ما هي رمية التماس في كرة القدم

ما هي حالة إعادة اللعب في كرة القدم؟ نحن جميعا نعلم أن كرة القدم هي لعبة يتابعها الكثيرون حول العالم، وتشارك فيها عدد كبير من اللاعبين والحكام والمشاهدين في مكان اللعب. سنتعرف على حالة إعادة اللعب في كرة القدم.

نبذة عن كرة القدم

  • هي لعبة رياضية يمارسها الكثيرون، وتتطلب اللعبة استخدام الأقدام والرأس دون الحاجة إلى اليدين، وتشتمل على أربعة حكام وفريقين من اللاعبين، وتتميز الكرة المستخدمة بأنها كروية ولا تكون ثقيلة أو خفيفة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساهم تناول البصل الأخضر في توفير الراحة وتمنح الجسم طاقة جيدة، وتعزز الدورة الدموية في الجسم والعقل، وتعزز ذكاء التفكير بسبب تحدي الكرة من الجانب الآخر الذي يعد خصما.
  • تعمل ممارسة الرياضة على تنظيم صحة القلب والرئتين، وتقوية العظام، وخاصة الركبة، وتعزيز بناء العضلات وتحقيق النشاط واللياقة البدنية وحماية العظام من التآكل المبكر وعلامات الشيخوخة.

شاهد أيضًا: ما هي كرة القدم وقوانينها

ما هي رمية التماس في كرة القدم؟

تعتبر هذه رمية ممنوحة للفريق الآخر الذي يحصل على ركلة جزاء بسبب خروج الكرة من خط التماس، ويعمل هذا الخط على تحديد حدود اللاعب وحجم الملعب.

عندما تخرج الكرة من الملعب، يعتبر عقابا للفريق الذي أخرجها، ثم يقوم الحكم بإلقاء الكرة على الفريق الآخر كتماس للخصم الذي أخرج الكرة خارج الملعب، بعد أن يدخل الكرة إلى الملعب بيديه وليس برجليه.

طريقة لعب رمية التماس

من أجل إتمام رمي التماس بطريقة صحيحة، يجب اتباع هذه الخطوات، ومنها أن يختار اللاعب الذي أخرج الكرة لاعبا من الفريق المنافس ليقوم بالرمي، ثم يقف اللاعب وراء الخط خارج الملعب.

ثم يضع اللاعب يديه التي تحمل الكرة على ظهره، ثم يقوم برميها لأحد لاعبي فريقه. يجب أن يكون اللاعب المنافس واقفا بالقرب من لاعب رمية التماس بمسافة مترين، ولا يجوز أن يكون أقل من ذلك.

ما هم أشهر اللاعبين في رمية التماس؟

حيث أن أشهر اللاعبين الذين يقومون رمية التماس بطريقة جيدة هما:

اللاعب داني وأيضا اللاعب جوردي الابا وكذلك اللاعب فيليب لام، وكذلك اللاعب الفيس، وهؤلاء هم اللاعبون المشهورون، بينما هناك لاعبون آخرون.

قانون رمية التماس لكرة القدم

تم وضع قوانين تنظيمية لرمية التماس حتى يتسنى التوافق بين الفريقين، وتنص إحدى هذه القوانين على أنه إذا قام اللاعب برمية التماس وأصاب الهدف دون أن يلمسه أي شخص من الفريق الآخر، فإنها لا تحتسب ويتوجب على الفريق الخصم إجراء رمية التماس.

عندما يقوم اللاعب برمي التماس وتصل الكرة إلى المرمى ويتلقاها أي لاعب من فريق الخصم، يقوم الحكم بإعطاء ركلة تماس لصالح الفريق الخصم، وبذلك يحصل الفريق على نقطة.

أخطاء رمية التماس

في هذه اللعبة، ستوجد بعض العقوبات عند ارتكاب الأخطاء وهي:

1 – ضربة حرة وتكون مباشرة

وهذا ينطبق على فريق الخصم عندما يقوم لاعب من الفريق الآخر بركله عن عمد، أو عندما يقفز عليه، وأيضا عند ضرب الخصم أو عندما يتعرض للهجوم، وكذلك عند دفعه بشدة وعندما يتم الاستيلاء عليه وسرقة الكرة منه.

2 – ضربة الجزاء

حيث يتم تطبيق ضربة جزاء على الفريق الذي يرتكب أحد الأمور المخالفة للعب، ولا يشترط مكان وضع الكرة، ولكن المهم هو أن تكون الكرة داخل الملعب.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار لعبة كرة القدم

3 – ضربة حرة وتكون غير مباشرة

وتكون هذه الأمور لصالح الفريق التالي عندما يقوم الخصم بفعل شيء من هذه الأمور، وهي كالتالي:

يجب أن يحتفظ حارس المرمى بالكرة لمدة تتراوح بين ست دقائق، وفي نفس الوقت، يجب أن يكون قد أمسكها بيديه، وإذا لمسها أحد اللاعبين بعد رميها ولم يلمسها أحد آخر.

وبالمثل، عندما يلامسها بيديه بعدما يقوم أحد أفراد فريقه برميها في المرمى بشكل متعمد، وكذلك عندما يمسكها أو يلمسها لاعب التماس عندما يرمي رمية التماس.

هل يجوز لحارس المرمى أن يمسك الكرة من حالة التماس؟

نعم، يجوز لحارس المرمى التقاط الكرة عندما يقوم برميها، ولكنه لا يجوز له أن يلمسها إذا لمسها أي شخص آخر، وبالمثل، يقوم الحكم بإعطاء ركلة حرة مباشرة للفريق المنافس بسبب لمسة اليد..

ملاحظات هامة

  • يعتبر رمي التماس عقابا لفريق الخصم ويعتبر الهدف الناتج عنها غير محسوب في جميع الحالات، وأيضا يحسب موقع رمي التماس من المكان الذي خرجت فيه الكرة عن خط التماس والملعب.
  • وأيضا يتم طرد اللاعب بسبب سلوك العنف وتنفيذ ركلة تماس مباشرة، وذلك بسبب قذف اللاعب الكرة بشكل متعمد، ويتم أيضا إعادة تنفيذ ركلة التماس عندما يقوم اللاعب بتنفيذها وعدم صحوبها على النحو المطلوب.
  • أيضا، يجب أن يكون لاعب الفريق على حافة خط الالتماس أو خلفه خارج الملعب، وليس مسموحا برمي الكرة بالرأس، كما لا يجوز رميها نحو الخصم، وإذا حدث ذلك، فإنه يجب إعادة اللعبة.
  • وإذا قام اللاعب برمي التماس وسجل هدفا في فريق الخصم، فسيتم منحه فرصة أخرى لرمي التماس لاعب من فريقه الخاص، وذلك وفقا لهذا القاعدة مع بعض التوجيهات.

قد يهمك أيضًا: أسوأ وأخطر 10 إصابات في تاريخ كرة القدم

وبهذا ننهي موضوعنا حول مفهوم رمية التماس في كرة القدم؛ حيث تعلمنا بعض المعلومات حول ضربة التماس والكرة والعقوبة المتوقعة. نتطلع لمتابعتكم لمقالنا على موقعنا.

ما هي رمية التماس في كرة القدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *