ما هي مكونات الخرسانة المسلحة

مكونات الخرسانة المسلحة تطورت عبر الزمن، حيث بدأت بالعيش في الكهوف ثم بناء المنازل من الخشب، وبعد ذلك استخدام الحجارة في تشييد المعابد والقلاع، وصولا إلى اختراع الخلطة البسيطة والقابلة للتشكيل المعروفة بالخرسانة. بناء على أهمية الخرسانة في مجال البناء، سنعرض لكم في مقالنا التالي مكونات الخرسانة المسلحة، فتابعونا.

 نبذة تاريخية

استخدم الرومان أولئك الذين استخدموا خليطا من الجير والبرونز والماء كمادة لاصقة، واستخدموها في بناء قصور الملوك والمعابد والحلبات الرومانية للمصارعة.

لم يكن الرومان يعرفون مادة الإسمنت المعروفة الآن، ولكنهم كانوا يستخدمون مسحوق الجير الأبيض بدلا منها.

شاهد أيضًا: ايهما افضل اللبشة ام القواعد واهميتها

مكونات الخرسانة المسلحة

تتكون الخرسانة من مزيج من الرمل والإسمنت وكسر الأحجار والماء، ويستغرق هذا المزيج وقتا للتصلب والجفاف، ويشار إلى هذه الفترة بـ(وقت الشك)

عند تسليح الخرسانة بالحديد المسلح، يعرف هذا الخليط بالخرسانة المسلحة.

في الوقت الحالي، الخرسانة المسلحة تعد العامل الأساسي في مجال البناء والتشييد.

الخرسانة تتميز عن مواد البناء الأخرى بأنها تصلب تدريجيا مع مرور الوقت، حيث يحدث التصلب في مرحلتين، المرحلة الأولى تسمى الشك المبدئي والمرحلة النهائية تسمى الشك النهائي.

وتعتبر آخر ميزاتها أنها مقاومة بشكل عال، ولكنها ضعيفة عندما تتعرض لقوى الشد، ولذلك يتم استخدام حديد التسليح في المناطق التي تتعرض لقوى الشد العالية.

أنواع الخرسانة

الخرسانة العادية

إنها مزيج من الرمل والماء والإسمنت الناعم، ويتم إضافة الحصى المكسر المعروف بـ `السن` بنسب ثابتة عالميا عند الخلط.

الخرسانة المسلحة

هو نفس الخليط السابق المذكور، ولكن يسكب الخليط على قضبان الحديد المسلح بأشكالها المعروفة.

شاهد أيضًا: بحث عن العمارة الرومانية

الخرسانة البيضاء

إنها مزيج من الرمل والماء والإسمنت الأبيض بدلا من الإسمنت الأسود مع الحصى المكسور المعروف بالسن.

خرسانة الكلك

تعرف أيضا بخرسانة الطابوق المكسور، وهي خرسانة عادية يتم إضافة الطوب المكسور المستخرج من هدم المباني إليها.

تستخدم الخرسانة المكلكة غالبا في الممرات العامة ومداخل المباني.

طريقة خلط الخرسانة

أولا، يتم تنقية الرمال من الشوائب بواسطة المصفاة أو الفرز، وذلك لإزالة أي مواد تؤثر على خليط الرمل أو تسبب صدأ حديد التسليح.

الخلط يدويًا

يتم خلط الرمل المنقى مسبقا يدويا مع الإسمنت باستخدام الماسحة أو الكوريك، ثم يتم إضافة الحصى (السن) وخلطها جيدا، وإذا أردنا حفظها، يتم تخزينها في مكان خال من الرطوبة وأشعة الشمس المباشرة.

أضف الماء إلى الخليط الجاف السابق بعد تحضيره واخلطه جيدا، فسيكون جاهزا للاستخدام.

الخلط ميكانيكيًا

يتم استخدام الخلاطات التي عادة ما تكون محملة على الشاحنات لتحضير كميات كبيرة من الخرسانة ونقلها بواسطة سيارات نقل إلى موقع البناء أو الموقع.

يمكن القيام بعملية الخلط الميكانيكي أثناء التحرك باستخدام الخلاطات للوصول إلى موقع العمل، ويفضل تدوير الخليط ببطء داخل الخلاطة للحفاظ على قوامه.

صفات الخرسانة المتصلبة

خاصية مقاومة الضغط

تعد خاصية مقاومة الضغط واحدة من أهم خصائص الخرسانة المتصلبة، خاصة عند صبها مع حديد التسليح. وتكون العلاقة بين جودة الخرسانة ومقاومتها للضغط تتناسب طرديا، حيث تؤثر على جميع الخصائص الأخرى مثل المقاومة للشد والقص والتماسك والانحناء.

تجرى اختبارات على الخرسانة لتحديد قدرتها على تحمل الضغط، ويتم تحديد جودة الخرسانة بناء على نتائج هذه الاختبارات.

خاصية مقاومة الشد

تتغير مقاومة الشد للخرسانة مع مرور الوقت، وعلى الرغم من أنها قوية بالضغط، إلا أن مقاومة الشد عادة ما تكون ضعيفة في الخرسانة بشكل عام، لذلك نستخدم تسليح حديدي لتعزيزها وزيادة مقاومة الشد في الخليط الخرساني.

أولا، يولي المهندسون اهتماما لرفع مقاومة الشد في خليط الخرسانة، حيث تبين لهم أن التشققات التي تحدث تكون نتيجة لانخفاض مقاومة الشد في الخليط، والتي يجب أن تتراوح بين 7% إلى 14% من مقاومتها للضغط، ويعد هذا الاختلاف النسبي هو السبب الرئيسي لحدوث التصدعات والشقوق.

خاصية مقاومة الانحناء

مقياس مقاومة الانحناء هو وجه العملة الثاني لقوة المواد في مقاومة الشد، حيث يتم حساب قدرة المادة على الانحناء عند تعرضها للقوى، ويشار إلى هذه العملية بمصطلح حساب معاير الكسر في الانحناء.

تتراوح نسبة مقاومة الانحناء ما بين 12% إلى 20% من مقاومة الضغط، وبناء على ذلك، فإن نسبة قياس مقدار مقاومة الانحناء تزيد بنسبة 60% وتصل إلى 100% عن مقدار مقاومة الشد.

حساب مقدار مقاومة الانحناء يساعد في دراسة سلوك الخرسانة المتصلبة عند صبها في الكمرات، ويوضح لنا ما سيحدث للخرسانة في حال تعرضها للكسر والانهيار.

خاصية مقاومة القص

غالبا ما لا تتعرض الخرسانة لعملية القص المباشر، وهذا يعني تعريض الخرسانة لقوتين متساويتين ومتوازيتين تؤثران في الخرسانة في نفس الوقت لقطعها.

ومع ذلك، يتم ملاحظة تأثير القص مع انحناء الخرسانة، وقد تم تحديد أن مقاومة القص للخرسانة تكون أكبر من مقاومة الشد لنفس التركيبة بنسبة تتراوح بين 20% و 30% من مقاومة الضغط.

ترطيب الخرسانة

عملية ترطيب الخرسانة تعد الخطوة الأخيرة بعد صب الخليط الخرساني، حيث تهدف إلى الحفاظ على رطوبة الخليط أثناء عملية التصلب، مما يمنح الخليط وقتا أطول للجفاف، وذلك نظرا لأن الحرارة الناتجة عن أشعة الشمس وتأثير الرياح تؤديان إلى تسريع عملية جفاف الخليط عن المعدل المطلوب، مما ينتج عنه تشققات وهشاشة تؤدي في النهاية إلى ضعف البناية أو انهيارها.

رسالة هامة للقائمين بأعمال الخرسانة

قال تعالى: {وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} [البقرة:195]

أمرنا الله سبحانه وتعالى بحماية حياتنا ومنع تعرضها للضرر، وأيضا بحفظ أفراد عائلتنا وإخوتنا، لذلك يجب على الأشخاص العاملين في مجال البناء أن يتقوا الله ويحافظوا على ضمائرهم، وأن لا يلجؤوا إلى الغش في أعمال البناء وتكوينات الخرسانة، حتى لا يتعرض أي شخص للأذى.

شاهد أيضًا: ما هي كثافة الحديد ؟

ونتمنى أن نكون قدمنا عرضا مميزا لكم حول مكونات الخرسانة المسلحة، ونأمل أنكم ستشاركون هذه المقالة مع أصدقائكم عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكي يستفيد الجميع، وفي رعاية الله.

ما هي مكونات الخرسانة المسلحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *