طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بالتفصيل

سنقدم طريقة تفصيلية لتنظيف الزجاج والمرايا، فالزجاج والمرايا من الأشياء الهشة وتنظيفها ليس بالأمر السهل، حيث يمكن أن يؤدي التنظيف السيئ إلى تكسيرها وتلفها، لذا سنقدم طرقا لتنظيفها بدقة دون كسرها، من خلال طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بالتفصيل.

نبذة عن الزجاج

هو مادة بلا لون ومصنوع من السليكا بعد الذوبان، ويظهر عند درجة حرارة عالية ويتعرض لكمية من حمض البوريك، وتم إنتاجه قبل الميلاد ويستخدم بشكل واسع في مجالات مختلفة من قبل الكثير من الأشخاص.

أدوات تنظيف الزجاج

يمكن استخدام فرشاة أو ممسحة طويلة خاصة بالزجاج ، ويمكن أيضا استخدام قطعة قماش نظيفة خالية من الألياف والغبار ، ويمكننا أيضا تنظيف الزجاج باستخدام الجرائد أو ورق المجلات.

شاهد أيضًا: تقنيات مذهلة لتنظيف المطابخ المصنوعة من الألومنيوم تماما من الدهون

نبذة عن المرايا

المرأة تشبه الزجاج غير الشفاف الذي يعكس صورتها، وتستخدم في جميع جوانب الحياة المنزلية وفي السيارات والمحلات التجارية وفي العديد من المجالات، فهي تعتبر أحد الأشياء الأساسية في الاستخدام.

طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بالتفصيل

1 – طريقة تنظيف الزجاج

هناك طرق عديدة في تنظيف الزجاج منها

1 – طريقة تنظيف الزجاج من البقع

  • نستخدم منظفا خاصا لتنظيف الزجاج، ونضعه على قطعة قماش ناعمة ونظيفة، ثم نمسح الزجاج بالقماشة، وخاصة في المنطقة الملوثة، وندعكها جيدا لتلاحظ نظافة الزجاج بدون بقع.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكننا أن نستخدم كمية صغيرة من محلول طبي بمقدار نصف كوب ونضع عليهم معلقتين من النشادر وربع معلقة من الجلي ثم نقوم بخلطهم جميعا ووضعهم على البقع، وهذا الخليط يستخدم للبقع الشديدة وصعبة الزوال.

2 – طريقة تنظيف الزجاج المصنفر

  • قبل البدء في التنظيف، يجب ارتداء قفازات لحماية اليدين من الزجاج الحاد، ويجب أيضا التعامل معه بلطف وحذر، ثم نقوم بتنظيف الغبار المتراكم عليه باستخدام قطعة من القماش.
  • ثم نقوم بعد ذلك بتبليل القطعة القماشية في مزيج ماء وخل، ثم نعصرها بقوة ونقوم بمسح الزجاج بها ببطء، وسنلاحظ اختفاء الأوساخ وظهور لمعان على الزجاج، ويمكننا تكرار هذه الخطوة إذا بقيت آثار عدم النظافة.

3 – طريقة تنظيف الزجاج من الدهون

  • يمكننا تنظيف الزجاج بعدة طرق، مثل وضع كمية صغيرة من الخل في الماء الفاتر واستخدام قطعة قماش ليست بها شعيرات أو استخدام فرشاة أسنان ليست بها وبر، ثم نقوم بخلط الماء والخل.
  • ثم يتم وضعهم في بخاخ، ومن ثم يتم رشهم على الزجاج، وبعد ذلك يتم فرك الماء على الزجاج باستخدام فرشاة، ومن ثم يتم تجفيفها عن طريق القماشة، وسيكون الزجاج نظيفا.
  • وبالتالي، يمكن أيضا تنظيفه عن طريق خلط كمية مناسبة تقدر بمقدار ملعقتين من الخل والكحول وملعقة من النشا في ماء دافئ، ويمكن استخدام الليمون أيضا في تنظيف الزجاج.

شاهد أيضًا: طرق لتنظيف جهاز الميكروويف سهلة وبسيطة

2 – طريقة تنظيف المرايا

يمكننا تنظيف المرايا بعدة طرق وهي:

1 – تنظيف المرايا من الصدأ

  • يمكن أن نقوم بتنظيف المرايا باستخدام قطعة قماش مبلولة بالماء، أو يمكن أن نستخدم سائل الغسيل مع إسفنجة، حيث نقوم بتحريك القماشة أو الإسفنجة بحركة دائرية حول المرآة، ستبدو نظيفة وواضحة.
  • أيضا، يمكننا استخدام عصير الليمون بدلا من الخل، ويفضل استخدام الليمون الطازج لأنه فعال بشكل أكبر من الليمون غير الطازج، فهو مادة قلوية قوية يمكنها إزالة الصدأ، ويتم استخدامه عند طهي الرزاز ورشه.
  • بالإضافة إلى ذلك، المشروبات الغازية تحتوي على مادة تزيل الصدأ، حيث يتم وضع القطعة المصنوعة من المعدن في المشروبات الغازية وتركها لفترة قصيرة، وستلاحظ خروج الصدأ منها، أو يمكن وضع الغازية على قطعة قماش وفركها على القطعة المعدنية حتى يزول الصدأ.

2 – تنظيف المرايا بمعجون الأسنان

عندما نضع القليل من معجون الأسنان على المرآة ونفركها بلطف، نلاحظ إزالة الأوساخ عن المرايا. ومع ذلك، يجب ألا نضع كمية كبيرة منها على المرايا لتجنب خدشها أو وجود شوائب.

3 – طريقة تنظيف الزجاج الأمامي للسيارة

نقم بتنظيف الزجاج الأمامي الداخلي باستخدام قطعة قماش نظيفة ثم نترش محلول التنظيف عليه ونجففه ونمسح الجوانب جيدا لكي لا يبقى أي أثر.

فيما يتعلق بالجانب الأمامي الخارجي، نقوم بتشغيل المساحات وفتح الماء، ثم نضع عليها مسحوق التنظيف المناسب ونترك المساحات تعمل لبعض الوقت، ثم نقوم بمسحها باستخدام قطعة قماش نظيفة.

نصائح هامة لتنظيف الزجاج والمرايا

عندما نقوم بمسح المرايا والزجاج لابد من اتباع بعض النصائح وهي:

1 – نصائح للزجاج

  • عند تنظيف زجاج النوافذ، يجب أن نبدأ من الأعلى إلى الأسفل ومن الداخل إلى الخارج، وينصح بتنظيفها مرتين على الأقل في السنة، ويفضل عدم استخدام منظفات تحتوي على الأمونيا.
  • يفضل أيضا غسل الزجاج المجفف بدون ماء، وإذا تبقت أي أثر من الماء أو عدم نظافته، يمكن وضع الخل عليه، كما يمكن استخدام قطعة قماش عند تنظيف المكان لتجفيفها عندما تكون مبتلة.
  • أيضا، عند التنظيف يجب أن ننتبه ونحرص على عدم تلوث الزجاج بعد تنظيفه، وإذا وجد على الزجاج شمع أو بقعة صعبة التنظيف، يمكننا استخدام ماء وخل وبعض صابون الغسيل لفركها.

2 – نصائح للمرايا

  • يجب قبل غسل المرايا أن نقوم بتنظيفها باستخدام قطعة قماش ناعمة بحيث يتم إزالة الغبار منها، وذلك لمنع امتزاج الغبار مع الماء وتكوين طبقة تجعل تنظيف المرايا صعبا.
  • يمكن أن نزيل البخار عن المرايا في الحمام عن طريق فتح الماء البارد أولا، ثم فتح الماء الساخن، كما ينصح بعدم استخدام منظفات تحتوي على مواد قلوية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نكون حذرين إذا كانت المرايا متقاربة، وعدم السماح للمحلول المستخدم في تنظيفها بالتسلل إلى المناطق الفاصلة بينها، لكي لا تؤثر على أطراف المرايا.

شاهد أيضًا: طرق تنظيف المكواة بالمعجون

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا عن كيفية تنظيف الزجاج والمرايا بالتفصيل، وتعلمنا الكثير عن تنظيفهما والحفاظ عليهما، من خلال طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بالتفصيل. نسعد أيضا بمتابعتكم لمقالتنا الجديدة على موقعنا.

طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *