كيف يمكنني التعرف على حجر الألماس

كيف يمكنني التحقق من صحة حجر الألماس؟ الألماس هو واحد من أشهر الأحجار الكريمة في العالم بأسره منذ القدم، إذا كان لديك خاتم ألماسي تلقيته هدية أو ورثته، وترغب في التأكد مما إذا كان حقيقيا أم لا، فهناك اختبارات متعددة يمكن أن تؤكد لك صحته.

أنواع الألماس

يعتبر الألماس نوعا نادرا من الأحجار الكريمة، ويصنف إلى نوعين

الألماس البلوري

هو حجر ماس يتخذ في شكله مكعبات بلورية، وعادة ما يكون له ثمانية أوجه، وتتميز البلورات الماسية بلونها الأبيض الناصع.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الذهب للمرأة

الألماس الزيتي

هذا اللون يعتبر واحدا من أفضل أنواع الألماس والأقوى بشكل كامل، نظرا لتعرضه لضغط عال جدا وارتفاع درجة حرارة كبيرة. كما يحتوي على كربون عالي الجودة، ويتميز بتموجات من اللون الأصفر والأبيض التي تشبه تموجات اللون الزيتي إلى حد كبير، وينبعث منه ضوء قوي أو بريق.

كيف أعرف الألماس من الكريستال

هناك عدة اختبارات تستخدم لفحص الألماس وتمييزه عن الكريستال المزيف

  • عند يتعرض الألماس للضوء يبرز لونه.
  • حجر الألماس الأصلي لا يتفاعل مع أي مركبات كيميائية بغض النظر عن قوتها.
  • على سطح الألماس ينقش بالليزر نقوش متعددة، لا يمكن رؤيتها إلا بالعين المجردة، وهذا أحد الأمور التي يتميز بها الألماس عن الكريستال المزيف.
  • الألماس صلب وخال من الشوائب، فهناك عدة أنواع لا يمكن خدشها بأي شيء أو استخدام أي مادة كيميائية.
  • يتحمل الماس ضغطا عاليا يفوق 600 جيجا باسكال.

الفرق بين الألماس والزركون

الكثير منا غير متخصص في مجال الألماس، فهذا المجال يحتاج للكثير من الخبرة، ولكن يوجد عدة طرق سهلة يستطيع الفرد العادي منا تحديد إذا كان الحجر الذي بين يديك ألماسا أم زركونا منها

  • اختبار الألماس الشفافة يعني قلب الألماس رأسا على عقب ومحاولة قراءة بعض الكلمات على ورقة باستخدام حجر الألماس، فإذا تمكنت من قراءة الكلمات بوضوح، فقد يشير ذلك إلى أن الألماس غير حقيقي.
  • استعمال العدسة المكبرة للنظر إلى الماس من الجانب العلوي. إذا لاحظت خطوط القطع وكانت متقاطعة ومستقيمة وزوايا وخطوطها غير دائرية، فهذا يشير إلى أن الماس أصلي.
  • ثم انظر إلى الألماس من عدة زوايا باستخدام العدسة المكبرة، إذا لاحظت خطوطا أو نقاطا أو شوائب سوداء، فإنها تعني أنها ألماس أصلي، ولا توجد شوائب في الألماس المزيف.
  • يمكنك وضع حجر الألماس بالقرب من فمك ليتشكل عليه ضباب، وإذا استمر الضباب على الحجر لمدة 2 إلى 4 ثوان، فقد يكون الحجر زركون وليس ألماسا حقيقيا.
  • يعد حجر الزركون أحد الأحجار التي تشبه الألماس إلى حد كبير، لكن وزن حجر الزركون يزيد بمعدل 55% عن وزن الألماس الحقيقي، ويمكنك المقارنة بينهما من خلال الوزن.

شاهد أيضًا: ما هو مصدر استخراج معدن الماس

طرق فحص حجر الألماس

من أكثر الطرق استخداماً لفحص الألماس

فحص الخدش

كما ذكرنا سابقا، يتميز حجر الألماس بقوته وصلابته، وهو قابل للتأثر بالخدوش بسهولة، ويمكن اختبار ذلك عن طريق وضع قطعة من الزجاج البلوري على سطحه.

واستخدام حجر الألماس لخدش قطعة الزجاج التي تريد فحصها، ولكن تلك الطريقة نتائجها ليست مضمونة، نظرا لأن وجود الكثير من الأحجار الكريمة الأخرى تملك هذا التأثير.

فحص النار

يمكنك اختبار ذلك عن طريق تسخين الماس باللهب لمدة 30 ثانية، ثم إلقائه في الماء البارد. إذا كان الماس أصليا، فلن تؤثر النار عليه.

التوصيل الكهربائي

الألماس يعتبر من الموصلات الفعالة للكهرباء، وهو يختلف تماما عن الأحجار الكريمة الأخرى، والفحص الذي يحرص على القيام به المختصين في هذا المجال يكون فعالا في معرفة حقيقة حجر الألماس من المزيف.

الأشعة الفوق بنفسجية

تحدث بعض الأحجار تغيرا في لونها للون الأزرق عند تعرضها لأشعة الشمس فوق البنفسجية. كما ذكرنا سابقا، ليس من الأهمية أن يكون حجر الألماس مزيفا، ولا يظهر أي تفاعل عند تعرضه لأشعة فوق البنفسجية.

علامات التمييز بين الألماس الحقيقي والمزيف

هناك العديد من العلامات التي توجد في الألماس للإشارة إلى أصالة تلك الحجر الكريم الذي تمتلكه

الصقل

من العلم أن الماس المصقول يظهر بشكل جميل، وهذا يعد دليلا على مهارة الحرفي العالية. عندما يتفاعل الحجر مع الضوء، يتأثر كل وجه وزاوية بكمية من الضوء تعود إلى العين. قد يعطي الحجر شكلا مشعا.

تلعب أيضا أبعاد الألماس دورا مهما في تحديد كمية الضوء التي تصل إليه، عندما يدخل الضوء إلى التاج، يظهر الألماس بشكل مظلم وغير جذاب، ولكن إذا تم صقله وتلميعه بشكل جيد، سيظهر بمظهر مشرق ومتألق وملون.

لون الحجر

بعض حجارة الألماس تحتوي على قليل من الصبغة، وفي بعض الأحيان تكون لها لون أصفر، أما حجارة الألماس النقية فهي عديمة اللون تماما ونادرة وتحتاج إلى الكثير من المال.

يتم تصنيف لون الحجر على مقياس يبدأ بـ D، أو يكون شفافا عديم اللون، ويصل إلى R، وهذا التصنيف لا يشير إلى أن حجر الألماس مزيف، ولكن الكثير من الناس يفضلون دائما الألماس المصبوغ باللون الأصفر.

نقاء الحجر

يمكنك تحديد نقاء الحجر عن طريق فحص عدد الشوائب والعيوب الموجودة فيه، وذلك بفحصه تحت المكبرة، فالأحجار المزيفة لا تتألق بنفس تألق الأحجار النقية.

شاهد أيضًا: أين يتم إنتاج ثلث ذهب في العالم

في نهاية رحلتنا في معرفة كيفية التعرف على حجر الألماس، نشكركم على ثقتكم وزيارتكم لموقعنا. نأمل أن تكونوا قد استفدتم من المقال وجميع المعلومات التي قدمناها عن كيفية التعرف على حجر الألماس. نأمل أن تشاركوا المقال مع أصدقائكم لكي يستفيدوا أيضا.

كيف يمكنني التعرف على حجر الألماس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *