من ماذا يتكون الذهب

من أي مكونات يتكون الذهب؟، الذهب هو العنصر الثالث في العمود الحادي عشر من الجدول الدوري، ويصنف على أنه معدن انتقالي، وتحتوي ذرات الذهب على 79 إلكترون و79 بروتون و118 نيوترون في النظير الأكثر وفرة.

ما هو الذهب

الذهب هو معدن أصفر لامع، يتميز بالكثافة والثقل، ولكنه ناعم إلى حد ما، كما أن الذهب هو الأكثر مرونة من المعادن، وهو أحد أكثر المعادن قابلية للتمدد.

الذهب ليس مجرد معدن جميل، بل هو موصل كهربائي وحراري ممتاز، وهو أيضا واحد من أكثر المعادن مقاومة للتآكل والصدأ عند تعرضه للهواء والماء.

شاهد أيضًا: كيفية فحص الذهب الحقيقي

ما هو القيراط؟

معظم المجوهرات الذهبية لا تصنع من الذهب الخالص، حيث يقاس كمية الذهب في القلادة أو الخاتم عن طريق القيراط، إذ يكون الذهب الخالص بقيراط 24، ولكن مع إضافة المعادن الأخرى إلى الذهب أثناء صنع المجوهرات، يفقد الذهب جماله ويتناقص عدد القيراط.

على سبيل المثال، يحتوي الذهب عيار 12 قيراط على 50٪ من الذهب والباقي من السبيكة بنسبة 50٪ من حيث الوزن.

ألوان الذهب

يتم تحديد لون الذهب بواسطة عاملين، وهما نوع السبائك المعدنية المستخدمة والنسب المئوية لكل سبيكة معدنية، وسنتعرف الآن على أهم ألوان الذهب:

  1. الذهب الوردي: يعرف أيضا باسم الذهب الأحمر، وهو مزيج من الذهب الأصفر النقي مع نسبة عالية من النحاس، له لون خفي وحساس للغاية.

يتم إنتاج الذهب الوردي عن طريق إضافة سبائك نحاس ملونة مختلطة مع الذهب وتقليل سبائك الفضة.

  1. الذهب الأبيض: يتم إنتاج الذهب الأبيض عن طريق إضافة سبائك فضية مثل الزنك والفضة والنيكل إلى الذهب، وعادة ما يتم خلطها بالذهب، وتقليل استخدام سبائك النحاس الملونة.
  2. الذهب الأخضر: يتم إنتاج الذهب الأخضر عن طريق مزج سبيكة من الذهب الأصفر النقي والفضة النقية. بالنسبة للخواتم، يتم أحيانا إضافة معادن أكثر صلابة مثل النيكل أو الزنك لزيادة متانة الذهب.

متى تم اكتشاف الذهب

كان الذهب معروفا منذ العصور القديمة، حيث استخدمت الحضارة المصرية القديمة الذهب لأكثر من 5000 سنة، لذلك كان ضمن القيمة والثروة لفترة طويلة.

أين يوجد الذهب؟

  • الذهب هو عنصر نادر جدا، وذلك لأنه لا يتفاعل مع الكثير من العناصر الأخرى، وبالتالي فإنه غالبا ما يوجد في شكله الأصلي في قشرة الأرض أو يكون مختلطا مع معادن أخرى مثل الفضة، ويمكن العثور عليه في الأودية تحت الأرض أو في شظايا صغيرة في تجاويف الأنهار الرملية.
  • الذهب موجود أيضا في مياه المحيط، ومع ذلك، استعادة الذهب من مياه المحيطات تكلف أكثر من قيمة الذهب نفسه.
  • الذهب هو واحد من أهم المعادن في العالم، ويتواجد في الأنهار والبحار وقشرة الأرض، وتوجد كميات ضئيلة منه في النباتات والحيوانات.
  • ومع ذلك، يكون استخراج الذهب صعبا ومكلفا جدا، حيث يتطلب عمليات التعدين الحديثة حوالي 3 أطنان من الصخور لاستخراج قطعة واحدة من الذهب.

شاهد أيضًا: أين يتم إنتاج ثلث ذهب في العالم

كيفية استخدام الذهب

  1. استخدم الذهب منذ آلاف السنين في صنع المجوهرات والعملات المعدنية، وحتى اليوم لا يزال يستخدم في صناعة المجوهرات وبعض العملات المعدنية، ويعتبر الذهب أيضا استثمارا هاما وموثوقا.

عند استخدام الذهب كمجوهرات أو عملات معدنية، فإنه عموما ليس ذهبا خالصا، حيث يتم صنع سبائك الذهب باستخدام معادن أخرى مثل النحاس أو الفضة لزيادة صلابته وقوته.

  1. يتم استخدام الذهب بشكل كبير في صناعة الإلكترونيات بسبب قدرته الفائقة على التوصيل الكهربائي ومقاومته للتآكل، وبالتالي، يتم طلاء العديد من الأسلاك الكهربائية والموصلات بالذهب لضمان الحماية والموثوقية.
  2. وتشمل التطبيقات الأخرى للذهب: مجالات طب الأسنان وعلاج السرطان والديكور مثل استخدام خيوط الذهب وطلاءه بالذهب.

من ماذا يتكون الذهب

  • يعد الذهب تراثا غير عاديا بسبب صفاته الفريدة، حيث يكون عنصرا ثابتا موجودا بشكل طبيعي وله لون أصفر مميز، وهو مقاوم للصدأ والتشوه والتآكل. على الرغم من كون الذهب قويا للغاية، إلا أنه أيضا من أكثر المعادن الثمينة مرونة.
  • تتألف الذهب من مزيج من المعادن مثل الفضة والنحاس والنيكل والزنك، وذلك لمنحه القوة والمتانة، حيث يكون الذهب النقي ناعما جدا.
  •  أكثر أنواع الذهب المستخدمة هي 18k و 14k، حيث يتألف الذهب عيار 18 قيراط من 75٪ من الذهب، ويتم تصنيعه من مزيج من المعادن الأخرى لجعله قويا بما يكفي للاستخدام اليومي، بينما يتألف الذهب 14k من 58.3٪ من الذهب و 41.7٪ من المعادن الأخرى.

سعر الذهب

تعتمد أسعار المجوهرات الذهبية على نقاء الذهب المستخدم ووزنه بالقيراط، وقيمة الذهب في السوق، ومستوى الحرفية وتصميم كل قطعة مجوهرات.

كيفية الحفاظ على الذهب

  1. بما أن الذهب عنصر طبيعي، فإنه يتأثر بالمواد الكيميائية القوية مثل الكلور أو منتجات التنظيف الأخرى. لذا، ننصح بخلع المجوهرات عند استخدام المواد الكيميائية، لتقليل التعرض للتآكل اليومي وللحفاظ على لمعانها لفترة أطول.
  2. لتنظيف المجوهرات الذهبية، ينصح باستخدام محلول مائي دافئ مع الصابون، ويتم تنظيفها باستخدام فرشاة شعر ناعمة. عند عدم ارتداء المجوهرات الذهبية، ينصح بتخزينها في أكياس قماش ناعمة أو الصندوق الأصلي لحمايتها.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الذهب للمرأة

وأخيرا، في نهاية رحلتنا مع تفسير مكونات الذهب، يمكننا القول أن الذهب هو واحد من المعادن النادرة ذات القيمة العالية، ويجب علينا الحفاظ عليها لأن قيمة الذهب تزداد باستمرار.

من ماذا يتكون الذهب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *