أسباب قلة النوم لدى النساء وطرق علاجها

يعاني العديد من النساء من صعوبة النوم في الليل، حيث يمضين وقتا طويلا يستلقين في السرير دون أن يحصلن على نوم هادئ ومريح، وبالتالي لا يستطعن ممارسة أنشطتهن اليومية بشكل طبيعي. لذا، سنتطرق اليوم إلى بعض أسباب قلة النوم لدى النساء وكيفية علاجها.

الأرق عند النساء:

يعتبر الأرق عند النساء اضطرابا في النوم، حيث يتعذر على السيدات النوم ليلا وبالتالي عدم قدرتهن على الاستيقاظ في الصباح، وبالتالي ينتج عن ذلك أداء سلبيا من الناحية الجسدية والعقلية.

شاهد أيضاً: أسباب عدم النوم في الليل والنوم في النهار

أسباب قلة النوم عند النساء وعلاجه

بالطبع، فإن راحة السيدات تهمنا كثيرا ونرغب في حل هذه المشكلة المزعجة التي يواجهها الكثير منهن، لذا سنوضح لكم اليوم أسباب قلة النوم عند النساء وكيفية علاجها، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بالأرق تعاني الكثير من النساء منه أكثر من الرجال، حيث يشغلهم الكثير من الأفكار السلبية التي تجعلهم يفكرون فيها لفترة طويلة وبالتالي يعانون من صعوبة في النوم، حيث تظل السيالات العصبية نشطة في الدماغ.
  • عندما يتعرض النساء لأضرار جسدية أو نفسية، يصبحن مرهقات وعصبيات طوال الوقت، مما يدفع العديد منهن لتناول الأدوية المهدئة، وهذا أمر خاطئ بالطبع ويسبب العديد من الآثار السلبية بعدها.
  • يعاني العديد من السيدات من ضرورة زيارة الحمام ليلا، وخاصة اللاتي يعانين من مشاكل في المثانة أو الحوامل في الشهور الأخيرة. ويشعرون بالقلق الكبير لأنهم لا يستطيعون تأجيل الذهاب حتى الصباح، ويستغرق الكثير من الوقت حتى يعودوا للنوم مرة أخرى.
  • يتعرض العديد من النساء لحالات نفسية، كما يعتبر معروفا أن النساء يتأثرن بالأحداث الحزينة بشكل أكبر من الرجال. في هذه الحالة، يكون من الصعب عليهن النوم ليلا ويعانين من القلق الشديد.
  • يعاني العديد من النساء من آلام متعددة، خاصة في الليل ومع التقدم في العمر، ومن بين هذه الآلام، آلام في المفاصل أو شعور بالانتفاخ أو مشاكل في الجهاز الهضمي، وهذه الآلام العديدة تعوقهم عن الحصول على نوم هادئ.
  • ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق تجنب تناول الأدوية المهدئة والبحث عن بدائل تساعد على الحصول على نوم هادئ، حيث تزيد هذه الأدوية من مشكلة الأرق عندما يتم التوقف عن استخدامها، ويمكن أيضا علاجها من خلال العلاج النفسي والسلوكي المعرفي.
  • يجب تنظيم الوقت للخلود إلى النوم والاستيقاظ صباحا في أوقات محددة، وتجنب المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين، حيث تزيد هذه العوامل من مشكلة الأرق، ويجب أيضا الاهتمام بالتعرض لأشعة الشمس وممارسة التمارين الرياضية.

علاج قلة النوم بالقرآن

يمكن علاج قلة النوم بالقرآن، يمكن قراءة ما يلي قبل النوم

  • يجب قراءة سورة الإخلاص ثلاث من المرات.
  • يجب قراءة سورة الناس والفلق ثلاث مرات.
  • يجب قراءة سورة الكرسي.
  • يجب أن يتم قول (سبحان الله) 33 مرة، ويجب أن يتم قول (الحمد لله) 33 مرة، ويجب أن يتم قول (الله أكبر) 34 مرة.
  • يجب قراءة سورة الكافرون.
  • يمكن أيضا قراءة العديد من الأدعية مثل (اللهم احمني من عذابك يوم تبعث عبادك ثلاث مرات، الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، اللهم باسمك أموت وأحياء).

شاهد أيضاً: أسباب عدم القدرة على النوم على الرغم من الشعور بالنعاس

علاج قلة النوم عند النساء بالأعشاب

يمكن علاج قلة النوم عند النساء باستخدام الأعشاب حسب التالي

الفراسيون الأسود:

إنها نبتة تتميز برائحة قوية جدا، ويصل ارتفاعها إلى حوالي المتر، وتستخدم في علاج العديد من الاضطرابات، بما في ذلك صعوبة النوم، حيث يمكن غليها مع الماء وتحليتها بالعسل وتناولها مباشرة قبل النوم.

لسان الحمل السناني الكبير:

يتميز بأنه يحتوي على العديد من المواد التي تسبب النعاس، ومن هذه المواد الهلامية والأحماض الدهنية بالإضافة إلى النشا. يتم طهيها مع الماء وتغطى لمدة عشر دقائق ثم يحلى بالعسل.

الناردين المخزني:

تحتوي هذه الجذور على الكثير من الزيوت العطرية، وأيضا القلويدات التي تساعد في تنظيم النوم، وتتم طهيها مع الماء وتغطيتها لمدة عشر دقائق وتحلى قبل تناولها مباشرة قبل النوم.

زهرة الآلام الحمراء:

تشبه إلى حد كبير العنب الأحمر، كما أنها تحتوي على العديد من المواد التي تهدئ الأعصاب وتكافح التشنجات النفسية والعصبية.

الدرقة جانبية الزهر:

ويمكن استخدام جميعها، باستثناء الجذور، وهي غنية بالعديد من المواد المهدئة أيضا، ويمكن طحنها أولا ثم غليها.

الضرم:

يعرف الكثيرون بزيت اللافندر، ويمكن استعماله عن طريق طحنه ثم غليه مع الماء، وبعد ذلك يتم إضافة كمية قليلة من الماء اللافندري إلى ماء الاستحمام.

مخاطر قلة النوم

من بين مخاطر قلة النوم ما يلي:

  • نقص النوم يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مشاكل الأوعية الدموية وأمراض القلب وعدم انتظام ضربات القلب.
  • يتسبب أيضا تقدم السن في شيخوخة البشرة، حيث يعاني الأشخاص من فقدان النضارة والانتكاس وظهور تصبغ حول العينين.
  • قلة النوم تقلل الرغبة الجنسية لأن الأشخاص يعانون من نقص الطاقة والإحباط والتوتر.
  • يؤدي السهر إلى زيادة الوزن، حيث يشعر الأشخاص بالجوع، وبالتالي يزداد وزنهم.
  • يسبب الشعور بالاكتئاب.

شاهد أيضاً: ما هي أسباب الشعور بالخمول والتعب وزيادة النوم

في النهاية، بعد رحلتنا في استكشاف أسباب قلة النوم عند النساء وكيفية علاجها، وبعد أن أوضحنا أسباب هذه المشكلة لدى النساء، نتمنى منهن أن يتبعن طرق العلاج المناسبة للتخلص من هذه المشكلة. كما ندعوكم للمشاركة في المقال من خلال التعليقات والاقتراحات المختلفة التي تساهم في إثراء المحتوى.

أسباب قلة النوم لدى النساء وطرق علاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *