ما هو عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى المبارك هو عيد للمسلمين، ويتم ذبح الأضاحي فيه وتناول لحمها وتوزيع جزء منها على الفقراء والمحتاجين، وفي هذا السياق سنتعرف على هذه المناسبة المباركة المهمة لجميع الأمة الإسلامية بتفصيل.

عيد الاضحى المبارك والاحتفال به

تعود بداية قصة عيد الأضحى إلى زمن سيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث كانت زوجته عقيمة وغير قادرة على الإنجاب. وعندما أنعم الله عليه بالولد، سيدنا إسماعيل عليه السلام، أمره الله بأن يضحي بابنه. وفي رؤية سيدنا إبراهيم عليه السلام في الحلم، رأى نفسه يضحي بابنه إسماعيل. ومن هنا، علم أن هذا الأمر قد جاء من الله، فإن رؤية الأنبياء صحيحة.

ذهب سيدنا إبراهيم عليه السلام إلى ابنه وأخبره بما رأى في حلمه، ولم يكن لإسماعيل عليه السلام إلا أن يقول له: `يا أبت فعل ما تؤمر`.

فحضر سيدنا إبراهيم عليه السلام سكينا، ووضع ابنه إسماعيل على الأرض جاثيا على ركبتيه، ووقف خلف ظهره حتى لا يرى وجهه وهو يذبحه، فتدخلت رحمة الله لتمنعه من تنفيذ أمره.

عندما كان إبراهيم عليه السلام يستعد لذبح ابنه إسماعيل، نزل الفداء من عند الله، حيث فداه الله بكبش ليذبحه بدلا منه، ومنذ ذلك الحين أصبح المسلمون في جميع أنحاء العالم يحتفلون بعيد الأضحى بذبح الأضاحي تماما كما فعل سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام.

شاهد أيضًا: تكبيرات عيد الفطر كاملة مكتوبة

صلاة عيد الأضحى

صلاة عيد الأضحى وعيد الفطر متطابقة، فالصلاة ركعتان، في الركعة الأولى يكبر الإمام والمصلين من خلفه سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن.

في الركعة الثانية يتم تكبير خمس مرات بعد القيام، ثم يتم قراءة الفاتحة وجزء من القرآن، ولصلاة العيد يكون هناك خطبة بعد الصلاة، وهذا يختلف عن صلاة الجمعة التي تكون الخطبة قبل الصلاة.

في ظل الانتشار الحالي لفيروس كورونا، أذنت دار الإفتاء المصرية بأداء صلاة العيد بشكل فردي أو مع العائلة، ولكن بدون خطبة، وتظل تكبيرات العيد كما هي، دون أي تغيير، حتى يبتعد عنا الوباء بإذن الله.

والدليل في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم:إذا عمل العبد عملا صالحا ومنعه المرض أو السفر، فسيكتب له أجر صالح مثل ما كان يعمله وهو بصحة جيدة.

أنواع الأضاحي

تختلف أنواع الأضاحي من بلد لآخر، ففي السعودية ومعظم دول شبه الجزيرة العربية يتم ذبح الإبل، أما في بلاد الشام وشمال أفريقيا فيتم ذبح الكباش أو الخراف.

في بعض البلدان في جنوب وشرق آسيا، يضحون بالأبقار في عيد الأضحى، ويعتبر بعض العلماء أن الإبل هي الأنسب للتضحية، ثم الأبقار، ثم الأغنام بأنواعها.

وهناك علماء يرون أن الأضحية ذات اللحم الأكثر يعتبرها الأفضل، وبمعنى آخر، إذا كانت البقرة تحتوي على كمية أكبر من اللحم مقارنة بالإبل أو الجمل، فإنها تعتبر الأفضل، وهكذا في تفضيل البقرة على الغنم.

الاحتمال الأكبر في هذا الجدل هو أن الأضحية المفضلة هي الغنم، ويأتي ذلك من قول أنس بن مالك (رضي الله عنه) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين.

شروط الأضحية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هناك أربعة أنواع من الحيوانات التي لا يجوز ذبحها في الأضاحي؛ العوراء التي تظهر عورتها، والعرجاء التي تظهر عرجها، والمريضة التي تظهر مرضها، والكسيرة التي لا تكون صالحة للأكل.

فلا يجوز أن نضحي بالضحية المعاقة التي لا تستطيع المشي، وأيضا الضحية التي بها عيب في إحدى عينيها أو في كلتيهما، والتي تعاني من مرض أو بها عيب خارجي مثل قطع الأذن أو كسر القرن وغيرها.

بعض العلماء قد حددوا أيضا العمر المناسب لذبح الأضحية؛ ففي الإبل، عندما تصل إلى خمس سنوات، وفي البقر، عندما تصل إلى سنتين، أما في الغنم، فقد أجاز بعض الفقهاء ذبحها بين ستة أشهر وسنة.

قد توصل بعض العلماء أيضا إلى أنه فيما يتعلق بشروط الأضحية، فإذا كانت الأضحية تعاني من عيب يؤثر على قيمتها أو يقلل منها، فلا يجوز ذبحها في عيد الأضحى، وإلا فإنه يسمح بذبحها.

فضل الأضحية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عمل ابن آدم يوم النحر هو الأعمال التي تكون أحب إلى الله، ومنها إراقة الدم، وإن الدم سيأتي في يوم القيامة بأجزائه كلها، بما فيها القرون والأظفار والشعر، وحقيقة أن الدم يقع من عند الله تعالى في مكان قبل أن يقع على الأرض، لذا احترموا قيمة الدم.

عندما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الأضاحي وثوابها، أجاب قائلا: “سنة أبيكم إبراهيم”، فسئل عن فوائد الأضاحي، فأجاب قائلا: “بكل شعرة حسنة”، وهكذا صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

وفقا للحديث الشريف، التضحية في عيد الأضحى لها ثواب عظيم، فهي من أعمال الخير المحببة لله، وفي يوم القيامة يوضع ثوابها في ميزان حسنات الشخص دون أن ينقص منها أي شيء.

يكفي المسلم فرحا أنه يسبب السعادة والفرح للفقراء والمحتاجين في عيد الأضحى. تجد الأغنياء والفقراء يتناولون تقريبا نفس الطعام. وبالإضافة إلى ذلك، هناك أجر عظيم وثواب يعود لصاحب الأضحية، فله حسنة عن كل شعرة، وتضاعف الله الحسنة بعشر أضعافها لمن يشاء.

شاهد أيضًا: كم عدد تكبيرات عيد الفطر المبارك ؟

وقت ذبح الأضحية

اتفق أهل العلم على أن الوقت المحدد لذبح الأضحية هو صباح أول أيام عيد الأضحى بعد صلاة العيد، وإذا تم الذبح قبل الصلاة فإنها تعتبر صدقة وليست أضحية.

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من يضحي قبل الصلاة، فإنه يضحي لنفسه، ومن يضحي بعد الصلاة، فإنه يتم نسكه ويقوم بسنة المسلمين، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبعض العلماء قد وافقوا على تمديد وقت الذبح ليشمل عشية اليوم الثاني من عيد الأضحى المبارك، وذلك بسبب ندرة من يقوم بذبح أضحيتهم في عصرنا الحالي، حيث يستأجر كثيرون جزارا لذبح الأضاحي.

المستحب في الاضحية

من المستحب أن توجه الأضحية للقبلة، ويقول صاحبها: أنا متجه وجهي إلى الذي فطر السماوات والأرض حنيفا ولست من المشركين. إن صلاتي وطقوسي وحياتي ومماتي لله رب العالمين، ليس له شريك، وبهذا أمرت، وأنا من المسلمين. وعندما يبدأ المضحي في الذبح، يقول: باسم الله، الله أكبر، اللهم هذا منك ولك.

من الأفضل أيضا سقي الأضحية قبل ذبحها، وعدم رؤية السكين التي ستذبح بها، وعدم ضربها أو إيذائها بأي شكل من الأشكال.

يستحب أن يحسن الذبح، ويفضل أن يكون المضحي حاضرا خلال عملية الذبح، وقد أجاز بعض العلماء تفويض أحد أفراد الأسرة للذبح إذا كان المضحي في سفر أو لديه عذر، ولكن الأفضل أن يكون المضحي حاضرا بنفسه.

وتقسم الأضحية إلى ثلاثة أثلاثات؛ ثلث لأهل البيت وثلث للأقارب والمعارف وثلث للفقراء والمحتاجين، وإذا أراد المضحي التصدق بكل الأثلاثات فله ذلك.

المكروه في الأضاحي

من الأفضل أن لا يأخذ الجزار جزءا من الأضحية كأجرة، ولكن يمكن أن يتم التبرع ببعض اللحم كصدقة. ولا يجوز أن يأخذ الجلد أو القرون كصدقة.

هذه الأشياء تباع ولا تؤكل، ويكره أيضا إظهار السلاح المستخدم في الذبح للأضحية حتى لا تفزع، فيمكن للجزار أن يضع ركبته على رأسها أو أعلى رقبتها حتى لا تراه.

التضحية عن الميت

البعض من المسلمين يرغب في أن تصل ثواب أضحية عيد الأضحى للمتوفى أيضا، وقد أذن بذلك بعض الفقهاء، ولكن بشرط أن تكون الأضحية منفصلة وليست نفس الأضحية.

شاهد أيضًا: تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

في النهاية وبعد معرفة عيد الأضحى المبارك، وطرق صلاة العيد، وأنواع الأضاحي، وشروطها، ووقت الذبح لتأخذها كأضحية وليست صدقة.

التضحية مستحبة في الأضحية ومكروهة فيها، ويجب عليكم مشاركتها على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو عيد الأضحى المبارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *