ظاهرة الشغب في الملاعب

تحولت ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية إلى أحد الظواهر التي تشكل تهديدا للأمن في جميع دول العالم، وذلك بسبب ما تسببه من تهديد لحياة الأفراد وممتلكاتهم وحرياتهم. وعلى الرغم من أن الرياضة تعتبر وسيلة لتوحيد الشعوب ونشر السلام وتقريب المسافات ونبذ العنصرية، إلا أنها قد تنحرف عن هدفها وتصبح أداة لتحقيق أهداف أخرى، سواء كان ذلك بواسطة أفراد ينتمون للبيئة الرياضية أو خارجها.

أسباب ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية

هناك عدة أسباب أساسية ومختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية، وأهمها ما يلي:

1_ الجماهير

قد يلجأ بعض الجماهير إلى التشجيع العنيف وسب وشتم اللاعبين ومحاولة إثارة الجماهير الأخرى، بسبب ثقتهم المفرطة في فريقهم واعتقادهم أن ناديهم هو الأفضل وبقية الأندية أقل منه في المستوى.

اقرأ أيضًا: كم عدد لاعبي كرة القدم الأساسيين والاحتياط ؟

2_ اللاعبين

تصرفات اللاعبين في الملاعب تعتبر عاملا هاما يؤدي إلى شغب الجماهير المتعصبة، فبعض اللاعبين يقومون بحركات غير أخلاقية، أو يعتدون على الحكام، أو يرفضون استلام الجوائز.

3_ الحكام

يعتبر الحكام من أهم أسباب حدوث أعمال الشغب في الملاعب الرياضية، حيث يعملون كالشرارة التي تشعل الوضع في الملاعب. وبالإضافة إلى ذلك، فإنهم يتعرضون للاعتداء بشكل متكرر سواء من الجماهير أو اللاعبين. فهم يعتبرون كأنهم كبش فداء عند فشل الفرق، حيث يلقى اللاعبون والجماهير مسؤولية هزيمة الفرق المتنافسة على عاتقهم.

4_ إداريون الأندية

أصبح المسؤولون في الأندية عاملا من عوامل التعصب التي تؤدي إلى زيادة ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية، وذلك بناء على إصدار بعض التصريحات الاستفزازية للصحافة تجاه الفرق المنافسة، أو وجود خلافات ومشاحنات بين أعضاء النادي الواحد، مما يجعل المباراة الرياضية مجالا للانتقام بينهم.

5_ الإعلاميون الرياضيون

كان الإعلام الرياضي في السابق يعتبر داعما وسندا لتطوير الرياضة التنافسية، ولكن في الآونة الأخيرة، ظهرت مجموعة صغيرة من الإعلاميين الذين انحرفوا عن الرسالة الإعلامية النبيلة، وأصبحوا وسيلة لزعزعة العلاقة بين الجماهير واللاعبين، سواء من خلال كتاباتهم أو مقالاتهم التي تحمل عبارات انتقامية وثأرية.

6_ المدربون

تتسبب اعتراضات المدربين على قرارات الحكام دائما في زيادة ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية، حيث يتدخلون أحيانا في قرارات الحكام ويقومون بسحب الفرق، ويعبرون عن ذلك بالألفاظ والحركات التي تساهم في زيادة الشغب، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى طرد المدرب أو تحذيره أو فرض غرامة مالية عليه.

7_ رجال الأمن أو الحرس الخاص

يؤدي تشدد رجال الأمن العام أو الحرس الخاص الزائد في مواقف غير مهمة إلى زيادة التعصب والشغب في الملاعب.

8_ الأطباء ورجال الإسعاف

أحيانا يتأخر الأطباء أو فرق الإسعاف في إنقاذ بعض اللاعبين، بينما يعجلون في تقديم الإسعاف للاعبين الآخرين. وفي بعض الأحيان، يدخلون الملعب بدون استئذان من الحكم لأسباب غير منطقية. وأحيانا يكشفون معلومات خطيرة عن إصابة أحد اللاعبين، مما يثير الاضطراب بين المشجعين والإدارة المتعلقة بهذا اللاعب.

9_ القادة والمسئولون

أحيانا يتدخل القادة والمسئولين لطلب الصفح والإعفاء عن بعض المخالفين من الجماهير أو اللاعبين أو المدربين. هذا يجعلهم يشعرون بالاطمئنان ويمنعهم من التراجع عن فكرة الشغب أو التعصب أو العنف في المباريات.

شاهد أيضًا: أسماء أشهر لاعبي كرة القدم

10_ تسيس الرياضة

يشير ذلك إلى الاعتقاد الخاطئ للعديد من الجماهير بأن الهزائم الرياضية تعني هزيمة الكرامة والعزة للأمة الوطنية، والسمعة الوطنية.

11_ التنشئة الاجتماعية

سيطرة الآباء وعدم تعبير الأطفال عن أنفسهم في المنزل، وسلطة المدرسين في المدارس واعتقادهم بأنهم الأمراء وما يقولونه صحيح ويجب تنفيذه، يجعل الشباب يبحثون عن وسيلة للتعبير عن القيود التي يعيشونها في حياتهم. يجدون ذلك في الملعب حيث يستطيعون التعبير عن أنفسهم، ولكن للأسف بشكل فوضوي وعشوائي، نتيجة الضغط والقيود التي يواجهونها في حياتهم.

12_ السمات السلبية للشخصية

تنتشر هذه الأيام السمات السلبية، حيث يتم دائما إلقاء اللوم على الآخرين في حالة الفشل، في المجال الرياضي نجد دائما أن اللاعبين يجدون في الحكم كبش فداء يلقى اللوم عليه عند الهزيمة، والمدربون يلقون اللوم على اللاعبين، والإداريون يحملون المدربين مسئولية النتيجة السيئة، وأخيرا يعبر الجمهور عن إحباطه في حياته اليومية بسبب غضبه الموجه نحو الحكام أو الجمهور المنافس.

الحلول والاقتراحات

تكون آثار ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية كارثية سواء على الأرواح أو المنشآت الاقتصادية، حيث تحدث في أماكن ضيقة وبوجود عدد كبير من الجماهير، مما يؤدي إلى زيادة العنف وتصاعده. ولذلك يجب تقليل هذه الظاهرة عن طريق اتباع أحد الحلول التالية:

تتمثل المهمة في تجهيز قوات الأمن للحفاظ على النظام، خاصة في المباريات المشهورة بالتوتر العام.

تنمية روح الرياضة لدى اللاعبين والجماهير

  • الرد على جميع أشكال الشغب الجماهيري داخل الملاعب بطريقة حازمة وصارمة وسريعة، وذلك عن طريق منع الجمهور من حضور المباريات لفترة محددة، أو فرض غرامة مالية على النادي المسئول، وتطبيق عقوبات أخرى تقيد ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية.
  • توزيع الجوائز المغرية على الأفراد الذين يروجون للروح الرياضية ويمارسونها بشكل دائم في جميع المباريات الدولية والمحلية، سواء كانوا لاعبين أو مدربين أو حكاما أو جماهيرا أو إداريين.
  • عند العمل على مراقبة الجماهير، يمكن للجهات الأمنية أن تلق القبض على المثيرين للشغب بسرعة وتنفيذ القانون عليهم، لكي لا يتعرض الجمهور بأكمله للظلم.
  • تزيد دور الأسرة والمراكز التعليمية والتثقيفية في التوعية حول المخاطر والأضرار التي تنجم عن الشغب الجماهيري.

قد يهمك أيضًا: كيف تكون مدرب كرة قدم ناجح

وبهذا نصل إلى نهاية المقال حول ظاهرة الشغب في الملاعب، بعد توضيح جميع المعلومات حول هذه الظاهرة في المجال الرياضي، ومعرفة أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة هذه الظاهرة، وتقديم بعض الحلول والاقتراحات للتصدي لها، نأمل أن ينال المقال إعجابكم.

ظاهرة الشغب في الملاعب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *