أضرار النسكافيه ومخاطرها

تم انتقاد النسكافيه والسخرية منه على مدار القرون، واتهم بأنه يسبب العجز الجنسي والجنون، وفي بعض الأحيان يعتبر علاجا للكسل أو هدية مباركة. فما هي الإيجابيات والسلبيات المعروفة للنسكافيه والتي تم تأكيدها بواسطة العلم اليوم؟

مكونات كوب النسكافيه

  • يقوم المصنعون بإعداد القهوة السريعة التحضير عن طريق استخدام حبوب القهوة التقليدية المعتادة لإنتاج تركيز، ثم يتم إزالة هذا التركيز للحصول على مسحوق جاف، الذي يتم خلطه في الماء في فنجان الصباح.
  • الكافيين، الذي هو أحد أكثر المواد المؤثرة على نطاق واسع في العالم، يعتبر من مكونات النسكافيه الشهيرة، وتم دراسة تأثيراته الإيجابية على جسم الإنسان بشكل جيد، ولكن النسكافيه كمشروب معقد يحتوي على آلاف المواد المختلفة.
  • بعض الدراسات تشير إلى أن النسكافيه المفصول من الكافيين والنسكافيه الذي يحتوي على الكافيين قد تكون لهما آثار صحية متشابهة، وتشير أيضا إلى أن الكافيين ليس المسؤول الرئيسي عن معظم فوائد الصحة في القهوة.
  • تم نشر بحث في فبراير 2014 في علوم الأعصاب الغذائية يكشف أن الأكريلاميد، المعروف بأنه ملوث للغذاء، قد يتراكم في جسمك ويؤدي إلى حدوث اضطراب عصبي أو تلف في الجهاز العصبي، وقد يزيد التعرض المفرط للمادة الكيميائية أيضا من خطر الإصابة بالسرطان، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية.
  • لا يزال البحث عن النسكافيه وإيجابياته وسلبياته قائما، ولكن هنا قائمة بما نعرفه حاليا.

شاهد أيضًا: طريقة عمل النسكافية بالحليب برغوة

بعض الفوائد الصحية نسكافيه

1. النسكافيه يعزز أدائك البدني

تناول كوبا من النسكافيه السوداء قبل التمرين بحوالي ساعة يمكن أن يحسن أدائك بنسبة 11-12٪، حيث يزيد الكافيين من مستويات الأدرينالين في الدم، والأدرينالين هو هرمون الجسم الذي يساعدك على الاستعداد لممارسة التمارين البدنية.

2. النسكافيه قد يساعد على فقدان الوزن

يحتوي النسكافيه على المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهذا يساعد الجسم البشري على استخدام الأنسولين، وتنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة والوجبات السريعة.

3. النسكافيه يساعدك على حرق الدهون

الكافيين يساعد الخلايا الدهنية على تفتيت الدهون في الجسم واستخدامها كوقود للتمرين.

4. النسكافيه تعزز التركيز وتحافظ على اليقظة

تناول كمية معتدلة من الكافيين، من 1 إلى 6 أكواب في اليوم، يساعدك على التركيز وتحسين اليقظة العقلية الخاصة بك.

5. النسكافيه يقلل من خطر الموت

أظهرت الدراسات أن خطر الوفاة المبكرة بسبب تعاطي النسكافيه أقل بنسبة 25٪ بالمقارنة مع غيرهم من غير شاربي النسكافيه.

6. يقلل النسكافيه من خطر الإصابة بالسرطان

أظهرت دراسة أن شرب النسكافيه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 20٪، وسرطان بطانة الرحم لدى النساء بنسبة 25٪. عند شرب الأشخاص في مجموعة الاختبار أربعة أكواب من النسكافيه يوميا، يمكن أيضا للكافيين أن يمنع تطوير سرطان الخلايا القاعدية، وهو أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعا.

7. يقلل النسكافيه من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

ترتبط استهلاك القهوة بشكل معقول (2-4 أكواب في اليوم) بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

8. النسكافيه يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون

أظهرت الدراسات أن شرب النسكافيه بانتظام يقلل خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 25٪، حيث توجد أدلة على أن النسكافيه ينشط جزءا من الدماغ المصاب بالشلل الرعاش.

9. النسكافيه يحمي جسمك

يحتوي النسكافيه على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل كمقاتلين صغار يحاربون ويحمون الجسم من الجذور الحرة الداخلة.

شاهد أيضًا: سر عمل رغوة النسكافيه بالتفصيل

أضرار النسكافيه ومخاطرة

لسنوات، حذر الأطباء الناس من استهلاك النسكافيه بسبب ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب. كانوا يشعرون بالقلق من إمكانية أن يصبح الناس مدمنين على الكميات العالية من الكافيين الموجودة فيه، مما يدفعهم للرغبة في تناول المزيد والمزيد من النسكافيه بسبب تحملهم لكميات أعلى من الكافيين.

يشعر الخبراء أيضا بالقلق من تأثيرات النسكافيه الضارة على الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى تكون قرحة في المعدة وأمراض أخرى.

1. النسكافيه السيئ يمكن أن تكون سامة

قد يحتوي النسكافيه ذو الجودة الرديئة على كمية كبيرة من الشوائب، والتي يمكن أن تسبب الأمراض أو الصداع أو الشعور العام بالسوء.

يمكن أن يحدث ذلك إذا كانت قهوتك مصنوعة من مواد سيئة، حتى حبة واحدة قد تكون ضارة لكوبك، إذا استثمرت واشتريت قهوة عالية الجودة، فلا داعي للقلق بشأن ذلك.

2.  النسكافيه يمكن أن يقتلك

نعم، إذا شربت بين 80 إلى 100 كوب (23 لتر) في وقت قصير، ستكون هذه الجرعة قاتلة وستحتوي على 10 إلى 13 جرام من الكافيين في جسمك. قبل أن تصل إلى هذه النقطة، ستقوم بالتقيؤ لأن شرب 23 لترا من أي سائل كثير جدا، حتى شرب 23 لترا من الماء يمكن أن يكون قاتلا.

3. النسكافيه يمكن أن يسبب الأرق

مرة أخرى، الكافيين يكون هنا المسؤول، الحد الأقصى الموصى به من الكافيين هو ٤٠٠ ملغ، وهو تقريبا الكمية التي تحصل عليها من أربعة أكواب من النسكافيه. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الكافيين، فحرص على تجنب تناول النسكافيه.

ربما تكونين على دراية بالفعل بأنواع النسكافيه المناسبة لك، أو غير المناسبة، إن كمية الكافيين الآمنة للاستهلاك البشري مكتوبة بالفعل في الحمض النووي الخاص بنا.

4. لا تشرب أكثر من كوب واحد يوميا إذا كنت حاملة

كانت الدراسات حول تأثير النسكافيه على الجنين مثيرة للجدل، ولكن هناك شيء مؤكد وهو أن تناول النسكافيه أثناء الحمل يؤدي إلى وصول الكافيين أيضا إلى الجنين، ويمكن أن يكون لطفلك تحسس شديد للكافيين.

لذا، إذا كنت تشربون النسكافيه بكميات كبيرة وتجدون صعوبة في التوقف عن شربها أثناء الحمل، يجب عليكم على الأقل تقليل كمية النسكافيه المتناولة إلى كوب واحد في اليوم.

إذا كان لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم، يفضل اختيار النسكافيه المصفى

تحتوي حبوب البن على الكافيستول والكاهويل، وهما مكونان يبدو أنهما يرفعان مستويات الكولسترول الضار.

6. النسكافيه للأطفال قد يزيد من التبول اللاإرادي

  • أفادت إحدى الدراسات بأن تناول الكافيين لدى الأطفال في سن 5-7 سنوات قد يزيد من حدوث التبول اللاإرادي.
  • لذلك إذا كنت تعاني من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم أو إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الكافيين أو إذا كنت حاملا أو طفلا (أو أحد الوالدين)، فيجب أن تكون حذرا عند تناول النسكافيه.
  • بالنسبة للآخرين، يمكن أن تكون كمية مناسبة من النسكافيه (1-6 أكواب في اليوم) جيدة لصحتك، وقد تساهم في منع الأمراض الخطيرة، وتعزز عقلك وعضلاتك، وربما تساعدك في فقدان الوزن.

7. يمكن أن يزيد استهلاك النسكافيه من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

زيادة الكافيين تزيد من حساسية الأنسولين وتقلل من تحمل الجلوكوز، وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

8. النسكافيه يتلف عقلك

تزيد مستويات الكافيين العالية في الدم من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما يزيد من خطر الخرف.

9. النسكافيه يزيد معدل الانتحار

يساهم في تقليل الاكتئاب وزيادة خطر الانتحار، حيث يحفز الكافيين الجهاز العصبي المركزي ويزيد إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين بشكل كبير.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد قشر القهوة للنفاس

وباختتامنا لموضوع أضرار النسكافيه ومخاطره، كغيره من الأطعمة والمواد الغذائية، يمكن أن يسبب تناول النسكافيه مشاكل صحية، خاصة في الجهاز الهضمي. ومع ذلك، أظهرت الدراسات أن استهلاك ما يصل إلى أربعة أكواب من النسكافيه يوميا، بوزن يبلغ 8 أوقية، يكون آمنا.

أضرار النسكافيه ومخاطرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *