أفضل مسكن قوي للعظام بدون الإدمان

أفضل مسكن قوي للعظام والذي لا يسبب الإدمان هو الأفضل. هناك آلام لا يمكن تحملها وتستدعي استخدام المسكنات لتخفيف الألم، وخاصة آلام العظام المزعجة التي تؤدي إلى فقدان القدرة على الحركة أو إتمام المهام بسهولة. ومع ذلك، تترتب على معظم المسكنات آثار جانبية. في هذا المقال، سنعرض أفضل مسكن قوي للعظام والذي لا يسبب الإدمان.

ما هي المسكنات؟

قبل أن تتعرف على أفضل مسكن قوي للعظام وغير مدمن، يجب أن تعرف أن مسكن الألم هو اسم يطلق على أي دواء يستخدم لتخفيف الألم الشديد، وتختلف فاعلية كل مسكن عن الآخر، ويجب على المريض اختيار نوع المسكن المناسب لحالته.

حيث يمكن استخدام مسكنات خفيفة للتخفيف من بعض الآلام، وهناك أمراض أخرى تسبب آلاما شديدة تتطلب استخدام مسكن قوي، مثل أمراض الأعصاب.

علما أن المسكنات تختلف تماما عن الأدوية المخدرة، التي تسبب فقدان الشخص للإحساس تماما لفترة محددة حتى يتلاشى تأثير الدواء المخدر، في حين تقلل المسكنات من شدة الألم لفترة مؤقتة، لكن الشعور بالألم لا يزال موجودا.

شاهد أيضًا : فوائد وأضرار قطرة الأنف أوتريفين وما حقيقة إنها تسبب الإدمان

أفضل مسكن قوي للعظام لا يسبب الإدمان

أثبتت بعض الدراسات العلمية في الولايات المتحدة، وبخاصة في جامعة كاليفورنيا، أن هناك دواءا مسكنا للألم يمكن أن يكون بديلا للمورفين وغيره من المسكنات التي تسبب آثارا جانبية خطيرة على المدى البعيد، وهذا الدواء لا يسبب الإدمان ويعتبر أفضل مسكن قوي للعظام.

تشير الدراسات إلى أن المركب PZM21 يمكن أن يكون بديلا فعالا للمورفين القاتل الذي يسبب الموت في بعض الأحيان عند تناول جرعات زائدة، حيث يؤثر هذا المركب على المستقبلات الحسية، مما يجعله خيارا للبعض للنجاة من مخاطر المورفين وبعض المسكنات الأخرى.

أخطاء شائعة عند تناول المسكنات

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها بعض الأشخاص عند تناول المسكنات، ويجب الحذر منها وعدم الاعتقاد بأننا نتناول أفضل مسكن قوي للعظام من دون أن يسبب الإدمان، وهذه بعض تلك الأخطاء:

  • مضاعفة الجرعة: هناك من يعتقد أن زيادة جرعة المسكنات يؤدي إلى التخلص من الألم بشكل أسرع، وإذا كان قرص واحد يكفي للتأثير، فإن تناول قرصين من المسكنات يعمل بشكل أفضل، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، حيث يمكن أن تتسبب زيادة جرعة المسكنات في مضاعفات خطيرة وآثار جانبية تؤثر على الصحة.
  • دمج نوعين مختلفين من المسكنات: يعتقد بوجود بعض الناس أن مزج نوعين مختلفين من المسكنات يؤدي إلى نتائج أفضل، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، حيث لكل دواء تركيبته الخاصة، وتناول عدة أدوية قد يتسبب في تعارض تأثيراتها، حيث يعمل كل دواء على إلغاء تأثير الدواء الآخر.
  • عدم قراءة الإرشادات و التعليمات المدونة على عبوة الدواء: هناك بعض الأشخاص يتناولون الأدوية المسكنة دون قراءة التعليمات المدونة عليها، مما يؤدي إلى تناول جرعة زائدة وحدوث آثار جانبية.
  • تناول الكحوليات مع المسكنات: تناول الكحول مع مسكنات الألم يشكل خطرا، خاصة عند القيادة، حيث تسبب المسكنات الاضطرابات في بعض الأحيان.

شاهد أيضًا : أدوية علاج برد العظام

إحذر عند تناول المسكنات

  • الجمع بين المسكنات والأدوية الأخرى: يجب ألا يتم استخدام المسكنات مع أدوية أخرى، حيث أن المسكنات تؤثر على بعض الأدوية، مثل الأسبرين الذي يؤثر على تأثير دواء السكري.
  • عند قيادة السيارة تحت تأثير الأدوية المسكنة، توجد بعض الأدوية التي تسبب آثارا جانبية واضحة مثل الدوار وتشوش الرؤية، وهناك خطر كبير في تناولها ومن ثم القيادة.
  • تناول المسكنات دون اللجوء إلى الطبيب: هناك بعض الأشخاص الذين يتناولون المسكنات بدون استشارة الطبيب، ويعتمدون فقط على نصائح بعض الأقارب والأصدقاء، دون معرفة أنه ليس كل دواء مناسب للجميع.
  • عدم التحدث إلى الصيدلي: يعد عدم التواصل مع الصيدلي من الأخطاء الشائعة، حيث يقوم الصيدلي بإبلاغ المريض بالجرعة المسموحة وطريقة الاستخدام، كما يخبره عن بعض الأعراض الجانبية المتوقعة.
  • تخزين المسكنات لوقت طويل: هناك أشخاص يقومون بتخزين المسكنات حتى وقت الحاجة إليها، دون الاهتمام بتاريخ انتهاء الصلاحية، وهناك مخاطر كثيرة تتعرض لها المريض عند تناول الدواء المسكن للآلام بعد انتهاء صلاحيته.
  • كسر الأقراص المسكنة: هناك بعض الأقراص المسكنة التي يجب أن تؤخذ كما هي، وهناك أقراص أخرى يمكن فتحها بكسرها عن طريق الخط الفاصل في الوسط، وإذا كان من الصعب على المريض فتحها، يجب أن تؤخذ كما هي، حيث أن كسرها بشكل خاطئ يؤدي إلى فقدان فاعليتها.

نصائح عند استخدام الأدوية المسكنة

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها عند استخدام المسكنات، ومنها ما يلي:

  • تأكد من أن المسكن المستخدم مناسب لحالتك ومستوى الألم الذي تشعر به.
  • يجب أن تكون حذرا عند تناول أدوية أخرى، حيث يمكنك استشارة الطبيب أو الصيدلي لتجنب إبطال تأثير كل من المسكن والدواء الآخر.
  • تجنب تناول جرعة أكبر من الحد المسموح به، كما وصفها لك الطبيب أو الصيدلي.
  • تجنب تناول نوعين مختلفين من الأدوية المسكنة لتجنب تداخل تأثير كل نوع مع الآخر.
  • عدم استخدام الأدوية المسكنة لفترة طويلة.
  • اقرأ النشرة الداخلية للمسكن، لتعرف عن الآثار الجانبية للدواء، وحاول أن تأخذها في الاعتبار.
  • قم بتخزين الدواء في مكان بارد بعيد عن متناول الأطفال.

أسماء أدوية مسكنات الألم

  • باراستامول paracetamol: يستخدم لعلاج الآلام البسيطة مثل آلام الطمث.
  • الأسبرين aspirin: يخفف من الآلام الخفيفة ويخفض درجة حرارة الجسم، وله تأثير في تسكين آلام المفاصل البسيطة.
  • الإيبوبروفين ibuprofen: يتوفر بكثرة في الصيدليات، إلا أنه يعتبر الأغلى سعرا بالمقارنة مع الباراسيتامول والأسبرين، وله فعالية في تخفيف آلام الحيض والتهابات المفاصل، إذ إنه أقوى منهما، ويستخدم لتسكين الآلام المتوسطة.
  • الكوديين codeine: يستخدم لتخفيف آلام ما بعد العمليات الجراحية.
  • المورفين morphine: هو مسكن قوي جدا وله تأثير في تخفيف الآلام الشديدة، مثل آلام السرطان.

شاهد أيضًا : فوائد قشر البيض المسلوق للعظام

في النهاية، في ختام رحلتنا مع أفضل مسكن قوي للعظام غير المدمن، ننصح بعدم الإفراط في استخدام المسكنات، لأن معظمها يسبب الإدمان، مما يقلل من فعاليتها في تخفيف الألم مع مرور الوقت، لذا يجب استخدام الأدوية المسكنة فقط في الحالات الضرورية، بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي لمعرفة الآثار الجانبية.

أفضل مسكن قوي للعظام بدون الإدمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *