سبب تسمية معدن البيريت بالذهب الزائف

لم سمي المعدن البيريت بالذهب الزائف؟ المعدن البيريت هو أحد المعادن الطبيعية التي يتم استخراجها من باطن الأرض، ويكون لونه عادة أصفرا نحاسيا وشكله متميز جدا. ومع ذلك، يطلق عليه لقب الذهب الزائف. في هذا المقال، سنتناول سبب تسمية المعدن البيريت بالذهب الزائف.

لماذا سمي معدن البيريت بالذهب الزائف؟

  • يعد معدن البيريت واحدا من المعادن المنتشرة في باطن الأرض وقاع المحيطات، ويتميز بلون نحاسي أصفر يشبه لون الذهب، مما يسبب خداع العديد من عمال المناجم الذين يعتقدون أنه ذهب، في حين أنه في الواقع معدن البيريت.
  • لذا يسمى الذهب الزائف بهذا الاسم، على الرغم من عدم قيمته الحقيقية، إذ يتواجد بكثرة في الطبيعة، ويعرف أيضا باسم معدن البيريت ومعدن النحاس بسبب احتوائه على نسبة عالية من ذرات الحديد.
  • يختلف مهدم البيريت عن معدن الذهب في التركيب. فمعدن البيريت يحتوي على الكبريت والحديد ويكونان مختلطين معا.
  • أما تركيب المعدن الذهب فيعتمد على ذرات الذهب، والذهب هو أثقل معدن من البيريت، والبيريت هو واحد من المعادن الصلبة، ويتساءل الكثيرون عن معنى كلمة بيريت، ومن الجدير بالذكر أن هذه الكلمة من اللغة اليونانية.
  • يطلق على هذا المعدن اسمه بسبب إطلاق شرار عندما يتعرض للاصطدام بجسم صلب، ولذلك كان يستخدم في الماضي لإشعال النار، وغالبا يتم اكتشاف هذا المعدن وهو يحتوي على معادن أخرى مثل الفضة والذهب والكوبالت.

شاهد أيضًا : ما هو تبر الذهب الخام ؟

ما هو معدن البيريت؟

  • البيريت، أو المرقشيتا كما يسمى بعضهم، هو نوع من المعادن ينتمي إلى مجموعة الكبريتيدات، ويعرف هذا المعدن أيضا بلقب سفينة الذهب أو الذهب الزائف.
  • بسبب تشابهه الكبير مع الذهب، فإن لونه يكون أصفرا نحاسيا، ولكنه يختلف تماما عن الذهب في التركيب والخصائص. يتواجد هذا المعدن في تركيب الصخور الرسوبية، وتتميز بلوراته بنظام بلوري مكعب.
  • وبمعنى اسم بيربيت في اللغة اليونانية يعني حجر النار، لأنه عند الاحتكاك يتولد منه شرارة، ولذلك يستخدم منذ القدم لإشعال النار والطهي، وهذا المعدن موجود في السويد واليونان وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي مواصفات معدن البيريت؟

يتميز معدن البيريت بالعديد من المواصفات التي تميزه عن أي معدن آخر، خاصة معدن الذهب، وفيما يلي سنقدم أهم هذه المواصفات:

  • البيريت هو أحد أشكال الحديد، ولكنه يحتوي على تركيبات وخصائص كثيرة تجعله مختلفا عن الحديد.
  • لونه يشبه الذهب ولكنه ليس حقيقيا لأنه يختلف كثيرا في التركيب عن الذهب، لذا يطلق عليه العلماء اسم الذهب الزائف.
  • يندرج هذا المعدن ضمن المعادن ذات الكثافة المنخفضة والمعادن الهشة على الرغم من وجود الحديد به.
  • يتفاعل المعدن البيريت مع المواد المؤكسدة مثل الحديد، ونظرا لأنه يتفاعل بشكل أكبر، فإنه لا يستخدم في أعمال البناء.

وبناء على كل الخصائص المذكورة، نستنتج أن معدن البيريت ليس ذهبا حقيقيا، ومن خلال مقارنة معدن الذهب ومعدن البيريت، تم التوصل إلى أن هذا المعدن أكثر صلابة من الحديد والذهب.

شاهد أيضًا : ماذا كان يطلق العرب على الذهب قديمًا

ما هي استخدامات معدن بيربيت؟

يوجد معدن البيريت بأنواعه المختلفة في الصخور الرسوبية، وتم اكتشاف هذا المعدن أثناء الحرب العالمية الثانية، وكان الهدف الرئيسي لاستخراجه الحصول على حمض الكبريتيك.

نظرا للفوائد العديدة التي يقدمها هذا الحمض في العديد من الصناعات الكيميائية، فإن قيمته كانت كبيرة جدا خلال الحرب العالمية الثانية وكان هناك صراعات للحصول عليه.

في الوقت الحالي، يتم استخدام معدن البيريت في صناعة السيارات وعدد من الآلات.

  • أثبتت الدراسات العديدة أن المعدن البيريت يعالج فقر الدم بفضل نسبة الحديد الكبريتية الموجودة فيه. يستخدم المعدن أيضا في صناعة الورق بسبب وجود ثاني أكسيد الكبريت فيه.
  • من خلال الاكتشافات التاريخية في الأمريكتين، تأكد أن القدماء الأمريكيين كانوا يستخدمون هذا المعدن في صناعة المرايا، وبسبب كثافته المنخفضة يستخدم في الزينة.
  • وأكد العديد من الأطباء أن استخدام معدن البيريت المعروف بالذهب الزائف في صناعة الإكسسوارات خطير لأنه يسبب أمراض جلدية.

البيريت وعلاقته بالفحم

الكبريت موجود في الفحم بثلاثة أشكال، وهي الكبريت العضوي ومعادن الكبريتات والشكل الأخير هو معادن الكبريتيد. معظم هذه الأشكال موجودة في البيريت. عند احتراق الفحم، تتحول هذه الأشكال المذكورة إلى غاز ثاني أكسيد الكربون وتساهم بشكل كبير في التلوث، وخاصة في تلوث الهواء وأيضا في حدوث الأمطار الحمضية.

البيريت وعلاقته بمشاريع البناء

يجب أن تكون المواد المستخدمة في البناء ومكوناتها، مثل الكتل الخرسانية ومواد الرصف، خالية تماما من معدن البيريت لأنه يمكن أن يتأكسد عند تعرضه للماء والهواء، وهذا التأكسد يسبب تلفا واضحا للمبنى ومواد البناء.

لذلك، من الضروري أن تكون المواد البنائية خالية من البيريت، لأن هذا المعدن يتسبب في أضرار للمؤسسات والمباني. قبل بدء عمليات البناء والتشييد، يجب التأكد من خلو الأرض من البيريت عن طريق استخدام أجهزة مخصصة لهذا الغرض.

شاهد أيضًا : فوائد الذهب للجسم

قدمنا لكم في هذا المقال سبب تسمية معدن البيريت بـ `الذهب الزائف`، ونأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها قيمة للقراء. نحن في انتظار استفساراتكم للاستجابة لها في أقرب وقت ممكن.

سبب تسمية معدن البيريت بالذهب الزائف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *