أساليب صيد سمك القرش

يستخدم صيادو الأسماك طرقا مختلفة لصيد سمك القرش، إذ يعد سمك القرش من الأسماك الكبيرة الحجم والمفترسة، ومع ذلك، هناك أنواع غير مفترسة منها. يفضل الكثير من الصيادين استخدام طرق متنوعة لصيد سمك القرش، وسنتناول في هذه المقالة أفضل طريقة لصيد سمك القرش.

سمك القرش

  • يعد سمك القرش من الأسماك البحرية العجيبة والكبيرة، وتوجد أنواع مفترسة وأنواع غير مفترسة منه، وقد تواجدت أسماك القرش منذ ملايين السنين قبل ظهور الديناصورات، وتتنوع أشكاله وأحجامه وأنواعه، وتعيش هذه الأنواع في محيطات وبحار العالم بأكمله.
  • تمتاز أسماك القرش بصفات وخصائص تميزها عن غيرها من الأسماك، ومن بين هذه الخصائص: عدم وجود هيكل عظمي في أسماك القرش، بل تمتلك هيكلا غضروفيا، وأسنانها لا تتوقف عن النمو أبدا؛ حيث تنمو أسنان جديدة بدلا من التي تسقط.
  •  تتميز أسماك القرش بملمسها الخشن لوجود أسنان صغيرة في جسمها، وتحتوي رأسها على خمسة أزواج من اللويحات الخيشومية، وهناك أنواع أخرى تحتوي على سبعة أزواج. بعض أسماك القرش تحتوي على كيس سباحة مهم للغوص والسباحة والتوازن.

شاهد أيضًا: كيفية صيد الحيوانات البرية

طريقة صيد سمك القرش

هناك العديد من الأساليب لصيد سمك القرش التي يستخدمها الصيادون، ولكن أشهر طريقتين هما استخدام الشباك واستخدام الشكات، وسنتحدث عنهما بالتفصيل فيما يلي

1- الصيد بطريقة الشباك

تعد واحدة من أكثر طرق صيد أسماك القرش شهرة، حيث يتكون الشباك من نوع محدد يصنع من الأسلاك المعدنية والبلاستيك، ويتضمن تجميعة من الخيوط المعينة ويتم تشبيكها ببعضها البعض بطريقة محددة، ويصل حجمها من 300 متر إلى 800 متر.

يتم استخدام أسماك صغيرة كطعم في هذا الشباك لجذب أسماك القرش التي تفضل تناولها، ثم يرمى الشباك في مكان قريب من الساحل حيث تتواجد أسماك القرش.

2- الصيد بطريقة الشكات

تصطيد الأسماك باستخدام الشكاة يشمل نوعين، الأول يتضمن استخدام صنارات مخصصة لصيد أسماك القرش، ويعرف هذا النوع بالصيد السطحي، حيث يتكون الشكاة من سلاسل حديدية متداخلة تحمل الصنارات بتوزيع محدد، حيث يتم ترك فاصل مسافة عشرين مترا بين كل صنارة.

يتم وضع الطعم على الصنارات وهو عبارة عن أسماك صغيرة، أما الطريقة الثانية فتسمى الطريقة القاعدية ولا تختلف كثيرا عن الطريقة الأولى، الاختلاف الوحيد هو وضع الصنارات في القاع وتكون قريبة من الشاطئ.

شاهد أيضًا: أفضل وأحدث طرق لصيد السمك

حقائق عن سمك القرش

توثق العديد من الدراسات عددا من الحقائق حول سمك القرش وستقدم بعضها هنا

  • كلمة `قرش` ليست كلمة فردية، بل تشمل العديد من الأنواع، حيث يصل عددها إلى أكثر من ثلاثمائة نوع.
  • يعتقد البعض بأن سمك القرش يفضل لحم البشر أكثر من أي نوع آخر، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، حيث يفضل سمك القرش تناول لحم سبع البحر بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون.
  • يمتلك سمك القرش حواسا قوية جدا مثل حاسة الشم والبصر والسمع، لذلك يمكنه استشعار رائحة الدماء من مسافة مئات الأمتار.
  • علاوة على ذلك، يهاجم سمك القرش البشر فقط عندما يكون جائعا بشدة.
  • باستطاعته أن يعوض أسنانه المكسورة بنمو أسنان جديدة.
  • يمتلك القدرة على تقييم فريسته من خلال النظر إليها ومعرفة القيمة الغذائية الموجودة فيها.

فوائد أسماك القرش المختلفة

تحظى أسماك القرش بفوائد عديدة منفعتها للإنسان بشكل مباشر وغير مباشر، وفيما يلي سنطرح لكم أهم هذه الفوائد:

1- فوائد أسماك القرش الغذائية

السبب الأكثر شيوعا لصيد أسماك القرش هو الرغبة في الحصول على لحمها وجلدها، وأيضا الحصول على زعانف القرش، والكثير لا يعلم أن زعانف سمك القرش تعد طعاما فاخرا يقدم في أشهر وأكبر المطاعم حول العالم، خاصة المطاعم الصينية، حيث يقدم على شكل حساء ويكون سعره مرتفعا جدا.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي لحم سمك القرش على العديد من المركبات المفيدة لجسم الإنسان مثل البروتين والمعادن والصوديوم والدهون، وتشير الدراسات إلى وجود زيت معين في بعض أنواع سمك القرش يحتوي على فيتامين A المهم جدا لحاسة البصر، وهذا الزيت متوفر أيضا في كبد الحوت.

2- فوائد أسماك القرش العلاجية

أسماك القرش لها فوائد علاجية عظيمة، حيث يتم صنع العديد من الأدوية منها، فعلى سبيل المثال يدخل مسحوق غضروف القرش في العديد من الأدوية، ومن أمثلة هذه الأدوية النيوف ستات الذي رخصته الوكالة الأمريكية كعلاج رئيسي لسرطان الخلايا.

يتم استخراج مادة معينة من كبد سمك القرش تسمى السكوالامين، وقد أثبتت الدراسات العديدة فعالية هذه المادة في علاج تآكل العظام.

أنواع سمك القرش

هناك أنواع متعددة من أسماك القرش المنتشرة في بحار ومحيطات العالم بأسره، ولكن أحد أنواع القروش الأكثر شهرة في الوطن العربي هي (قرازي، نمراني، ذماوي، معبري، ربيعي، سنور، أرضي، راعي، فنطو، ذيبة، شطافي، الجهرة، ومعاقيب)، بالإضافة إلى العديد من الأنواع الأخرى، وكل نوع يتميز بخصائص مختلفة عن الآخر.

شاهد أيضًا: صيد الحيوانات المفترسة في العالم

قدمنا لكم في هذا المقال طريقة اصطياد سمك القرش، ونأمل أننا قدمنا معلومات قيمة للزوار حول هذا الموضوع، وإذا كان لديكم أي استفسارات، فلا تترددوا في ترك تعليق، فنحن في انتظار أسئلتكم للرد عليها في أقرب وقت ممكن.

أساليب صيد سمك القرش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *