فوائد الأسبرين للشعر والبشرة

الأسبرين هو دواء قديم يستخدم كمسكن للألم المختلف مثل الصداع، والأطباء يستخدمونه أيضا في علاج بعض الأمراض التي تصيب النساء الحوامل، لكن له أيضا فوائد أخرى عديدة للشعر والبشرة، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الأسبرين للشعر والبشرة.

الأسبرين

الأسبرين هو عقار طبي معروف، ويندرج تحت مجموعة العقاقير المعروفة باسم المضادات الالتهابية الغير ستيرويدية، والتي تشترك معها في الوظيفة.

يتم استخدامه لتخفيض حرارة الجسم وتخفيف الألم ومكافحة الالتهابات، وحتى الآن يستخدم كبديل للأدوية الطبية الأخرى في علاج هذه المشاكل الصحية.

يميز الأسبرين نفسه بقدرته على تقليل حدوث الجلطات في الجسم، والتي تسبب العديد من النوبات القلبية، مقارنة بالأدوية الأخرى في نفس الفئة.

ويجدر الإشارة إلى أنه تم إنتاجه وتوزيعه في جميع أنحاء العالم لأكثر من قرن، حيث قام الصيادلة في ألمانيا في مصنع `باير` المتخصص في المواد الكيميائية باسم أسبرين للمادة المعروفة كيميائيا باسم خلات صفصافيك.

شاهد أيضًا: أين تم اكتشاف دواء الأسبرين؟

فوائد الاسبرين للشعر

يمكن تعدد فوائد الأسبرين للشعر، حيث يتمكنا من حل مشاكل الشعر التي تواجهها الرجال والسيدات والأطفال من خلال تصنيع خلطة الأسبرين باستخدام مواد طبيعية مختلفة. وفيما يلي عرض لأهم فوائد الأسبرين للشعر:

خلطة الأسبرين والليمون

تركيبة معينة تساهم في تعزيز صحة الشعر عموما، حيث تقويه وتقوي جذوره، وتساعد على تطويله وتسهيل تمشيطه، كل ما عليك هو تحضير حبوب الأسبرين ووضعها في الماء، ثم إضافة الليمون، وتطبيقها على فروة الرأس وغسلها جيدا، ستلاحظ الفرق.

الأسبرين وكربونات صوديوم

من أهم فوائد الأسبرين للشعر هو علاج قشرة الشعر، يجب عليك فقط تحضير خلطة من حبوب الأسبرين وكربونات الصوديوم عن طريق خلط أقراص هذا الدواء مع ملعقة من كربونات الصوديوم في الماء الدافئ، ثم وضعها على الشعر وتدليكها بشكل جيد لضمان وصولها إلى فروة الرأس.

ثم اتركها على الشعر لمدة ربع ساعة، ويوصى بتكرار استخدام هذه الوصفة على الشعر كل أسبوع لضمان عدم تكرار ظهور القشرة.

شامبو الأسبرين

الأسبرين يعمل على تطويل الشعر وعلاج قشرة فروة الرأس، والتي تسبب التهابات وحكة في الرأس.

يمكن حل هذه المشكلة عن طريق تحضير شامبو يحتوي على الأسبرين واستخدامه بشكل منتظم. يتم تحضير ثلاثة أقراص أسبرين ووضعها على ثلاث ملاعق من شامبو المنزل، وبعد خلطهم جيدا يتم وضعه على الشعر وتركه لمدة خمس دقائق قبل غسله.

يجب استخدام مرطب الشعر المناسب بعد غسل الشعر لتحقيق نتائج جيدة.

وصفات تطويل الشعر

إذا كان لديك أي تحسس من هذا الدواء أو لا تستطيع استخدامه لأي سبب، فهناك وصفات أخرى يمكن الاعتماد عليها لتطويل الشعر، وإليك بعضها

وصفة عصير البصل

يمكن استخدام وصفة عصير البصل لتعزيز نمو الشعر وتطويله، حيث تزيد من إنتاج مادة الكولاجين. يمكن تحضير الوصفة عن طريق خلط كمية صغيرة من البصل في الخلاط الكهربائي ثم تصفيته للحصول على مياه البصل فقط. يتم وضع العصير على الشعر لمدة ربع ساعة.

وصفة العسل وبياض البيض

من المعروف أن البروتين يعمل على تطويل الشعر بشكل سريع، وهذا البروتين متوفر بكثرة في العسل وخاصة في بياض البيض.

يمكنك أن تحضر هذا الخليط عن طريق مزج ملعقة زيت زيتون مع العسل وبياض البيض ودمجهم معا في وعاء واحد، ثم بعد ذلك يمكننا وضع بعض هذه الوصفة على الشعر وتركها لمدة ثلث ساعة، ثم نشطفها بالماء والشامبو.

وصفة الحلبة وزيت جوز الهند

استخدمت هذه الخلطة في العصور القديمة لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، حيث تحتوي هذه المكونات على البروتينات اللازمة لنمو الشعر وعلاجه من مشاكل فروة الرأس والقشرة التي تتسبب في التهابات.

ما عليك سوى طحن الحلبة وإضافتها إلى زيت جوز الهند، ثم وضعهما على الشعر وتركها لمدة 30 دقيقة، وستلاحظ النتائج المدهشة.

فوائد الأسبرين للوجه والبشرة

لم تقتصر فوائد الأسبرين على تسكين الألم وتخفيفه، وعلاج الالتهابات، وتطويل الشعر وعلاج قشرة الشعر والالتهابات المصاحبة، بل تدخل أيضا في علاج مشاكل البشرة وترطيبها، ومن أهم فوائد الأسبرين للبشرة ما يلي:

علاج حبوب الشباب

من أهم فوائد الأسبرين للبشرة أنه يعتبر مضادا فعالا لعلاج حب الشباب، إذ يعمل على تخفيف الالتهابات التي تصيب الوجه وتكون ملتهبة.

هناك بعض حالات حب الشباب التي تحتوي على صديد أو تظهر على شكل عناقيد من الحبوب في مكان واحد، ومع ذلك، لا يمكن استخدام الأسبرين لعلاج حب الشباب الغير ملتهب مثل الرؤوس السوداء أو البيضاء.

يعمل أيضا على تقليل الدهون المفرطة وإزالة الجلد الميت من خلال التقشير، مما يساعد على تقليل نمو البكتيريا التي تسبب حب الشباب ويساعد في منع ظهور بثور جديدة.

واحدة من أهم مكونات الغسولات الموضعية والأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب هي الأسبرين.

مقشر للوجه

يساعد الأسبرين في إزالة الجلد الميت، وإذا تراكمت هذه الطبقة، فإنها تسبب ظهور بثور مزعجة للغاية، ويقوم تقشير الوجه بتقليل الآثار التي تركتها الحبوب السابقة.

يتم استخدام الأسبرين في تركيب منتجات علاج حب الشباب بنسبة تتراوح بين 0.5 إلى 10%، ويتم استخدامه بشكل أكبر في تقشير الجلد، ولكن تحت إشراف الطبيب.

معالج الثالول

يساعد الأسبرين في التخلص من الثآليل على الوجه، حيث يقوم بإزالة الطبقة الخارجية المصابة بالثآليل، ومع مرور الوقت يتخلص الوجه تماما من الثآليل، ويجب الإشارة إلى أن الأسبرين يكون مكونا في جميع المستحضرات العلاجية.

شاهد أيضًا: أين يستخرج الأسبرين؟

خلطات الاسبرين للبشرة

يمكن إعداد وصفات للعناية بالوجه بسهولة تامة باستخدام الأسبرين، للاستفادة من فوائده المتعددة للوجه، وللسيطرة الكاملة على العديد من المشاكل التي تصيب الوجه، ومن أهم هذه الوصفات ما يلي:

وصفة الأسبرين لعلاج حبوب الشباب

  • اطحن بعض حبوب الأسبرين جيدا لتحويلها إلى مسحوق ناعم، ثم أضف ملعقة كبيرة من مسحوق الأسبرين إلى ملعقة كبيرة من الماء الدافئ واخلطهما جيدا لتحضير معجون يستخدم محليا.
  • اغسل وجهك جيدا بالماء والغسول الطبي ثم جففه.
  • ضع وافرد معجون الأسبرين مباشرة على وجهك بشكل منتظم حتى يتكون طبقة رقيقة على الوجه بالكامل.
  • اترك هذه الحبوب على وجهك لمدة ربع ساعة، ثم اغسله جيدا بالماء الدافئ.
  • يجب ترطيب وجهك بالمرطب الطبي بعد غسله بمعجون الأسبرين.

وصفة الأسبرين لعلاج الثآليل

  • اخلط كمية متساوية من مسحوق الأسبرين مع الماء الدافئ.
  • توضع عجينة الأسبرين على الثآليل، مع الاهتمام بوضعها على الجلد المصاب فقط.
  • يتم تغطية المكان بالضمادة لمدة 24 ساعة.
  • يتم تكرار الخطوات السابقة حتى يتم إزالته تماما.

شاهد أيضًا: فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين للكبار

في نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على فوائد الأسبرين للشعر والبشرة، وتعرفنا على وصفات منزلية لعلاج الشعر والبشرة والوجه، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

فوائد الأسبرين للشعر والبشرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *