تكلفة إلغاء حجز تذكرة السفر في الخطوط السعودية واسترداد المبلغ

تكلفة إلغاء حجز الخطوط السعودية واسترداد المبلغ، كثيرا ما نقرر السفر ونحجز تذاكر الطيران، ولكن يحدث لنا ظروف طارئة تمنعنا من السفر. كما نعتقد أننا غير قادرين على استرداد قيمة التذكرة وإلغاء الحجز. ومع ذلك، فإن الخطوط الجوية السعودية توفر للمسافرين الذين لا يمكنهم تنفيذ رحلتهم فرصة استرداد أموالهم. سنتعرف على هذا في هذا المقال الذي أعددناه خصيصا لكم.

كيفية إلغاء حجز الخطوط السعودية واسترداد المبلغ

هناك عدة طرق تم توفيرها من قبل الخطوط الجوية السعودية لتسهيل عملية إلغاء حجز تذكرة الطيران واسترداد المبلغ للمواطنين، ويمكن توضيح هذه الطرق كما يلي:

شاهد أيضًا: منتدى حلول البطالة هو الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية

1- استرداد تذاكر الخطوط السعودية باستخدام الرقم الموحد

  • يمكن إلغاء حجز تذاكر الطيران على الخطوط السعودية عن طريق استخدام هاتفك المحمول والاتصال بالرقم الموحد الذي أعدته الخطوط السعودية مؤخرا لتوفير أفضل خدمة لمواطنيها في جميع أنحاء العالم الراغبين في إلغاء حجوزات تذاكر الطيران واسترداد كامل المبالغ المالية المدفوعة.
  • وكل ما عليك فعله هو التواصل عبر الرقم الموحد 920030000، وبعد ذلك سوف يطلب منك إدخال بعض المعلومات وهي رقم التذكرة، الاسم، وبعض المعلومات الأخرى المتعلقة بالحجز.
  • سيتم متابعة إلغاء الحجز واسترداد مبالغ تذاكر الخطوط السعودية من قبل خدمة العملاء، وستتم إعلامك بأي تطور جديد في هذا الأمر عن طريق إرسال رسائل إلى هاتفك المحمول في ثوان بعد استلام خدمة العملاء لطلب الإلغاء، حيث ستتلقى ثلاث رسائل على هاتفك المحمول تحتوي على المعلومات التالية:
  • الرسالة الأولى: عزيزنا العميل، لقد طلبت رمز التحقق لاستعادة حسابك بالرقم: (ــــــــ) يرجى إدخال الرمز التالي: (ــــــــ) في الحقل المخصص لاستكمال طلب الاستعادة.
  • الرسالة الثانية: عميلنا العزيز، لقد تم استلام طلب الاسترجاع برقم: (ــــــــ)، وعند اكتمال الإجراءات، سيتم تحويل مبلغ الاسترجاع إلى الحساب المصرفي الذي قمت بإدخال رقم الآيبان الخاص به.
  • الرسالة الثالثة: عميلنا العزيز، يتم حاليا معالجة طلب استرداد قيمة التذكرة رقم (ــــــــ) بمبلغ (ــــــــ ريال سعودي)، وسيتم إخطارك من قبل بنكك فور اكتمال العملية.

2ـ استرد تذاكر الخطوط السعودية عبر الموقع الإلكتروني

يمكن استرداد تذاكر الخطوط السعودية عن طريق إلغاء حجز السفر عبر موقع الخطوط السعودية. يجب تقديم طلب رسمي لإلغاء حجز تذاكر السفر واتباع الخطوات التالية

  • ادخل على الموقع الرسمي للخطوط السعودية عن طريق النقر على الرابط التالي من هنا .
  • قم بإدخال رقم التذكرة الخاصة بك والتي ترغب في إلغائها، واسمك كما هو مكتوب في التذكرة.
  • سوف تتلقى رسالة تأكيد على هاتفك المحمول المسجل في سجل الحجز، لتأكيد إلغاء الحجز واسترداد ثمن التذكرة الخاصة بك.

مدة استرجاع تذاكر الخطوط السعودية

  • سيستغرق استرداد تذاكر الخطوط السعودية ما بين سبعة إلى أربعة عشر يوما على الأكثر، وسيتم استرداد تكلفة إلغاء الحجز التي تم تحديدها لرحلتك بعد الانتهاء من العملية.
  • ينبغي تسجيل إلغاء الحجز مسبقا قبل استرداد ثمن التذكرة، لتجنب عقوبة التأخير في السفر.
  • ومهم أن تعلم أنه إذا كنت تسدد عن طريق بطاقة الائتمان، فسيتم استرداد المبلغ إلى بطاقتك الائتمانية عبر زيارة موقع الشركة واختيار خدمة إدارة الحجوزات، ثم النقر على استعراض الحجز ومن ثم إلغاء الحجز واسترداد المبلغ.
  • إذا تم السداد عبر نظام سداد، سترد الأموال إلى حسابك البنكي الذي استخدمته لشراء تذكرة الطيران.

تكلفة إلغاء حجز الخطوط السعودية واسترداد المبلغ

تسعى الخطوط الجوية السعودية دائما لتيسير أمور مواطنيها من خلال توفير خدمة الاستعلام عن قيمة رسوم استرجاع التذكرة التي سيتم خصمها، إذا قام العميل بإلغاء تذكرة سفره بعد اتباع طريقة إلغاء تذكرة الطيران المشروحة أعلاه.

يجب أن نذكر أن رسوم إلغاء التذكرة تختلف من تذكرة إلى أخرى. وفيما يلي سنوضح رسوم إلغاء حجز الخطوط السعودية وفقا للريال السعودي ووقت طلب الإجراء بناء على موعد السفر

  • إذا كانت درجة الخدمة هي: ضيافة (Y،U/Q)، وكان الإجراء المطلوب: إعادة الحجز، ونوع المسافر: بالغ، وكان ذلك قبل أربعة وعشرين ساعة فيكون ذلك مجانا، وإذا كان خلال أربعة وعشرين ساعة فيكون ذلك مجانا، وإذا كان بعد إقلاع الطائرة فيكون ذلك مجانا.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: تم تقديم طلب إعادة الحجز لضيافة (Y، U / Q)، ونوع المسافر هو طفل. إذا تم تقديم الطلب قبل 24 ساعة، سيكون ذلك مجانيا. أما إذا تم تقديمه بعد إقلاع الطائرة، سيكون ذلك مجانيا أيضا.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: في حالة إعادة الحجز للضيف (Y، U/Q)، يتطلب الإجراء المجاني إذا تم الحجز قبل 24 ساعة، سواء كان المسافر رضيعا أو لا، وإذا تم الحجز خلال 24 ساعة فإنه يكون مجانيا، وإذا تم بعد إقلاع الطائرة فإنه يكون مجانيا أيضا.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: كانت ضيافة (Y,U/Q)، وكان الإجراء المطلوب هو تغيير خط السير (إعادة إصدار)، ونوع المسافر هو بالغ، وكان ذلك قبل 24 ساعة، فيكون السعر 50 ريال سعودي، وإذا كان خلال 24 ساعة، فيكون السعر 50 ريال سعودي، وإذا كان بعد إقلاع الطائرة، فيكون السعر 50 ريال سعودي.

شاهد أيضًا: تكاليف تجديد الإقامة في مكتب العمل في السعودية

ما لا تعرفه عن رسوم إلغاء حجوزات الخطوط السعودية واسترداد المبلغ

  • إذا كانت درجة الخدمة هي: تم استقبال الضيف (Y، U/Q)، والإجراء المطلوب هو تغيير خط السفر (إعادة إصداره)، ونوع المسافر هو طفل، وتم ذلك قبل 24 ساعة، وسيكلف ذلك 25 ريالا سعوديا، وإذا تم ذلك خلال 24 ساعة، سيكلف نفس المبلغ، وإذا تم بعد إقلاع الطائرة، سيكلف نفس المبلغ.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: تم طلب استدعاء خدمة الضيافة (Y,U/Q)، والإجراء المطلوب هو تغيير خط السير (إعادة إصدار)، ونوع المسافر هو رضيع. في حالة طلب التغيير قبل مرور أربعة وعشرين ساعة، سيكون التكلفة خمسة ريالات سعودية، وإذا تم طلب التغيير خلال أربعة وعشرين ساعة، سيكون التكلفة أيضا خمسة ريالات سعودية. وإذا تم طلب التغيير بعد إقلاع الطائرة، سيكون التكلفة خمسة ريالات سعودية.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: تم طلب ضيافة (Y، U/Q)، والإجراء المطلوب هو استرداد قيمة التذكرة. نوع المسافر هو بالغ، وذلك يجب أن يتم قبل مرور أربعة وعشرين ساعة، وسيكلف خمسين ريالا سعوديا. إذا تم ذلك خلال أربعة وعشرين ساعة، سيكون التكلفة خمسين ريالا سعوديا. إذا تم بعد إقلاع الطائرة، سيكون التكلفة أيضا خمسين ريالا سعوديا.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: بالضيافة (Y، U/Q)، كان الإجراء المطلوب هو استعادة قيمة التذكرة، ونوع المسافر هو طفل. إذا تم ذلك قبل مرور 24 ساعة، فسيكلف 25 ريالا سعوديا. أما إذا تم ذلك في غضون 24 ساعة، فسيكلف 25 ريالا سعوديا. وإذا تم ذلك بعد إقلاع الطائرة، فسيكلف أيضا 25 ريالا سعوديا.

تكاليف بعض تذاكر الحجز على الخطوط السعودية بعد الإلغاء

  • إذا كانت درجة الخدمة هي: بترحيب (يو، أو/كيو)، والإجراء المطلوب هو استرداد قيمة التذكرة، ونوع المسافر هو رضيع، وذلك قبل مرور أربعة وعشرين ساعة، وسيكون ذلك مقابل خمسة ريالات سعودية، وإذا كان ضمن فترة الأربعة وعشرين ساعة، سيكون ذلك مقابل خمسة ريالات سعودية، وإذا كان بعد إقلاع الطائرة، سيكون ذلك مقابل خمسة ريالات سعودية.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: الضيافة (Y، U/Q)، والإجراء المطلوب هو التغيب عن السفر، ونوع المسافر هو بالغ، في جميع الأوقات تكون الرسوم 25% من قيمة الكوبون أو خمسون ريال سعودي، أيهما أعلى.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: بخصوص (Y، U/Q)، وكان المطلوب: الامتناع عن السفر، ونوع المسافر: طفل، ففي جميع الأحوال، تكون الرسوم 25% من قيمة الكوبون أو 25 ريالا سعوديا، أيهما أكبر.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: إذا تم طلب الإقامة (Y، U/Q)، وكان الإجراء المطلوب هو عدم السفر، ونوع المسافر هو رضيع، فإن ذلك سيكون مجانا.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: الدرجة الأولى (A/P/F) ودرجة الأعمال (I/D/C/J) والإجراء المطلوب هو إعادة الحجز، ونوع المسافر هو بالغ، وذلك يكون مجانا إذا تم ذلك قبل أربعة وعشرين ساعة، وإذا تم ذلك خلال أربعة وعشرين ساعة فإن ذلك يكون مجانا، وإذا تم ذلك بعد إقلاع الطائرة فإن ذلك يكون مجانا.

رسوم إلغاء حجوزات تذاكر السفر من الدرجة الأولى

  • إذا كانت درجة الخدمة هي: تعتمد الدرجة الأولى (أيه/بي/أف) ودرجة الأعمال (آي/دي/سي/جي) ويتطلب الإجراء اللازم إعادة الحجز. وبالنسبة لنوع المسافر، إذا كان طفلا وتم إجراء الحجز قبل 24 ساعة، فسيكون ذلك مجانا. وإذا كانت الفترة بعد 24 ساعة من إقلاع الطائرة، فسيكون الحجز مجانا.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: الدرجة الأولى (A/P/F) ودرجة الأعمال (I/D/C/J) وكان المطلوب: إعادة الحجز، ونوع المسافر: رضيع، وكان ذلك قبل أربعة وعشرون ساعة فيكون مجانا، وإذا كان خلال أربعة وعشرون ساعة فيكون ذلك مجانا، وإذا كان بعد إقلاع الطائرة فيكون ذلك مجانا.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: في الدرجة الأولى (A/P/F) ودرجة الأعمال (I/D/C/J)، سطر الإجراء المطلوب: تعديل خطة السفر (إعادة إصدار)، ونوع المسافر: بالغ، وذلك قبل أربعة وعشرين ساعة، سيتم تحصيل سبعين ريالا سعوديا، وإذا تم ذلك خلال أربعة وعشرين ساعة، سيتم تحصيل سبعين ريالا سعوديا، وإذا كان بعد إقلاع الطائرة، سيتم تحصيل سبعين ريالا سعوديا.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: درجة الأولى (نجاح/رسوب/غائب) ودرجة الأعمال (ممتاز/جيد/مقبول/ضعيف) والإجراء المطلوب هو تعديل خطة السفر (إعادة إصدار)، ونوع المسافر: طفل، ويجب أن يتم ذلك قبل مرور أربعة وعشرين ساعة، وسيكلف ذلك مبلغ سبعين ريال سعودي. إذا تم التعديل خلال أربعة وعشرين ساعة، سيكلف ذلك مبلغ سبعين ريال سعودي. وإذا تم بعد إقلاع الطائرة، سيكلف ذلك مبلغ سبعين ريال سعودي.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: تم طلب تغيير خطة السفر (إعادة إصدار) بناء على الدرجة الأولى (A/P/F) ودرجة الأعمال (I/D/C/J). كما تم تحديد نوع المسافر كرضيع. إذا تم تقديم الطلب قبل مرور 24 ساعة، سيكون الرسم المقابل هو 15 ريال سعودي. وإذا تم تقديم الطلب خلال 24 ساعة، سيكون الرسم المقابل أيضا 15 ريال سعودي. وإذا تم تقديم الطلب بعد إقلاع الطائرة، سيكون الرسم المقابل هو 15 ريال سعودي.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: تصنف الدرجة الأولى (A/P/F) والدرجة المؤهلة للأعمال (I/D/C/J)، ويتطلب الإجراء استرداد قيمة التذكرة وتحديد نوع المسافر كبالغ، وذلك قبل مرور أربعة وعشرين ساعة بتكلفة سبعين ريالا سعوديا، أما إذا تم ذلك خلال أربعة وعشرين ساعة فسيكون بتكلفة سبعين ريالا سعوديا، وإذا تم بعد إقلاع الطائرة فسيكون بتكلفة سبعين ريالا سعوديا.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: الدرجة الأولى (A/P/F) ودرجة الأعمال (I/D/C/J) وكان الإجراء المطلوب: استعادة قيمة التذكرة، ونوع المسافر: طفل، وكان ذلك قبل أربعة وعشرون ساعة فيكون ذلك مقابل سبعون ريال سعودي، وإذا كان خلال أربعة وعشرون ساعة فيكون ذلك مقابل سبعون ريال سعودي ، وإذا كان بعد إقلاع الطائرة فيكون ذلك مقابل سبعون ريال سعودي.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: كان هناك نظام تقييم بالدرجات الأولى (A/P/F) ودرجات الأعمال (I/D/C/J). والإجراء المطلوب كان استعادة قيمة التذكرة لرضيع. إذا تم طلب ذلك قبل مرور أربعة وعشرين ساعة، فإن الرسوم ستكون خمسة عشر ريالا سعوديا. وإذا تم طلب ذلك خلال أربعة وعشرين ساعة، فإن الرسوم ستكون أيضا خمسة عشر ريالا سعوديا. وإذا تم طلب ذلك بعد إقلاع الطائرة، فإن الرسوم ستكون خمسة عشر ريالا سعوديا.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: بخصوص الضيافة (Y، U/Q)، والإجراء المطلوب هو الامتناع عن السفر، ونوع المسافر هو بالغ، وفي جميع الأوقات تكون الرسوم 25% من قيمة الكوبون أو 70 ريالا سعوديا، أيهما أعلى.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: ضيافة (Y، U/Q)، وكان الإجراء المطلوب: التغيب عن السفر، ونوع المسافر: طفل، ففي كل الأوقات تكون الرسوم 25% من قيمة الكوبون أو 70 ريالا سعوديا، أيهما أعلى.
  • إذا كانت درجة الخدمة هي: بالنسبة للإقامة (Y، U/Q)، والإجراء المطلوب هو الامتناع عن السفر، ونوع المسافر هو رضيع، ففي جميع الأوقات يكون ذلك مجانا.

يجب مراعاة بعض الملاحظات عند إلغاء حجز الخطوط السعودية واسترداد المبلغ

  • صلاحية التذكرة للرحلات الداخلية هي ستة أشهر، ابتداء من تاريخ الحجز الذي تم تحديده في التذكرة.
  • التذكرة لا يمكن تجديدها بعد انتهاء صلاحيتها.
  • في حالة إلغاء الحجز قبل موعد السفر، يجب التواصل مع مكتب الحجز الموحد لخدمة ما بعد البيع أو زيارة أقرب مكتب مبيعات لتحديث بيانات التذاكر وتفادي إلغاء التذكرة.

شاهد أيضًا: كيفية تجديد تصاريح العمل للمقيمين في المملكة العربية السعودية

بعد قراءتك لهذه المقالة حول رسوم إلغاء حجز الرحلات على الخطوط السعودية وإسترداد المبالغ المالية، نود أن نطمئنك أنه لا داعي للقلق إذا تعرضت لظروف طارئة أدت إلى إلغاء رحلتك على الخطوط الجوية السعودية، حيث يمكنك استرجاع تذاكر السفر على الخطوط السعودية واستعادة ثمن التذكرة بالكامل أو جزء كبير منها، وذلك بفضل الرعاية والاهتمام التي تقدمها المملكة العربية السعودية لمواطنيها.

تكلفة إلغاء حجز تذكرة السفر في الخطوط السعودية واسترداد المبلغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *