ما هي أسباب تغير لون الأظافر

لماذا تتغير ألوان الأظافر؟ يعاني العديد من الأشخاص من تغير تدريجي في لون أظافرهم دون معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ذلك. في هذا الموضوع، سنشرح أسباب هذه الظاهرة والوسائل المستخدمة في علاجها.

الأظافر

  • يشير مصطلح `الأظافر` إلى الجزء الصلب الذي يوجد في نهاية أصابع اليدين والأقدام لدى جميع الأشخاص، أي أن كل إنسان يملك عشرين ظفرا، عشرة في اليدين وعشرة في الأقدام.
  • تعد الأظافر جزءا إضافيا ينمو على جلد الإنسان، وتتكون الأظافر من بعض الخلايا الموجودة في البشرة.
  • الكيراتين هو المادة الرئيسية التي يتكون منها أظافر الإنسان، والمنطقة الموجودة تحت كل ظفر تسمى بطانة الظفر، وتحتوي هذه المنطقة على العديد من الأوعية الدموية.
  • ويعتمد الأطباء على هذه المنطقة بالتحديد عند فحص المرضى لمعرفة حالتهم الصحية، حيث يمكن أن يعكس لون الأظافر حالتهم الصحية.

شاهد أيضًا: أضرار صناعة البلاستيك على صحة الإنسان

ما أسباب تغير لون الأظافر؟

خلق الله أظافر الإنسان بلون وشكل محدد، ولكن عندما يتغير لون الأظافر وتظهر بشكل مختلف عما خلقه الله، ندرك فورا أن هناك أسبابا مرضية وراء ذلك.

وسوف نتحدث في الأسطر التالية عن كل لون من ألوان الأظافر والأسباب التي تؤدي إليها

1ـ تغير لون الأظافر إلى الأزرق

  • إذا تغير لون الأظافر إلى اللون الأزرق، فذلك يدل على نقص كمية الأكسجين التي تصل إلى خلايا الجسم وعدم تحقيق المعدل المطلوب.
  • قد يؤدي انخفاض درجات الحرارة أيضا إلى تغير لون الأظافر إلى اللون الأزرق، وذلك بسبب انقباض الأوعية الدموية وعدم قدرتها على نقل الأكسجين إلى الأظافر.
  • في هذه الحالة، يجب تدفئة جسمك ويديك جيدا لتحفيز الأوعية الدموية لنقل الأكسجين من جديد.

2ـ تغير لون الأظافر إلى الأسود

  • يمكن أن يصيب الأظافر باللون الأسود إذا تعرضت أحد الأظافر لاصطدام قوي بجسم صلب، حيث يمكن أن يؤدي هذا الاصطدام إلى تمزق الأوعية الدموية.
  • وهذا اللون الأسود الذي يصيب الأظافر هو جزء من الدم الذي يتسرب من الأوعية الدموية بسبب تمزقها.
  • في هذا السياق، لديك خياران إما أن تنتظر لبعض الوقت حتى يختفي هذا اللون الأسود، وقد يستغرق ذلك وقتا طويلا، أو الذهاب إلى الطبيب لإجراء ثقب صغير وإزالة هذا الدم من خلاله.
  • هناك سبب آخر يؤدي إلى تغيير لون الأظافر إلى اللون الأسود، وهو إصابة الإنسان بسرطان الجلد، وهو واحدة من الأمراض التي لا تسبب ألما في مراحلها الأولى.
  • وكلما كان أكتشاف هذا المرض في وقت مبكر، كلما كانت نسبة الشفاء أكبر.

3ـ تغير لون الأظافر إلى الأصفر

  • إذا لاحظت أن لون أظافرك يبدأ في التحول إلى اللون الأصفر، يجب عليك زيارة الطبيب فورا.
  • لأن هذا قد يشير إلى إصابتك ببعض الفطريات التي تتسبب في تغير لون أظافرك إلى اللون الأصفر، خاصة إذا لاحظت وجود رائحة غير مرغوب فيها تنبعث من أظافرك.
  • هناك سبب آخر أيضا يؤدي إلى تلون الأظافر والأسنان باللون الأصفر وهو التدخين، فمن الأفضل تجنب التدخين تماما خاصة أنه يضر بشدة بالصحة والجسم بشكل عام.

شاهد أيضًا: أسباب حصوات المرارة وطرق علاجها

التغذية السليمة للأظافر

يمكنك العناية بأظافرك بشكل طبيعي وسهل عن طريق اتباع نظام غذائي مناسب وتناول الأطعمة التي تساعد في تقوية وتغذية الأظافر. فيما يلي سنوضح أفضل الأطعمة المفيدة للأظافر.

1ـ الأطعمة التي تحتوي على البروتين

البروتين ضروري جدا للأظافر لأنه يقوم بتكوين مادة الكيراتين التي تشكل الأظافر، وهو متوفر بكثرة في البيض وأنواع مختلفة من اللحوم والفاصوليا أيضا.

2ـ الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E

يعد فيتامين E أيضا من الفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحة الأظافر ومنع جفافها، بالإضافة إلى تعزيزها وحمايتها من التشقق والتكسر، ويتواجد في البطاطس والكوسا والجزر والكبد بأنواعه.

3ـ الأطعمة التي تحتوي على الزنك

إذا كانت نسبة الزنك قليلة في جسمك، فقد ينتج عنها ظهور بعض الخطوط البيضاء على الأظافر، لذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك يساعد في تجنب ذلك.

ومن ضمن هذه الأطعمة البيض المطبوخ واللبن، وأنواع معينة من اللحوم مثل لحم الحملان ولحم البقر، وأيضا بذور نبات القرع غنية جدا بعنصر الزنك.

3ـ الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

يحتوي الكالسيوم بنسبة عالية في منتجات الألبان المختلفة وفي نبات اللفت، ويساعد الكالسيوم في حالات ضعف وجفاف الأظافر.

4ـ الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج

فيتامين ج من الفيتامينات التي تحمي أظافرك من الإصابة بالهشاشة، ويوجد بكثرة في الخضروات مثل القرنبيط والطماطم، ويتواجد أيضا في بعض أنواع الفاكهة مثل المانجو والبرتقال والفراولة والبطيخ.

5ـ الأطعمة التي تحتوي على الحديد

  • نقص الحديد في الجسم يؤثر سلبا على شكل الأظافر، حيث تصبح غير ناعمة وتظهر تشوهات سطحية عليها، ولتجنب ذلك يفضل تناول الأطعمة الغنية بالحديد.
  • يتواجد الحديد بكثرة في أنواع الخضر الورقية الطازجة بشكل عام، وكذلك في البروكلي، وفي اللحوم الحمراء، ويوجد أيضا داخل البذور والحبوب.

شاهد أيضًا: تأثير دواء كالميبام والبرومازيبام على الصحة

الآن بعدما قدمنا أسباب تغير لون الأظافر وأهم الأطعمة المغذية لها، نأمل أن يتمكن القارئ العزيز من الاعتناء بأظافره بشكل أفضل، وننتظر من موقعنا مقالات جديدة حول الصحة العامة للجسم.

ما هي أسباب تغير لون الأظافر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *