أين توجد آثار مدينة تدمر القديمة

أين توجد آثار مملكة تدمر القديمة؟ اليوم سنقدم لكم موقع آثار مملكة تدمر القديمة وهي مدينة سورية تعد واحدة من الأماكن الأثرية. حصلت على لقب `عروس الصحراء` وتعتبر واحدة من أهم المدن الأثرية التاريخية في العالم. قام الشعوب الذين عاشوا في هذه المدينة في العصور القديمة بتسميتها تدمر.

معلومات عن مدينة تدمر

  • تقع تدمر في سوريا، وتحديدا في محافظة حمص، على إحداثيات عرض 34.56 وارتفاع 418 متر فوق سطح البحر، وتبعد حوالي 243 كيلومترا عن دمشق. كما يبلغ تعداد سكانها حوالي 51,015 نسمة، وهي ثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان في حمص.
  • يعود اسم مدينة تدمر إلى حوالي الألف الثاني قبل الميلاد، ويعني `حمى`، وهناك اقتراح بأنه من الكلمة اللاتينية التي تعني `النخيل`. يرجح أن المدينة تسميتها مرتبطة بدخول الإسكندر الأكبر إليها، ولقد أطلق عليها اللقب `الميرا` نظرا لوجودها الوفير من النخيل والغابات والأشجار الجميلة.
  • تم ذكر اسم تدمر في العديد من المواضع، خاصة في النصوص القديمة، حيث تم ذكره في مخطوطة آشورية تم اكتشافها في مدينة كول تبه في منطقة الأناضول، وكان ذلك في القرن التاسع عشر قبل الميلاد.
  • يقال إن اسم تدمر ذكر في نصوص تعود إلى مملكة ماري في القرن 18 قبل الميلاد، وأيضا ذكر اسم مدينة تدمر في نصوص إيمار في القرن 14 قبل الميلاد.

شاهد أيضا: أين تقع آثار الرجاجيل القديمة

من قام ببناء مدينة تدمر ؟

  • إن الإنسان القديم قد نزل بمحيط مدينة تدمر، حيث كان سكان هذه المدينة في العصر الحجري قبل حوالي 75,000 عام، وذلك لأنه تم بناء مستوطنة قريبة من واحة في الصحراء خلال العصر الحجري، وكان الماء متوفرا في ذلك الوقت وكانت الأرض خصبة، وهذا ساعد في تطور الحضارة.
  • بعد ذلك، تحولت تدمر إلى واحدة من المستعمرات في بلاد ما بين النهرين، حيث سيطر الآراميون عليها في الألف الثاني قبل الميلاد، وانتقل العرب إلى تدمر في الألف الأول قبل الميلاد، وأصبحوا أغلب سكان المدينة. وحدث نوع من التوازن بين الحضارتين، ويرى الكثيرون أن العرب انتقلوا إلى المناطق الخصبة الواقعة شرق كنعان بعد سقوط الدولة البابلية.
  • اللغة الآرامية هي إحدى اللغات الشائعة في منطقة الفرات الغربية، وتحتوي على العديد من المصطلحات والمفردات في الكتابات الآرامية.

أين تقع آثار مملكة تدمر القديمة ؟

تقع آثار تدمر القديمة في صحراء سوريا وتعرف اليوم بمحافظة حمص، وتقع شمال شمال شرق دمشق، وهي واحة وسط الصحراء تتميز بالنخيل، وجدر بالذكر أن تدمر كانت تقع بين الحضارة الرومانية التي كانت في بلاد الشام والحضارة الفارسية التي كانت في بلاد الرافدين.

آثار مدينة تدمر القديمة

تحتوي مدينة تدمر على العديد من المواقع التاريخية وتعود هذه المواقع إلى جميع الحضارات التي ازدهرت في هذه الأرض. تعد آثار مدينة تدمر من أبرز المباني في المنطقة الشرقية، وتعتمد المدينة حاليا على السياحة بسبب أهميتها الثقافية ومكانتها التاريخية العظيمة. بالإضافة إلى ذلك، تم تدرج آثار تدمر في قائمة اليونسكو، وتشتمل أبرز معالمها على:

معبد بل:

إنه من أهم المعابده الدينية في القرن الأول الميلاد الموجودة في الشرق الأوسط، ويقال أنه إله من أصل أكادي وإله الآلهة، وتم بناء معبد ب من أجل عبادته.

قوس النصر:

وهو معلم شهير في مدينة تدمر، ويعتبر أحد المباني المعمارية الرائعة في العالم بأكمله، ويتألف هذا المنصب من 3 أقواس، ويستخدم كممر للوصول إلى معبد بل. تم بناء هذا القوس بعهد الإمبراطور الروماني سيبتموس سيفيروس، الذي حكم من عام 193 إلى 211 ميلادية.

معبد نابو:

نابو هو إله الحضارة في بلاد ما بين النهرين، ويعد رمزا للنبوءة والقوة والحكمة، ويحتوي هذا المعبد على مذبح، والمدخل الرئيسي للمعبد يتميز بأعمدة مصنوعة من البروبيلين، وطول المعبد يصل إلى 20 مترا، ويبلغ ارتفاع المعبد 3 أمتار.

الأغوار:

تتكون من ساحة بطول يصل إلى 71 مترا وعرض 48 مترا، وهي ذات شكل مستطيل. تم بناؤها في القرن الثاني الميلادي، وتحتوي على مجموعة من الأروقة. كما تحتوي أسوارها على نوافذ مزخرفة ومستطيلة.

شاهد أيضا: معلومات عن آثار اليمن القديمة

المعالم الأثرية الأخرى بمدينة تدمر

عثرنا خلال رحلتنا على العديد من الآثار التابعة لمملكة تدمر القديمة، بما في ذلك:

  • معبد بعل شمين: إنها واحدة من أبرز المعابد القديمة المكرسة لإله الكنعانيين ويعرف باسم بعل شمين، وقد تم بناء هذا المعبد في القرن الأول، وتم إصلاحه وتجديده عدة مرات.
  • متحف الفلكلور: يحتوي هذا المتحف على تشكيلة كبيرة من الفنون والآثار التي تم اكتشافها في تدمر، بالإضافة إلى العديد من التماثيل التي استخدمت لتكريم الموتى من العائلات الثرية والمنحوتة.
  • وادي القبور: يحتوي هذا الوادي على العديد من المقابر الملكية، وأشهرها مقبرة لا مليكو.
  • شارع الأعمدة: إنه شارع يمتد لمسافة 1.2 كيلومتر، ويتضمن قوس النصر، ويوجد في نهايته معبد نابو.
  • المسرح: يعود المسرح إلى القرن الثاني الميلادي ويتميز بوجود مرافق لاستقبال الجماهير وكذلك غرف خاصة للممثلين.

شاهد أيضا: ما هو العصر الحجري القديم في مصر

في ختام مقالنا حول موقع مملكة تدمر القديمة، حيث تعتبر مدينة تدمر واحدة من أقدم المدن عبر التاريخ، وتحتوي على العديد من الآثار الجذابة التي تعود لعدة حضارات مختلفة. ننتظر مزيدا من المواضيع وتعليقاتكم.

أين توجد آثار مدينة تدمر القديمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *