يمكن علاج هذا التورم بشكل مستمر باستخدام كمادات دافئة. يمكننا وضع فوطة مبللة بماء دافئ على الخد المتورم والاستمرار في استخدام هذه الكمادات خمس أو ست مرات، وسيتم علاج التورم بعد الكمادات.

2 – زيت الخردل

زيت الخردل من الزيوت الطبيعية التي تستخدم لعلاج العديد من الأمراض، مثل علاج مشاكل الأسنان، ويعمل أيضا على الحفاظ على صحة العصب ويفيد استخدامه.

كما يستخدم زيت الخردل لعلاج انتفاخ الخد، حيث يتم وضع حبة من زيت الخردل على الخد المتورم والقيام بتدليكه جيدا، وتكرار هذا الإجراء عدة مرات سيؤدي إلى تخفيف انتفاخ الخد.

3 – زيت الزيتون مع زيت القرنفل

عند مزج كمية من زيت الزيتون مع كمية من زيت القرنفل، سيحدث تفاعل يعالج انتفاخ الخد، وعند وضع عدة قطرات من الزيت الممزوج مع زيت الزيتون وزيت الخردل على الخد المنتفخ.

ثم نقوم بتدليكه ونكرر هذه الخطوات عدة مرات، وستلاحظ الفرق بعد انحسار هذا الانتفاخ، لأن هاتين الزيتين من النباتات الطبيعية والتي تعملان على شفاء العديد من الأمراض.

4 – عن طريق الأدوية والتحاليل

يمكن علاج انتفاخ الخد عن طريق الأدوية والمضادات الحيوية مثل البروفين والمسكنات، وأيضا عن طريق مضادات الهيستامين وتجنب المواد المسببة للحساسية، وأيضا عن طريق إجراء تحليل جزئي للورم.

شاهد أيضًا: أضرار القرنفل على الأسنان

وبهذا نكون قد انتهينا من كتابتنا حول علاج التهاب عصب الضرس وانتفاخ الخد، وتعلمنا كيفية معالجة آلام الضرس والأسنان وتورم الخد. يسعدنا أن تتابعوا مقالتنا الجديدة على موقعنا.

علاج التهاب عصب الضرس وتورم الخد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *