حل مشكلة العقم باستخدام أقراص كلوميد

حل مشكلة الإنجاب بواسطة استخدام أقراص كلوميد، إن كلوميد هو دواء حديث يستخدم لعلاج مشاكل المبيض أو واحدة منها، وهو واحد من أهم هذه الأدوية ومعروف بقدرته على المساهمة في الحمل كإحدى الأسباب العديدة المستخدمة في علاج حالات تأخر الحمل.

لذا، دعونا نتعرف على نوع واستخدامات هذا النوع وكيف يؤثر على الحمل، ونتعرف على حل مشكلة الإنجاب باستخدام أقراص الكلوميد، وذلك من خلال هذا المقال.

حل مشكلة الإنجاب باستخدام أقراص كلوميد

يندرج دواء كلوميد ضمن فئة أدوية تعزيز التبويض، ويستخدم لزيادة خصوبة النساء اللاتي يعانين من صعوبة في الحمل، حيث لا يحدث التبويض بشكل طبيعي، ويعمل الدواء عن طريق تحفيز عملية الاباضة.

يوجد العديد من الأسماء التجارية والأشكال المختلفة لدواء كلوميد، ولكن يجب أن تتوفر جميع الشروط والموافقات قبل استخدام أي شكل من أشكال هذا الدواء، وينبغي استشارة الطبيب قبل تناوله.

دواعى استخدام دواء كلوميد

يستخدم دواء الكلوميد لعلاج فشل التبويض لدى النساء اللاتي يرغبن في الحمل، ولذلك يسمى بالابرة التفجيرية، ويندرج هذا الدواء تحت فئة الأدوية المحفزة للتبويض والتي تستخدم لعلاج حالات العقم.

اقرأ أيضًا: ما هي علامات التبويض ومتى تبدأ

موانع استعمال دواء كلوميد

  • يحظر استخدامه للشخص الذي يعاني من فرط الحساسية لمكونات دواء كلوميد.
  • يمنع لمن لديه أمراض بالكبد.
  • لا ينصح باستخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية أو الغدة الصماء.
  • يمنع استخدامها للمرأة التي تعاني من نزيف مهبلي غير مشخص من قبل الطبيب.
  • يحظر استخدامه لأولئك الذين يعانون من ورم في الرحم.
  • غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من سرطان بطانة الرحم أو انتباذ بطانة الرحم.
  • ممنوع استخدامها للأشخاص الذين يعانون من تكيس المبايض، وليس بسبب متلازمة تكيس المبايض المتعددة.
  • يمنع استعماله للحوامل.
  • ممنوع لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية.
  • لا ينصح باستخدامه للنساء اللاتي يعانين من نزيف مهبلي غير مشخص.
  • غير ملائم لأولئك الذين يعانون من أمراض الكبد أو الأمراض المزمنة.
  • ممنوع لأولئك الذين يعانون من أورام ليفية في الرحم أو بطانة الرحم.
  • لا يستخدم لمن يعاني من تضخم المبيض وسببه ليس ناتجا عن تكيس المبيض.

الأعراض أو الاثار الجانبية لدواء كلوميد

  • يسبب دواء كلوميد بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان والشعور بالقيء وألم الثدي وعدم الراحة والإسهال والصداع، ويمكن أن يتسبب في نزيف رحمي غير طبيعي لدى النساء.
  • يسبب عدم الرؤية بوضوح، يؤدي إلى اضطرابات بصرية، تسبب تكبير المبيض ألما في البطن أو الحوض، أو تورما واحمرارا أو الشعور بالضغط.
  • بعد استخدام دواء كلوميد، يظهر للمريضة بعض الآثار الجانبية مثل جفاف المهبل، الصداع، التغيرات المزاجية، الاحمرار والحرارة، وألم في البطن نتيجة توسع المبايض والتحفيز، ونادرا ما يحدث اضطراب في الرؤية.
  • يسبب الدواء شعورا بالغثيان وانتفاخا في الساقين واليدين أو الشفاه أو الوجه أو اللسان.
  • يسبب صعوبة في التنفس وألما في الصدر، وانتفاخا وألما في الحوض، ونزيف رحمي.

الإحتياطات لدواء كلوميد

عند استخدام دواء كلوميد، قد يحدث تضخم في حجم المبيض، ويترافق ذلك مع انتفاخ البطن، وسيزول تضخم المبيض بدون الحاجة إلى علاج، ومدة الاستعادة لحجم المبيض الطبيعي تستغرق من 2 إلى 3 أسابيع، وخلال هذه الفترة يجب التوقف عن تناول دواء كلوميد حتى يعود المبيض إلى حجمه الطبيعي.

هناك حالة تعرف بمتلازمة فرط تنبيه المبيض، التي يتعرض لها بعض النساء الللاتي يستخدمن دواء كلوميد، وتحدث هذه الحالة خلال العشرة أيام الأولى بعد تناول آخر جرعة في دورة علاج المريضة.

شاهد أيضًا: متى تنتهي إفرازات التبويض

موعد تناول دواء كلوميد

يتم استخدام دواء الكلوميد في بداية الدورة الشهرية، وتتناوله المرأة ابتداء من اليوم الثاني للدورة الشهرية ولمدة 5 أيام، ولكن بالنسبة للنساء اللاتي لا ينتظم لديهن الدورة الشهرية وتكون دورتهن غير منتظمة وقد انقطعت الدورة لمدة 6 أسابيع أو أكثر، يفضل عمل اختبار الحمل أولا.

إذا كانت الاختبارات سلبية، يعطي الطبيب المعالج السيدة أقراصا منظمة لتنزيل الدورة الشهرية

قبل تناول الدواء المنظم كلوميد، يجب تناول حبة واحدة مرتين يوميا لمدة 5 أيام، وبعد نزول الدورة الشهرية وبعدها تبدأ المريضة بتناول الكلوميد من اليوم الثاني للدورة، وإذا لم تحدث الدورة الشهرية بعد أسبوع من تناول المنظم، يجب زيارة الطبيب وإبلاغه بذلك لإجراء فحص حمل آخر.

طريقة تخزين و استخدام دواء الكلوميد

يتم استخدام دواء كلوميد ابتداء من اليوم الثاني للدورة الشهرية لمدة 5 أيام، ويجب اتباع تعليمات الطبيب والإرشادات. يجب شرب كوب من الماء بعد تناول الدواء. يجب تخزين دواء كلوميد بعيدا عن متناول الأطفال وفي درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن الرطوبة والضوء والحرارة.

متى يستخدم دواء كلوميد ومتى يمكن زيادة الجرعة؟

إذا كان هناك تأخير يزيد عن 6 أسابيع، يجب إجراء فحص دم قبل تناولها، وفي حالة النتيجة السلبية، يجب تناول دواء لتنظيم الدورة الشهرية قبل تناول كلوميد.

يمكن للطبيب زيادة جرعة حبوب كلوميد (clomid) إذا لم تحدث الإباضة في المرحلة الأولى من العلاج، ولكن يجب أن يكون الطبيب على دراية تامة بهذا الأمر، حيث أن زيادة الجرعة بدون ضمان الإباضة في المرة السابقة قد تسبب تضخم المبيض وزيادة النشاط بشكل زائد.

موضوعات مرتبطة: كيفية حساب أيام التبويض وما هي أعراض فترة التبويض

ما هو ضعف التبويض وعلاجه ؟

تمت هنا نبذة عن حل مشكلة الإنجاب باستخدام أقراص الكلوميد، إذ يستخدم هذا الدواء لتعزيز عملية التبويض، وقد لا يحمل اسم تجاري محدد ولكنه متوفر بجميع أشكاله ويتوافق مع جميع الظروف.

لكن يجب أن يتم تناول هذا الدواء وفقا لتوجيهات الطبيب فقط.

حل مشكلة العقم باستخدام أقراص كلوميد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *