أنواع مختلفة من الشوكولاتة وأسماؤها المعروفة

يعشق الجميع الشوكولاتة، الكبار والصغار، بجميع أنواعها المختلفة. فهي واحدة من الحلويات الشعبية والمحبوبة في جميع أنحاء العالم، وتفضلها الكثيرون. ومع ذلك، يجهل البعض أفضل أنواع الشوكولاتة وأسمائها المتعددة، ولذلك سنوضحها في هذا الموضوع.

الشوكولاته

تصنع الشوكولاتة من مادة مستخرجة من أشجار الكاكاو، والتي اكتشفت لأول مرة في قارة أمريكا الجنوبية، نظرا لانتشار هذا النوع من الأشجار بشكل واسع في حضارة المايا والأزتيك.

شاهد أيضًا: انواع الايس كريم فى مصر واسعارها

فوائد الشوكولاته

تتعدد فوائد الشكولاته، ومن أهمها ما يلي:

الوقاية من الأمراض القلبية

من أهم فوائد الشوكولاتة أنها تحمي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة.

الوقاية من الجلطات

من فوائد تناول الشوكولاتة الكبيرة أنها تحمي الإنسان من حدوث جلطات الدم.

حماية البشرة

تناول الشوكولاتة يساعد في حماية خلايا جسم الإنسان من التهابات، وبالتالي فإنها تعزز صحة البشرة وتجعلها تنضج.

تحسين مزاج الانسان

ترتفع مستويات الهرمون المسؤول عن السعادة في الإنسان، والمعروف بالسيروتونين، عند تناول الشوكولاتة، وبالتالي يؤثر ذلك على تحسين المزاج.

انواع الشوكولاته وماركاتها

عند إعجابنا بأي شيء، يجب علينا التعرف عليه وعلى أنواعه المختلفة، ونظرا لحبنا للشوكولاتة، يجب أن نتعرف على أنواعها المختلفة التي لا يمكن مقاومتها، وهذه هي الأنواع:

شوكولاته فيريرو روشيه

تعرف هذه الشوكولاتة أيضا باسم Ferrero Rocher وتنتج في إيطاليا. تم تصنيعها لأول مرة في عام 1981 بواسطة شركة فيريرو الإيطالية. حصلت هذه الشوكولاتة على أعلى تقييم في تصنيف شركة M.O.T المتخصصة في تصنيف أنواع الشوكولاتة المختلفة. ولذلك، تم اعتبارها واحدة من أفضل الأنواع المعروفة.

تقوم هذه الشركة الإيطالية بإنتاج مجموعة متنوعة من الشوكولاتة، مثل فيريرو جاردين مع إضافة جوز الهند والفستق واللوز والبندق، وفيريرو مي مع فاكهة الغابات، وفيريرو الرافيللو.

ليندت اند سبرونغلي

والتي تعرف بـ Lindt & sprungli، وتصنعها الشركة السويسرية ليندت اند سبرونغلي، تم إنتاج هذه الشوكولاتة السويسرية الفاخرة للمرة الأولى في عام 1845م، وتتنوع نكهات الشوكولاتة التي تنتجها هذه الشركة، مثل الشوكولاتة الملونة باللون الأبيض والتي يتم إضافة الحليب إليها، ومع المكونات المحببة، وتجميع الفواكه بعد تجفيفها، وأيضا الشوكولاتة الداكنة.

غيردلي

تعتبر Ghirardelli واحدة من الشركات الإيطالية المعروفة، ومقرها الرئيسي في الولايات المتحدة، وتعود أول منتجاتها إلى عام 1852م، وتعتبر واحدة من أشهر الماركات العالمية التي تقدم الشوكولاتة الفاخرة.

جوليان

وهي ذات الجنسية البلجيكية، ومعروفة باسم غيوليان، واسم الشركة التي تنتجها هو جي فوبيرت، وتم إنتاج أول نوع من الشوكولاتة فيها في عام 1960م، وتم تسميتها بهذا الاسم تيمنا باسم مؤسس الشركة جي وزوجته ليليان، وتتميز شوكولاتة غيوليان بتصميمها الفريد على شكل صدفة بحر، ومحشوة باللوز.

شاهد أيضًا: فوائد البوظة المصرية البلدي

باتشي

وتعرف هذه الشوكولاتة بإسم باتشي وهي منتج أصله لبنان وتم إنتاجها لأول مرة في عام 1974م. ويعزى إنتاج هذا المنتج لنزار شوكير. تشبه هذه الشوكولاتة الشوكولاتة المنتجة في سويسرا وبلجيكا، وتتوفر بأكثر من أربعين نوعا من الشوكولاتة، حيث يتم تصنيعها بالجوز والفستق والبندق والحليب، بالإضافة إلى إنتاج نوع داكن منها.

توبليرون

توبليرون، المعروفة أيضا بـ توبليرون، هي منتج سويسري، تم إنتاجها لأول مرة في عام 1908 بواسطة صاحب المصنع ثيودور توبلر. تم بيعها لشركة أخرى تسمى موندليز الدولية. ومن أبرز مميزات توبليرون هو شكلها، حيث يتم تصنيعها على شكل مثلث، وتوضع في علبة مميزة للغاية تمنحها طابعا فريدا. وتم اختيار هذا الاسم تيمنا بالمصنع توبلر وبناء على اسم الحلوى التي كانت تصنع في إيطاليا وتعرف باسم تورون.

كادبوري

تعرف بالاسم كادبوري، وهي نوع إنجليزي تم إنتاجه في عام ١٨٢٤م على يد جون كادبوري، وتعتبر هذه الشوكولاتة الثانية من حيث الحجم في صناعة الحلوى في المملكة المتحدة، وكان يطلق عليها سابقا اسم `كادبوري شوبيس بي ال سي`، ويذكر أيضا أنه تم دمج هذه الشركة في سوق الأوراق المالية في لندن.

جالكسي

تعرف بشركة غالاكسي، وهي إحدى الشركات البريطانية الكبيرة المعروفة عالميا بتصنيع الشوكولاتة. يتم إنتاجها من قبل شركة مارس المتحدة لتصنيع الشوكولاتة والحلوى العالمية. تصنع بزبدة الكاكاو المنقاة وتتوفر بأشكال وأحجام متعددة، وتحتوي على مجموعة متنوعة من النكهات، مثل الشوكولاتة بالحليب، والشوكولاتة بالكراميل، والشوكولاتة بالفواكه، والشوكولاتة بالبندق. يتم تسويق منتجات شركة غالاكسي للشوكولاتة في الدول العربية والهندية والإيرلندية، وفي المملكة المتحدة.

مارس

تعرف شوكولاتة مارس أيضا باسم Mars، وهي شركة إنجليزية تأسست في عام 1932، حيث تم تصنيع منتجاتها الأولى بواسطة الشركة المتحدة `مارس`، وتحتوي على النوجة واللوز المفتت، والميزة البارزة فيها هي وجود طبقة جميلة من العسل والكراميل.

كيت كات

وتعرف بإسم كيت كات، وهي من الشركات الإنجليزية، وتمكنت من إنتاج منتجاتها للمرة الأولى في مصنع راونتري في عام ١٩٣٥ م، واستطاعت شركة نستله أن تمتلكها في عام ١٩٨٨ م، وتنتج حاليا في الولايات المتحدة بواسطة شركة هيرشي، وتتألف شوكولاتة كيت كات من رقائق بسكويت تدمج فيها شوكولاتة رائعة.

تصنيع الشوكولاتة

كلما كانت الشوكولاتة ذات لون داكن، كلما زادت نسبة الكافيين فيها التي تساهم في تحسين المزاج. فالكافيين يحفز الجهاز العصبي للإنسان. وتتم عملية تصنيع الشوكولاتة من خلال استخلاص بذور الكاكاو، البذور التي تحتوي على زبدة الكاكاو وبعض المواد الصلبة التي يتم استخلاصها منها.

كل منهما يساهم في إنتاج الشوكولاتة، ولكن تركيزهما يختلف بناء على نوع واسم الشوكولاتة، فالكافيين يتركز بشكل كبير في بذور الكاكاو الصلبة.

وبالتالي، إذا زادت تركيز الكاكاو في الشوكولاتة، فإنها ستحتوي على النسبة الأعلى من الكاكاو، وهذا يتجلى في شكله الصلب القابل للذوبان. بمعنى آخر، فإن الشوكولاتة البيضاء تحتوي فقط على زبدة الكاكاو، دون إضافة أي مواد صلبة أخرى. قد يتم إضافة مادة الكافيين غير الطبيعية إلى الشوكولاتة، بهدف زيادة الطاقة المتاحة من تناول الشوكولاتة.

تنقسم أنواع الشوكولاتة وفقا لمؤسسات الزراعة إلى ثلاث تصنيفات، وهي:

التصنيف الاول

يحتوي الشوكولاتة الداكنة على 12 ملغ من الكافيين في كل وحدة صغيرة.

 التصنيف الثاني

الشوكولاتة بالحليب هي التي تحتوي على 9 مليجرام من الكافيين.

التصنيف الثالث

الشوكولاتة البيضاء التي لا تحتوي على أي نسبة من الكافيين.

النوع الصحي من الشوكولاته

بعد أن قمنا بتوضيح أنواع الشوكولاتة المختلفة وأسمائها المشهورة، يجب أن نتحدث الآن عن الأفضل منها من حيث الصحة. فهناك ارتباط وثيق في المجتمعات المختلفة بين الشوكولاتة الداكنة وتحسين الدورة الدموية في جسم الإنسان الذي يتناولها. بمعنى آخر، فإنها تؤثر بشكل خاص على القلب والأوعية الدموية للإنسان. وهذا التأثير لا يمكن أن تحققه الشوكولاتة البيضاء أو الشوكولاتة بالحليب، حيث تساهم هذه الأنواع في زيادة وزن الجسم.

ومع ذلك، يجب أن يكون المقياس الصحيح للشوكولاتة هو وجود المادة المعروفة باسم الفلافونويد، والتي تحفز الإنزيم المعروف بمنتج أكسيد النيتريك، الذي يساهم في فتح وتحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية للإنسان.

أظهرت الأبحاث الطبية أن تناول مائة جرام من الشوكولاتة الغامقة يوميا يجعل الأوعية الدموية تعمل بكفاءة عالية.

شاهد أيضًا: فوائد الشوكولاته السوداء للرجال والنساء، 21 فائدة مذهلة

في النهاية وبعد أن تعرفنا على أنواع الشوكولاتة وأسمائها وفوائدها المختلفة، ما عليكم سوى مشاركتها في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أنواع مختلفة من الشوكولاتة وأسماؤها المعروفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *