ما هي التنمية البشرية وتطوير الذات

ما هو المقصود بالتنمية البشرية وتطوير الذات؟ علم التنمية البشرية يعتبر واحدا من أهم العلوم التي يوليها الفرد اهتماما في الفترة الأخيرة، حيث يركز هذا العلم على الفرد وتفاعله.

والعمل على توسيعها وإكساب الفرد مهارات.

وماهي الطرق الأنسب للعمل على تطويرها؟

أولًا: ما هي التنمية البشرية؟

علم التنمية البشرية هو مجال يهدف إلى توسيع وعي الفرد وتعزيز مهاراته وقدراته لزيادة خياراته في تحقيق أهدافه الشخصية. وبالتالي، يكمن الهدف الرئيسي للتنمية البشرية في اكتشاف وتطوير المهارات الفردية الفريدة وتحقيق تلك الأهداف المرغوبة، مما يساعده على تحسين وتطوير حياته بشكل عام، وكذلك تحقيق الحياة التي يسعى إليها.

للمزيد أيضًا: مفهوم التنمية ومجالاتها

ثانيًا: ما هو تطوير الذات؟

تطوير الذات هو ما يطبق على مستوى الفرد البشري ويشمل جانبين:

الجانب الأول:

  • هذا هو الجانب النظري الذي يتضمن الرسائل والنظريات والكتب والمراجع المختلفة.

الجانب الثاني:

  •  وهو التطبيق العملي لتلك النظريات والأفكار، واستخدام وسائل التوجيه المختلفة للعمل على تطوير قدرات الفرد.

ثالثًا: الفرق بين التنمية البشرية وتطوير الذات

  • يعتقد الكثير من الناس أن التطور البشري هو نفسه تطوير الذات، وهذا الاعتقاد غير صحيح، حيث يعتبر علم التطور البشري هو العلم الأساسي والشامل الذي يشمل العديد من الفروع، ويعتبر تطوير الذات أحد تلك الفروع التي تهتم بتنمية السلوكيات والمهارات واتخاذ القرارات، وهناك العديد من الأساليب التي تساعد الفرد على التقدم في جميع جوانب شخصيته.

رابعًا: تطور علم التنمية البشرية

الإنسان بطبيعته يستخدم علم التنمية البشرية منذ بداية الخلق، وذلك عن طريق تطوير نفسه في مختلف المجالات، وذلك بهدف الوصول إلى الحياة التي يرغب فيها، لذلك يبدأ في تطوير نفسه استجابة لتغيرات الحياة والانتقال من مرحلة إلى أخرى، ويستخدم في ذلك الفطرة الطبيعية التي أعطاها الله له. ثم بدأ العلم في الاهتمام والتطور والتعرف على هذا العلم وأدركت البشرية أهميته بعد الحرب العالمية الثانية في عام 1945

وذلك بسبب حاجة الدول الخاسرة في الحرب إلى العمل على بناء الدول اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، لذلك يتم استنادا إلى علم التنمية البشرية كأساس يمكن أن تبنى عليه تلك الجوانب الهامة لتلك الأنظمة، بعدما أدى الحروب إلى تحقيق توجه مفرط في مجالات الصناعة دون الاهتمام بالعنصر البشري الذي يعتبر أساسا لأي تقدم وحضارة، وتأتي الدور الكبير للولايات المتحدة الأمريكية في هذا المجال، حيث اهتمت بهذا العلم وعملت على تشجيع العلماء وإنتاج العديد من المؤلفات التي تساعد على تطور هذا العلم وانتشاره.

خامسًا: مبادئ التنمية البشرية

هناك عدة مبادئ أساسية للتنمية البشرية سنناقشها فيما يلي

المبدأ الأول:

  • تعتبر تنمية الإنسان تنمية شاملة في جوانب حياته المختلفة وفي جميع مراحله، من خلال تدريبه على استغلال مهاراته الشخصية وقدراته، لتحقيق أهدافه وتحقيقها.

المبدأ الثاني:

  • إنها معرفة مهارات الشخص الحالية والمهارات التي اكتسبها الشخص، والتي تساعده على إتقان عمله وزيادة كفاءته في أداء واجبه، والعمل على تطويرها بشكل مستمر.

سادسًا: أهمية التنمية البشرية للفرد والمجتمع

للتنمية البشرية أهمية كبيرة، إذ تعزز تطوير المهارات الفردية وتساهم في تحسين أدائه في العمل والعمل على تطويرها بشكل مستمر. وبذلك يصبح المتميز بين أقرانه ويسهم في رفع مستوى العمل بشكل عام.

سابعًا: أهم محاضري التنمية البشرية 

ونظرا لأن علم التنمية البشرية هو من أهم العلوم، يجب علينا أن نتعرف على بعض أهم المحاضرين في مجال التنمية البشرية في العالم وهم:

  • جورج صامويل كلاسون
  • روبرت مورير
  • روبرت كيوساكى
  • انتونى روبنز
  • ستيفن كوفى
  • ديل كارنجى
  • نابليون هيل
  • روبرت غرين
  • راين تريسي
  • روبرت انتوني

شاهد أيضًا: انواع التنمية واشكالها

ثامنًاأهم مؤلفات التنمية البشرية

في الأسطر القادمة، سنستعرض بعضا من أهم مؤلفات التنمية البشرية ومؤلفيها، ونقدم ملخصا موجزا عن محتواها.

  • كتاب قانونا للقوة للمؤلف – روبرت غرين

يشرح هذا الكتاب مفهوم القوة وكيفية اكتسابها للفرد، وكيفية استخدامها وتوجيهها في العمل وتطوير الحياة. يجب عدم استخدام القوة لفرض رغباتنا على الآخرين، ويعتمد على الأمثلة التاريخية والتجارب البشرية من مختلف الأماكن. يقدم أمثلة مثل الملكة اليزابيث التي استخدمت القوة بحكمة وعقلانية.

  • كتاب عقل جديد كامل، لماذا يتحكم المبدعون بمستقبل المؤلف – دانيل إتش بينك

المبدأ الذي بنى عليه المؤلف هذا الكتاب هو أنه يجب أن يكون الحاكم للعالم إنسانا حقيقيا، حيث لم يتطرق إلى تطبيق العلوم العملي، بل تطرق إلى الجمال والصدق والإبداع والفلسفة وهي الجوانب الروحانية

  • كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية من تأليف ستيفن كوفي

يعتبر هذا الكتاب أحد أهم الكتب وأكثرها شهرة التي قدمها ستيفن كوفي، حيث تم بيع أكثر من خمسة عشر مليون نسخة منها حول العالم، بالإضافة إلى ترجمتها إلى أكثر من ثلاثين لغة. وهو كتاب يركز على الفرد نفسه ويساعده على أن يكون أكثر فعالية في المجتمع، وقد أكد المؤلف أن ذلك يمكن تحقيقه عن طريق تناغم الفرد مع ذاته، وذلك من خلال ما يعرف بالبوصلة الداخلية التي توجهه نحو الشمال، وتستند إلى المبادئ الأساسية للأخلاق، والتي لا تتأثر بتقييدات الزمان.

  • كتاب قوة التفكير الإيجابي للمؤلف نورمان فينسنت بيل

وهو يعد من أشهر كتب التنمية البشرية، والتي تناولتها معظم الكتب العربية في تلك المجال، إلا أنه عندما تم تأليفه وطرح، تعرض لهجوم من قبل معظم أطباء النفس وعلماء علم النفس، ومع مرور الوقت أصبح الكتاب مرجعا في كتب التنمية البشرية، حيث تم تأكيد صحة نظرياته والمواضيع التي تناولها في الكتاب. ومن الأمثلة على ذلك عندما تحدث عن التفاؤل وأهميته للإنسان، حيث أشار إلى ضرورة أن يكون الإنسان متفائلا، فذلك يؤدي إلى سعادته الشخصية وبالتالي يسهم في نجاحه في عمله.

  • كتاب كيف تربح الأصدقاء وتؤثر في الناس للكاتب ديل كارنيجي

يعد هذا الكتاب واحدا من أوسع الكتب التي تتناول علم التنمية البشرية على مستوى العالم، إذ تم ترجمته إلى عدة لغات وتم بيع سبعة عشر مليون نسخة منه حول العالم. وتتمحور الفكرة الرئيسية حول كيفية كسب الأصدقاء استنادا إلى النظريات الحديثة في علم النفس، وقد وضعت مبادئ عدة يمكن من خلالها اكتساب حب الناس والأصدقاء.

  1. ابدى اهتمامًا كبيرًا بالناس.
  2. شجع الناس على التكلم عن أنفسهم.
  3. تحدث عن الأشياء التي يحبها الناس أن تتحدث عنها وتكون مهمة بالنسبة لهم.

شاهد أيضًا: ما هي مقومات التنمية البشرية

باختصار، يمكن استنتاج أن علم التنمية البشرية هو واحد من العلوم الحديثة الهامة التي تركز على تطوير مهارات الفرد من جميع الجوانب. تلك المهارات تؤثر في حياة الفرد وترقيه وتضعه في مرتبة مختلفة عن ما كان عليه. وبالتالي، يساهم الفرد بشكل فعال في تطوير المجتمع بأكمله، وهذا يؤثر بشكل كبير على سعادته، إذ يصبح عضوا فاعلا في مجتمعه.

ما هي التنمية البشرية وتطوير الذات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *