كيفية اصطياد الخنزير البري

كيفية صيد الخنزير البري، سنتحدث في هذا المقال عن طرق متعددة لصيد الخنزير البري. سنوضح أيضا صفات الخنازير البرية وأسباب ودوافع صيدها وكيفية الحصول عليها. تابعوا المقال للمزيد من المعلومات.

الخنزير البري

  • الخنزير يعتبر محرما في الدين الإسلامي، ولا يجوز تناول لحمه بأي شكل من الأشكال، سواء كانت خنازير مستأنسة أو خنازير برية.
  • الخنزير البري بشكل خاص هو حيوان شرس وعنيد، لا يقوم بعمل أي شيء سوى قضاء النهار في النوم وفي الليل يبحث عن طعامه.
  • الخنزير البري يتغذى على الديدان والحلزونات، ويهاجم المزارع للحصول على طعامه. في بعض الحالات، يتسبب الخنزير البري في تلف الحقول.
  • بالنسبة لشكل الخنزير الخارجي، فإنه يتميز برأس ضخمة وفك كبير يحتوي على نابين بارزين.
  • يستخدم الخنزير الناب في حفر التربة وهجوم العدو، سواء كان صيادا أو حيوانا آخر. للخنزير جسم ضخم مع أذنين صغيرتين، ورقبة قصيرة وذيل قصير، ويتواجد الخنزير الرمادي والخنزير الأسود والبني.
  • للخنزير حوافر تشبه حوافر الماعز، ولديه الكثير من الدهون تحت الجلد، وتعمل هذه الدهون كحاجز ضد البرد في فصل الشتاء والحرارة في فصل الصيف، وبفضل وزنه الكبير وطوله الذي يصل إلى متر ونصف أو مترين، يعتبر الخنزير بطيئا وكسولا.

شاهد أيضًا: صيد الضب في الصحراء

أسباب صيد الخنزير البري

  • فيما يخص أسباب اصطياد الخنازير البرية، يكفي أن نقول إن الخنازير البرية هي الأكثر اصطيادا في العديد من البلدان لمحبي الصيد البري.
  • يعتبر الخنزير البري رمزا للصيد، ويحب عشاق الصيد البري مطاردته بشكل خاص.
  • لذلك، يجد معظم محبي صيد الحيوانات متعة في تجربة صيد الخنازير البرية، لأنها تجربة فريدة من نوعها، وكان الرومانيون يفضلون مطاردة الخنازير في رحلاتهم إلى الوديان والسهول للصيد.
  • يتميز الخنزير البري بالسرعة في الجري والهروب، مما يزيد من المتعة، كما أن رؤية الخنزير ضعيفة وحاسة الشم وحاسة السمع لديها عالية جدا، مما يجعله حيوانا ماهرا في التجنب، يقطع الخنزير مسافات طويلة ويتواجد بأعداد كبيرة بسبب تكاثره المتسارع.
  • إلى جانب ذلك، يمتلك الخنزير القدرة على السباحة، مما يجعل الأنشطة في البر والأنهار أكثر متعة، وبالتالي، صيد الخنازير البرية يعتبر هواية وشغف للعديد من الأشخاص، ومصدر للمتعة الحقيقية لمحبي المطاردة والجري والتجوال في البراري.

كيفية صيد الخنزير البري

فيما يلي نقدم لكم كيفية اصطياد الخنزير البري ونشرح طرق اصطياده بالتفصيل

1_ صيد الخنزير البري بالرصاص

يعد صيد الخنازير البرية بالرصاص من أكثر طرق الصيد شيوعا، حيث تكون الطريقة سهلة، ولكن يجب أخذ الحيطة لأن شراسة الخنازير البرية تزداد عند سماعها لصوت النار وإطلاق الرصاص، وبالتالي ينبغي توجيه السلاح وإطلاق النار بدقة مرة واحدة.

ينبغي توجيه الرصاصة نحو خاصرة الخنزير لأنها أقرب نقطة إلى القلب، حيث إذا أصابت مكانا آخر ستمر عبر الدهون والشحوم، ويمتلك جسم الخنزير بفضل هذه الشحوم القدرة على تحمل أي رصاصة نارية.

2_ صيد الخنزير البري عن طريق نصب الفخ

يتم اصطياد الخنزير البري عن طريق وضع فخ حديدي، حيث يكون الفخ عبارة عن مصيدة معدة من قبل الصياد، يتم جلب حبل سميك وقوي جدا وتعليقه على شكل حبل مشنقة، ويتم تثبيته عند شجرة أو وضعه على الأرض.

الخنزير يضع رأسه في الفتحة نتيجة جهله بأنها فخ، ثم لا يستطيع الخروج منها، وهنا يتعين على الصياد إطلاق النار عليه أو أن يأخذه حيا لاكتشافه ومغامرته بشكل أكبر.

شاهد أيضًا: صيد الحيوانات المفترسة في العالم

3_ صيد الخنزير البري عن طريق المطاردة

كانت طريقة صيد الخنزير البري بالمطاردة هي الأسلوب الشائع في الماضي، حيث كان محبو الصيد في العصور القديمة يعتمدون على ركوب الخيل والمشي في رحلة شيقة لملاحقة الخنازير البرية، وتتم مطاردة الخنزير البري عن طريق إطلاق السهام عليه.

يعد هذا المشهد من أكثر ما يحبه عشاق الصيد البري، حيث يجمع بين السرعة والمتعة والمطاردة، وفي الزمان الحديث تطورت طرق المطاردة، حيث بدأ الصيادون يستخدمون السيارات لتقييد الخنازير في منطقة ضيقة بدلا من الخيول.

4_ يتم اصطياد الخنزير البري باستخدام الكلاب المدربة والبنادق

تعتبر هذه الطريقة الأكثر تنظيما ولكنها تستخدم في بعض البلدان فقط، حيث تتطلب معرفة أماكن ومواقع وجود الخنازير، ثم يتم إطلاق أمطار من الرصاص مما يجعل العملية خطيرة للغاية، ولكنها تعد واحدة من أكثر الطرق تشويقا ومتعة لعشاق صيد الخنازير البرية.

تصاريح صيد الخنزير البري

  • يهتم بعض الصيادين المحترفين بالحصول على تراخيص الصيد البري التي تصدرها بعض البلدان، بما في ذلك الدول العربية مثل تونس والجزائر والمغرب وغيرها، لصيد الخنازير الوحشية، ويجب أيضا أن يدفعوا بعض الرسوم المقررة للصيد، سواء كانوا محليين أو أجانب.
  • كما يتعين دفع رسوم عن كل ختم على الخنازير المصطادة، وفي بعض البلدان يقوم المطعم أو الفندق بشراء تصاريح تحمل الختم الحكومي وفقا للإجراءات القانونية للصيد.
  • يتواجد صيد الخنازير البرية بكثرة في تونس والجزائر، حيث يقبل عليه الصيادون من الدول الخليجية ومن دول أوروبية مثل إيطاليا وفرنسا والنرويج وألمانيا.

شاهد أيضًا: أوقات صيد الأرنب

في الختام، بعد أن تعرفنا على أنواع مختلفة من صيد الخنازير البرية، سواء بواسطة البندقية أو عن طريق المطاردة وغيرها من الأساليب الفريدة والسهلة، يمكنك اختيار الطريقة التي تناسبك. ولا تتردد في ترك تعليقاتك في النهاية، وسنكون سعداء بالرد عليك.

كيفية اصطياد الخنزير البري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *