متى تم اكتشاف مرض التوحد

متى تم اكتشاف مرض التوحد؟ سنوضح لك الكثير من المعلومات حول تاريخ اكتشاف مرض التوحد، إذ يعتبر من الأمراض التي تصيب العديد من الأطفال وتسبب العديد من المشاكل المختلفة لهم، بما في ذلك صعوبة التواصل الاجتماعي وتعدد الأعراض في هذا المرض من حالة لأخرى، وعادة ما يصاب به الذكور بنسبة أعلى من الإناث.

مرض التوحد

مرض التوحد هو حالة تعتبر اضطرابا في الدماغ يؤدي إلى تأخر نمو القدرات العقلية بشكل طبيعي، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات عصبية وصعوبات في التواصل والمهارات الاجتماعية والتطور الإدراكي والنمائي. يمكن تصنيف هذا المرض إلى نوعين، وهما التوحد الخفيف والتوحد الشديد.

تظهر أعراض هذا المرض بعد مرور حوالي سنتين من عمر الطفل، أو بعد سنة ونصف. على الرغم من أنه يثير الكثير من الغموض والفضول، إلا أن العلماء لم يتوصلوا حتى الآن إلى تشخيص سببه. من الممكن أن يكون هناك العديد من الأطفال المصابين بهذا المرض، دون أن يكونوا على علم بما يعانون منه.

شاهد أيضًا: علامات إصابة الرضيع بالتوحد

مرضى التوحد

يمكن القول من خلال مرضى التوحد إنه عند وفاة العالم المكتشف للمرض ليوكانر إنه قام الكثير بعد ذلك باستكمال الاستكشاف وقد تم اكتشاف أن هناك الكثير من الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في السلوك ويظهرون بعض السلوكيات الغير عادية، ومع ذلك، فهم يتمتعون بمواهب في الرسم أو تصنيف الأرقام أو العمليات الحسابية أو الموسيقى والعديد من الإبداعات الأخرى.

تم تصنيف هذه الحالة باسم متلازمة اسبرجر، وبالتالي يمكن القول أن هذه الفئة لا تواجه أي صعوبة في التعلم ولكنها تعاني من اضطرابات أخرى.

متى تم اكتشاف مرض التوحد؟

فيما يتعلق بتاريخ اكتشاف مرض التوحد، يمكن القول إن الطبيب النفسي المدعو ليوكانر هو من اكتشفه في عام 1943، وهو أمريكي الجنسية وأصله النمساوي. قام بإجراء العديد من الدراسات المختلفة وتطبيقها على الأطفال الذين يعانون من تراجع في القدرات العقلية، وتم تشخيصهم بأنهم مصابون بتخلف عقلي.

تم إجراء دراسة حول سلوكهم ووجد أنهم لا يفضلون الانفتاح على العالم الخارجي، ويحبون الانعزال عن الناس والعيش بشكل منعزل عن الجميع. لديهم رغبة في تكرار أنماط سلوكية وتكرار حركة واحدة مثل رفرفة اليد والهز. قد يمارسون بعض السلوكات الشاذة.

سبب مرض التوحد

بالنسبة لسبب الإصابة بمرض التوحد، يمكن القول أن يوكانر، العالم المشهور، أشار إلى أن السبب يرجع إلى سوء معاملة الوالدين أو سوء معاملة أفراد العائلة، ولكن التأثير الأكبر يكمن في سوء معاملة الوالدين.

وأثناء إجراء العديد من الدراسات والأبحاث، كان يعتقد أن السبب يتضمن اضطرابات في الدماغ وحدوث خلل في الجينات، وهذه العوامل تؤثر على القدرات العقلية والحسية والاجتماعية وغيرها من القدرات المختلفة الأخرى.

شاهد أيضًا: ما هو علاج التوحد بالغذاء؟

أنواع مرض التوحد

أما عن أنواع مرض التوحد فهي تتلخص فيما يلي: –

  • متلازمة اسبرجر: وفي هذا النوع، يتميز الطفل بذكائه الطبيعي وقدرته على التحدث والتعلم بشكل صحيح من الناحية اللغوية، ولكنه غير قادر على التواصل مع الآخرين بسبب عدم قدرته على استخدام الكلمات التي تعلمها عند التواصل، لذا يمكن القول إنه لا يمكنه الابتسام والمزاح، في الوقت نفسه يقرأ ويتعلم.
  • الانحلال الطفولي: في هذا النوع، يكون الطفل طبيعيا مثل الأطفال الآخرين، ولكن بعد بلوغه سنتين، يصبح عدوانيا وغير قادر على أداء المهارات التي كان يمارسها قبل سنتين، ويصبح غالبا غاضبا بسرعة كبيرة.
  • متلازمة ريت: وهذا النوع من الإصابة يحدث للإناث فقط وليس للذكور، وتتم ملاحظته وتشخيصه عندما يكون الطفل عمره 8 أشهر، وفي ذلك الوقت يتم ملاحظة العديد من الأعراض الجسمانية الغريبة على الأنثى، على عكس باقي الأطفال الآخرين، حيث يكون حجم رأسها صغيرا وتجد صعوبة في التحكم بيدها، ومن الممكن أن يتم علاجها بشكل نسبي.
  • اضطراب النمو الشامل: في ذلك الاضطراب، يعاني الطفل من مشاكل في التواصل الاجتماعي وأيضا الكثير من مشاكل في النمو؛ حيث لا يمكنه أن ينظر إلى الآخرين بتركيز ولا يمكنه أن يتجاوب عاطفيا معهم، سواء كانت مشاعر من الحزن أو الفرح.
  • متلازمة كانير (التوحد الكلاسيكي): يمكن تشخيص هذا الاضطراب عندما يكون الطفل في عمر الشهرين، وهو منتشر بشكل كبير، وفي هذا النوع من الاضطراب لا يستطيع الطفل التركيز على الآخرين ولا يتقبل التغييرات، كما يعاني من صعوبات في النطق ولا يظهر اهتمام بمشاعر وعواطف الآخرين.

أعراض مرض التوحد

بالنسبة لأعراض التوحد، قد يظهر اثنان أو أكثر منها على طفل، بالمقابل قد يظهر على طفل آخر جميع الأعراض، وهي غير متجانسة بين الأطفال، وتلخص فيما يلي: –

  • غير قادر على التحدث والتعبير عن نفسه بوضوح مثل الأطفال الآخرين.
  • لا يستطيع أن يكون له علاقات اجتماعية مع الآخرين ولا يلعب معهم.
  • لا يتأثر بالآخرين ولا يستطيع التفاعل معهم.
  • يلاحظ فيه أنه مرتبط بشدة بالعديد من الأشياء الغريبة مثل البطانية أو الوسادة أو الثياب المحددة.
  • ليس لديه القدرة أن يتخيل.

شاهد أيضًا: ما معنى متلازمة اسبرجر؟

في نهاية موضوعنا متى تم اكتشاف مرض التوحد؟، بعد أن شرحنا الكثير من المعلومات المختلفة حول مرض التوحد، نتمنى لكم الاستفادة الكاملة من المقال، ونأمل أن تشاركونا المقال في الصفحات المختلفة لنعم الجميع بالفائدة، نتمنى لكم الخير وترقبوا المزيد من المقالات المفيدة منا.

متى تم اكتشاف مرض التوحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *