10 أطعمة غنية بالألياف لعلاج الإمساك المزمن

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف واحدة من الوسائل الهامة لعلاج الإمساك المتكرر. الطعام الصحي يلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة الإنسان ومنع العديد من الأمراض، بما في ذلك علاج الإمساك المتكرر. لذلك، نقدم 10 أطعمة تحتوي على الكثير من الألياف لعلاج الإمساك المتكرر.

ما هو مفهوم الإمساك :-

  • الإمساك يشير إلى مشكلة صحية تواجه الإنسان، حيث يجد نفسه يضطر إلى التبرز بشكل أقل من المعتاد بمعدل مرة أو مرتين في الأسبوع. وهذا يعني ضرورة حل هذه المشكلة بسرعة، نظرا للألم الشديد الذي يصاحبها.
  • يتعرف الإمساك بأنه البراز الصلب والصعب المرور خارج الجسم، ويشير أيضا إلى الشعور بعدم اكتمال التفريغ بعد حدوث حركة في الأمعاء.
  • تختلف أعراض الإمساك من شخص لآخر، ولكن بشكل عام، يعاني الشخص من آلام شديدة أثناء البراز وشعور بعدم الارتياح.

شاهد أيضاً: 9 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض

أسباب الإمساك :-

يوجد عدد من الأسباب تكون هي الأساس في الإصابة بالإمساك وهي:

  • تناول الأطعمة التي تفتقر إلى الألياف بكميات كبيرة يؤثر على حركة الأمعاء.
  • تناول بعض الأدوية يمكن أن يسبب الإمساك كأحد آثارها.
  • تناول بعض المهدئات التي تحتوي على مادة الكوديين.
  • أدوية ارتفاع الضغط.
  • يمكن أن يكون التأثير على الصحة النفسية والقلق.

10 أطعمة غنية بالألياف لعلاج الإمساك المتكرر :-

هناك تشكيلة لا حصر لها من الأطعمة التي تتميز بغناها بالألياف الطبيعية، والتي تساعد الأشخاص المعانين من الإمساك على التخلص من هذا المرض المزعج. ومن بين تلك الأطعمة:

1. الخبز الأسمر :-

يعد الخبز الأسمر من الأطعمة التي تحتوي على العديد من الألياف، بالإضافة إلى العديد من الكربوهيدرات المعقدة، وكمية قليلة من الدهون.

لذلك يجب على الشخص الذي يعاني من الإمساك أن يهتم بتناول الخبز الأسمر في ثلاث وجباته الرئيسية

يمكن اعتبار الخبز الأسمر خيارا مثاليا للتخلص من الإمساك في أقل وقت ممكن.

2. بعض الخضروات :-

  • تعتبر الخضروات من الأطعمة التي تتميز بغناها بالألياف المفيدة جدا في علاج الإمساك، ومن أهم هذه الخضروات الخس.
  • الخس من بين الخضروات التي تحتوي على الزيوت الطبيعية بكمية كبيرة، وتلعب دورا هاما في مكافحة الإمساك وتسهيل عملية الإخراج.
  • لذلك يجب إدراج الخس في الوجبات الأساسية مثل السلطة، وكذلك تناوله بشكل منفرد، حيث يزيد من فرصة علاج الإمساك والتخلص منه بشكل نهائي في أسرع وقت ممكن.

3. الأعشاب :-

  • تعد الأعشاب وجبة أساسية للتخلص من الإمساك بطريقة طبيعية، حيث تتميز الأعشاب بقدرتها على مكافحة الإمساك بشكل قوي، وأحد أفضل الأعشاب لذلك هو الشمر.
  • الشمر يعتبر واحدا من الأعشاب التي تساهم في علاج الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء.
  • بالإضافة إلى دور الشمر في التخلص من الإمساك، فإن له دور كبير في القضاء على التورم الناجم عن الإمساك وأيضا الآلام المعوية.

شاهد أيضاً: 9 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز

4. البقوليات :-

تشير العديد من الدراسات إلى أن البقوليات تحتوي على كمية كبيرة جدا من الألياف الطبيعية الملينة، وتتفوق هذه الألياف على تلك الموجودة في الخضروات.

كما أشارت هذه الدراسات إلى أن تناول هذه البقوليات يوميا يساهم في علاج الإمساك.

5. بعض الفواكه :-

تتميز الفاكهة بشكل عام بالحفاظ على صحة الجسم ومنحه الصحة، ولكن هناك عدد من الفواكه التي تتميز بكمية كبيرة من الألياف الطبيعية، مما يجعلها تمتلك قدرة كبيرة على التخلص من الإمساك.

ومن بين هذه الفواكه يوجد الخوخ، والذي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، التي تشمل البكتين الملين، بالإضافة إلى الكمثرى والتفاح. تلعب هذه الفواكه دورا هاما في التخلص من الإمساك.

6.  البروكلي :-

البروكلي هو طعام غني بالألياف الطبيعية بشكل كبير، وتتميز هذه الألياف بقلة السعرات الحرارية وتأثيرها الملين، ولذلك يفضل تناول البروكلي بانتظام للاستفادة من قدرته في التخلص من الإمساك.

7. رقائق الذرة : –

تعد رقائق الذرة وجبة مشبعة، كما أنها وجبة غذائية مغذية للغاية بسبب وجود مضادات الأكسدة فيها، وتعتبر من الأطعمة التي تتميز بتوفر الألياف الطبيعية والمغذية.

لذلك، عندما تشمل الوجبات الرئيسية رقائق الذرة، فإنها تعين الأمعاء في التخلص من الفضلات بسهولة، مما يساعد على علاج الإمساك.

8. التوت : –

التوت من الأطعمة ذات الطعم الرائع والتي تميز بفوائدها الهائلة، لذلك تناول نصف كوب من التوت الأحمر أو التوت الأسود يعتبر حلا مثاليا للتخلص من مشكلة الإمساك، نظرا لاحتوائه على الألياف الطبيعية التي تعمل كملين.

9. الفواكه المجففة :-

تعتبر الفواكه المجففة مثل التين والمشمش والزبيب من الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء ومكافحة الإمساك.

تحتوي هذه الفواكه على نسبة عالية من مادة السوربيتول، وهي تعتبر ملينا طبيعيا، مما يجعلها حلا سريعا لمن يعانون من الإمساك.

شاهد أيضاً: ستة أطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة التي يجب تناولها يوميا

10. الحبوب الكاملة :-

  • تعد الأطعمة من نوعية الحبوب الكاملة من أفضل الأطعمة التي تتميز بغناها بالألياف الطبيعية بشكل غير عادي.
  • هذه الحبوب الكاملة تتميز بوفرة الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الأساسية لصحة الجسم بشكل عام.
  • تشمل الحبوب الكاملة الشوفان والشعير والكينوا والكامات والأرز البني، ويمكن إدخال هذه العناصر الغذائية في الوجبات اليومية بتنوع، للتخلص من الإمساك تماما.

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع 10 أطعمة غنية بالألياف لعلاج الإمساك المتكرر، نكون تعرفنا على مفهوم الإمساك وأسبابه والأطعمة التي تخلص الإنسان من الإمساك، و ندعوكم للتعرف على المزيد من المعلومات عبر موقعنا.

10 أطعمة غنية بالألياف لعلاج الإمساك المزمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *