كم عدد بطولات النصر السعودي في الدوري

كم هو عدد بطولات نادي النصر السعودي في الدوري؟، يعتبر نادي النصر السعودي واحدا من أشهر أندية المملكة العربية السعودية، وتأسس في عام 1955 م، وأطلق عليه مشجعو النادي لقب `العالمي`، وذلك بسبب تمثيله لقارة آسيا من خلال مشاركته في أول كأس عالم للأندية.

وذلك بعد أن فاز بلقب كأس السوبر الأسيوية في عام 1998م، وتم منحه جائزة اللعب النظيف في هذه البطولة، ويطلق عليه أيضا لقب `القارئ` من قبل محبيه، نظرا لكونه أول ناد في آسيا يشارك في مباريات رسمية عبر أربع قارات مختلفة، وهي أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية، ويخوض النادي مبارياته الرسمية في ملعب يتسع لـ 30 ألف مشجع.

تأسيس نادي النصر الرياضي السعودي

  • تأسس نادي النصر الرياضي السعودي في عام 1955م، على يد الأخوين حسين الجعباء وزيد الجعباء، وسمي بهذا الاسم لأن هدفهما كان تحقيق النصر، واختارا منزلهما كمقر رئيسي للنادي.
  • كانت تلك المكانة مجمعا للاعبين والأعضاء لمناقشة الأمور الرياضية قبل التوجه إلى التدريب في الملعب، وتعاون إخوة الجعباء لاحقا مع إخوة عويس (على وعيسى) لتطوير النادي.
  • في البداية، قام الأعضاء باختيار رمز للنادي، واختاروا الألوان الزرقاء والصفراء، وتم تفسير اختيارهم لهاتين الألوان على أنه تعبير عن الولاء والامتنان للمملكة العربية السعودية، وعن فخرهم بوطنيتهم وعروبتهم وحبهم لها.
  • باعتبار أن اللون الأصفر يرمز للون التراب في أراضي الجزيرة العربية، واللون الأزرق يرمز لبحرها، قام الأمير عبد الرحمن بن سعود بتطوير هذا الشعار، عن طريق إضافة خريطة الجزيرة العربية إليه. يجدر بالذكر أن شعار نادي النصر السعودي هو الشعار الوحيد بين شعارات الأندية السعودية الذي يتضمن خريطة الجزيرة العربية.
  • قدم نادي النصر الرياضي العديد من اللاعبين البارزين مثل سالم مروان، وماجد عبد الله، وناصر الجوهر، ومحيسن الجمعان، وصالح المطلق، ويوسف خميس، وفهد الهريفي، وتوفيق المقرن، والمرحوم المرحوم، ومبروك التركي.

اقرأ أيضًا: أين موقع نادي الاتحاد السعودي ؟

نادي النصر السعودي بعد عام 1960م

  • منذ تأسيس النادي في عام 1955م، كان يصنف على أنه نادي للهواة المبتدئين، ولكن ابتداء من عام 1960م، تغيرت تسميته وتصنيفه عندما تم فحص النادي من قبل وزارة الشباب وتسجيله في قوائم النوادي من الدرجة الثانية في المملكة العربية السعودية.
  • منذ ذلك الحين، أصبح الأمير عبد الرحمن بن سعود مسئولا عن إدارة النادي. في بداية عام 1963، تم ترقية النادي إلى دوري الدرجة الأولى في السعودية، وذلك بعد مباراة النادي مع شباب مكة وانتهاء المباراة بفوز نادي النصر بهدف نظيف.
  • استمر نادي النصر في تحقيق النجاحات، ووصلت ذروة إنجازاته في السبعينات والثمانينات حين حقق العديد من البطولات. وبعد نجاحه المحلي، بدأ يطمح في الفوز في المسابقات العالمية، وفعلا بدأ في التنافس مع الفرق الأخرى خلال التسعينات وتمكن من الفوز بعدة بطولات.

عدد بطولات النصر السعودي

  • كان هناك جدل واستفسار حول عدد بطولات فريق النصر السعودي في الدوري، حتى قام الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بحل الجدل حول عدد بطولات نادي النصر الرياضي السعودي، من خلال الإعلان عن قائمة رسمية تحتوي على عدد بطولات النادي الرسمية، بعد تعديلها مؤخرا.
  • وأكدت أن نادي النصر قد تحقق 23 بطولة رسمية، بما في ذلك لقب “دوري عبد اللطيف للمحترفين”، وهذه هي آخر بطولة للنادي. تم إجراء هذا التعديل بعد أن قام النادي بالاحتجاج على إعلان الاتحاد الدولي الذي أعلن بأن نادي النصر السعودي حصد 19 بطولة رسمية.
  • أكد النادي سابقا أنه حقق 41 بطولة، ثم قدمت إدارة النادي طلبا للفيفا لعرض الإحصائيات الرسمية لبطولات النادي على مدار السنوات الماضية، لوقف الجدل حول هذا الأمر.

وقد قامت الفيفا بنشر قائمة بعدد بطولات النادي الرسمية، وجاءت كالاتي:

 بطولة الدوري السعودي

حقق نادي النصر الرياضي لقب الدوري السعودي سبع مرات، في الأعوام 1980، 1981، 1989، 1994، 1995، 2014، 2015.

بطولة كأس الكؤوس الآسيوية

حقق نادي النصر بطولة كأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة فقط، وذلك في عام 1998م.

شاهد أيضًا: أجمل وأكبر ملاعب العالم لكرة القدم

بطولة كأس السوبر الآسيوية

حقق نادي النصر لقب بطولة كأس السوبر الآسيوية مرة واحدة فقط، وذلك في عام 1998م.

بطولة كأس الأندية الخليجية أبطال الدوري

نجح نادي النصر في الفوز بكأس الأندية الخليجية أبطال الدوري مرتين، وذلك في عامي ١٩٩٦م و ١٩٩٧م.

بطولة كأس الملك

حقق نادي النصر الفوز بكأس الملك ست مرات، في السنوات 1974م، 1976م، 1981م، 1986م، 1987م، 1990م.

بطولة كأس ولي العهد

حقق نادي النصر لقب `ولي العهد` ثلاث مرات، في عامي 1973م و 1974م وأيضا في عام 2014.

بطولة كأس الاتحاد

حقق نادي النصر بطولة كأس الاتحاد ثلاث مرات، في السنوات 1977م، 1998م، 2008م.

أوضح الفيفا أن نادي النصر حصل على سابع ألقابه في الدوري في عام 2015م، ونفى ما تم تداوله في وسائل الإعلام بشأن حصول النادي على ثامن ألقابه في الدوري.

قد يهمك أيضًا: تاريخ الكرة الذهبية في العالم

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن كم عدد بطولات النصر السعودي في الدوري؟، بعد أن قدمنا توضيحا لكافة المعلومات حول عدد بطولات النصر السعودي، وكذلك معرفة تاريخ نادي النصر السعودي منذ تأسيسه حتى الآن، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

كم عدد بطولات النصر السعودي في الدوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *