من هو مكتشف حمض الكبريتيك

من هو الشخص الذي اكتشف حمض الكبريتيك؟، نعلم جميعا أن بعض المكتشفين والعلماء اكتشفوا الأحماض والمركبات واستخدموها في العديد من الأشياء، وسنتحدث في هذا المقال عن حمض من الأحماض الهامة، فمن هو اكتشف حمض الكبريتيك؟.

ما هو الحمض وأنواعه؟

إنه مركب كيميائي يتمتع بالقدرة على إعطاء أيون موجب في حالة تفاعله مع الماء، ومن المعروف أن الأحماض لها طعم حار وتتفاعل مع مواد أخرى ولديها القدرة على تشكيل الأملاح.

تتألف الأحماض من نوعين فقط. هناك نوع يسمى الأحماض القوية التي تتفاعل تماما مع الماء، مثل حمض الكبريتيك. وهناك أحماض أخرى تعتبر ضعيفة ولا تتفاعل تماما، مثل حمض الأسيتيك وحمض الفوسفوريك.

شاهد أيضًا: أضرار الأمطار الحمضية وأثرها على البيئة

تعريف حمض الكبريتيك

  • هو حمض يتكون من ذرتي هيدروجين وذرة كبريت، بالإضافة إلى أربع ذرات أكسجين.
  • ويتسم بقابليته للذوبان، وليس له لون، ويعتبر من أوائل الأحماض التي تم اكتشافها، وهو يعتبر من الأحماض القوية التي يمكن استخدامها في صناعة العديد من الأحماض الأخرى. وعلاوة على ذلك، يتجمد عند درجة حرارة 10 مئوية.
  • هذا الحمض أيضا يغلي عند درجة حرارة تبلغ 330 درجة مئوية، ومن المعروف أنه ليس له رائحة، ولكن في بعض الأحيان يصدر رائحة ثاني أكسيد الكبريت عندما يكون وجود هذا الغاز بكمية كبيرة في حمض الكبريتيك.
  • تختلف الخواص الكيميائية له عن غيره، حيث يتفاعل مع أي معدن قبل وقوعه في الهيدروجين، أما المعادن التي تأتي بعدها مثل النحاس فيتطلب تفاعلا مؤكسدا قويا للتفاعل معها، وكذلك الذهب.

من هو مكتشف حامض الكبريتيك؟

تحدثنا سابقا عن حامض الكبريتيك كأول حمض تم اكتشافه، والذي اكتشفه الكيميائي جابر بن حيان، وهو من أصول عربية، وذلك في القرن الثامن الميلادي.

تم التعرف على حمض الكبريتيك في أوروبا في القرن الرابع والخامس عشر الميلادي، وأطلق جابر عليه اسم الزيت الزواج بسبب تحضيره من تسخين الزاج الأخضر، وهو حمض هام بين الأحماض.

فوائد واستخدامات حمض الكبريتيك

  • له العديد من الفوائد، مثل استخدامه في تصنيع الأسمدة والبطاريات للسيارات، كما أنه مادة مؤكسدة تزيل الماء، فعند صب الحمض على الماء يجب أن تحترس.
  • ويحمل النفط فوائد عديدة، حيث يتم تكريره واستخدام الزيوت المستخلصة منه، ويستخدم أيضا كمواد حافظة للأطعمة السريعة والمعلبة لمنع فسادها، ويستخدم أيضا في صناعة الصابون والمطاط.
  • يستخدم أيضا في صناعة العديد من المواد العضوية مثل حمض الأستيلين، ويستخدم أيضا في إنتاج الأصباغ ويدخل أيضا في صناعة الأدوية، وله قوة هائلة في التخلص من المواد المذابة في المعادن.

شاهد أيضًا: أشهر 5 معلومات عن شركة مايكروسوفت العالمية

أضرار حمض الكبريتيك

على الرغم من فوائده، فإن له أيضا آثارا وسلبياته هي:

  • إنها من تلك الأمطار الحمضية التي تؤثر على البيئة بشكل سلبي، حيث تؤثر على المحاصيل وتسبب هدم بعض المنازل، خاصة تلك المبنية من الطوب الطيني.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن جرعة 4 سنتيمتر مكعب من حمض الكبريتيك تعتبر قاتلة فورا للإنسان وتؤدي إلى الوفاة بعد 12 ساعة من تناول الجرعة، وتسبب تشوهات وحروقا في الجسم.

تحضير حمض الكبريتيك

  • الأشياء المهمة في تحضير حمض الكبريتيك تعتمد على وجود الكبريت نفسه، ويمكن تحضيره بطريقتين: إما في المختبر أو في الصناعة.
  • أما الصناعي فيتم بطريقتين، الأولى هي عملية الرصاص، وتتضمن تفاعل ثاني أكسيد الكبريت مع الماء ووجود ثاني أكسيد النتروجين، وبذلك يتكون حمض الكبريتيك.
  • أما الطريقة الثانية لاستخلاص الحمض الكبريتيك فهي التماس، وتكلفتها صغيرة، وتستخدم بكثرة في الوقت الحالي، وتعتبر الأفضل لأنها تنتج حمض الكبريتيك النقي، وذلك عن طريق صهر الكبريت واحتراقه، فيخرج الحمض الكبريتيك منه.
  • وبالمثل يمكن أيضا إخراجه عن طريق أخذ أكسيد الفانديوم إلى وسط الأوليوم، ويتم أخذه من خلال البرج السفلي وسوف نشاهد خروج حمض الكبريتيك، وتختلف تركيزه وكذلك درجة تبخره عند الخروج.

ما هو رمز حمض الكبريتيك وأين يمكن شراؤه ووصفه؟

  • ترمز لحمض الكبريتيك بالصيغة الكيميائية H2SO4.
  • يتواجد حمض الكبريتيك في مصانع الصابون حيث يستخدمونه في صناعة الصابون، ويمكن أيضا أن يتواجد في مصانع صناعة الأسمدة الكيميائية.
  • وصف بأنه سائل زيتي سميك جدا، وهو أيضا قوي وقادر على حرق الجلد وتهييج الأنف والقصبة الهوائية والرئتين. يلعب دورا هاما في تصنيع العديد من المنتجات.

نصائح في حالة تعرض الجسم لحمض الكبريتيك

في حالة دخول حمض الكبريتيك إلى الجسم أو الجلد والعين، يجب اتباع هذه النصائح:

  • عندما يتعرض الجسم لحمض الكبريتيك، ينصح بعدم إجراء غسيل للمعدة لأنه قد يكون في حالة سيئة يمكن أن تتأثر بالغسيل، وكذلك عدم تناول أي شيء للتقيؤ، حيث يكون الشخص قد تعرض للتقيؤ منذ دخول الحمض إلى جسمه.
  • لذلك يوصى بشرب الحليب مع الماء بما يكفي، لأنه يساعد على تهدئة الأعصاب ومنعها من الاستثارة، ويمنح الجسم القدرة على التحمل، ويمكن أيضا استخدام زلال البيض لأنه يساعد على إخراج الحمض.
  • يمكن حقن المريض بالبروفين لتهدئة الجسم وأيضا إعطاءه زيت الزيتون، وفي حالة لمس الجلد من الخارج يتم غسله فورا بالماء والصابون، وإذا لامست العين يتم غسلها بماء جار فورا عند حدوث ذلك.

تفاعل حمض الكبريتيك مع السكر

يعتبر حمض الكبريتيك من أقوى المواد التي تزيل الماء، وعندما يمتزج مع السكر، يتكون الكربون والماء، بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكبريت السام.

شاهد أيضًا: 14 معلومة عن أهمية إثبات قانون الجيوب في الرياضيات

وبهذا، انتهينا من شرحنا عن من اكتشف حمض الكبريتيك وتعرفنا على هذا الحمض بالتفصيل، ونأمل أن تكونوا استفدتم من المعلومات. نحن في انتظار تعليقاتكم.

من هو مكتشف حمض الكبريتيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *