ما معنى متلازمة اسبرجر

ما هو معنى متلازمة اسبرجر؟ تعد متلازمة اسبرجر واحدة من أعراض التوحد عند الأطفال وتعتبر من الأمراض الصعبة، سنتعرف عليها في هذه المقالة وعلى تأثيرها على الطفل، وذلك من خلال فهم معنى متلازمة اسبرجر.

لماذا سمي بمتلازمة أسبرجر؟

يطلق هذا الاسم على المرض نسبة للطبيب النمساوي هانز أسبرجر الذي اكتشفه وشرحه بشكل يمكن لأي شخص أن يفهمه.

شاهد أيضًا: أسباب مرض متلازمة التراجع الذيلي وكيفية علاجه

ما معنى متلازمة اسبرجر؟

  • مرض التوحد، ويعرف أيضا بالنمائية، ليس مصحوبا بتخلف عقلي، ولكنه يشير إلى وجود مشكلة في أحد الجوانب الأساسية للتواصل مع الآخرين، مثل التواصل اللغوي.
  • عندما يكون الطفل في حالة تأخر في نطق اللغة الصحيحة والتواصل الجسدي، يعاني من صعوبة في استخدام جسده للقيام بأشياء مثل الاستحمام وغسل الوجه.
  • كما أن عدم التواصل الاجتماعي يعني عدم قدرة الطفل على التواصل والتفاعل مع الآخرين، بل يكون مركزا فقط على نشاط واحد يقوم به بمفرده دون مشاركة أحد، وهذا يجعل عملية علاجه صعبة.

ما هي أعراض متلازمة اسبرجر؟

حينما تظهر عناصر هذا المرض في طفلها، تعلم الأم تماما أنه مصاب به ومن بين هذه العناصر

1 – صعوبة في تكوين أصدقاء

يعاني الطفل المصاب بهذا من نقص في التعاطف من الأشخاص الآخرين، ويواجه صعوبة في التواصل الاجتماعي وفي التفاعل الاجتماعي والعاطفي.

ونتيجة لذلك، يحدث عدم تكوين صداقات، وبالتالي يتعذر عليه المشاركة مع الآخرين في المهارات والأفراح والأحزان، ويعاني من صعوبة التعبير عن نفسه عبر الوجه وطريقة الجلوس واستخدام الكلمات والتعبير.

2 – الصمت الانتقائي

يظهر ذلك على الطفل الذي يعاني من متلازمة إسبرجر حيث يتحدث الطفل مع الأشخاص الذين يحبهم ويرغب في الحديث معهم، بينما لا يتحدث على الإطلاق مع الأشخاص الذين لا يرغب في التحدث معهم.

وهذا يتسبب في عدم معرفته بالكلمات، وأيضا عدم نطقها، وكذلك عدم نطق الكلمات التي تتصف بالسلوك الحسن، بل ينطق بكلمات ساخرة ومستهزئة بالكلمات ذات المعنى البشع، مما يؤدي إلى إلحاق الأذى بالأشخاص القريبين منه ودفعهم للابتعاد عنه.

3 – التركيز القوي

يركز الطفل على نشاط يقوم به بمفرده ولا يشارك فيه أحد مثل الرسم وكذلك الكتابة، وبعض الألعاب أيضا.

حيث يجد الشخص الراحة التامة فيهم ويجد نفسه متواجدا بينهم، وتكون هذه العلاقة مفيدة له عندما تتطور وتنجح، بينما تكون سلبية بالنسبة له عندما تفشل أو يتم ابتعاده عنها.

4 – عمل روتين منتظم

يقوم المصاب بمتلازمة اسبرجر بإنشاء روتين لنفسه ويتبعه بانتظام، ويكون هذا الروتين صعبا جدا بالنسبة للأشخاص الآخرين، حيث يشغل نفسه طوال الوقت لكي لا يحتاج إلى أحد.

وبهذه الطريقة، يمكن للفرد أن يتخلص من القلق والوحدة التي يعيشها، وأيضا من التشوش الذي يشعر به تجاه الآخرين. وإذا تغير هذا الروتين أو تم منعه، فإنه سيشعر بقلق شديد وضغط عال قد يؤثر عليه ويسبب له اكتئابا شديدا.

شاهد أيضًا: علاج جذري لمتلازمة ستوكهولم وحالاته الغريبة

الفرق بين التوحد ومتلازمة أسبرجر

نعلم أن متلازمة أسبرجر هي نوع من اضطراب التوحد، ولكنهما يختلفان في بعض الأمور

1 – من حيث السن

يظهر التوحد عادة في سن الثلاث سنوات للأطفال، بينما لا يمكن لأي شخص اكتشاف الأسبرجر إلا في سن السادسة وما بعدها.

نظرا لأن أعراض هذا المرض لا تظهر إلا في وقت متأخر، وأيضا لأن اضطرابات متلازمة أسبرجر العصبية غالبا ما تكون طفيفة.

2 – من حيث اللغة

التوحد يتميز بالصعوبات في اللغة مثل العجز عن النطق وصعوبة التواصل اللغوي، بينما يتميز مرضى متلازمة أسبرجر بقدرات لغوية متقدمة ومهارات متنوعة، ولكنهم يواجهون صعوبة في التواصل اللفظي أمام الآخرين.

3 – من حيث التركيز والاختلاط

  • بينما يركز الطفل المصاب بالتوحد على شيء واحد، يتمتع الطفل العادي بالعديد من المهارات والمواضيع والأشياء المتنوعة الأخرى.
  • كما أن الطفل المصاب بالتوحد يكون مغلقا على نفسه دائما وغير قادر على المشاركة مع الآخرين وليس لديه أصدقاء، بينما يشعر الطفل المصاب بمتلازمة اسبرجر بوجود الآخرين حوله.
  • يتعرف عليهم ويشاركهم في بعض الأنشطة التي يمكنهم القيام بها، ولكنه لا يستطيع التعامل معهم أو تكوين علاقات صداقة، وعلى الرغم من ذلك، فإن تواصله الاجتماعي أقل خطورة من مرض التوحد.

طريقة علاج متلازمة أسبرجر

هناك عدة طرق لمعالجة مرضى متلازمة أسبرجر، من بينها

  • يجب على الوالدين مساعدة طفلهما بدعمهما له حتى يتجاوب ويتحسن ويتلقى تدريبا في التفاعل الاجتماعي ليتمكن من التعامل الاجتماعي مع الآخرين.
  • يمكن أيضا الاستعانة ببعض الأشخاص للمساعدة في التدريب وأيضا تدريب اللغة بطريقة بسيطة وتدريب النطق الصحيح أمام الآخرين حتى يتم تطبيقها بشكل صحيح.
  • وأيضا، تدريبه على رفع الصوت وتهدئته في حال الحاجة، وكذلك معالجة سلوكه بحيث يقوم الطبيب والأشخاص بعرض سلوك حسن أمامه وجعله يكرره حتى يتعلم ويتحكم في مشاعره وانفعالاته.
  • وبالإضافة إلى ذلك، تعليم الآباء كيفية التعامل مع الأطفال المصابين، حيث يعلمونهم كيفية ترتيب أغراضهم وتعليمهم بعض السلوكيات والتقنيات، إذ يفوق تعليم الآباء تعليم الأطباء.

ما هو السبب الذي يؤدي إلى حدوث متلازمة أسبرجر؟

أن السبب الرئيسي لحدوث متلازمة أسبرجر هو الدراسة أيضا الاكتشاف وكذلك استكشاف الأسباب واعتبارها.

وعندما تتطور الحالة، يحدث ذلك بسبب متلازمة أسبرجر، ولا يعود ذلك إلى الظروف الاجتماعية أو بيئة المريض أو خطأ من الطبيب.

شاهد أيضًا: ما هو علاج التوحد بالغذاء؟

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن ما معنى متلازمة اسبرجر؟، وتعلمنا بعض المعلومات التي تجعلنا نتعرف على الطفل المصاب بمرض متلازمة اسبرجر وطرق علاجه وهذا من خلال، ما معنى متلازمة اسبرجر، ويسعدنا متابعتكم لموقعنا.

ما معنى متلازمة اسبرجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *