ما هو حجر الزبرجد

ما هو الزمرد؟ سنتحدث عن نوع ثمين من الأحجار الكريمة، ويتميز بجمال شكله وكتلته المتينة، ويستخدم في العديد من الأشياء اليومية بما في ذلك الزينة، وسنتناوله في رحلتنا اليومية حول ما هو الزمرد؟

ما هو حجر الزبرجد؟

إنه نوع من الأحجار الكريمة المكونة من الحديد والمغنيسيوم، وهو ثمين الثمن وشفاف القوام.

وكذلك، يوجد الكثير من الأشخاص الذين لا يميزون بينه وبين الزمرد، لأن تركيبتهما قريبة من بعضها البعض، وهو أحد المعادن الأولفينية.

شاهد أيضًا: من أين يستخرج حجر الكهرمان ؟

تكوين حجر الزبرجد

التركيبة المعروفة لهذا الحجر هي الحديد Fe والمغنيسيوم Mg، ويعتبر صلبا، ويقول العلماء أنه موجود فقط في باطن الأرض داخل الصخور المنصهرة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تصنيعه في المختبر لأنه غير مكلف، وبعض الزبرجد يتكون من المذنبات التي تنشأ خلال انفجار الشمس وتسقط على الأرض.

أماكن حجر الزبرجد

هذا الحجر نوع نادر، وكان موجودا في مصر منذ القدم، خاصة في جزيرة سانت جونز المعروفة بجزيرة الزبرجد.

ومع ذلك، في الوقت الحالي ومكان خروجه، فإنه يتواجد في باكستان وأفغانستان وكذلك بورما والصين، وهناك أيضا وجود في أمريكا، والدولة التي تحتوي على كمية كبيرة منه وتقوم بإنتاج كميات هائلة هي ولاية هاواي.

ما هي فوائد حجر الزبرجد؟

  • يعمل على شفاء الجروح في الجسم، ويخفف الألم ويعيد تجديد الأنسجة. كما يعد من مضادات الالتهابات التي تحدث في الجلد، ويحافظ على صحة الجلد ويعمل كمضاد للحساسية، ويقضي على الاكتئاب والحزن.
  • من الفوائد الأخرى له أنه يحمي الجسم من السموم ويحافظ على الأطفال من نوبات الصرع، ويعزز تدفق الدم ويقويه، ويسهم في تسهيل الولادة، ويعالج أيضا آلام المسالك البولية وآلام الأذن.
  • وعلى نفس النحو، يسهم في تخفيف آلام المعدة الناجمة عن الحموضة أو الالتهاب، ويعزز نشاط الجسم ويعزز قدرته على التركيز، ويمنح الجسم الرشاقة والحيوية، وبالإضافة إلى ذلك، يعمل على إحساس الشخص بالراحة والاسترخاء وتخفيف الضغوط النفسية.

ما هي ألوان حجر الزبرجد؟

يوجد لهذا الحجر ألوان عديده منها:

1 – الزبرجد الأصفر والأخضر

هذا اللون هو الأكثر شيوعا، حيث يتم تسهيل العثور عليه بسبب إضاءته في الظلام، وبسبب وجوده الكثير، فإنه يوجد في النهار ويطلب الزبرجد الأخضر أكثر من غيره.

2 – الزبرجد الزيتوني

هذا اللون ملفت للنظر جدا، حيث يكون لونه زيتونيا وأخضرا، ولا يتغير منظره عند عكسه للضوء، وتظهر هذه القطعة رقتها وطلبها الكبير.

3 – الزبرجد البني

يعتبر اللون البني النقي نادرا وكذلك هو خاص وهو ليس شفافا كباقي الألوان، وهو قليل الاستخدام لأن هذا اللون لا يضيء في النهار ولا في الليل كباقي الألوان الأخرى.

شاهد أيضًا: ما هو لون حجر الزمرد

خصائص حجر الزبرجد

له خصائص عديدة منها:

  • من حيث المتانة، فإنه قوي ومتين ويتحمل درجات الحرارة العالية والغليان تحت الأرض وفي ظروف الاختبار، كما أنه مقاوم للخدش والكسر.
  • ومن حيث وجوده وأهميته، فإنه نادر الوجود بسبب المناطق التي يتواجد فيها، وله أهمية كبيرة لدى الإنسان، ولونه الأخضر يساعد في راحة العين ويعزز القدرة على الرؤية بأي لون آخر.
  • بالنسبة للون، يتم تحديده بواسطة تركيز الحديد فيه، فكثرة الحديد في البلورات يجعلها ملونة بشكل متعدد، وكذلك وجود كميات كبيرة من النيكل يجعلها لامعة وزاهية مثل اللون الأخضر وأيضا اللون الزيتوني.

أنواع وأسماء حجر الزبرجد

له أنواع كثيرة وأيضًا بأسماء متعددة منها:

  • البلورات الكبيرة هي نوع من الأصناف البرازيلية والمصرية، ويجب ملاحظة أن هذه الأصناف غالبا مائلة للون الأصفر.
  • ومن أسماء هذه الحجارة خرز الثعبان والزمرد الريحاني، وتسمى أيضا البريدوت والأوليفين وهي من أشهر أسمائها.
  • ومن هذه الأحجار الزمرد الأخضر وماء البحر، ومن المعروف أن هذه الأحجار ملونة بألوان مختلفة بسبب الشوائب الموجودة فيها.

استخدامات حجر الزبرجد

اكتشف واستخدم في العصور القديمة بما في ذلك

1 – استخدام الزبرجد في العصور المصرية القديمة

اكتشف ذلك في العصور القديمة وكان يعرف بجوهر الشمس، واستخدم في العلاج وتجميل البشرة، وأيضا في صناعة المجوهرات للملوك والأمراء والأثرياء في المملكة، وتستخدم في صنع الخرز.

2 – الزبرجد كان مهما في الحضارة اليونانية والرومانية على حد سواء

حيث كانوا يسمونه زمردة المساء بسبب لونه الأخضر الذي كان يظهر في الليل ويستخدمونه لصنع المجوهرات.

وكما كانوا يقومون بتصنيع خواتم الملوك، كانوا يستخدمونها لتزيين قصور الملوك، وأيضا كانوا يضعونها على العرش لإضفاء فخامة وثراء عليه.

3 – الزبرجد في الخلافة العثمانية

في الماضي، كان العثمانيون يرون أن الزبرجد هو حجر كريم، وكانوا يجمعون كميات كبيرة منه. كانوا يزينون به الصناديق والعمائم، وكانوا يمارسون هواية صنع الخواتم بأيديهم ليهديوها لأقربائهم.

وكانوا أيضا يجمعونها ويضعونها في العرش الذهبي الموجود في المتحف بمدينة اسطنبول المعروف باسم توبكابي، حيث يحتوي على 955 مجموعة من حجر الزبرجد، وبشكل خاص نوع الحجر المعروف باسم كابوشون الذي يصل حجمه إلى بوصة واحدة.

 سعر حجر الزبرجد والعوامل المؤثرة على سعره

  • سعر القيراط الواحد في حجر الزبرجد يتراوح بين 30 و80 دولار.
  • وتؤثر العديد من العوامل في سعر الحجر الكريم، فكلما زاد الخضار في الحجر زادت قيمته، وكذلك النقاء، فكلما كان الحجر خاليا من الشوائب ونقيا زاد سعره.
  • ومن بين العوامل الأخرى المؤثرة، من الناحية القطع، كلما كانت طريقة قطع الحجر دقيقة ومتقنة، زاد سعره، لأن الحجر يظهر بمزيد من التميز والجمال، وبالإضافة إلى ذلك، كلما كان وزنه كبيرا، زاد سعره أيضا.

شاهد أيضًا: أنواع الألماس وأسمائها

وبهذا ننهي مقالنا عن حجر الزبرجد. تعلمنا أشياء مفيدة عن صحة الإنسان ووظيفته والأماكن التي يتواجد فيها، بالإضافة إلى لونه الجميل. نسعد بمشاركتكم في هذا الموضوع ونترقب تعليقاتكم.

ما هو حجر الزبرجد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *