كيفية فحص الذهب الحقيقي

طرق فحص الذهب الحقيقي، فالذهب هو واحد من المعادن الثمينة التي تستخدم في صناعة المجوهرات، الإلكترونيات، طب الأسنان وغيرها من الاستخدامات الهامة.

ما هو الذهب؟

  • الذهب الأصلي هو معدن محبوب للناس بسبب لونه الجذاب وندرته ومقاومته للتآكل، وخصائصه الفريدة.
  • لا يوجد عنصر آخر يحظى بمزيد من استخدامات من الذهب، وتعمل جميع هذه العوامل على دعم سعر الذهب، الذي يكون أعلى من جميع المعادن الأخرى باستثناء القليل.
  • يتم العثور على كميات قليلة من الذهب في كل مكان تقريبا، لكن هناك تجمعات كبيرة في عدد قليل من المواقع.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الذهب للمرأة

الفرق بين الذهب الحقيقي والمزيف

من الضروري جدا معرفة كيفية التفريق بين الذهب الحقيقي والذهب المزيف، حيث يمتلك الكثيرون قطعا من الذهب ولا يثقون في صحتها، فهم غير عارفين كيفية اكتشاف الذهب الحقيقي.

ستقدم هذه المقالة العديد من النصائح والطرق حول كيفية التحقق مما إذا كان الذهب الخاص بك حقيقيا أم مزيفا.

1_ أبحث عن العلامة المميزة

تقوم معظم المجوهرات الذهبية الحقيقية بتختيمها بعلامة تشير إلى وزن الذهب بالقيراط، مثل 10 كيلو أو 14 كيلو، وعادة ما يتم وضع هذا الختم على ظهر القلادة أو السوار أو الداخلية للخاتم.

نظرا لأن نقاء المجوهرات المصنوعة من الذهب يتم قياسه بوحدة القيراط، سيتم وضع ختم على هذه القطع يحمل رقما مع حرف `K`، على سبيل المثال، تعني العلامة `14K` أن المجوهرات مصنوعة من ذهب عيار 14.

2_ اختبار حامض النيتريك

  • هناك طريقة أخرى لتحديد الذهب الحقيقي باستخدام اختبار حمض النيتريك، ومع العلم أنه غير مستحسن استخدام هذا الاختبار على المجوهرات التي ترغب في الاحتفاظ بها أو التي لها قيمة جمالية وتعتزم إعادة بيعها.
  •  لإجراء هذا الاختبار، اختر مكانا غير ملحوظ على الذهب، واستخدم قطارة لوضع قطرة صغيرة من حمض النيتريك على الذهب. إذا لم يحدث رد فعل، فمن المحتمل أن تكون القطعة مصنوعة من الذهب الحقيقي.
  • أما إذا رأيت اللون الأخضر، فمن المرجح أنك تتعامل مع معدن آخر أو حتى عنصر مطلي بالذهب.
  • عندما يلامس الحمض النيتريك الذهب الحقيقي، لا يحدث أي تفاعل كيميائي، ومع ذلك، يتفاعل الحمض النيتريك مع السبائك المعدنية الأخرى مثل الفضة والنحاس والزنك.
  • يجب التأكد من قراءة التعليمات واتخاذ جميع الاحتياطات الضرورية (مثل ارتداء القفازات والنظارات الواقية وتوفير التهوية المناسبة، إلخ) قبل التعامل مع الحمض، ويجدر بالذكر أن حمض النيتريك صعب الحصول عليه لأنه قد يكون قابلا للاشتعال في ظروف معينة.

3_ اختبار الذهب بالفونديشن

  • هذه الطريقة لاختبار الذهب في المنزل ليست موثقة مثل الأساليب الأخرى، ولكنها طريقة جيدة لمعرفة ما إذا كان الذهب الخاص بك حقيقيا أم مزيفا.
  • ضع مسحوق التجميل على جبينك، ثم افرك مجوهراتك الذهبية جيدا، إذا ظهر خط أسود، فمن المرجح أن القطعة ذهبية.
  • ويظهر فعالية هذا الاختبار بشكل جيد في حالة الأشخاص الذين يعانون من نقص في نسبة الحديد، فإذا كان الذهب حقيقيا، فسيتزايد مستوى الهيموجلوبين في الدم وستظهر علامة سوداء على الجلد.

شاهد أيضًا: أنواع الحلي والمجوهرات

 4_ اختبار ثقل المعدن

ضع قطعة الذهب الخاصة بك في وعاء ماء، ونظرا لكون الذهب معدنا ثقيلا، فسيغرق الذهب الحقيقي، وبالتالي، أي قطعة من المجوهرات الذهبية التي تطفو هي قطعة ذهب مزيفة.

5_ اختبار الصوت

تنتج المعادن ترددات ونغمات صوتية مختلفة عندما تتصادم مع معادن أخرى، لذا يمكن التعرف على الذهب بسهولة من خلال الصوت الذي يفترض أنه يصنعه عندما تصتدم بسطح آخر.

6_ اختبار المغنطة

اختبار المغناطيس هو أيضا اختبار جيد للتحقق مما إذا كان الذهب الخاص بك حقيقيا أم مزيفا. إذا تجاذبت قطعة الذهب الخاصة بك مع المغناطيس، فإنه بالتأكيد ليس ذهبا حقيقيا. ومع ذلك، لا يعني ذلك عدم وجود ذهب في العينة المختبرية، بل يعني أنه لم يتم صنعه بكمية كبيرة من الذهب.

7_ استشارة شخص مهني

  • طريقة مضمونة للتحقق مما إذا كان الذهب حقيقيا أم لا هي أن تأخذه إلى تاجر مجوهرات مشهور.
  • يمتلك التاجر أدوات اختبار يمكن استخدامها لمعرفة ما إذا كانت المجوهرات مصنوعة من ذهب حقيقي أو مزيف.
  • يفرض معظم تجار المجوهرات رسوما صغيرة لاختبار مجوهراتك ومعرفة حقيقتها.

أضرار استخدام الذهب المزيف في المجوهرات

عادة ما يحدث بعض العواقب المحرجة عند استخدام الذهب المزيف في صناعة المجوهرات، وهنا بعض الأمور المحرجة التي تحدث:

تغيير اللون

ربما يتسنى للفرد صنع منتج يبدو شبيها بالذهب عن طريق تلوينه بلون مشابه، ومع ذلك، ونظرا لعدم توفر مادة طلاء تتمتع بنفس خصائص متانة ومقاومة اللون مثل الذهب، فإن اللون سيتلاشى مع مرور الوقت وسيظهر اللون الأصلي للمعادن البديلة.

غير مؤهل للإصدار

على الرغم من الجهود المبذولة من قبل المزورين لجعل الذهب المزيف يبدو وكأنه حقيقي، إلا أنه غير قادر على اجتياز اختبارات الجودة القياسية لتلبية متطلبات الإنتاج، وهذا سيؤدي إلى إهدار الرأسمال المنفق على شراء المواد الخام المزيفة.

شاهد أيضًا: كيفيه عمل اكسسوارات هاند ميد سهلة وبسيطة

وأخيرا، في نهاية رحلتنا لكيفية فحص الذهب الحقيقي، يمكننا أن نقول أن انتشار الذهب المزيف يشكل تهديدا خطيرا لنجاح جميع المهتمين بصناعة الذهب والمجوهرات، لذا يجب أن نكون واعين ومطلعين على الفرق بين الذهب الحقيقي والمزيف.

كيفية فحص الذهب الحقيقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *