ماذا كانت تسميه العرب للذهب في الأزمان القديمة

ماذا كان يطلق على الذهب في الماضي بواسطة العرب؟ سنتحدث اليوم عن التسميات القديمة التي كانت تطلق على الذهب من قبل العرب. يعتبر الذهب من المعادن القديمة التي كانت لها عدة أسماء مطلق عليها من قبل العرب القدماء، وسنتعرف على الذهب وتلك الأسماء المختلفة من خلال هذا المقال.

الذهب

  • الذهب يعتبر واحدا من أنواع المعادن الثمينة للغاية، وهو عنصر كيميائي يرمز له بالرمز Au ويحتوي على عدد ذري يساوي 79 وفقا للجدول الدوري، ولونه أصفر وقابل للتشكيل، وعندما يكون في طبيعته يكون صلبا.
  • كان الذهب في الماضي يستخدم كعملة نقدية، وكان أيضا يستخدم في صناعة الحلي، ويتواجد الذهب بشكل طبيعي في الصخور، وتم اكتشاف أكبر كتلة ذهبية في عام 1896 في أستراليا، وتزن حوالي 2.280 أونصة، وهو ذو كثافة عالية.

شاهد أيضًا: ما هو تبر الذهب الخام ؟

ماذا كان يطلق العرب على الذهب قديمًا ؟

كانت العرب تطلق على معدن الذهب العديد من الأسماء، بالإضافة إلى استخدامه كوحدة نقدية للكثير من الشعوب، ومن الأسماء التي أطلقتها العرب:

  • الرنان.
  • التبر ويكون في حالته الطبيعية.

أصل الذهب

  • سعى العلماء في العصور الوسطى لتحويل العديد من العناصر إلى الذهب، ولكن لم ينجحوا في ذلك، إذ يعتقد أن الذهب نشأ عند تكون الأرض بواسطة الرماد، الذي نشأ بفعل انفجار قوي، وتجمع الرماد مع العديد من المركبات الأرضية، وبالإضافة إلى ذلك، تشكلت الأرض جنبا إلى جنب مع النظام الشمسي.
  • الذهب هو معدن ثقيل يبلغ وزنه الذري 197، وكثافته تتراوح بين 3 و19 جرام في السنتيمتر المكعب. يتكون الذهب عندما يتعرض النجم لانفجار حارق، حيث تتصادم الجسيمات مع الذرات وتتحد معها، وبالتالي يتكون الذهب.
  • في العصر الحديث، قام العلماء بتحويل بعض العناصر إلى الذهب عن طريق تعرضها للنيوترونات أو بالمفاعلات النووية.

خصائص الذهب

  • الذهب هو واحد من العناصر النادرة، ويتشكل بنسبة ثلاثة أجزاء في المليار في الطبقة الخارجية للأرض، ويعتبر من أهم العناصر الثمينة بسبب ندرته وخصائصه الفيزيائية.
  • يعتبر الذهب واحدا من المعادن مثل النحاس، القصدير، الحديد، وبالتالي فهو موصل جيد للكهرباء والحرارة، كما يحتفظ بشكله الصلب عند درجة حرارة الغرفة، ويتميز بالمرونة لذلك يمكن سحبه وتشكيله.
  • الذهب يعد واحدا من العناصر الأساسية التي يستخدمونها في مجالات متعددة مثل صناعة المجوهرات والأدوات الإلكترونية، وهو ثقيل الوزن.

كيفية استخراج الذهب قديما ؟

كانت هناك العديد من الطرق القديمة التي استخدمت في الماضي لاستخراج الذهب، وأحد أهم هذه الطرق هو:

  • الأماكن التي يتواجد بها الصخور: لاحظ الناس في الماضي أن الذهب يتواجد في أماكن محددة، وقد يتم مزجه مع معادن أخرى، ويوجد الذهب أيضا في صخور الكوارتز والبازلت.
  • الأماكن الجغرافية: القدماء كانوا يبحثون عن الذهب في العديد من المواقع واكتشفوا أنه موجود في أعماق الجبال وأيضا على شكل عروق، وقد حفروا وعثروا على الذهب في المناجم.
  • فصل الذهب: عند استخراج الذهب من باطن الأرض، يكون مليءا بالشوائب التي يتم فصلها باستخدام الماكينات والأجهزة.
  • الغربلة: إن عملية الغربلة هي إحدى المراحل الأكثر أهمية عند استخراج الذهب للتخلص من الرمال أو الحجارة الموجودة فيه، حيث تساعد عملية الغربلة على التخلص من الحجارة الصغيرة الموجودة فيه.
  • الطرد المركزي: يتم استخدام المعدات المصممة على هيئة طبق مخروطي من الحديد لفصل أي شوائب عن الذهب، ويتم وضعها بهدف فصل الذهب عن أي شوائب.

شاهد أيضًا: شكل الذهب في الصخر

خطوات البحث عن الذهب

يوجد الذهب في أنواع محددة من التربة، وعند معرفة نوع التربة، يصبح البحث عن الذهب سهلا، ويعد البحث عن الذهب أحد الخطوات الرئيسية

تعلم أساسيات التنقيب:

يتم تعليم الأساليب الصحيحة للتنقيب، مع تقنية استخدام الآلات في عملية التنقيب لتوفير الجهد.

تنقيب في أراضي بعينها:

يمكن التنقيب في الأراضي التي يمتلكها الشخص، ويمكن أن تكون تابعة للحكومة.

الأراضي التي قد وجد بها ذهب:

يمكن التنقيب في الأراضي التي تم العثور عليها فيها ذهب سابقا، حيث تكون فرصة لاكتشاف ذهب جديد.

اقتناء الأدوات الخاصة بالتنقيب:

يجب الحرص على شراء أجهزة ذات جودة عالية لتعزيز عملية التنقيب عن الذهب بشكل أفضل.

التدرب على الأجهزة:

يتم تدريب على استخدام أجهزة الكشف لاكتشاف جميع المناطق التي يوجد بها الذهب.

الانتقال للمكان الذي يتم فيه التنقيب:

عند الانتقال لموقع التنقيب، يجب أن تجهز نفسك لمعرفة المسافة التي ستقوم بالحفر فيها.

البحث عن معدن الذهب:

عند البحث عنه، يتم تحريك الجهاز في جميع الاتجاهات، وعند سماع إنذار يتم الحفر.

استخدامات الذهب

  • يتم استخدام الذهب في صناعة المجوهرات كزينة، ويعرف باسم الذهب الأصفر، ويتم ذلك عن طريق مزج الذهب مع النحاس وأحيانا الفضة بكميات مختلفة، مما يؤدي إلى تشكيل تراكيب متنوعة من الذهب، ودرجة نقاوته تتفاوت حسب قيمة العيارات.
  • يتم استخدام الذهب عند خلطه بالقصدير في صناعة المجوهرات التي تكون لونها أبيضا، ويستخدم في صنع أطقم المجوهرات.
  • الطب: يستخدم في علاج الأسنان لأنه لا يتآكل، ويستخدم في علاج الروماتيزم، ويستعمل لعلاج أمراض السرطان.
  • الاستثمار: هناك العديد من الأشخاص الذين يخزنون الذهب على شكل سبائك ذهبية للاستخدام عند مواجهة التضخم.

شاهد أيضًا: أماكن وجود الذهب في مصر

في ختام مقالنا حول ماذا يطلق العرب سابقا على الذهب؟ إذ يعد الذهب من أقدم أنواع المعادن التي اكتشفت في باطن الأرض، وله العديد من الاستخدامات، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من العلاجات، وبعد توضيحنا لهذه النقطة، نتطلع إلى مشاركاتكم في المقال.

ماذا كانت تسميه العرب للذهب في الأزمان القديمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *