ما هي طول وعرض ملعب كرة القدم

ما هي أبعاد ملعب كرة القدم؟ لعبة كرة القدم هي لعبة جماعية مشهورة على مستوى العالم، وتعتبر من الألعاب التي تساهم في بناء حضارة الشعوب. تحتاج كرة القدم إلى مساحة واسعة لممارستها وملعب يتوافق مع المواصفات الخاصة بها. في هذه المقالة، سنتعرف على طول وعرض ملعب كرة القدم ونقدم جميع المعلومات المتعلقة به.

لعبة كرة القدم

كرة القدم هي واحدة من الألعاب الأكثر شعبية، وهي تتكون من فريقين، يتألف كل فريق من أحد عشر لاعبا وحارس مرمى، وتستمر مدة المباراة لمدة 90 دقيقة، تنقسم إلى شوطين، الشوط الأول والشوط الثاني، حيث يستمر الشوط الأول لمدة 45 دقيقة والشوط الثاني لمدة 45 دقيقة، مع فترة استراحة قدرها ربع ساعة بينهما.

وتتم ممارسة لعبة كرة القدم داخل ملعب أو استاد بمواصفات خاصة، وتم وضع هذه المواصفات والمعايير تحت اتحاد الكرة المعروف باسم الفيفا، وقام بتحديد مقاسات خاصة ومواصفات خاصة لملعب كرة القدم، وسنتعرف على ذلك في مقالنا.

اقرأ أيضًا: أين يوجد أكبر ملعب كرة قدم في العالم العربي ؟

مقاسات ومواصفات المنطقة المحيطة بكرة القدم

تحيط بملعب كرة القدم منطقة تعرف بالمنطقة العازلة وتستخدم هذه المنطقة لممارسة رياضة الجري، وتمتد مساحتها على الأقل ثلاثة أمتار وعلى الأكثر ستة أمتار، ويجب أن تكون هذه المنطقة خالية من أي عوائق تعيق اللاعبين أو تلفت انتباههم، مثل وجود أعمدة إنارة تنبعث منها أضواء قوية أو وجود لافتات كبيرة أو أي شيء يشتت انتباه اللاعبين.

كم طول ملعب كرة القدم وعرضه العادي

هناك العديد من الخصائص التي تميز ملعب كرة القدم العادي عن ملعب كرة القدم الدولي ومن بينها ما يلي:

  • من الضروري أن يكون شكل ملعب كرة القدم على شكل مستطيل.
  • يبلغ طول ملعب كرة القدم من خط التماس ما بين 90 و120 مترا.
  • يبلغ عرض ملعب كرة القدم من طول خط المرمى 45 إلى 90 مترا.
  • يتم تغطية أرضية ملعب كرة القدم بالعشب الأخضر الطبيعي أو يتم وضع أرضية اصطناعية عليها.

معايير ملعب كرة القدم الدولي

هناك العديد من المواصفات والمعايير التي تميز ملعب كرة القدم الدولي عن غيره من الملاعب، ومن بينها ما يلي:

  • يصل طول الملعب الدولي من خط التماس إلى نهاية الملعب ما بين 100 متر إلى 110 متر.
  • يتراوح عرض الملعب الدولي من 46 سم إلى 45 سنتيمترا.
  • يتم تحديد الملعب باللون الأبيض برسم خطين صغيرين على أطراف العرض المعروفة بخط المرمى، ومن الضروري أن لا يتعدى طول هذا الخط 12 سنتيمترا.
  • يتم رسم خط أبيض على طول المستطيل من البداية إلى النهاية، ويعرف هذا الخط بخط التماس.
  • يتم رسم خط يقسم الملعب إلى أجزاء متساوية، ويكون لديه شكل نصف دائري بنصف قطر يبلغ 9 أمتار، ويعرف هذا الخط باسم خط المنتصف.
  • في طرفي الملعب يتواجد منطقة المرمى، حيث يتم رسم خطين بزاوية قائمة تبلغ مساحتها 16 مترا. يكون خطها متوازيا للمرمى. تعرف هذه المنطقة بـ `منطقة ضربة الجزاء`.
  • منطقة الجزاء هي منطقة مستطيلة بشكلها، طول ضلعها 16 ونصف متر وهي موازية للمرمى، وتحتوي على نقطة الجزاء التي تبعد عن خط المرمى بمسافة 11 مترا.

شاهد أيضًا: أين موقع نادي الاتحاد السعودي ؟

ملعب كرة القدم

يختلف ملعب كرة القدم عن الملاعب الأخرى التي تمارس فيها الألعاب الرياضية مثل التنس وكرة اليد وغيرها، ومن مميزات ملعب كرة القدم ما يلي:

خط المنتصف

يتواجد خط الوسط عند طول وعرض الملعب ويكون متساوي الأطوال، في بداية المباراة يتم ركل الكرة من خط الوسط ويبلغ طول خط الوسط تسعة ونصف متر وهو نصف القطر.

منطقة المرمى

يتواجد منطقة المرمى عند طرفي الملعب ويتم تحديدها بخطين عموديين وخط يوازي المرمى، وبذلك يكونون زاوية قائمة، وتعرف هذه المنطقة بمنطقة الجزاء، ويكون طول كل خط عمودي يحدد منطقة المرمى 16 ونصف متر ابتداء من الداخل وصولا إلى الخط الموازي للمرمى، مكونة مستطيلا.

منطقة خط الجزاء

يوجد خط الجزاء في منطقة المرمى وهو على بعد 11 مترا منه ويتميز بنصف دائرة مرسومة عليها بطول 9 أمتار.

تخصص هذه المسافة لحارس المرمى حتى يتمكن من التقاط الكرة ومنع حدوث هدف في شباكه، ولكن إذا تجاوز الحارس هذا الخط، سيتم احتساب خطأ وإنذار من قبل الحكم.

خط المرمى

منطقة الهدف هي المنطقة التي يتم فيها تسجيل الأهداف. وهي تشمل مساحة بين قائمين عموديين وشبكة. طول كل قائم يبلغ مترين ونصف، والمسافة بين كل قائم وآخره 7 أمتار ونصف. يتم وضع الشبكة لمنع خروج الكرة خارج منطقة الهدف.

منطقة الركنيات

منطقة الركنيات في الملاعب تستخدم أثناء لعب المباراة، حيث يقوم اللاعب بالوقوف بها وضرب الكرة ضربة ركنية، وتعرف هذه المنطقة براية الركنية، وتكون موجودة في الأربع زوايا من الملعب وتكون دائرية، ويبلغ نصف قطرها 90 سنتيمترا.

لعبة كرة القدم تحتاج إلى موقع خاص بمواصفات محددة يتم إشرافه عليه من قبل مجموعة متميزة من الحكام، من أجل الحصول على مباراة نظيفة خالية من العنف والمشاكل.

قد يهمك أيضًا: أجمل وأكبر ملاعب العالم لكرة القدم

في نهاية مقالنا حول طول وعرض ملعب كرة القدم، قدمنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بمقاساته وأماكنه، ونتمنى مشاركتكم الآراء والاستفسارات، ونأمل أن تشاركوه مع أصدقائكم.

ما هي طول وعرض ملعب كرة القدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *