أهم 10 استخدامات لدواء فيكس فابوراب

أهم 10 استخدامات لدواء فيكس فابوراب، كريم فيكس فابوراب من بين أفضل الأدوية المتوفرة في الأسواق وهو علاج فعال للكثير من الآلام الشديدة، ويتميز بخصائصه وتركيباته المميزة والغنية التي تساعد على تخفيف الألم وتخديره، تابعونا في المقال التالي لتتعرفوا على أهم 10 استخدامات لدواء فيكس فابوراب، فتابعونا للإستفادة.

ما هو دواء أو كريم فيكس فابوراب ومكوناته؟

  • كريم فيكس فابوراب هو واحد من أشهر الأدوية في القرن الماضي، وله استخدامات عديدة ونتائج رائعة، وهو من فئة الأدوية العطرية المعروفة بالعلاج بالروائح العطرية.

ويتكون فيكس فابوراب من عدة مواد، بما في ذلك المواد الطبيعية والكيميائية، وهي على النحو التالي:

    • يحتوي فيكس على النعناع الفلفلي أو ما يسمى المنتول.
    • ويحتوي أيضًا على أرواح الترپنتين.
    • ومن المكونات الطبيعية له زيت نبات الكافور.
    • وأيضًا زيت ورق الأَرز.
    • ومن أجل أن يصبح مرهما، يضاف ما يسمى بوسيط هلامي ليعطي الملمس الكريمي الناعم.
  • وتلك المواد الفعالة تمنحه تأثيرا رائعا في تخفيف الألم، وفي هذا المقال سنستعرض اليوم أهم 10 استخدامات لدواء فيكس فابوراب لنزودكم بمعلومات عن أسرار هذا الدواء السحري.

شاهد أيضًا : فوائد دواء جاناتون لعلاج ارتجاع المرئ و القولون

ما هو الاسم العلمي لدواء فيكس فابوراب؟

يطلق عليه عدة أسماء منها:

  • مرهم أبو فاس، وهذا شائع جدا بين الناس عموما.
  • أوكسيميتازولين، مينثول، هذه هي الأسماء العلمية لدواء فيكس فابوراب أو oxymetazoline، menthol، ومكونات أخرى في مرهم فابوراب

أهم 10 إستخدامات لدواء فيكس فابوراب

لفيكس فابوراب له العديد من الاستخدامات، ولكن أهم هذه الاستخدامات التي اخترناها لك عزيزنا القارئ هي كالتالي:

  1. للتخلص من احتقان الأنف، يمكن استخدام كريم عطري يتم دهنه في الأنف، وبعد استخدامه ستشعر المريض بانتعاش في المنطقة وبعض الانخفاض في الاحتقان، مما يقلل من التهيج في بطانة الأنف ويعزز الراحة والتنفس السلس.
  2.   يعد استخدام دواء فيكس فابوراب أو كريم فيكس من أهم الاستخدامات لتخفيف آلام العضلات والظهر، حيث يتم دعك الكريم على الظهر أو المنطقة المؤلمة وتغطيتها، ثم يتم تسخينها بشكل كبير، وبعد النوم والاستيقاظ، لا تشعر بأي ألم وكأنه سحر.
  3.  عند استخدام دواء فيكس فابوراب على الماء المغلي واستنشاقه، فإنه يكون فعالا جدا في علاج التهاب الحلق وازدحام الأنف وتخليص البلغم.
  4. يمكن تخفيف آلام الأذن قبل زيارة الطبيب عن طريق وضع قطعة صغيرة من القطن مشبعة بمرهم فيكس فابوراب في الأذن ببطء، وهذا سيساعد في تقليل التهاب الأذن وتخفيف الألم.
  5.  يقلل بشكل ملحوظ من ظهور علامات التمدد على البشرة.
  6.  عند استخدامه على مناطق تحتوي على دهون، يساعد في حرق هذه الدهون وذوبانها بشكل فعال جدا.

إستخدامات أخرى

  • يذكر أن دواء فيكس فابوراب يساهم في منع تساقط الشعر بشكل ملحوظ.
  • للأشخاص الذين يعانون من البعوض والحشرات القارصة، فقط قم بفتح علبة فيكس في المكان، وبعد فترة قصيرة ستجد أن الحشرات قد غادرت المكان بسرعة بفضل الرائحة العطرية القوية لدواء فيكس فابوراب.
  • لتخفيف الكدمات التي تحدث عندما تصطدم بشيء وتتسبب في تجمع الدم تحت الجلد، يمكن استخدام دواء فيكس فابوراب لتقليل الورم واستعادة الشكل الطبيعي للجلد.
  • من فوائد دواء فيكس للقدمين أنه يساعد في التخلص من مشكلة الفطريات في أظافر القدمين، ويعالج الجفاف وتشقق الجلد في القدمين.
  • لذلك، ينبغي دهنه قبل النوم وارتداء الجوارب والنوم، وعندما تستيقظ ستشعر بالتأكيد بالفرق المدهش، وهذا بالإضافة إلى علاجه لسعف القدم، وهو مرض يصيب الأقدام.
  • استخدامه لعلاج حب الشباب والبثور على الوجه والجسم فقط، يجب دهنه قبل النوم وستفاجأ بالنتيجة في الصباح، بالإضافة إلى قدرته على تخفيف الأكزيما وعلاج البشرة الجافة.

اخترنا لك : أفضل أقراص لعلاج الزغطة المتكررة يوميًا

أنواع الدهان من دواء فيكس فابوراب

  1.  هو نوع من الدهانات المستخدمة لبعض الحالات مثل التهاب العضلات أو الروماتيزم، وغيرها من الدهانات الموضعية، ويستخدم أيضا في البخار للاستنشاق في حالات انسداد الأنف والبلغم وغيرها، حيث يتم وضعه على الماء المغلي، ويسمى هذا النوع بفيكس فابور روب.
  2. ومع ذلك، هذا النوع غير ملائم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين بأي حال من الأحوال، ويحتوي على مكونات مثل الإكليبتوس والكينا والمنتول والكافور.
  3.  إنه إنتاج مميز ورائع وهو عبارة عن كريم دهن للأطفال بإسم فيكس بيبي راب
  4. يستخدم للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 3 أشهر، وهو آمن جدا على الأطفال. يحتوي على أكليل الجبل أو الروز ماري، ويحتوي على اللافندر المعروف أيضا بالخزامى، ونسبة بسيطة من الأوكاليبتوس. إنه آمن جدا لأنه لا يحتوي على المواد التي تسبب تهيجا وحساسية للأطفال مثل المنتول والكافور.

أضرار دواء فيكس فابوراب

بعد تعريضنا لأهم 10 استخدامات لدواء فيكس فابوراب، سنعرض أيضا آثاره السلبية، فكل شيء له جانبين وزيادة استخدامه تكون مضرة بالتأكيد، إليكم بعض الآثار الجانبية لدواء فيكس فابوراب:

  • لدى فيكس فوائد للبشرة، ولكن استخدامه لفترات طويلة جدا يؤدي إلى تقشير وصنفرة الطبقة الخارجية للبشرة، وهذا يعتبر ضارا، وذلك بسبب وجود مادة من مشتقات الأسبرين فيه.
  • غير مناسب للاستخدام المباشر للحوام والمرضعات، ولكن يمكن وضعه في ماء مغلي واستنشاق البخار الناتج عنه، كما شرحنا.
  • يكون ذو ضرر كبير للأطفال دون سن الثانية، لأن ممرات الهواء لدى الأطفال في هذا العمر صغيرة جدا ويحتوي دواء فيكس فابوراب على مادة الميثانول.
  • هذا يقلل من قدرتهم على التنفس ويزيد من إفراز المخاط في صدورهم، لذلك من الأفضل عدم استخدامه بأي شكل من الأشكال للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

شاهد أيضًا : 10 أسرار للحبة الحمراء لعلاج أمراض مزمنة في الجسم

وفي النهاية، نأمل أن نكون قدمنا لكم موضوعا شاملا ومفيدا عن أهم 10 استخدامات لدواء فيكس فابوراب. يرجى ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، حيث يمكنك معرفة كل ما ترغب في معرفته عن أهم 10 استخدامات لدواء فيكس فابوراب في هذا المقال.

أهم 10 استخدامات لدواء فيكس فابوراب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *