ما هي نسبة شفاء سرطان العظام وكيفية علاجه

ما نسبة الشفاء من سرطان العظام وكيفية علاجه في جميع مراحله؟ العظام لها أهمية كبيرة في جسم الإنسان، حيث تعمل على حماية ودعم الأعضاء الداخلية. في السطور القادمة، سنستعرض نسبة الشفاء من سرطان العظام وطرق علاجه في جميع مراحله.

أنواع سرطان العظام :-

من أنواع سرطان العظام ما يلي:-

سرطان عظام أولي:

يصيب العظم نفسه وقد ينتشر في أي عظم في الجسم، ومع ذلك غالبا ما يصيب عظام الساق وله ثلاثة أنواع

  1. ساركوما غضروفية: إصابة تحدث داخل أنسجة العظام النامية.
  2. ساركوما عظمية: هي إصابة تحدث في الغضروف.
  3. إيوينج ساركومة: هو إصابة تحدث في أنسجة غير ناضجة في نخاع العظم.

سرطان عظام ثانوي:

هذا النوع من السرطان يصيب أحد أجزاء الجسم ثم ينتقل في وقت لاحق إلى العظام، وبالتالي قد يحدث السرطان في عضو مثل القولون ثم ينتقل تلقائيا إلى العظم، وسيتم تسميته سرطان القولون الثانوي.

شاهد أيضًا : أعراض سرطان المستقيم في بدايته عند النساء

أعراض سرطان العظام :-

قبل أن نوضح نسبة شفاء سرطان العظام وكيفية علاجه في جميع مراحله، يجب علينا معرفة أعراض سرطان العظام، حيث تختلف تلك الأعراض بناء على السن وفترة الإصابة وغيرها من الاختلافات، ومن بين الأعراض التالية:-

  • يعاني الشخص من آلام في العظام أثناء الحركة أو الراحة، وعند رفع الأشياء الثقيلة.
  • منطقة ظهور الورم تكون عرضة للكسور.
  • تورم وانتفاخ.
  • احمرار بالمنطقة.
  • إذا كانت المنطقة المصابة هي عظام الساق، فقد يعاني من العرج.
  • قصور بحركة المفاصل.

مراحل تطور سرطان العظام :-

عندما يعرف الشخص أنه مصاب بسرطان العظام، يبدأ الطبيب المعالج بتحديد مرحلة تطور المرض لتحديد العلاج المناسب. وسنشرح الآن مراحل تطور سرطان العظام

  • المرحلة الأولى: في هذه المرحلة يتقتصر السرطان على العظام فقط ولا ينتشر في أماكن أخرى، وفيها تكون الخلايا السرطانية قليلة العدوانية .
  • المرحلة الثانية: في هذه المرحلة، يقتصر انتشار السرطان على العظام فقط ولا يمتد إلى مناطق أخرى، ولكن الخلايا السرطانية تكون أكثر عدوانية .
  • المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة، يصيب سرطان العظام منطقتين أو أكثر في العظم نفسه، وتكون الأورام في هذه المرحلة أقل عدوانية أو أكثر عدوانية، وذلك يعتمد على حالة المريض.
  • المرحلة الرابعة: في هذه الفترة، ينتشر السرطان إلى مناطق أخرى خارج العظام إلى عظام أخرى، أو الأعضاء الداخلية.

شاهد أيضًا : فوائد بذور المشمش والخوخ للسرطان

ما هي نسبة شفاء سرطان العظام وكيفية علاجه في جميع مراحله؟

يجب معرفة أن نسبة الشفاء من سرطان العظام في تزايد مستمر بفضل الأبحاث الجديدة، فبعد أن كان سرطان العظام مرضا قاتلا، أصبحت فرصة الشفاء منه كبيرة. سنشرح نسبة الشفاء من سرطان العظام وكيفية علاجه في جميع مراحله:

  • نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات لجميع أنواع سرطانات العظام، سواء للبالغين أو الأطفال، تصل إلى 70٪. أما بالنسبة للبالغين المصابين بساركوما الغضروف، فإن نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات تصل إلى حوالي 80٪
  • نسبة بقاء المصاب بسرطان العظام غير المنتشر لمدة خمس سنوات تتراوح بين 60-80٪، أما إذا انتشر السرطان خارج العظام، فإن نسبة بقائه تتراوح بين 15-30٪.
  • نسبة بقاء المصابين بسار كوما إيوينج لمدة خمس سنوات تبلغ حوالي 70% إذا تم اكتشافها قبل الانتشار، أما إذا انتشرت خارج العظام، فتنخفض نسبة بقائهم في الحياة إلى 15-30%.

بالنسبة لطرق العلاج، يمكن أن يتم عن طريق العلاج الكيماوي باستخدام الأدوية، أو العلاج الجراحي عن طريق إزالة الورم، أو العلاج الإشعاعي باستخدام الأشعة السينية.

شاهد أيضًا : ماهي أعراض سرطان العظام الحميد والخبيث

 بعد توضيح الكثير من المعلومات حول نسبة الشفاء من سرطان العظام وكيفية علاجه في جميع مراحله، نأمل أنكم استفدتم من موضوع المقال، ونرجو منكم أن تحرصوا على صحتكم بإجراء الفحوصات الطبية بانتظام، ونحن في انتظار مشاركتكم بأفكاركم المتنوعة في المقال.

ما هي نسبة شفاء سرطان العظام وكيفية علاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *