كيفية التمييز بين الذهب الأصلي والصيني

كيف يمكن التفريق بين الذهب الأصلي والذهب الصيني؟ يتم التمييز بين الذهب الأصلي والذهب الصيني من خلال معرفة أن الذهب الحقيقي هو نوع من الفلزات الكيميائية الثمينة التي تنتشر بشكل واسع في جميع أنحاء العالم ويعتبر المهر الرئيسي للسيدات المصريات. ومع ذلك، ظهرت مؤخرا العديد من المنتجات المصنوعة من الذهب الصيني، والكثير منا لا يعرف كيفية التمييز بين الذهب الأصلي والذهب الصيني. ونحن هنا اليوم لمساعدتك في تعلم ذلك.

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والصيني

تم ظهور نوعين من معدن الذهب في الأسواق مؤخرا، وهما الذهب الأصلي والذهب الصيني. الذهب الأصلي هو النوع الحقيقي الثمين والمصنوع من الذهب الخام دون أي إضافات. أما بالنسبة للذهب الصيني، فلا يحتوي على أي مركب من الذهب الأصلي الثمين. ولتمييز بينهما، سنذكر عدة طرق، منها:

  1. استخدام المغناطيس لاكتشاف الذهب الحقيقي عن طريق وضع قطعة من الذهب أمام المغناطيس؛ فإذا انجذبت القطعة الذهبية إلى المغناطيس، يشير ذلك إلى أنها مزيفة، ولكن إذا لم تنجذب، فقد يكون الذهب حقيقيا، بالإضافة إلى أن الذهب يمتاز بكثافته ولا يتأثر بالمغناطيس بأي شكل من الأشكال.
  2. يمكنك استخدام قطعة من السيراميك لتكون هذه الطريقة هي الأسهل والأبسط على الإطلاق، ولكنها قد تتسبب في خدش بسيط للذهب، من خلال قطعة السيراميك ذات الحافة الحادة. إذا ظهر لك لون أصفر تحت منطقة الخدش، فهذا يشير إلى أنها قطعة أصلية، أما إذا ظهر لون آخر مثل اللون البني أو اللون الأسود، فهذا يدل على أنها من الذهب الصيني.
  3. الاستعانة بحامض النتريك عن طريق وضع كمية قليلة من الذهب، فقد يحدث تفاعل بينهما، لذلك قد يشير ذلك إلى أن الذهب مزيف، وإذا لم يحدث أي تفاعل بينهما، فهذا يدل على أن الذهب مصنوع في الصين، ولكن إذا لم يحدث أي تفاعل، فهذا يعني أنه ذهب أصلي، لأن الذهب الأصلي مقاوم للأحماض، حتى الأحماض القوية.
  4. يمكن قياس الذهب بالوزن والحجم، ويمكن ذلك عن طريق مقارنة حجم القطعة بوزنها، فإذا لاحظت أن الحجم لا يتناسب مع وزن القطعة، فقد يعني ذلك أن الذهب مصنوع في الصين.
  5. يمكن التمييز بينها عن طريق ملاحظة وجود الدمغة التي تميز الذهب، وقد تحتاج إلى استخدام مكبر لرؤيتها بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: كيفية فحص الذهب الحقيقي

شكل ختم الذهب الأصلي

  • نحن جميعا نعلم أن الختم أو الدمغة كانت توجد على المجوهرات الذهبية الأصلية منذ زمن بعيد، لكي يظهر اسم الصانع لهذه القطعة.
  • قد يكون هذا الأمر مهما للغاية في حالة الذهب، حيث يلعب الصانع دورا كبيرا في تحديد قيمة القطعة.
  • الدمغة أو الختم توضح عيار الذهب ونوعه، سواء كان عيار 18 أو 24 أو 21 أو 22 قيراطا، ويعتبر الذهب عيار 24 من أغلى أنواع الذهب سعرا.
  • يستخدم الختم لتمييز القطعة الأصلية الصينية، وينبغي عليك فحص الدمغة بعناية، ويفضل استخدام مكبر للرؤية.
  • ومع ذلك، السيئ في هذه الطريقة هو أن هناك العديد من أنواع الذهب القديم التي تفقد طابعها بسبب الاستخدام المستمر، وخاصة مع مرور الوقت، الكثير من الذهب المغشوش في الوقت الحالي يحمل طابعا أيضا.

كيف تعرف الذهب الأصلي من الصيني بالخل

يتم تنظيف القطعة الذهبية التي ترغب في التحقق منها من الأوساخ والأتربة المتراكمة عليها، ويمكن القيام بذلك باستخدام قطعة قماش نظيفة. يمكنك بسهولة التفريق بين الذهب الأصلي والذهب الصيني باستخدام الخل، كما سنوضح في الخطوات التالية

  • يتم ملء زجاجة قديمة بالخل، ثم يوضع ثلاث قطرات أو قطرتين منها على القطعة التي ترغب في تصنيفها بحسب أحجامها المختلفة، وتغمس في وعاء يحتوي على الخل.
  • يجب عليك مراقبة أي تغييرات تحدث للقطعة، حيث أن الذهب هو واحد من المعادن التي لا تتفاعل مع الأكسجين، ولا يتعرض للتآكل، ولا يتغير لونه عند ملامسة الخل، ولكن إذا حدث أي شيء للقطعة أو تغير لونها وأصبحت سوداء، فقد يكون ذلك دليلا على أنها غير أصلية ومصنوعة في الصين.
  • ويجب غسل قطعة الذهب جيدا بالماء البارد، ثم يتم فركها جيدا بقطعة من القماش للتخلص من الخل بشكل كامل، ومن ثم يتم تجفيفها جيدا.

شاهد أيضًا: كيف يمكنني الحفاظ على لون الأكسسوارات الذهبية والفضية؟

كيف تفحص الذهب

  • يمكنك التمييز بين الذهب الأصلي والذهب الصيني عن طريق التحقق والفحص والبحث عن العلامات التي تشير إلى نقاء الذهب، مثل العلامة `999.1` أو `999_1` ووجود طابع يوضح نوع الأقراط. يمكنك استخدام عدسة مكبرة للمساعدة في الرؤية.
  • فيما يتعلق بتفقد الألوان، فمن الضروري التفقد لألوان المواقع، وخاصة تلك التي تتعرض للاحتكاك المتكرر. عند ملاحظة تغير في اللون أو تقشير في تلك المناطق، يشير ذلك إلى احتمالية أن الذهب مزيف.
  • لقد لاحظنا أيضا أن الممثلين في الأفلام القديمة كانوا يقومون بقطع قطعة من الذهب لاختبار جودتها، وبالمثل نرى بعض الرياضيين يقومون بتجربة الميداليات التي يحصلون عليها لمعرفة ما إذا كانت حقيقية أم صينية.

شاهد أيضًا: ما هو مصدر استخراج معدن الماس

أيها القراء الكرام، نطلب من الله أن تكونوا قد استفدتم من معلوماتنا حول كيفية التمييز بين الذهب الأصلي والذهب الصيني بواسطة العديد من الطرق التي يمكنكم الاعتماد عليها لفحص قطعة الذهب الخاصة بكم. ونأمل أن تبقوا من زوارنا المخلصين، وإذا استفدتم من المقالة، فالرجاء مشاركتها مع أصدقائكم لكي يستفيدوا أيضا وتعم الفائدة على الجميع.

كيفية التمييز بين الذهب الأصلي والصيني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *