ما هي نقطة انصهار الفضة

ما هي درجة انصهار الفضة؟، الفضة هي العنصر الثاني في العمود الحادي عشر من الجدول الدوري، ويتم تصنيف الفضة على أنها معدن انتقالي حيث تحتوي الذرات الفضية على 47 إلكترون و 47 بروتون و 60 نيوترون.

من أين حصلت الفضة على اسمها؟

تأتي من كلمة أنجلو ساكسونية “seolfor”، بينما يأتي الرمز Ag من كلمة لاتينية “argentums” التي تعني الفضة.

شاهد أيضًا : من ماذا يتكون الذهب ؟

خصائص الفضة

  1. الفضة لديها أعلى قدرة على توصيل الكهرباء بين جميع العناصر، وكذلك أعلى قدرة على توصيل الحرارة بين المعادن، كما أنها غير متفاعلة بشدة ولا تتفاعل مع الهواء أو الماء، ولكنها قد تتأثر بشكل معين عند التعامل مع مركبات الكبريت.
  2. الفضة معدن ثمين لأنه نادر وقيم، وهو معدن نبيل لأنه يقاوم التآكل والأكسدة، ولأنه أفضل موصل حراري وكهربائي لجميع المعادن، لذا فإن الفضة مثالية للتطبيقات الكهربائية.
  3. بالإضافة إلى خصائصها المضادة للميكروبات وغير السامة، تعتبر الفضة مفيدة في المجال الطبي وفي منتجات الاستهلاك، كما أن لمعانها العالي يجعلها مثالية لصنع المجوهرات والفضيات والمرايا.

هذه السمات تضمن استمرار تألق الفضة في المجال الصناعي، بينما ستظل تاريخها الطويل في العملات والمجوهرات تحافظ على مكانتها كرمز للثروة والمرمى.

درجة انصهار الفضة

انصهار الفضة يعني تحولها من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، ويمكن القول أن الفضة تذوب عند درجة حرارة 960 درجة مئوية.

أين توجد الفضة على الأرض؟

  • الفضة عنصر نادر نسبيا يوجد في قشرة الأرض، ويتم العثور عليه عادة في الشكل الخالص أو في المعادن الأخرى مثل الجرانيت.
  • غالبا ما يتم استخراج الفضة من مصادر مختلفة للمعادن، بما في ذلك النحاس والرصاص والزنك والذهب. تأتي معظم الفضة المستخرجة في الولايات المتحدة من ولاية نيفادا، وتعتبر بيرو والمكسيك والصين من أكبر منتجي الفضة في العالم.
  • مصادر الفضة الرئيسية تشمل خامات النحاس والنيكل والرصاص والزنك التي يتم استخراجها من بيرو وبوليفيا والمكسيك والصين وأستراليا وشيلي وبولندا وصربيا. منذ عام 1546، كانت بيرو وبوليفيا والمكسيك من أكبر الدول المنتجة للفضة.
  • من أعلى المناجم المنتجة للفضة هي كانينغتون (أستراليا)، فريسنيلو (المكسيك)، وسان كريستوبال (بوليفيا)، وأنتامينا (بيرو)، ورودنا (بولندا)، وبيناسكويتو (المكسيك).
  • عادة، توجد الفضة في الطبيعة جنبا إلى جنب مع المعادن الأخرى، أو في المعادن التي تحتوي على مركبات الفضة بشكل عام في شكل كبريتات، مثل كبريتيد الرصاص أو كربونات الرصاص.
  • لذلك يتطلب إنتاج الفضة الأولي صهر خام الرصاص، وهذه العملية ذات أهمية كبيرة، حيث يتم ذوبان الرصاص عند درجة حرارة 327 مئوية وأكسيد الرصاص عند درجة حرارة 888 مئوية، ويتم ذوبان الفضة عند درجة حرارة 960 مئوية.

شاهد أيضًا : كيف يمكنني الحفاظ على لون الأكسسوارات الذهبية والفضية؟

كيف يتم استخدام الفضة؟

الفضة هي المعدن الذي يتمتع بسمعة شهيرة نظرا لاستخدامه الواسع في المجوهرات والعملات المعدنية، ولكن الاستخدام الأساسي للفضة اليوم هو في مجال الصناعة، سواء في الهواتف المحمولة أو الألواح الشمسية.

ولعل من أبرز استخدامات الفضة هو ما يلي:

  1. هناك استخدام قديم للفضة في صنع العملات المعدنية، حيث تم استخدام الفضة في العملات منذ آلاف السنين، ولكن اليوم تستخدم الفضة بنسبة ضئيلة جدا في صنع العملات المعدنية بسبب تكلفتها المرتفعة.
  2. تشمل استخدامات الفضة الأخرى صنع المرايا والحشوات السنية والآلات الموسيقية.
  3. تستخدم الفضة في صناعة الإلكترونيات بسبب قدرتها العالية على التوصيل الكهربائي الممتاز، وتستخدم أيضا في التطبيقات ذات المستوى العالي حيث لا يمكن للنحاس القيام بنفس المهمة، وتستخدم أيضا في صناعة البطاريات ذات العمر الطويل.
  4. يتم استخدام الطاقة النووية أيضا لاستخراج الفضة، حيث يتم استخدام المعدن الأبيض غالبا في قضبان التحكم لاستيعاب النيوترونات وتباطؤ معدل الانشطار في المفاعلات النووية.
  5. الفضة بمثابة محفز لإنتاج اثنين من المواد الكيميائية الهامة: بالنسبة لأكسيد الإيثيلين والفورمالديهايد، يستخدم أكسيد الإيثيلين في صناعة البلاستيك، مثل مقابض البلاستيك والمواد المرنة مثل البوليستر.

كيف تم اكتشاف الفضة؟

كانت الفضة واحدة من أوائل المعادن التي اكتشفتها الحضارات القديمة، حيث تم العثور على الأشياء الفضية في العديد من الحضارات القديمة مثل حضارة سومر قبل حوالي 3000 سنة قبل الميلاد.

حقائق مثيرة للاهتمام حول الفضة

  • العملة الرسمية للمملكة المتحدة هي الجنيه الإسترليني، الذي كان في الأصل يعادل قيمة جنيه فضة واحد.
  • في التقدم الأخير للكاميرات الرقمية، تم استخدام حوالي 30% من إنتاج الفضة في صناعة صور نترات الفضة.
  • في بعض الأحيان يتم إضافة جسيمات نانوية فضية إلى الملابس لأنها يمكن أن تساعد في منع نمو الفطريات والبكتيريا.

الاحتياطات

  1. تحتوي مركبات الفضة على سمية منخفضة بالمقارنة مع معظم المعادن الثقيلة الأخرى، حيث يمتص الجسم البشري تلك المركبات بشكل ضعيف، وعند هضمها تتحول بسرعة إلى مركبات فضية غير قابلة للذوبان.
  2. كما أن فلوريد الفضة ونترات الفضة هما مواد قوية وقد تتسبب في تلف الأنسجة، مما يؤدي إلى حدوث التهاب في المعدة والأمعاء، انخفاض ضغط الدم، تشنجات، الشلل، وتوقف التنفس.
  3. بعض مركبات الفضة قابلة للانفجار بشدة، مثل مركبات النيتروجين الفضية وأكسيد الفضة (II)، حيث يمكن أن تنفجر عند التسخين أو التجفيف أو التعرض للضوء، وأحيانا بشكل عفوي.

وحتى لا تتشكل هذه المركبات، يجب أن تبقى الأمونيا والأسيتيلين بعيدة عن المعدات الفضية.

سعر الفضة

ابتداء من يوليو 2018، تقدر قيمة الفضة بحوالي 495 دولارا للكيلوغرام الواحد، أو تقريبا 15.5 دولارا للأونصة.

شاهد أيضًا : كيفية فحص الذهب الحقيقي

وأخيرا، في ختام رحلتنا في معرفة درجة انصهار الفضة، يمكننا القول إن الفضة هي واحدة من المعادن الثمينة التي يجب علينا الحفاظ عليها واستغلالها بما يعود بالنفع على المجتمع.

ما هي نقطة انصهار الفضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *