ما هي أضرار تبييض الأسنان بالليزر

تترتب على تبييض الأسنان بالليزر بعض الآثار السلبية، حيث نتمنى جميعا أن تكون أسناننا بيضاء لتمنحنا ابتسامة مشرقة وتزيد من جاذبيتنا، ولذلك نلجأ إلى تبييضها بأي وسيلة متاحة، وسنتعرف على أضرار تبييض الأسنان بالليزر.

ما معنى تبيض الأسنان؟

تعد عملية إزالة الصبغات الموجودة على الأسنان ما يجعلها بيضاء بشكل ملحوظ، وتستخدم المواد التي تحتوي على البيروكسيد لتبييض الأسنان.

تعد مادة البيروكسيد قوية، حيث تساهم في تفتيت الشوائب الموجودة على الأسنان، مثل التصبغات والألوان، وتجعل الأسنان قوية وتمنع التصاق أي شيء عليها لفترة طويلة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت الزيتون للأسنان وأضراره ؟

ما هي الأسباب التي تستدعي عملية تبييض الأسنان؟

  • هناك أسباب تجعلنا نلجأ إلى تبييض الأسنان، منها شرب الشاي والقهوة بكثرة التي تؤدي إلى تكون طبقة صفراء تجعل لون الأسنان غير مريح.
  • وبالمثل، التدخين يحتوي على مكون يسمى القطران، وهو مادة غامقة وقاتمة. عندما ندخن، يترسب القطران على الأسنان ويجعلها صفراء شديدة، ويكون صعبا إزالتها بالفرشاة.
  • وبالمثل، يؤثر عامل الوراثة بشكل كبير حيث يمتلك الشخص جينات تؤدي إلى اصفرار الأسنان بدون أي تدخل، وبالإضافة إلى ذلك، بعض الأدوية قد تتسبب في تلوين الأسنان مثل أدوية الاكتئاب.

طرق تبيض الأسنان

يوجد طرق كثيرة للقيام بتبييض الأسنان منها:

  • يمكن تبييض الأسنان عن طريق طبيب الأسنان، حيث يقوم الطبيب بعمل قالب خاص للأسنان، ثم يضاف مادة التبييض إلى القالب ويتم وضعه على الأسنان، وبعد إزالة القالب ستظهر الأسنان مبيضة.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يتم تبييض الأسنان بواسطة الليزر، حيث يسلط الليزر على الأسنان، وبالتالي ينشط إزالة الصبغات، ويلاحظ اختفاء الصبغات الملونة وتبييض الأسنان، وتعد هذه من أسهل طرق التبييض.
  • بالإضافة إلى ذلك، يستخدم معجون التبييض لتبييض الأسنان. يتم وضع معجون التبييض المخصص للأسنان على الأسنان، وتعتبر هذه الطريقة من ألطف الطرق وأقلها ضررا، حيث يحتوي على مادة نشطة تزيل التصبغات الموجودة.

ما هي الحالات التي تستبعد إجراء تبييض الأسنان بواسطة الليزر؟

هناك بعض الحالات التي يستبعد فيها استخدام تقنية تبييض الأسنان بالليزر، وهي:

  • الأطفال الذين لم يتجاوزوا سن السادسة عشر، يكون لب الأسنان الخاص بهم كبيرا، لذا يحدث تهيج كبير عند إجراء عملية الليزر.
  • يتعين على النساء الحوامل تجنب العلاج بالليزر؛ حيث يمكن أن يؤثر على الجنين. وكذلك يمكن أن يسبب مشكلة في خروج الحليب للرضع، وينصح أيضا الأشخاص المصابون بأي مرض في اللثة بتجنبه.
  • عدم القيام بهذه العملية للأشخاص الذين يعتقدون أن التبييض بالليزر هو الحل الصحيح وأن نتائجه مضمونة، قد يتسبب في خيبة أمل، كما ينبغي عدم القيام بها للأشخاص الذين قاموا بعمل حشوات.

مميزات تبيض الأسنان بالليزر

يعمل الليزر على إزالة الفطريات وأيضا الصبغات، وهو يعتبر طريقة سهلة جدا وأسرع وأفضل طريقة، وأيضا غير مؤلمة، وليس له تأثير على ارتفاع حرارة الجسم.

شاهد أيضًا: علاج التهاب اللثة وآلام الأسنان بالأعشاب الطبيعية

أضرار تبييض الأسنان بالليزر

  • أحيانا، يسبب الليزر تهيجا في اللثة والأنسجة ويستمر هذا التهيج لفترة طويلة، ويعالج الطبقة الخارجية للأسنان بشكل ضئيل.
  • أيضا، يسبب الليزر حساسية في الأسنان، مما يجعل الشخص يشعر بالألم عند تناول الطعام الساخن أو البارد، وتكون هذه الحساسية أكثر شدة لدى أولئك الذين لا يستخدمون الليزر.
  • بالإضافة إلى ذلك، عند إزالة الصبغات بالليزر، يحدث خشونة على سطح الأسنان مما يجعلها سهلة التكسر، وأيضا يسهل استيطان الفطريات عليها، ويصعب غسلها بالفرشاة والمعجون.

أسعار تبييض الأسنان بالليزر

يختلف سعر تبييض الأسنان حسب نوع المادة المبيضة؛ فإذا كانت مادة مبيضة صعبة، سيكون سعرها أعلى، ويختلف أيضا سعرها حسب أسعار الطبيب ومكان إجراء عملية تبييض الأسنان.

ووفقا للإحصائيات، يكون سعر تبييض الأسنان في ألمانيا حوالي 260 دولار تقريبا، بينما يصل في بريطانيا إلى أعلى سعر وهو 2000 دولار، وفي الولايات المتحدة يصل إلى 1000 دولار.

نصائح بعد تبييض الأسنان بالليزر

عندما يقوم الشخص بإجراء عملية تبييض الأسنان بالليزر، يوصي الطبيب الشخص بتجنب تناول الشوكولاتة لفترة معينة.

ويجب أيضا الامتناع عن تناول جميع أنواع الصلصات، وبشكل خاص الصلصة الحمراء، وكذلك القهوة والحلويات، والابتعاد عن بعض أنواع الفواكه مثل التوت الأسود.

أضرار تبييض الأسنان بالزووم

بالنسبة لعملية تبييض الأسنان بواسطة الزووم، لا توجد أي ضرر على الأسنان أو اللثة، وتعتبر أكثر أمانا من طرق أخرى، وقد يحدث بعض الحساسية البسيطة في الأسنان نتيجة لإجرائها.

ألم الأسنان بعد التبييض بالليزر

غالبا ما لا يسبب ألما مستمرا، بل يسبب ألما خفيفا يحدث بعد إجراء العملية، وهذا لا يعني أن العملية بشكل عام متعبة، بل يعود ذلك إلى ضعف الأسنان فقط.

وعلى الرغم من ذلك، يعود الألم الناتج عن هذه العملية إلى الفرد نفسه، حيث يختلف مدى الألم من شخص لآخر، ولذلك يصف الطبيب عادة علاجا لتخفيف الألم أو التهيج الناتج عنه لفترة طويلة.

تبيض الأسنان بالليزر كم يدوم

مدة عملية تبييض الأسنان بالليزر تتراوح بين ثلاثة أشهر وسنة، وفي بعض الحالات تصل إلى ثلاث سنوات، وتعتمد هذه المدة على حالة الفرد نفسه وقد يواجه بعض الأشخاص بعض المشاكل في اللثة والأسنان.

وبالمثل، فإنه يعود أيضا إلى نظافة الفرد واهتمامه بأسنانه وأيضا بالأطعمة والمشروبات التي يستخدمها. إذا حافظ على تعليمات الطبيب، فإن فرصة استمرار تبييض الأسنان ستكون أطول، وربما تصل إلى ثلاث سنوات.

شاهد أيضًا: كيفية تبييض الأسنان بالفحم والليمون

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا عن أضرار تبييض الأسنان بالليزر وتعرفنا على فوائد تبييض الأسنان بالليزر. نسعد بمتابعتكم لمقالاتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

ما هي أضرار تبييض الأسنان بالليزر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *