ما هي أسباب الارتجاف في الجسم

ما هي أسباب الرعشة في الجسم؟ إن الرعشة في الجسم ليست مرضا بحد ذاته، وإنما هي عرض واستجابة لتفاعل الجسم بسبب وجود مرض، وتتميز بأعراض وأسباب وطرق علاج محددة، وسنقدمها لكم فيما يلي على موقعنا مقال ثقافي، لذا تابعونا.

ماهي رعشة الجسم:

رعشة الجسم هي حركات منتظمة تنشأ في الجسم نتيجة لسبب معين، وتحدث في الأيدي، أو الأقدام، أو الوجه، أو أجزاء مختلفة من الجسم مثل الرأس، أو الأحبال الصوتية. وعادة ما تحدث للبالغين وكبار السن بدرجة أكبر من الأطفال، ومن الممكن أن تظهر في أي عمر. قد تكون بعض حالاتها وراثية وقد لا يعرف السبب المحدد للرعشة. قد تزول بعضها عند معرفة السبب ومعالجته، سواء بواسطة الأدوية أو الجراحة. ثبتت هذه الحلول فعاليتها في العديد من حالات المرضى. رعشة الجسم تعتبر أعراضا وليست مرضا، ومع ذلك، في جميع الحالات لا تشكل خطرا يهدد حياة المريض، ولكنها قد تسبب الإحراج لأنها تؤثر على أنشطته اليومية. إنها ظاهرة يقوم بها الجسم لاستعادة توازنه نتيجة ارتفاع درجة حرارته، وفي هذه الحالة تكون مفيدة للبالغين. أما في حالة الأطفال الذين يعانون من ضربة الشمس وارتفاع درجة الحرارة، فإنها تعتبر خطيرة على الطفل. تصاحب رعشة الجسم ارتفاع درجة الحرارة بطقطقة الأسنان، وذلك نتيجة للإصابة بنزلات البرد والحمى. تقوم العضلات بالانقباض بشكل طبيعي كجزء من ردة فعل المناعة لمقاومة ارتفاع درجة الحرارة. درجة حرارة الجسم الطبيعية هي 37 درجة مئوية.

شاهد أيضًا: أسباب رعشة اليد عند القلق والتوتر

كيف تحدث رعشة الجسم:

هناك جزء أسفل المهاد وفوق ساق الدماغ، وهو ما يعرف بالوطاء؛ وهو المسؤول عن تنظيم عملية الأيض وتنظيم درجة حرارة الجسم، يحدث فيه نوع من الاضطراب وعند دخول فيروسات، أو بكتيريا، أو يصاب الجسم بالتهاب، يصدر الجسم ما يعرف بمولدات الحمى، ومن ثم ينتج الجسم ما يسمى بأشباه الكيميائيات، والتي بدورها تنتج مادة إنترفيرون البروتينية؛ والتي تعمل على جعل الخلايا تقاوم الفيروسات والبكتيريا والالتهابات وتحفز الجهاز المناعي ليوازن الجسم ضدها، وكرد فعل طبيعي للجسم يحدث رجفة في العضلات؛ وبالتالي يرتفع درجة حرارته، وتنكمش الأطراف لتتحمل درجة الحرارة الجديدة، ويعتبر ارتفاع درجات الحرارة ظاهرة صحية تعبر عن مقاومة الجسم للفيروسات والبكتيريا والالتهابات وخطوة في طريقه إلى الشفاء.

أسباب رعشة الجسم:

عندما يصاب الشخص بفيروس أو بكتيريا أو التهاب، قد يتمكن الفيروس من اختراق جسم المصاب ودمه، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وحدوث رعشة في الجسم. وهناك بعض الأمراض التي تسبب رعشة الجسم، وفيما يلي بعضها:

  • الأنفلونزا.
  • التهاب المعدة.
  • التهاب الأمعاء.
  • التهاب القصبات الهوائية.
  • الأمراض المدارية.
  • التسمم.
  • أمراض الأطفال.
  • الالتهابات الحادة.
  • الأمراض المعدية.
  • نزلات البرد.
  • التهاب الرئتين.
  • ضربة الشمس.

الأسباب الأكثر شيوعًا لرعشة الجسم:

يمكن أن يكون الإجهاد، أو التوتر، أو التعب سببا في حدوث ارتجاف في الجسم، وعادة ما يتعرض له الأشخاص البالغون، أو كبار السن، أو الذين يعانون من نقص السكر في الدم، أو الذين يعانون من القلق.

رعشة الجسم بسبب ضربة الشمس:

غالبا ما يحدث ضربة شمس للأطفال، مما يؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة، وتظهر أعراض أخرى مثل:

  • ظهور ألام في الرأس والعنق.
  • ظهور احمرار في منطقه الوجه والعنق.
  • ظهور أعراض التقيؤ والدوخة والتعب.
  • تختل وظيفة الدورة الدموية.
  • آخر العروض التي تظهر هي ارتفاع درجة الحرارة والحمى فوق المستوى العادي.

رعشة الجسم بسبب تناول الأدوية:

قد يحدث ارتجاف في الجسم نتيجة تناول بعض الأدوية؛ حيث تتفاعل مناطق معينة في الدماغ مع المواد الكيميائية الموجودة في الأدوية، أو قد يكون نتيجة انقطاع الدواء عن الجسم عند التوقف عن تناوله. على سبيل المثال، تستخدم أدوية الصرع في علاج العديد من الأمراض العصبية والنفسية، وكذلك الأدوية المستخدمة في حالات الأمراض التنفسية مثل الربو وتوسيع القصبات الهوائية. قد ينتج أيضا ارتجاف الجسم نتيجة تناول أدوية مضادة للاكتئاب أو أدوية تستخدم في علاج الأمراض النفسية، وكذلك أدوية مناعة مثبطة.

شاهد أيضًا: ما سبب الرعشة أثناء النوم

 كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين:

يجب تقليل استهلاك كميات كبيرة من الكافيين، حيث يقدر أن الكمية المناسبة للشخص البالغ هي حوالي 400 مليجرام من الكافيين في اليوم، وعندما تزيد هذه النسبة عن المعتاد، قد يحدث ارتجاف في الجسم نظرا لأن الكافيين يعمل كمنبه للخلايا العصبية، ويمكن أن يزيد من شدة الارتجاف.

إدمان تناول المشروبات الكحولية:

يمكن أن تحدث رعشة الجسم المرضية نتيجة استهلاك الكحول واستخدامها بانتظام لفترات طويلة، ولا يمكن للمريض التخلي عنها.

إصابة المريض بتسمم الدم:

غالبا ما يصيب هذا المرض الأشخاص ضعفة الجهاز المناعي، وغالبيتهم من كبار السن، ويجب على المريض الذهاب للطبيب المتخصص والالتزام بالعلاج اللازم.

حدوث مشكلة في الغدة الدرقية:

من أهم وظائف الغدة الدرقية والغدة النخامية هي تنظيم هرمونات الجسم، وتنظيم درجة حرارة الجسم، وأي خلل أو اضطراب فيهما، يتسبب في عدم أداء وظائفهما بشكل صحيح مما يؤدي إلى عدم استقرار درجة حرارة الجسم والشعور بالرجفة في الجسم.

نقص نسبة الحديد في الجسم:

وظيفة خلايا الدم الحمراء هي نقل الأكسجين في الدم إلى جميع أنحاء الجسم؛ ومن أهم أدوار الحديد في الجسم هو مساعدة هذه الخلايا الحمراء في أداء وظيفتها؛ ولا شك أن أي نقص في نسبة الحديد يسبب اضطرابا ويعوق عمل الخلايا الحمراء، مما يؤدي إلى الشعور بالبرودة والرعشة في الجسم.

علاج رعشة الجسم:

تشير رعشة الجسم إلى حالة المقاومة للمرض أو العدوى، وهي عبارة عن حالة صحية تعكس قوة جهاز المناعة في الجسم. في هذه الحالة، يجب على المريض الحفاظ على درجة حرارة جسمه ودفئه، وذلك من خلال ارتداء الملابس الدافئة والتغطية بالأغطية بشكل كاف، وشرب الكمية الكبيرة من السوائل لتعويض حرارة الجسم المفقودة. يفضل شرب المياه بكميات وتناول الشاي والمشروبات الدافئة. عند ارتفاع درجات الحرارة، يفضل شرب نصف لتر من الماء أكثر من المعتاد. ولكن إذا استمرت درجة الحرارة العالية لفترة طويلة، ينصح بزيارة الطبيب لمعرفة سبب ارتفاع درجة الحرارة وعلاج أي مرض يكون السبب وفقا للأدوية الطبية والفحوصات والتحاليل الضرورية، بما في ذلك أخذ عينات من الدم وتحليلها، بالإضافة إلى فحص الجسم بشكل عام. يمكن مراقبة درجات الحرارة عن طريق القياس في حالة وجود حالة عرضية طارئة.

وينصح عند ظهور هذه الأعراض فورا بالتوجه إلى الطبيب المعالج للطفل، لإجراء اللازم من الأشعة والتحاليل والفحوصات. نحاول أيضا دائما تجنب ضربة الشمس، وذلك من خلال ارتداء الملابس التي تسمح بمرور الهواء على الجسم، وارتداء القبعات التي تحمي الوجه والرأس والرقبة. كما ينصح باستخدام كريمات واقية من أشعة الشمس على الأجزاء المكشوفة من الجسم، ويجب عدم وضع الأطفال تحت أشعة الشمس المباشرة، خاصة في وقت الظهيرة.

شاهد أيضًا: أعراض رعشة العين وعلاجها

بهذا نوضح أسباب ارتجاف الجسم، سواء من حيث الأسباب وطرق علاجه، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم مقالا مفيدا حول أسباب ارتجاف الجسم، بما في ذلك تعريف الارتجاف وأسبابه والأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوثه، وطرق حدوث الارتجاف وعلاجه سواء بالوسائل الطبية أو الطبيعية. ونرجو نشر المقال على منصات التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

ما هي أسباب الارتجاف في الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *