كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج باللغتين الإنجليزية والعربية

كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج باللغتين الإنجليزية والعربية، يعتبر كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج باللغتين الإنجليزية والعربية من أهم نقاط نجاح الأفراد في الحصول على وظيفة مناسبة لمهاراتهم وشهاداتهم، فهي تعد بمثابة بطاقة تعريف عنك لصاحب العمل، لكي يعرف أي قسم يمكن تعيينك فيه، ولإمكانية تقييم معرفتك بطبيعة العمل والتأكد من أن وجودك بين العديد من موظفيه سيضيف لنتاج العمل الكثير، لذا فهي تعتبر ذات أهمية قصوى.

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج :-

أول شيء يجب أن نلاحظه هو أن كلمة السيرة الذاتية تختلف بين الإنجليزية الأمريكية والإنجليزية البريطانية. على سبيل المثال، في الإنجليزية البريطانية تسمى CV، ويجب أن تكون طويلة وتشتمل على جميع المعلومات والتفاصيل التي ترغب في مشاركتها مع الآخرين عن نفسك. يفضل أن تحتوي على ورقتين على الأقل، ويفضل أن تكون حجم الورقة 210 × 297 ملم (ورقة A4).

في الإنجليزية الأمريكية، يشار إليها بـ `السيرة الذاتية`، ويجب أن تكون موجزة جدا ومحددة، وفي نفس الوقت تحتوي على جميع المعلومات الهامة وتكون مخصصة لغرض محدد أيضا، ولا يجب أن تتعدى صفحة واحدة بحجم 216 × 279 ورقة A4.

ومع ذلك، دائما يفضل أن تتعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية CV بشكل صحيح وجذاب لصاحب العمل الذي ستثير إعجابه وتجعله يشعر بأنك أمامه، دون الحاجة لطرح أي أسئلة. يجب أن تكون واضحة ومفصلة بشأن كل إمكانياتك، وتجنب أي معلومات غير مكتملة أو غامضة.

شاهد ايضًا : كيفية تحسين الذات وبناء الثقة بالنفس في 7 خطوات

طريقة كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية:-

لكي تكتب بطريقة صحيحة، يجب مراعاة العديد من النقاط وترتيبها بشكل جيد ومنسق، وأهم هذه النقاط هي:-

المعلومات الشخصية الأساسية :-

يجب عليك كتابة جميع المعلومات الشخصية الخاصة بك، والتي تتضمن اسمك الكامل بالكامل ويفضل أن يكون مميزا وعنوان إقامتك الحالي أو أي عنوان مؤقت آخر إذا كان متاحا، بالإضافة إلى إضافة رقمي هاتف ثابت ومحمول.

يجب أيضا أن تقومي بإضافة عنوان بريدك الإلكتروني للتواصل معك عند الحاجة أو في حالة حدوث أي جديد، كما ينصح بعدم وضع صورتك الشخصية إلا إذا تم تحديده في شروط التقدم لأي وظيفة، وتجنبي أيضا ذكر ديانتك أو حالتك الاجتماعية إلا إذا طلب منك ذلك.

أما بالإنجليزية فيمكن تقسيمها كالتالي:

Name:

Home address:

T:

E-Mail:

تعلم كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية:-

الهدف الذي تقدم من أجله :-

في هذا القسم، يتم ذكر الأهداف الوظيفية بشكل مختصر وسريع، بالإضافة إلى توضيح المسمى الوظيفي المناسب وفقا لاقتراحك لصاحب العمل، وذلك مع ذكر المؤهلات الدراسية والتخصص الذي تخصصت فيه. ينصح بتجنب كتابة هدفك بشكل عام.

على سبيل المثال، إذا كان تخصصك هو الحاسوب، لا يمكن أن تكتب هذا بشكل عام، بل يجب تحديد القسم الذي تخصصت فيه، مثل البرمجة أو تطوير النظم. هذه النقطة ذات أهمية بالغة، يجب أن تنتبه إليها لتكون معلوماتك واضحة ومفصلة وتحظى برضا صاحب العمل.

وفيما يتعلق بالصيغة باللغة الإنجليزية، يتم كتابتها بهذا الشكل وبنفس التنسيق، وإليك المثال التالي:

Objective:

Seeking a career to work as information technology database administrator

نموذج سيرة ذاتية لحديثي التخرج doc :-

تدوين مؤهلاتك الدراسية :-

ينبغي ترتيب تفاصيل تأهيلك الدراسي بشكل منظم يسهل على القارئ متابعة التسلسل، حيث يجب أن تبدأ بأحدث الأحداث وتنتهي بأقدمها، ويجب أن تبدأ بالسنة التي تخرجت فيها ثم تذكر اسم الكلية أو المؤهل، ومن ثم يليه اسم القسم، وإذا كان لديك شهادات معينة في مجال معين، فيجب ذكرها أيضا لتعزيز قدراتك الأكاديمية.

يجب أن تنتبه إلى مؤهلاتك وتخصصك بشكل جيد، فهما من العناصر الأساسية في كتابة السيرة الذاتية لخريجي الجامعات باللغتين العربية والإنجليزية، لتعرضهما بطريقة مثالية ومرضية.

أما بالإنجليزية يتم على النحو والمثال الآتي:

Education and qualification:

2006 Bachelor in Islamic Archeology , Faculty of  Archeology , Cairo University .

Cumulative grade: very good

Gradation project:

شاهد ايضًا : اقوال ابرهيم الفقي عن النجاح والثقة بالنفس

أهم الخبرات والأعمال التي سبق والتحقت بها :-

في هذا الجزء، يجب عليك ذكر جميع الوظائف التي عملت فيها قبل التقدم لهذه الوظيفة، مع ذكر أسماء الشركات والوظائف أو الأقسام التي عملت فيها، وذلك مصحوبا بعدد السنوات التي قضيتها في كل شركة أو قسم. يتم ترتيبها وتقسيمها بشكل تصاعدي من الأحدث إلى الأقدم. إذا كنت حديث التخرج، فلا يلزمك ذكر هذا الجزء

  • تاريخ بدء توظيفك في الوظيفة وتاريخ انتهاء عملك فيها.
  • مسماك الوظيفي أو القسم الذي شغلته.
  • اسم جهة العمل التي عملت بها.
  • والمدينة والدولة التي تمت فيها مقر الشركة.
  • من الأفضل تدوين ملخص صغير جدا حول طبيعة عملك.

أما في الإنجليزية على النحو التالي:

Work Experience:

ثم قم بوضع الترتيب السابق بالإنجليزية.

طريقة كتابة سيرة ذاتية بالإنجليزي مترجمة :-

هذا الجزء مهم جدا في سيرة حياة التخرج، حيث عندما تكتب السيرة الذاتية لحديثي التخرج باللغتين الإنجليزية والعربية، لا يوجد أي خبرات سابقة يتم ذكرها، ولكن يمكن ذكر التدريبات التي تمت خلال فترة الدراسة، مع ذكر الأماكن التي تم التدريب فيها، وشرح دقيق لطبيعة الأنشطة التي تمت خلال فترة التدريب.

يجب كتابة الشهر والسنة من الأقدم إلى الأحدث، وبعدها يأتي اسم التدريب وطبيعته.

أما بالإنجليزية تكون تحت بند  Training:

أبرز المهارات التي تتمتع بها :-

في هذا الجزء، يجب ذكر جميع المهارات التي تمتلكها وتستطيع توظيفها بشكل ممتاز، سواء في إتقان أكثر من لغة في الكلام والكتابة، أو في استخدام برامج محددة على الكمبيوتر، أو في جميع أشكال البرمجة وما إلى ذلك، أو أي مهارة أخرى يجب ذكرها عند كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج باللغتين الإنجليزية والعربية.

  • يتيح ذلك لصاحب العمل فرصة تحديد وتقييم قدراتك، ومن ثم تحديد القسم الذي تستطيع الإبداع والتفوق فيه، والاستفادة منك في القسم المخصص لمهارتك في الشركة.

Computer Skills:

  • ويذكر جميع أنواع البرامج التي يجيدها.

Language Skills:

  • يذكر جميع اللغات التي يجيدها بطلاقة في الكلام والكتابة.

الإهتمامات :-

في هذا الجزء يجب تسجيل كل اهتماماتك وهواياتك، سواء كانت ممارسة بعض الرياضات أو ممارسة نشاط معين، ويجب أن يتم كتابة هذا الجزء بشكل مختصر جدا، حيث لا يساهم في عملك ولكنه يكون مهما فقط لتعريف نفسك أمام أصحاب العمل.

في اللغة الإنجليزية، تسمى الاهتمامات Interests، ويتم كتابة هوايات الشخص أسفلها، مثل القراءة والرسم والكتابة ومشاهدة الأفلام الإنجليزية بدون ترجمة وما إلى ذلك

بعض الإرشادات والملحوظات الهامة عند كتابة السيرة الذاتية :-

عند كتابة السيرة الذاتية للخريجين الجدد باللغتين الإنجليزية والعربية، يجب مراعاة عدة نقاط هامة لكي يكون شكل السيرة الذاتية مثاليا

  • يجب عليك تقديم وتعريف بياناتك الشخصية بشكل محدد ومباشر.
  • يجب تنسيق السيرة الذاتية وفقا للوظيفة التي تتقدم لها.
  • يجب أن تتجنب تطويل السيرة الذاتية لتجنب إحباط القارئ وإهمالها، ويجب أن تكون محدودة إلى صفحتين على الأكثر.
  • تأكد من ترتيب النقاط ونوع وحجم الخط عند كتابة الورقة، وتجنب استخدام خط عريض أو كبير الحجم حتى لا يفقد الورقة أناقتها، مع مراعاة المسافات وغيرها.

شاهد ايضًا : كيف اقوي ثقتي بنفسي وشخصيتي امام الناس

وهكذا قدمنا لكم الطرق التفصيلية لتعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج باللغتين الإنجليزية والعربية، سواء كنت مبتدئا أو محترفا وترغب في معرفة الطرق الصحيحة والخطوات الأفضل للتميز بسيرتك الذاتية وجذب انتباه أصحاب العمل. نأمل أن تكون قد أجبنا على جميع أسئلتكم بشكل مفصل ودقيق، وننتظر آراءكم ومشاركتكم.

كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج باللغتين الإنجليزية والعربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *