بحث عن مشكلة البطالة في مصر

البطالة في مصر هي أحد عوائق التقدم في أي دولة، حيث تلعب دورا كبيرا في تعطيل الحياة العملية والسياسية في المجتمع، بالإضافة إلى كونها أحد المشاكل التي تحتاج إلى حل جذري.

مقدمة بحث عن البطالة في مصر

مفهوم البطالة له معان متعددة، حيث يعتبر غياب العمل بشكل عام من جوانبها، وهي إحدى المشاكل الرئيسية التي تواجه مصر والعالم بأسره، ولكنها تظهر في مصر بشكل يشكل تهديدا للاستقرار، ولذلك يجب على الدولة وجميع أفرادها أن ينتبهوا لهذه المشكلة.

شاهد أيضًا: دور التربية في علاج مشكلة البطالة

المفهوم الشامل للبطالة

يتم تعريف البطالة على أنها عدم قدرة الأشخاص على العمل، وعدم توفر أي فرصة للعمل في إحدى الوظائف.

تشير أيضا إلى الظلم الذي يتعرض له الأفراد، والذي يجعلهم يتركون عملهم ويبحثون عن فرص أفضل، وتعرف في هذه المرحلة باسم البطالة المؤقتة.

أنواع البطالة في مصر

يوجد للبطالة ثلاثة أنواع، يمكن حصرها في الآتي:

1.البطالة الدورية

البطالة الدورية هي تلك البطالة التي تنشأ نتيجة الرأسمالية التي تؤثر على النظام الاقتصادي، وكذلك الأزمات الاقتصادية، مما يؤدي إلى تراجع في عملية الاستثمار، وبالتالي ينخفض معدل التوظيف.

2. البطالة ذات الصلة بتنظيم الاقتصاد المصري

  • ترتبط هذه البطالة بحدوث اضطراب في النمو الاقتصادي في مصر، ويحدث هذا الاضطراب نتيجة للتغيرات التي تطرأ على معدل العرض والطلب على المنتجات والخدمات.
  • هيكلة الاقتصاد تشير أيضا إلى البحث عن مناطق أخرى لنقل الصناعة إليها، نتيجة لتحقيق أرباح كبيرة في تلك المنطقة، مما يقلل فرص العمل في المناطق التي تم نقل الصناعة منها.

3. البطالة القسرية

البطالة القسرية تشير إلى عدم قدرة الحكومة المصرية على توفير بيئة عمل جيدة، مقابل العدد الكبير من الخريجين الذين يتخرجون سنويا.

ما هي أسباب البطالة في مصر؟

يوجد العديد من الأسباب، التي تجعل البطالة تنتشر في المجتمع المصري، ومن هذه الأسباب:

1. الانفجار السكاني

  • تعد الزيادة السكانية الكبيرة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انتشار البطالة في مصر، حيث تعاني مصر من زيادة عدد المواليد وعدم وجود فرص عمل كافية لاستيعاب هذه الأعداد الكبيرة من السكان.
  • تواجه مصر تحديا في زيادة عدد السكان في مناطق محددة بالمقارنة بمناطق أخرى، حيث توجد مناطق في مصر يتجاوز عدد سكانها 41 ألف شخص لكل كيلومتر، وهذا يؤدي إلى نقص فرص العمل في ظل الزيادة المتواصلة.

شاهد أيضًا: بحث عن مشكلة البطالة وأسبابها وعلاجها

2. تحويل القطاع العام إلى خاص

  • الانحدار نحو التخصيص يعد سببا رئيسيا لزيادة معدلات البطالة، حيث يؤدي إلى وجود الكثير من القوى العاملة بلا عمل لها، من خلال تقليل فرص العمل المتاحة في السوق.
  • وقد توجهت الحكومة المصرية إلى هذا التوجه بغرض زيادة المرتبات، مما أدى إلى تسريح عدد كبير من الموظفين، وبالتالي ظهرت مشكلة البطالة بشكل أكبر.

3. زيادة عدد خريجي الجامعات

  • يعاني النظام التعليمي في مصر من العديد من المشكلات، ومنها عدم التوازن في النظام التعليمي، من حيث الاهتمام بالتعليم المهني، بالإضافة إلى عدم مواءمة نظم التعليم للجامعات مع احتياجات سوق العمل.
  • لذلك، يتخرج مئات الآلاف من الشباب سنويا من الجامعات، وهؤلاء يحتاجون إلى فرص عمل، ومع ذلك، لا توجد فرص عمل مناسبة لمجالاتهم وتعليمهم، بالإضافة إلى عدم قدرتهم الأساسية على استيعاب هذا العدد الهائل.
  • بما أن التعليم في مصر يزداد باستمرار، نتيجة انتشار الفكر والثقافة، وتطور العقول، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على العمل، ويقدر عدد المتعلمين في مصر بأكثر من 73%.

تأثير البطالة على المجتمع

للبطالة العديد من التأثيرات المدمرة على المجتمع والفرد، ومن هذه التأثيرات:

  • الأبطال يعملون على زيادة معدل انتشار الجريمة، بسبب الانحراف الكبير في سلوك العاطلين عن العمل، وذلك نتيجة الظروف الصعبة التي يواجهونها وعدم قدرتهم على التعامل معها بسبب البطالة.
  • بالإضافة إلى ذلك، البطالة تعرقل القدرة على تلبية احتياجات الحياة الأساسية بسبب نقص المال، مما يؤدي إلى معاناة نفسية واللجوء إلى وسائل غير قانونية للحصول على المال.
  • يقوم بعض الناس باللجوء إلى تعاطي المخدرات، ذلك رغبة منهم في نسيان همومهم والهروب من الواقع القاسي الذي يعيشون فيه، مما يؤدي إلى وجود جيل غير قادر على الإنتاج أو إفادة الدولة.
  • البطالة تعمل على تدمير فاعلية الشباب، إذ تعتبر مرحلة الشباب مرحلة الحيوية والعمل، وفي حالة عدم توفر فرص عمل لهم، يتأثر حياتهم، وبالتالي عندما يحتاج الدولة لمساعدتها فيما بعد، ستجد جيلا هشا غير قادر على أي شيء.
  • تؤدي البطالة إلى الهجرة، مما يؤدي إلى عدم استفادة الدولة من شبابها وإمكاناتهم، ويبحث الشباب عن الهجرة للبحث عن فرص عمل خارج بلدهم، حتى يتمكنوا من تأسيس أسر وبناء حياة جديدة.
  • قد تؤدي البطالة إلى الانتحار، خاصة البطالة المؤقتة التي يكون سببها الأجور المنخفضة، فيلجأ الأشخاص، وخاصة رب الأسرة، إلى الانتحار للتخلص من الضغوط المالية التي يتعرضون لها من أسرهم وأبنائهم.
  • التسرب من التعليم هو أحد تأثيرات البطالة، حيث يعني أن الشخص الذي لا يستطيع أن يجد وظيفة، فإنه لن يتمكن من تعليم أولاده، وبالإضافة إلى ذلك، يفقد الأشخاص الثقة في النظام التعليمي، حيث يصعب عليهم توفير حياة كريمة لأنفسهم، وهذا يؤدي إلى تشجيع أبنائهم وتوجيههم لعدم التركيز على الدراسة.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن البطالة أسبابها وعلاجها

خاتمة بحث عن البطالة في مصر

في ختام موضوعنا عن مشكلة البطالة في مصر، نؤكد أن البطالة تعد قنبلة موقوتة في البلاد، ويجب على الفرد والمجتمع العمل معا لتجاوز تأثيرها، ولذلك ينبغي على الدولة تعزيز الاستثمارات وتحقيق التنمية الاقتصادية التي تتوافق مع معدل نمو السكان.

بحث عن مشكلة البطالة في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *