كلية الحقوق ومجالات العمل

رغم أن دراسة القانون في مجتمعنا العربي لم تحظ بالاهتمام الكافي من الطلاب والطالبات، وليست بحاجة إلى درجات عالية في الثانوية العامة للالتحاق بها، إلا أن القانون هو واحد من أهم وأدق التخصصات العلمية بغض النظر عن أهميته، وسنوضح في هذا المقال أهم المعلومات عن كلية الحقوق ومجالات العمل الرئيسية.

تخصص القانون

  • قبل مناقشة التخصص القانوني في مجال العمل بالتفصيل، يجب أن نوضح معناه أولا من حيث اللغة والتطبيق، لأن المفاهيم القانونية تشير إلى مجموعة من القواعد والأنظمة التي تنشئها الدولة أو الحكومة لتحديد كيفية التعامل مع القضايا والجرائم والاتفاقيات والمجتمعات.
  • وهي تنقسم إلى فروع ومجالات مختلفة، بما في ذلك القانون الجنائي وقانون الشركات وقوانين أخرى، وتشير إلى أنها جزء من قواعد النظام في أي مجتمع، حيث تعمل كنظام للمراقبة على أنشطة أي منظمة.
  • يمكن أيضا التفكير في اتباع قواعد سلوك جيدة ومرغوبة في المجتمع، ويعتبر القانون عملية طبيعية لها مدخلات، وتكون المدخلات أحداث والمخرجات نتائج.
  • يعتبر الأساس في المعرفة لأنه يشير إلى اختراع شيء ما وشرحه على هذا الأساس، ويشار أيضا إلى أن القانون يعتبر أساسيا لأنه له أساس ويحكمه مجموعة من القواعد.

شاهد أيضًا: معلومات عن كلية التمريض وشروط الالتحاق بها

لماذا عليك اختيار دراسة تخصص الحقوق؟

  • عندما يختار الطالب تخصصا في القانون، فإنه يختار دراسة الحياة وممارستها، وتحسين ثقافته لفهم المجتمع. ومن ناحية أخرى، يعزز شخصيته من خلال فهم حقوقه الخاصة. فهمه للقانون يجعله يميل إلى العدل والامتثال للقوانين.
  • بالإضافة إلى المعلومات الوافرة والخلفية الثقافية الشاملة التي تدرسها كلية الحقوق، فإنها تتيح لك أيضا الانتقال بين فروع القانون وفهم أسرار وتشريعاته وأسسها.
  • يهدف هدف كلية الحقوق إلى تطوير دورات وتعريفات تشكل المبادئ الأساسية لمختلف العلوم القانونية دون تقييدها بقوانين بلد معين أو دين معين، فالقانون هو أساس الحياة وتضيع الحياة بدون حقوق الإنسان.
  • يفضل هذا التخصص أيضا لأولئك الذين لا يحبون البحث العملي، فالبحث القانوني هو نوع من البحث النظري الخالص الذي يعتمد على الفهم قبل الحفظ، وتكون المعلومات في هذا المجال مكثفة ودقيقة وتغطي جميع جوانب الحياة.

الدراسة في كلية الحقوق

يحتوي قسم القانون العام والقانون الخاص في كلية الحقوق، ويتقسم كل قسم إلى الأقسام التالية:

1- دراسة القانون العام

وبناء على ذلك، ينظم هذا الشيء كافة القواعد القانونية للعلاقة بين الطرفين ويمثل إحدى أو كليهما السلطة العامة وينقسم إلى:

القانون الإداري

  • هو القانون الذي ينظم عمل الأجهزة الإدارية وأداء الوظائف الإدارية المختلفة بشكل قانوني، ويحدد كيفية إدارة هذه المنشآت، وتحدد هذه القوانين أيضا العلاقة بين الدولة والموظفين.
  • يدرس الدستور أهم القوانين والمبادئ المتعلقة بأسس ومبادئ نظام الحكم الداخلي في الدولة.

القانون المالي

بالإضافة إلى التشريعات المنظمة للموارد والنفقات، يشمل ذلك أيضا التشريعات المنظمة لجميع الأمور المالية والموازنات العامة في الدولة، بالإضافة إلى دراسة قانون السوق المالية وقانون الجمارك وقانون العمل وقانون المنافسة.

القانون الجنائي

يتناول هذا القسم دراسة القوانين المتعلقة بالجرائم المختلفة سواء كانت جناية أو جنحة، وكذلك العقوبات وجميع القوانين المتعلقة بالعدالة الجنائية.

2- دراسة القانون الخاص

فيما يتعلق بقسم القانون الخاص، فإن القواعد والتشريعات التي تم دراستها تستخدم لتنظيم العلاقات بين الأفراد الذين ليس لديهم سلطة سيادية أو ملكية، ويتنوع القانون الخاص في عدة فروع، وهي:

القانون التجاري

تنظم هذه القوانين الأنشطة التجارية والمؤسسات والشركات التجارية والمعاملات المصرفية وغيرها من المسائل المتعلقة بالمعاملات التجارية المختلفة.

القانون المدني

في هذا القسم، سندرس القوانين التي تنظم العلاقات بين الأشخاص، مثل الالتزامات والعقود وغيرها.

قانون الأحوال الشخصية

بالنسبة لهذا القانون، يتضمن تنظيم الأمور المتعلقة بالزواج والطلاق، وكذلك القوانين المتعلقة بالميراث والوصايا وغيرها.

مجالات عمل خريجي كلية الحقوق

بعد اجتياز فترة الدراسة في كلية الحقوق لسنوات عديدة، يبدأ كل خريج بالبحث عن وظيفة. ومن بين الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها، التسجيل في نقابة المحامين للحصول على المؤهل المهني القانوني. وبعد ذلك، بإمكانه الانضمام إلى أي من الوظائف التالية:

1- مكتب عمل خاص

يمكن للخريجين من كلية الحقوق الذين يحق لهم الانخراط في هذا التخصص إنشاء شركة محاماة خاصة بهم، حيث يستطيعون رفع قضايا متنوعة للمواطنين وأصحاب القضايا، وحل مشاكل قانونية مختلفة تواجههم.

2- الالتحاق بالشرطة

يسمح لخريجي كلية الحقوق بالالتحاق بأكاديمية الشرطة وتخرجهم كضباط شرطة، يلزمه أن يحق له المشاركة هنا كضابط في قوات الأمن الداخلي للبلاد.

3- العمل في القضاء

تعتبر المهنة القضائية من أكثر المهن شهرة، حيث تتطلب من الأشخاص نضجا وذكاء وعدالة في درجة معينة. يمكن لخريجي كليات الحقوق ممارسة هذه المهنة، ولكن بعد حضور دورة الأكاديمية القضائية، حيث تصبحوا قضاة.

شاهد أيضًا: مستقبل كلية التربية الرياضية

4- القطاع العام

تحتاج جميع الدوائر والهيئات الحكومية إلى خبراء في قضايا القانون لإدارة الشؤون والأعمال، وهذا ينطبق بالتأكيد على جميع مجالات القطاع العام، ويمكن لخريجي القانون الانضمام إلى وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية.

5- القطاع الخاص

  • بالإضافة إلى ذلك، تحتاج الشركات الخاصة دائما إلى عدد كبير من المحامين ومدراء الشؤون القانونية لإضفاء الشرعية على موقف الشركة وتنظيم العمل داخلها وفقا للوائح والقوانين الوطنية.
  • تشمل جميع مؤسسات القطاع الخاص، مثل الشركات والمستشفيات والمدارس والجامعات وغيرها.

6- التدريس الأكاديمي

  • لخريجي كلية الحقوق أيضا يحق العمل كأعضاء هيئة تدريس في المدرسة، ولكن لا يتطلب ذلك فقط درجة الماجستير والدكتوراه، بل أيضا معدل عال في جميع سنوات الدراسة.
  • يمكن للأشخاص أيضا الانضمام كأعضاء هيئة تدريس لدورات دراسة القانون في الكليات الخاصة بالكلية.

7- الوظائف الدولية

  • يستطيع خريجو القانون أيضا العمل في المنظمات الدولية، وأهمها بالتأكيد الأمم المتحدة ومنظمات ومؤسسات حقوق الإنسان وجميع المنظمات الدولية الأخرى.
  • يحتاجون أيضا إلى توظيف خريجي كليات الحقوق، ولاسيما من حملة الشهادات في القانون الإنجليزي، والتركيز يكون في القانون الدولي.

8- مستشار قانوني

يمكن لخريجي القانون أيضا الانضمام إلى وظائف المستشار القانوني في مؤسسات مختلفة، سواء في القطاع العام أو الخاص، ويمكن أن يعملوا كمستشارين في المجال القانوني الدولي.

9- العمل أون لاين

  • يمكن لخريجي كليات الحقوق أيضا أن يعملوا لحسابهم الخاص عبر الإنترنت، لأن خريجي الجامعات يمكنهم الانضمام عن بعد إلى وظائف المستشار القانوني في المؤسسات والشركات.
  • مهمة هذا الشخص هي دراسة أي مشاكل تواجه الشركة وتقديم حلول قانونية ومناسبة للمساعدة في حماية حقوق الشركة.
  • هناك أيضا العديد من الأشخاص المتخصصين في هذا المجال الذين يستطيعون الحصول على دخل إضافي كبير من خلال تقديم خدمات الاستشارات القانونية عبر منصات الخدمات الصغيرة، بحيث يمكنهم استغلال معرفتهم لصالح الآخرين وتحقيق مكاسب مادية في الوقت نفسه.

مميزات تخصص الحقوق

  • يحصل خريجو القانون على العديد من المزايا بسبب مجهودهم الكبير للحصول على فوائد عديدة على مر السنين، وتشمل هذه الفوائد:
  • يوجد سوق عمل واسع بسبب استمرار توسع القطاعين العام والخاص في فرص العمل.
  • كما يشمل الجانب الإنساني من الاحتراف، بالإضافة إلى إثبات براءة المتهم، العدل والإنصاف ورد حقوق المالك والدفاع عن الناس.
  • تظهر الإحصائيات المقدمة من مجلس العمل الأمريكي ذو الأجور المرتفعة أن متوسط الدخل السنوي للمحامين الأمريكيين يمكن أن يصل إلى حوالي 114،970 دولارا.
  • نظرا لتعرضهم للعديد من المسائل المعقدة، فإن معظم المحامين يتمتعون بخبرة نفسية ممتازة، ولديهم تفكير تحليلي ممتاز ومهارات تفكير عميقة، وبالتالي يتقنون المهارات النفسية.
  • يقرر المحامي شيئا لأن هذه الوظيفة تعد أحد أهم مزايا المحامي، إذ يكون هو الشخص الذي يدير أعماله بنفسه ويتحمل المسؤولية عن عمله ومهامه وتنظيمه، بالإضافة إلى تحديد عدد القضايا التي يرغب في تلقيها، لذلك يترك له تحديد موعد الاجتماع مع موكليه.
  • يمكن للطلاب أن يساعدوا في تحسين شخصيتهم وتطويرها وفقا للتحديات التي يواجهونها.
  • بعد حل المشكلات الرئيسية أو حل النزاعات ستشعر بالفخر أو الرضا.

عيوب تخصص حقوق

  • عادة ما يتطلب المحامون ساعات عمل طويلة.
  • إذا لم يتم تدريب خريجي هذا التخصص بشكل مكثف لاكتساب الخبرة والمهارات، فلن يتمكنوا من العمل فيه.
  • هناك حاجة مستمرة للتعلم والقراءة.

شاهد أيضًا: كيفية سحب ملفات الكلية الحربية

في ختام المقال حول كلية الحقوق ومجالات العمل، ذكرنا لكم تفاصيل الدراسة في كلية الحقوق وأيضا تناولنا مجالات عمل خريجي هذه الكلية، ونأمل أن يكون المقال حاز على إعجابكم

كلية الحقوق ومجالات العمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *