كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة

طرق شراء وفحص سيارة مستعملة، تختلف أسباب شراء السيارة وفقا لأهميتها لكل فرد. فبعض الناس يشترون السيارة من أجل الرفاهية، وبعضهم يحتاجها للتنقل للعمل، وهناك من يشتريها لممارسة هواية القيادة. ومع ارتفاع أسعار السيارات الجديدة، يلجأ البعض إلى شراء سيارات مستعملة. ومع ذلك، ليس هذا أمرا سهلا.

يجب على المشتري تفحص السيارة المستعملة بعناية والتأكد من صلاحيتها، وسنناقش كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة في هذه المقالة.

مقدمة عن مقال كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة :-

شراء السيارة الجديدة ليس أمرا صعبا حقا، حيث أنها لا تزال تحت الضمان. لذا، يتعين على المشتري أن يأخذ بعين الاعتبار بعض النصائح المفيدة في اختيار نوع وحجم السيارة المناسبة، بالإضافة إلى اختيار سيارة تتوفر قطع غيارها بسهولة في السوق.

عند شراء سيارة مستعملة، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن طرق الشراء متنوعة، سواء من خلال الأصدقاء أو من الأسواق أو عبر الإنترنت أو من خلال وسيط. ولكل طريقة مخاطر مختلفة يجب أن نكون حذرين منها.

شاهد ايضًا : قيمة التأمين الإجباري على السيارات بالإضافة إلى معلومات هامة

كيفية شراء سيارة مستعملة في مصر :-

وصلت أسعار السيارات في السوق المصري إلى مستويات غير مسبوقة، سواء كانت سيارات جديدة أو مستعملة، لذا ينبغي التحقق جيدا من حالة السيارة قبل شرائها، خاصة إذا كانت سيارة مستعملة، حتى لا يتعرض الشخص لسيارة تعاني من أعطال كثيرة أو يتعرض لجشع التجار.

هناك العديد من المصادر التي يمكن من خلالها شراء سيارة مستعملة، وسنذكرها في مقال عن كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة، وتتمثل هذه المصادر في:

  • مكتب الوساطة : هناك العديد من مكاتب الوساطة التي تتولى مهمة التفاوض في سعر السيارة مع التجار والحصول على أفضل سعر للسيارة مقابل نسبة مئوية محددة من عملية البيع، وذلك لحماية المشتري من جشع التجار المعروف.
  • معارض بيع السيارات : قد ينصح البعض بعد التعامل مع هذه المعارض، ولكنها قد تمثل حلا وسطا حيث يمكن ملاحقتها قانونيا في حالة عدم الالتزام، بالمقابل، يمكن عدم مقابلة التجار مرة أخرى ..
  • المواقع الإلكترونية : تعتبر واحدة من مصادر شراء السيارات المستعملة وأحد الوسائل الرئيسية لتوفير الوقت حيث يتم الذهاب إلى مكان تواجد السيارة وتفقدها ومن ثم إبرام الاتفاق..
  • التواصل الإجتماعي : هناك العديد من المجموعات والمنتديات لبيع السيارات، وتعتبر وسيلة جيدة عند البحث عن نموذج معين للسيارة، ويتبادل الأشخاص خبراتهم في عمليات بيع وصيانة وشراء السيارات.

شاهد ايضًا : انواع التأمين على السيارات فى مصر بالتفصيل

نصائح قبل شراء سيارة مستعملة :-

إذا كنت تخطط لشراء سيارة مستعملة، يجب أن تبحث بعناية عن الطريقة التي ستتبعها في عملية الشراء. إذا كنت تنوي شراء سيارة تعود لأحد معارفك، فسيكون ذلك أقل مخاطرة، حيث تعرف بالتأكيد على مزاياها وعيوبها وما إذا كانت تستحق الثمن المحدد أم لا.

فإذا قررت شراء سيارة من إحدى المواقع الإلكترونية أو من سمسار، ستوفر نفقات الوسيط. ومع ذلك، يجب أن تأخذ معك خبيرا عند إتمام عملية الشراء.

عليك أيضا أن تبحث وتستفسر عن مميزات هذه السيارة وتعرف على أسعار النماذج المستعملة منها في السوق. سنوضح في هذه المقالة كيفية شراء سيارة مستعملة وكيفية فحصها قبل إتمام عملية الشراء. وإليك بعض النصائح:

  • قم بمراجعة أسعار المواقع الإلكترونية المتخصصة في بيع السيارات المستعملة وتحديد السعر المناسب لك.
  • فحص عدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة لأن ذلك يؤثر عليها.
  • إذا وجدت السيارة في حالة جيدة وكان السعر مناسبا، فيجب عليك الشراء بسرعة لكي لا تفوت الفرصة.
  • من الأفضل أن تستعين بفني سيارات قبل الشراء لفحص السيارة أو عرضها في مركز خدمة معتمد للتحقق منها وذلك سيجعلك مطمئنا .
  • يجب أن يتم فحص هيكل السيارة الخارجي بدقة والتأكد من حالة الطلاء، وكذلك التحقق مما إذا تعرضت السيارة لحوادث في الماضي، يمكنك التعرف على ذلك من خلال فحص زوايا السيارة والأماكن غير المرئية.
  • يجب على الفني أن يفحص محرك السيارة بعناية ويحدد ما إذا كان يصدر أصوات غير مألوفة ويقدر العمر المفترض للمحرك ويفحص أيضا نظام الفرامل والمقود والأزرار في السيارة .
  • بعد إتمام عملية الشراء، تأكد من أخذ جميع نسخ مفتاح السيارة وزيارة مركز خدمة معتمد لتغيير زيت المحرك وفحص البطارية.
  • لا تنسي الصيانة المستمرة للسيارة.

شاهد ايضًا : محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر

كيفية شراء سيارة مستعملة من سوق الجمعة :-

الأسواق هي واحدة من أهم أماكن بيع السيارات المستعملة التي تم ذكرها في مقالة حول كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة. ومع ذلك، فإنها تشكل مكانا يمكن للمشتري أن يتعرض فيه لمخاطر شراء سيارة تكون في حالة سيئة أو دفع مبلغ كبير من المال. على الرغم من ذلك، يعتبر سوق الجمعة واحدا من أكثر الأسواق شهرة في هذا المجال. وفيما يلي بعض النصائح عند الذهاب إلى هذا السوق

  • احضر مبلغا صغيرا من المال لعقد اتفاقية أولية إذا وجدت السيارة المناسبة لك في السوق.
  • يمكن التمييز بين التجار وأصحاب السيارات من خلال طريقة كلامهم والمظهر البارز للتجار، ويسأل التجار ما إذا كانت السيارة مرخصة أم مفوضة، حيث يتوفر لدى معظم التجار سيارات مفوضة وليست مرخصة.
  • تحتاج إلى البحث بعناية عن السيارة المناسبة بسبب التفاوت في أسعار نفس طراز السيارة في السوق .
  • قم بمرافقة فني سيارات لفحص جميع أجزاء السيارة وتحديد ما إذا كان السعر مناسبا أم لا.

الأوراق المطلوبة عند شراء سيارة مستعملة :-

بعد أن يتم اتخاذ قرار شراء السيارة المستعملة، يجب على الشخص فحصها بعناية. ينبغي فحص أبواب السيارة جيدا بالنظر إليها وفحص محتواها. يجب التأكد من سلامة فرش السيارة وفحص الغطاء الأمامي والخلفي للسيارة. يجب أن يقوم المختص بالفحص الفني والتأكد من كفاءة المحرك وفحص الكهرباء والعفشة. يجب التحقق من عدم رش السيارة وطلب تقرير مختوم من مركز الخدمة يفيد بكفاءة وجودة السيارة.

الآن حان وقت التحقق من صحة أوراق السيارة لضمان عدم التعرض للنصب. ينبغي التأكد من وجود رخصة باسم صاحب السيارة ويفضل عدم شراء سيارة تحمل توكيلات أو رخصة منتهية أو غير سارية. بعد الاتفاق على السعر المقبول للبائع والمشتري، يتم كتابة عقد مبدئي لبيع السيارة بواسطة الطرف الأول (البائع) والطرف الثاني (المشتري).

يتم ذكر سعر السيارة المتفق عليه، ومن الأفضل كتابة بند يشير إلى المبلغ المتبقي من ثمن السيارة بنسبة محددة بين البائع والمشتري حتى يتم تقديم شهادة المخالفات من قبل البائع إذا لم يكن بحوزتها.

ثم يتوجب الانتقال إلى الشهر العقاري لتوكيل الإدارة والتعامل مع المرور والبيع، سواء للنفس أو للآخرين، أو لعقد بيع وشراء سيارة. وبعد استلام المشتري لوثيقة الشهر العقاري التي تحول ملكية السيارة من البائع إلى المشتري، يتم استلام السيارة وتسليم الرخصة وجميع المستندات للمشتري، ومن الأفضل تبادل نسخ من هذه الأوراق بين الطرفين.

بعد إتمام عملية البيع، يقوم البعض بمرافقة البائع للمشتري إلى مكتب المرور للتحقق من صحة وثائق السيارة.

وهناك المستندات المطلوبة من المشتري لنقل ملكية السيارة في المرور ليتم ترخيصها:

  • رخصة سارية باسم المالك الأصلي للسيارة .
  • صورة البطاقة الشخصية للمشتري .
  • أوراق إثبات الملكيه لسياره.
  • عقد بيع مسجل باسمه في الشهر العقاري .
  • في حالة وجود توكيلات، يتم تسجيل جميع توكيلات السيارة.
  • شهادة مخالفات حديثة من إدارة المرور التي تتبعها السيارة.
  • عند انتهاء صلاحية الترخيص الخاص بالسيارة، يجب الحصول على شهادة بيانات حديثة من المرور.

خاتمة مقال كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة:-

شراء سيارة مستعملة ليس أمرا صعبا إذا اتبعت النصائح المذكورة في مقال كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة واختيار أفضل مصادر بيع السيارات المستعملة التي تناسبك وتجنب المخاطر المحتملة في العملية. نحن الآن ننتظر مشاركتك القيمة في تجربتك في شراء السيارات المستعملة.

كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *