ما فوائد التلبينة لزيادة الوزن

ما هي فوائد التلبينة لزيادة الوزن؟، التلبينة هي السوبا المصنوعة من طحن الشعير دون تقشيره، هناك اختلاف بين ماء الشعير والتلبينة في أن ماء الشعير يتم فيه طهي حبات الشعير كاملة بينما تطحن في التلبينة، تزداد فوائد الشعير بعد طحنه، وهذا يجعل التلبينة أكثر فائدة من ماء الشعير.

ما هو الشعير؟

  • الشعير هو المكون الأساسي للتلبينة، ولا يحتوي على الجلوتين، حيث يتواجد الجلوتين بشكل أساسي في حبوب القمح، والجلوتين هو السبب الرئيسي لسوء امتصاص المواد الدهنية والغذائية من الطعام في أجسام المصابين بمرض السيلياك.
  • لذلك، يتم علاج هؤلاء المرضى عن طريق تجنب جميع المواد الغذائية التي تحتوي على الجلوتين. يحمل الشعير فوائد كثيرة، مثل خفض مستويات الكولسترول والأمراض القلبية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى السكر، ويعمل أيضا كملين ومهدئ للقولون. تشير الدراسات إلى الدور الفعال للشعير في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان القولون.
    وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بتناول التلبينة في حديثه الشريف، وقال عليه السلام: `التلبينة تهدئ قلب المريض وتخفف الحزن بعضا`، رواه البخاري ومسلم.
  • كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها في فوائد الشعير:عليكم أن تستخدموا البغيض النافع”، قالوا: “وما هو؟”، فقالت: “التلبينة، ووالله الذي نفسي بيده، إنها تغسل بطن أحدكم تماما كما يغسل أحدكم وجهه بالماء من الوسخ.

شاهد أيضًا: وصفات صحراوية لتسمين السيقان

يستخدم الشعير أيضًا في

  • علاج الكوليسترول.
  • علاج القلب.
  • مضاد للاكتئاب.
  • علاج السرطان بجميع أنواعه.
  • علاج لتقوية الشعر وتطويله.

كيف تحضر التلبينة

من خلال إضافة ملعقتين من الشعير المطحون مع قشرته الخارجية إلى كوب من الماء في وعاء غير قابل للالتصاق، يتم رفع الخليط على نار هادئة لمدة خمس دقائق. ثم يضاف إليه كوب اللبن وملعقة من العسل الأبيض.

القيم الغذائية في التلبينة

تحتوي التلبينة عناصر غذائية مفيدة لجسم الإنسان منها:

  • المعادن: تحتوي التمر على معادن ضرورية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، وتساعد هذه العناصر في تخفيف بعض حالات الاكتئاب الناجمة عن نقص البوتاسيوم.
  • فيتامين ب: يعتبر فيتامين بأساسيا لتحفيز نقل النبضات العصبية الكهربائية إلى القلب والدماغ، ونقص فيتامين ب يتسبب في تأخير الإشارات العصبية ويسبب الاكتئاب.
  • مُضادات الأكسدة: تحتوي مضادات الأكسدة على فيتامين أ وفيتامين هـ وتساعد في علاج حالات الاكتئاب.
  • أحماض أمينية: لها دور أساسي في عملية الجهاز العصبي في جسم الإنسان، أي أنها مسؤولة عن حالته النفسية.

شاهد أيضًا: وصفات لتسمين الوجه ونفخ الخدود

التلبينة لزيادة الوزن

  • الشعير هو واحد من المكونات المشهورة لزيادة الوزن بطريقة صحية وطبيعية، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لعلاج حالات النحافة الشديدة. بالإضافة إلى ذلك، المعادن الموجودة في الشعير تساعد في التغلب على الاكتئاب الناجم عن نقص بعض الفيتامينات الأساسية في جسم الإنسان.
  • تحتوي التلبينة على فيتامين ب، وهو عنصر أساسي لصحة جسم الإنسان وله دور رئيسي في زيادة الوزن.
  • تعمل المضادات الأكسدة جنبا إلى جنب مع الفيتامينات والمعادن للتخلص من السمنة في الجسم.

طريقة تناول التلبينة لزيادة الوزن

في خلطة الشوفان وحبوب الشعير، يتم وضع الشوفان وحبوب الشعير معا في وعاء على النار، ثم يتم إضافة الماء وتترك حتى تغلي، ويشرب هذا الخليط يوميا على الريق.

  1. يتم خلط كوب من السمسم مع كوب من السكر وكوب من الشعير المطحون في وعاء محكم الإغلاق، ويتم تناول ثلاث ملاعق منه يوميا بعد وجبات الطعام الثلاث.
  2. تتكون خلطة العسل وخميرة الشعير (الخميرة البيرة) من ملعقة عسل كبيرة مختلطة مع ملعقة خميرة الشعيرة، ينصح بتناول ملعقة من هذا الخليط بعد كل وجبة طعام يومية، للتخلص من النحافة وتقوية جهاز المناعة لدى الإنسان.
  3. الخميرة البيرة، المعروفة أيضا بخميرة الشعير، تتألف من أحاديات خلوية صغيرة، وتصنع من حبوب الذرة أو الشعير. تباع في الصيدليات كأقراص جاهزة، ولكن طعمها غير مقبول وغير مستساغ، لذلك يتناولها بعض الأشخاص مع العصير أو الماء المحلى بالسكر.
  • يوصى بتناول أقراص الخميرة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، بعد وجبات الطعام الرئيسية، مع الحاجة إلى شرب الكثير من الماء بعدها لتحفيز عملها ومساعدة الجسم على زيادة الوزن.
  • ينصح الأطباء أيضا بضرورة شرب الكثير من الماء بعد تناول الخميرة الفورية أيضا.
  1. تلعب الخميرة دورا في صناعة معظم المواد الغذائية الضرورية لتقوية الجسم والعضلات، وتستخدمها الأشخاص الذين يمارسون بعض الرياضات مثل كمال الأجسام أو الكاراتيه لزيادة حجم عضلاتهم وتقوية أجسامهم، كما تمدهم بالطاقة والنشاط.

تساعد هذه الخلطات في زيادة الوزن والتخلص من النحافة الشديدة، كما تمنح الشخص النشاط والقوة عند استخدامها لفترات طويلة.

 قهوة الشعير لزيادة الوزن

  • وصى النبي صلى الله عليه وسلم بتناول قهوة الشعير لما تحتويه من نسب عالية من الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تمنح الإنسان القوة والحيوية، كما أنها تختلف كثيرا عن القهوة التقليدية التي تحتوي على الكافيين كعنصر أساسي فيها والذي يسبب الصداع وله آثار سلبية كثيرة أخرى.
  • قهوة الشعير أو قهوة القمح ذات فائدة هائلة لجميع الأعمار، وهي أيضا مفيدة جدا لمرضى القلب وتلعب دورا في تعزيز جهاز المناعة للبالغين والأطفال على حد سواء.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام حبوب الحلبة للتسمين

في نهاية رحلتنا مع فوائد التلبينة لزيادة الوزن، ينصح دائما باللجوء إلى المصادر الطبيعية المستمدة من التربة. ومع ذلك، ينصح أيضا بمراجعة الطبيب قبل تناول الشعير في حالة إصابة الشخص بمرض السكر أو تحسسه لحبوب الشعير. أتمنى أن يكون المقال عن فوائد التلبينة لزيادة الوزن قد قدم لكم المعلومات التي تبحثون عنها على موقع mkaal.com.

ما فوائد التلبينة لزيادة الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *