كيفية تلخيص كتاب بطريقة احترافية وسهلة

في هذه المقالة، سنتعرف على أفضل طريقة لتلخيص الكتاب بطريقة احترافية وسهلة، وسنتعرف أيضا على المبادئ الرئيسية التي تساعدك في تلخيص الكتاب بشكل احترافي، وتشمل جميع النقاط الهامة الموجودة داخل الكتاب، لذا دعنا نتابع.

طريقة تلخيص كتاب بطريقة احترافية :-

تلخيص الكتب هو فكرة رائعة تساعد الطلاب والباحثين على المذاكرة بشكل أسرع وأفضل من قراءة الكتاب بأكمله. في هذا اليوم، سنتعرف على أهم المبادئ التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند تلخيص الكتاب.

  • أولا، عندما تقوم بتلخيص كتاب، يجب عليك أن تدرج جميع المعلومات الموجودة في الكتاب كما هي، دون تغييرها أو حذفها أو استبدالها. يجب أن تحرص تماما على عدم تعديل أو تغيير معلومات الكتاب.
  • يجب أن تحذر من تكرار الأمثلة كثيرا، أي أن تغير الأمثلة التي تأتي بنفس المعنى، ويجب أيضا تجنب تكرار المقدمة أو تكرار الكثير من المعلومات الغير هامة التي لا تفيد الطالب بأي شيء.
  • يجب أن يكون لديك القدرة الكبيرة على التمييز بين النصوص، أي يجب أن تعرف النص الأساسي وتمييزه عن النص الثانوي، وأيضا يجب أن تتمكن من التفريق بينهما وبين النصوص الفرعية لتتمكن من معرفة النصوص المهمة التي يجب ذكرها أثناء التلخيص.
  • يجب أن يكون لديك أسلوب كتابة متسلسل وواضح، حتى تتمكن من ترتيب جميع المعلومات وتنظيم جميع الأفكار بشكل منظم يسهل على القارئ العثور على التوضيح اللازم.

شاهد أيضًا : كيفية كتابة مقال وأهم خطواته

طريقة تلخيص الكتاب :-

  1. في البداية، يجب علينا أن نقرأ الكتاب كاملا ونفهم جميع الأفكار الموجودة فيه، حتى نتمكن من تحديد الفكرة العامة التي يتحدث عنها الكتاب.
  2. بعد ذلك، نقوم بتحديد جميع الأفكار الرئيسية الهامة الموجودة في الكتاب، وتختلف هذه الأفكار وفقا لنوع الكتاب، سواء كان كتابا مقسما إلى فصول أو قصة أو كتابا يحتوي على معلومات حديثة.
  3. من ثم نقوم بترتيب تلك الأفكار وتحديد أي منها يصلح ليكون فكرة رئيسة، وأي منها يجب أن يكون عنوانا فرعيا، وهذه الخطوة هامة ويجب تنفيذها بدقة.
  4. بعد ذلك، نقوم بجلب الأوراق التي سنقوم بكتابة التلخيص فيها، ويفضل أن تكون الأوراق مرتبطة بدفتر لكي لا تتطاير بعضها وتفسد التلخيص، ونراعي مراجعة جميع الأفكار قبل كتابتها.
  5. بعد ذلك، نقوم بالتفكير في فكرة تصبح العنوان الرئيسي الذي يدور حوله الموضوع الذي يحتوي على جميع المعلومات الهامة داخل الكتاب، ثم نبدأ صياغة الكتاب بأسلوب سهل وبسيط وأنيق.

طريقة تلخيص فصل من كتاب :-

  1. نقوم بتدوين جميع الأفكار الرئيسية كعناوين تحت بعضها، ثم نشرح كل عنوان بالمعلومات الهامة الموجودة داخل الكتاب والتي تفيد القارئ كثيرا.
  2. بعد الانتهاء من جميع التلخيصات المدونة في الدفتر، نقوم بإعادة النظر في جميع الأفكار والشروح بعناية تامة التي تم تدوينها في الدفتر.
  3. ثم نقوم بمراجعة التنسيق مرة أخرى، ويجب التأكد المتكرر من أن الأفكار التي تمت كتابتها ستكون مفيدة ومهمة للطلاب بشكل كبير.
  4. يجب أيضا التأكد من ذكر جميع المعلومات والنقاط الهامة التي لا يجب أن تغيب عن الامتحان، ويجب الحرص على أن يكون التلخيص مفيدا للطالب بنسبة 100٪.
  5. يجب أن يتم التلخيص للكتاب بحذر وتأن، حرصا على أن يكون التلخيص متوازنا مع المحتوى الكامل للكتاب، ويجب أن يشمل جميع المعلومات بشكل سهل وبسيط.
  6. عند تلخيص كتاب، يجب أن تكتب كلمتين كمقدمة للكتاب تشمل تلخيصا لجميع الأفكار المطروحة فيه، وكذلك احرص على كتابة كلمتين كخاتمة لتلك التلخيص.

شاهد أيضًا : أهم المواصفات التي يجب أن تعرفها عند شراء كمبيوتر محمول جديد أو مستعمل

أهم إرشادات التلخيص :-

  • عند تلخيص كتاب من الحظر، يجب أن نحرص على عدم تكرار الشواهد المتكررة كثيرا أثناء التلخيص، ويجب كتابة الشاهد مرة واحدة فقط، خاصة إذا كان الكتاب دينيا يحتوي على العديد من الفوائد الدينية.
  • إذا قمنا بتلخيص كتاب حول المواد الرياضية والعمليات الحسابية، فسنقوم بكتابة جميع المسائل كما هي، لأننا غير قادرون على تغيير أي قاعدة في العمليات الحسابية. وإلا فإن النتيجة ستكون خاطئة.
  • أما إذا قمنا بتلخيص كتاب يتحدث عن التاريخ فلا يمكننا تغيير أو ترتيب أي نص تاريخي، لكن يمكننا تلخيصه بطريقة تنقل نفس المعنى دون حذف أو تغيير أي معلومة منه.
  • أما إذا كنا نلخص قصة لا تحتوي على فصول، فإن ذلك يعتبر من أسهل طرق التلخيص، حيث يقوم الشخص بقراءة القصة جيدا وكتابة ملخص مبسط وجيد يغطي جميع الأحداث التي حدثت فيها.

فوائد تلخيص الكتاب :-

  • تلخيص الكتاب يسهل فهم جميع المعلومات المتضمنة فيه، والتي قد يجد الكثيرون صعوبة في فهمها، ويسهل أيضا عملية المذاكرة بشكل كبير.
  • عندما يقوم الطلاب بتلخيص كتبهم بأنفسهم، فإن ذلك يشير إلى قدرتهم وذكائهم، إذ يتطلب عملية التلخيص قراءة الكتاب بشكل كامل، ثم تحليله وإعادة صياغته، وهذه العملية تحتاج إلى طالب ذكي يتمتع بمهارات عالية. وعند كل مرة يقوم فيها بالتلخيص، يزيد من تلك المهارات.
  • يساعد تلخيص الكتب في تعزيز مهارة القراءة وتحسين التمييز بين المعلومات الأساسية والفرعية التي يمكن التخلي عنها.
  • يساعد تلخيص الكتاب في تعزيز تركيز الطالب وتسهيل عملية الحفظ.

شاهد أيضًا : كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية

في نهاية المقال المتعلق بطريقة تلخيص الكتاب بشكل احترافي وسهل، أتمنى أن أكون قدمت لكم جميع المعلومات التي تحتاجونها لتلخيص الكتب، وأدعوكم أيضا لمشاهدة المقالات التالية على موقعي.

كيفية تلخيص كتاب بطريقة احترافية وسهلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *