ما هي قوانين كرة القدم في الصالات

تعد قوانين كرة قدم الصالات من الرياضات المشهورة والمعروفة في العالم، وهي تشبه كرة القدم التقليدية. سنتعرف على قوانين كرة قدم الصالات ومفهومها من خلال هذا النص.

نبذة عن كرة قدم الصالات

حيثما تكون كرة القدم في الصالات تشبه تماما كرة القدم المعروفة لنا، وتسمى أيضا كرة قدم خماسية لأنها تلعب بخمسة لاعبين، ومن ضمنهم حارس المرمى، وتسمى صالات لأنها تلعب فقط في صالات، وتكون معروفة من خلال الفيفا.

كيف يكون ملعب كرة الصالات؟

  • حيث يتم إقامة كرة الصالات في ملعب مستطيل والأرضية الخاصة بها مصنوعة من الخشب الأملس ومخططة بخيوط، حيث يكون عرض الخيط ثمانية سنتيمترات وتكون الخيوط بألوان مميزة ومختلفة عن لون الأرض.
  • ويتراوح طول الملعب في المباريات العادية بين خمسة وعشرين وأربعين مترا، ويتراوح عرضه بين ستة عشر وخمسة وعشرين مترا، أما في الدوري أو المباريات الدولية فيتراوح عرضه من ثمانية وثلاثين مترا.
  • يتراوح عرضه من عشرين مترا إلى خمسة وعشرين مترا، ولكل فريق مرمى خاص به وعلى عارضتين مثبتتين عليها شبكة خاصة مصنوعة من الخيش، ويتم وضع نقطة الجزاء.
  • تكون المرمى على بعد حوالي ستة أمتار من مركز الملعب، والنقطة الأخرى تكون على بعد عشرة أمتار. ويكون خط المنتصف المتواجد في وسط الملعب متوسطا في نقطة محاطة بدائرة، حيث يكون قطرها ثلاثة أمتار.

اقرأ أيضًا: ما هي كرة القدم وقوانينها

قوانين كرة قدم الصالات

لكل رياضة قوانين خاصة وهامة لها، ومن قوانين كرة الصالات ما يلي

1 – من ناحية الفريق والحكم

  • عدد اللاعبين في الفريق يجب أن لا يقل عن ثلاثة ولا يزيد عن خمسة، بدون حارس المرمى، ويجب أن يتواجد ثلاثة حكام على الأقل، ويجب ترتيبهم بحيث يكون واحدا منهم حكما للملعب.
  • والحاكم الثاني يجلس خلف الطاولة ليراقب تسجيل الهدف، والحاكم الثالث وهو الأخير مختص بتسليم الإداري بطاقة الوقت في بداية المباراة.
  • ويأخذ الحكم الكرة منه في نهاية المباراة، ولديه أيضا دور آخر وهو الإشراف على اللاعبين الذين يغادرون الملعب سواء بسبب الإصابة أو التبديل.

2 – من ناحية الضربة الحرة والفوز

  • وبالمثل، لا يتواجد بها قاعدة التسلل، وأيضا تحدث ضربة حرة مباشرة عند حدوث خطأ من أحد اللاعبين، مثل التصادم المتعمد أو الاحتفاظ بالكرة، وذلك في حالة الهجوم.
  • في حالة الضربة الحرة غير المباشرة، يتم الاحتفاظ بالكرة بواسطة حارس المرمى لفترة طويلة تصل إلى أربع ثوان، أو عند تعريق لاعب الفريق المنافس. وأيضا عندما يقوم اللاعب عمدا بالخروج.
  • وعند اللعب، يتم منح بطاقة صفراء تشير إلى خطأ يرتكبه الفريق الذي يقوم به، وهذا ينطبق أيضا على الدخول.
  • وبالإضافة إلى ذلك، إذا تم لعب المباراة بطريقة غير لائقة، فإنه من قوانينها أن تتم إيقافها. كما أنه يتم حساب فوز الفريق بعدد الأهداف التي يسجلها الفريق. وإذا حدث انفجار للكرة أو تلف لها، فإنه يتم أيضا إيقاف المباراة.

مدة مباراة كرة قدم الصالات

تستغرق مدة الوقت أربعين دقيقة، مقسمة إلى جزئين، حيث يكون كل جزء بمدة عشرين دقيقة مع راحة بين الجزئين.

حيث تكون مدتها خمس عشرة دقيقة، ولا يتم احتساب هذا الوقت لأنه يتم توقيف الساعة أثناء توقف اللعبة ويتم تشغيلها مرة أخرى عند استئناف اللعبة.

شاهد أيضًا: ما هي قوانين كرة القدم الخماسية

قواعد خاصة لحراس مرمى كرة قدم الصالات

حيث يوجد بعض القواعد الخاصة لحراس المرمى وهي

  • يجب على حارس مرمى كرة الصالات أن يكون متحركا بشكل كامل ومختلف عن غيره من اللاعبين، حيث يتحرك بحرية داخل الملعب ويتعامل مع الكرة في منطقة الجزاء وليس خارجها.
  • وبنفس الطريقة يسمح لحارس المرمى بإلقاء الكرة من مكانه إلى المرمى الخاص بالفريق المنافس أو إلى أي مكان داخل الملعب، وإذا تم تسجيل هدف في هذا الإلقاء يتم احتسابه كهدف.
  • يسمح أيضا للحارس بمراقبة الكرة في الملعب وهو يحملها بيديه لمدة أربع ثوان فقط، ويسمح له أيضا بالتقاط الكرة بيديه إذا تعرضت لمسها من الفريق الآخر قبل ذلك.

رمية التماس لكرة القدم الخماسية

عندما يتم رمي الكرة خارج الملعب أو خارج خط التماس، يأخذ الفريق الآخر رمية التماس ويعتبر خروج الكرة عقابا للفريق الذي أخرجها.

عند تنفيذها، يجب أن يقف لاعب من الفريق الخصم على خط التماس ويرمي الكرة إلى لاعب من فريقه، ويجب أن يكون اللعب متجها نحو الملعب وأن يمسك الكرة بيديه ويرفعها لأعلى قبل أن يرميها.

تاريخ كرة قدم الصالات

  • تأسست هذه اللعبة في مونتيفيديو بأوروغواي في عام 1930، حيث قرر المدرب تأسيسها في صالات رياضية بهدف عدم توقف المباريات.
  • سواء كان ذلك بسبب المطر أو أي سبب آخر، ونظرا لأنه تم لعبها في ذلك الوقت في البرازيل في شوارعها وكذلك تم إقامة أول مسابقة لكرة القدم في الصالات في عام 1965.
  • نظرا لأنها كانت مسابقة عالمية، أصبحت اللعبة معروفة وشهيرة، وأصبح العالم بأكمله يمارسها ويخصص لها ملاعب ومباريات، وتم تحديد عدد المشاركين الذين يلعبونها.
  • وأيضا، بالإضافة إلى ذلك، تبين أن هناك ثلاثين مليون شخص يلعبون هذه اللعبة، وكان أيضا أول كأس عالم يقام في عام 1989 ميلادي في البرازيل تقريبا.

قد يهمك أيضًا: مقاسات وابعاد ملعب كرة القدم الخماسي

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح قوانين كرة الصالات في هذه المقالة، وتعرفنا على بعض المعلومات حول كرة الصالات وعدد لاعبيها وقوانينها، وذلك من خلال شرح قوانين كرة الصالات، ويسعدنا متابعتكم لمقالتنا الجديدة على موقعنا.

ما هي قوانين كرة القدم في الصالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *