صيد الضب في الصحراء

نتحدث اليوم عن صيد الضب في الصحراء، إذ يعتبر الضب من الحيوانات والزواحف التي يمكن استفادة من لحمها وفوائد طهيها، وكثير من الناس يقومون بصيد الضب في الصحراء خلال فصل الصيف، وسنتعرف على ذلك من خلال “صيد الضب في الصحراء”.

ما هو الضب؟

  • إنه حيوان ينتمي إلى فصيلة الزواحف، يحمل ذيلا وشكله الخارجي يشبه الديناصور والتمساح، ولكنه أصغر حجما، ويتغذى على حشائش الصحراء.
  • وهو متواجد بكثرة في شبه الجزيرة العربية وخاصة في المملكة العربية السعودية، والضب هو نوع من الحيوانات البيضاء وليس الحيوانات الباضية، ويبلغ طوله الأقصى خمسة وثمانين سنتيمترا.
  • وبالإضافة إلى ذلك، له أسماء عديدة، حيث يطلق على الأنثى اسم `المكون` وعلى الذكر اسم `ضب` أو يمكن أن يطلق عليه اسم `غير`، وتكون التسمية بناء على العمر والحجم.
  • يعيش في الصحراء والتربة الصخرية ويتكيف مع ظروف البيئة. لديه أنياب حادة وقدرة على التحمل في حالة الجوع والعطش لفترات طويلة، وقد يتغير لونه.

شاهد أيضًا: كيفية صيد البط البري

الوظائف الحيوية للضب

يتميز الضب بقدرته على الرؤية في الليل، وذلك بفضل نظره القوي والحاد، بالإضافة إلى قوته في الاستشعار والتفاعل مع محيطه، ويمتلك أيضا القدرة على التفاعل مع التغيرات الحرارية من خلال طبلة توجد في جسمه.

الغشاء الذي يقع خلف العينين مباشرة، يتمتع بقوة شم كبيرة، حيث يمكنه أن يشم رائحة الطعام من مسافة بعيدة، وكذلك يستطيع اكتشاف روائح الأشياء الغريبة التي يتم تعريضه لها من خلال وضعها بالقرب منه، مثل دخان الشكمان وطرق أخرى.

صيد الضب في الصحراء

لكي نستطيع صيد الضب، يجب اتباع إحدى هذه الطرق

1 – الغر

تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الشائعة عند صيد الضب، حيث يحفر الضب حفرة ليستطيع الدخول إلى مكانه بعدما يتناول طعامه.

في هذه اللحظة، يمكننا وضع ماء في الحفرة وجره للخروج منها، ويفضل أن نمسك به من رقبته لكي لا يتمكن من العض علينا.

2 – عن طريق الرصاص

هذه الطريقة ليست سهلة، بل تتطلب مهارة عالية لتمكين الشخص من توجيه الرصاصة نحو رأسه للقتل. يستخدم فيها الرشاش والخرازة والشوزن في صيد الضب.

3 – عن طريق الحفر

يقوم الصياد بحفر في نفس المكان الذي حفره الضب، ويستمر في الحفر حتى يعثر على موقع الضب ويمسكه. هذه الطريقة تعتبر صعبة، حيث يستمر الصياد في الحفر على مسافة طويلة، ومن الممكن أن يجد الضب ومن الممكن ألا يجده.

4 – عن طريق المطاردة

وتعتبر هذه الطريقة سهلة لهواة الجري الذين يرغبون في الركض بسرعة، حيث يقوم الشخص بمطاردة الضبع بسرعة قبل أن يدخل الحجرة، ثم يهاجمه ويمسك به.

شاهد أيضًا: طريقة صيد الكرك

5 – طريقة الحبل

  • تتطلب هذه الطريقة صبرا من الصياد، حيث يقوم بجلب حبل وصنع عقدة على شكل حلقة، ثم يضع الحلقة على فتحة جحر الضب.
  • يقوم بدفنها في الرمال الخفيفة بعناية حتى لا يراها الضب، ثم يربط الطرف الآخر في شيء متين مثل شجرة، وعندما يخرج الضب من الجحر وينظر سيجد رقبته ملتفة داخل الحبل.
  • ثم بعد ذلك يقوم الصياد بشد الحبل فترتبط رقبته فيها، وهي طريقة مثل الشنق، وقبل شد الحبل لا بد من التأكد أن رقبة الضب داخل الحبل، لأنه عنده قدرة الإفلات بسبب جسمه القوي.

6 – طريقة المكنسة والشكمان

بالنسبة للمكنسة، فهي أداة معدنية تستخدم لشفط الأشياء وتستخدم في صيد الضب. يقوم الشخص بوضعها عند ذيل الضب عندما يرى ذيله، وتعمل بقوة. هذه طريقة سهلة.

فيما يتعلق بالشكمان، فإنه يعتبر ضارا لصحة الضب ويؤثر سلبا على لحمه، حيث يعتبر من الملوثات البيئية التي تضر الإنسان. يقوم الشخص بوضع الشكمان في جحر الضب وتشغيله، ثم يخرج الضب دون أن يراه ويتم أمساكه.

فوائد لحم الضب

  • اللحم الذي يعتبر من اللحوم المفيدة للجسم لوجود الفيتامينات والبروتينات فيه، ويساهم في علاج الصلع وتقوية الضعف الجنسي، كما ينقي الجسم من السموم المتراكمة فيه.
  • هذا النوع من اللحوم يعد أيضا خفيفا وسهل الهضم، ومفيدا لمرضى السكر والسرطان وأيضا لمرضى الضغط، كما يساعد في إقناع المدخنين بالامتناع عن التدخين، ويحتوي على المعادن الموجودة في الأسماك.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعمل أيضا على زيادة الوزن بشكل واضح لأولئك الذين يعانون من النحافة، كما يساعد في تنظيم ضربات القلب وحمايته من السكتات القلبية، ويعزز أيضا النظر ووضوح الرؤية ويزيل بياض العين.

ضب صغير

أثناء فترة التكاثر، تحمل الأنثى ثلاثين بيضة في بطنها، ثم تقوم بوضعها في حفرة بعد أسبوعين، ويطلق على الضب الصغير اسم الحيل.

ضب مصري

يعتبر الضب المصري من الأنواع السحالي الصغيرة الحجم، وعلى الرغم من ذلك فإنه يعد من أكبر الأنواع في فصيلته ويتواجد في مناطق عديدة في مصر بخلاف الصحراء، ويتأثر بالجو الحار.

حيوان الضب في السعودية

  • حيث يشتهر الضب ببعض الخرافات في السعودية، ويعتبر طعاما جميلا في نظرهم، لذلك يقوم العديد من الأشخاص بالذهاب إلى الصحراء للبحث عنه.
  • هناك أشخاص يمتنعون عن تناوله، أما الضب فيتغذى على نباتات الصحراء ولا يشرب الماء إلا بكميات قليلة، ويعيش بكثافة في منطقة الربع الخالي في السعودية.
  • يقول الكثير من السعوديين أن لحم الضب يساعد في علاج العديد من الأمراض، خاصة ضعف القدرة الجنسية. لم يأكل الرسول منه ولم يحرمه. بل قال إنه امتنع عن تناوله لأنه لا يجده في أهله. بالطبع، لا يوجد في مكة.

شاهد أيضًا: أوقات صيد الأرنب

وبهذا انتهينا من مقالنا عن صيد الضب في الصحراء، وتعلمنا بعض المعلومات حول صيد الضبع وفوائد لحمه وقول الرسول عنه، ونسعد بمتابعتكم وننتظر تعليقاتكم.

صيد الضب في الصحراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *