مبادئ تصنيف الكائنات الحية

توضح لك هذه المقالة أسس تصنيف الكائنات الحية، حيث يهتم كل مهتم بالعلوم وخاصة علم الأحياء بمعرفة أسس تصنيف الكائنات الحية حسب أنواعها، حيث نقدم لك في هذا المقال أساس التصنيف ومجموعات الكائنات الحية لكل فئة، بالإضافة إلى التعرف على خصائص كل مجموعة، فنرجو متابعتنا وترك الأسئلة في التعليقات.

ما هو علم تصنيف الكائنات الحية ؟

علم التصنيف (باللاتينية: التصنيف البيولوجي هو العلم الذي يهتم بترتيب الكائنات الحية بطريقة منهجية وعلمية، وهو فرع من فروع علوم الأحياء التي تدرس تركيب وتطور الكائنات الحية.

في هذا العلم، قام العلماء بتصنيف الكائنات الحية إلى مملكتين كبيرتين في العصور القديمة. ومع ذلك، تم اكتشاف أن هذا التصنيف يحتاج إلى الكثير من التعديلات. لذلك، تم وضع تصنيف جديد للكائنات الحية الذي يقسمها إلى خمس ممالك، ثم سبع ممالك.

شاهد أيضًا: تصنيف الكائنات الحية بالتفصيل

أسس تصنيف الكائنات الحية

يقوم علم التصنيف بتصنيف الكائنات بطريقة تسلسلية تأخذ شكل هرمي، وتتم رسم التصنيفات على شكل أشجار أو مخططات علاقات لكشف طبيعة العلاقات بين الكائنات، حيث أن المخططات الهرمية لا توضح العلاقات بشكل واضح مثل الشبكات.

يستند تصنيف الكائنات الحية على وجود صفات وخصائص متشابهة، ولا تقتصر هذه الصفات على المظهر الخارجي أو الصفات الظاهرية، بل تكون مبنية على وجود سمات مشتركة وخلايا متشابهة.

التصنيف القديم للكائنات الحية

التصنيف القديم للكائنات الحية يشمل العديد من العلماء، وسنوضح التصنيف الخاص بكل عالم على النحو التالي:

تصنيف أرسطو الكائنات الحية

كان أرسطو أول من بدأ في تصنيف الكائنات الحية، حيث قسم الفيلسوف اليوناني أرسطو (322-394 ق م) الكائنات بترتيب وتنظيم، ومن ثم تابعه تلميذه ثيوفراستس في التصنيف، وكان أول من وضع تصنيفا واضحا ومنظما للكائنات الحية.

قسم أرسطو الكائنات الحية إلى فئتين رئيسيتين، الحيوانات والنباتات، ثم صنف الحيوانات إلى فئتين، فئة تحتوي على الدم الأحمر وفئة لا تحتوي على الدم الأحمر، ثم صنفها وفقا لأشكالها، قسم النباتات حسب الحجم ومن ثم رتب النباتات إلى الأشجار والشجيرات والأعشاب.

تصنيف جون راي للكائنات الحية

كان تصنيف جون راي للكائنات الحية تصنيفا قديما، وكان أول من وضع تصنيف النباتات والحيوانات على أسس علمية، حيث وضع النباتات التي تشابهت في مجموعة واحدة.

وتستند الاختلافات في الصفات الخارجية، وجون راي هو أول من اكتشف النوع، واعتبره الوحدة التي يصنف عليها.

تصنيف كارلوس لينيوس

قام العالم السويدي كارلوس لينيوس (1707-1778 م) بتوسيع نظام تصنيف أرسطو، واستخدم نفس أسلوب التصنيف المعتمد من قبل أرسطو استنادا إلى الاختلافات بين الكائنات الحية في شكلها وسلوكها وبيئتها. ومنذ ذلك الحين، تم اعتماد نظامه كأول نظام رسمي للتصنيف.

شاهد أيضًا: تكيف الكائنات الحية مع البيئة الصحراوية

تصنيف لينيوس للكائنات الحية

قام لينيوس بتسمية المخلوقات وأطلق عليها التسمية الثنائية، حيث يتم منح كل نوع اسما علميا يتألف من جزئين، الجزء الأول هو اسم الجنس والجزء الثاني هو اسم النوع. واستخدم لينيوس اللغة اللاتينية في هذه التسمية.

حدد العالم لينيوس قواعد التسمية كما يلي:

  • كان يكتب الحرف الأول بحروف كبيرة من الجنس، وأما الأحرف الأخرى فصغيرة.
  • كان يتم كتابة اسم التصنيف في الكتب أو المجلات بخط خاص حيث يكون مائلا للتميز.
  • إذا كان اسم التصنيف مكتوبا بخط اليد، يتم وضع خط تحته.
  • كما ذكر لينيوس، يتم كتابة الاسم العلمي للنوع كاملا، ثم في حالة ذكره مرة أخرى يتم اختصار اسم الجنس إلى الحرف الأول منه، ويتم كتابة اسم النوع كاملا.

مستويات تصنيف الكائنات الحية

تتم تصنيف الكائنات الحية إلى مستويات، حيث يتم تجميع كل كائن حي في مجموعة بناء على السمات المشابهة، ويتم تصنيفها في فئة تحتوي على كائنات تنتمي إلى نظام هرمي متسلسل، كما يلي:

  • النوع: يحتوي كل نوع في التصنيف على مجموعة من الكائنات الحية التي تشترك معه في الشكل وتتشابه في عدة خصائص، مما يجعلها قادرة على التزاوج وإنجاب أجيال جديدة خصبة.
  • الجنس: تتواجد في كل جنس مجموعة متنوعة من الأنواع، نختار الأنواع وفقا للارتباط الأكبر بينها، وبالإضافة إلى ذلك، يضم الجنس كائنات من نفس النوع والأصل.
  • الفصيلة: تكون الفصيلة التصنيفية العليا بعد الجنس، وتتألف الفصيلة من مجموعة من الأجناس التي تكون متشابهة ومتقاربة.
  • الرتبة: تحتوي كل رتبة على مجموعة من الأصناف، حيث تتكون كل رتبة من عائلات ذات صفات متقاربة.
  • الطائفة: لكل طائفة رتب تتعامل مع بعضها البعض.
  • الشعبة: تأتي اللعبة بعد الفصائل، حيث تحتوي الشعبة على عدة فصائل.
  • المملكة: التصنيف في المملكة يتضمن مراتب واسعة، حيث يتضمن كل مملكة شعبا ثم كل شعبة تتضمن طائفة.

التصنيف الحديث للكائنات الحية

  • تم الاعتراف بالتصنيف الحديث للكائنات الحية منذ أقل من عقدين، حيث تم اكتشاف كائنات حية لم يكن الإنسان يعرفها في السبعينيات.
  • كانت هذه المخلوقات تعد من الكائنات البدائية وحيدة الخلية، مما جعل العلماء يشير إليها بأنها بكتيريا بدائية.
  • هناك العديد من الدراسات في مجال الكيمياء الحيوية التي أكدت أن البكتيريا التي اكتشفت ليست بدائية ولا تشبه البكتيريا البدائية التي كانت معروفة في ذلك الوقت. وبناء على ذلك، تم اضافة ثلاث ممالك جديدة في عام 1990.
  • أصبح لدينا 5 ممالك كبيرة، وهم: مملكة البكتيريا، مملكة الطلائعيات، مملكة الفطريات، مملكة الحيوانات، ومملكة النباتات.

شاهد أيضًا: أكبر 10 كائنات حية علي الارض

هنا نأتي إلى ختام موضوع أسس تصنيف الكائنات الحية، وقد قمنا بشرح التصنيف القديم للكائنات الحية وفقا لكل عالم من العلماء، وشرحنا لكم مستويات التصنيف، وتعرفنا على التصنيف الحديث والتطورات التي حدثت في هذا الموضوع، يرجى مشاركة المقال إذا أعجبكم.

مبادئ تصنيف الكائنات الحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *