من ماذا تتألف الحراشف الصلبة ومراحلها

ما هي تركيبة ومراحل الحشرة الفراش الصلبة؟ تمر الحشرة الفراش بمراحل نمو محددة، ابتداء من تكوينها في البيضة وصولا إلى ولادتها وتحولها إلى فراشة بالغة، والشرنقة الصلبة تتشكل في إحدى هذه المراحل.

في هذا القسم، سنتعرف على الفراشة ودورتها الحياتية، والمعلومات العامة الهامة عنها، وسنوضح أنواع الفراشة.

من ماذا تتكون الشرنقة الصلبة ومراحلها؟

قبل الحديث عن مراحل الشرنقة الصلبة، يجب أن نتعرف أولا على مراحل تطور الفراشة.

مراحل دورة حياة الفراشة

تمر اليرقة بعدة مراحل لتصبح فراشة ناضجة، وتشمل مراحل نمو الفراشة المراحل التالية:

مرحلة البيضة

هو المرحلة الأولى من مراحل نمو الفراشة، وتختلف شكل البيوض من فراشة إلى أخرى، حيث يكون شكلها أحيانا دائريا وأحيانا بيضويا وأحيانا أسطوانيا.

عادة، تضع الفراشة بيضها على أوراق الأشجار. تمتاز البيضة بغلاف صلب يحميها ويثبتها على أوراق النباتات، كما أنها مغطاة بالشمع للحفاظ على رطوبتها التي تحتويها وضمان بقاء الجنين على قيد الحياة.

تستمر هذه المرحلة لفترة تتراوح بين بضعة أسابيع وبضعة شهور، وتعتمد مدتها على نوعية الفراش.

مرحلة اليرقة

بمجرد انتهاء مرحلة البيض، يتم تفقيسها لتخرج اليرقة، والتي تكون شبيهة بالدودة في الشكل والتكوين، وتتميز بألوان متنوعة تعتمد على نوع الفراش نفسه.

تتميز اليرقة بحجمها الصغير جدا في المرحلة الأولى، ومع الغذاء الغني والقوي الذي تحصل عليه من أوراق الشجر، يزداد حجمها سريعا.

لا تستمر مرحلة اليرقة لفترة طويلة في مراحل نمو الفراشة، وعلى الرغم من تشابه شكلها مع شكل الدودة، إلا أنها تشبهها فقط بوجود 3 أزواج من الأرجل القصيرة.

مرحلة الشرنقة الصلبة

قبل أن تصل الفراشة إلى المرحلة التالية، وهي الشرنقة الصلبة، تمنع من الغذاء على أوراق الشجرة، وتبدأ رحلة البحث عن مكان مناسب لإنشاء شرنقة تدور حولها.

عادة، تكون الأماكن المناسبة لها هي الأغصان الرفيعة في الأشجار، وداخل الشرنقة، تتغير شكل اليرقة وهيئتها لتنمو جناحاتها وتتغير هيئة جسدها وأرجلها.

شاهد أيضًا: ما هو غذاء الفراشة بالتفصيل

مرحلة الفراشة المكتملة

يخرج الفراش في هذه المرحلة من اليرقة بعد دخوله لها، ويكون الفراش في هذه المرحلة مكتملا نموه ويتسم بالنضج الجنسي ومستعد لوضع البيض والتزاوج ثم العودة للمرحلة الأولى.

عندما يخرج الفراش من البيوض، تكون أجنحته مبتلة ومرنة، وتحتاج إلى بعض الوقت لتجف، حتى يستطيع الطيران، ويتم تحديد هذا الوقت بناء على نوع الفراش، ويتراوح بين 60 إلى 180 دقيقة.

يمكن ملاحظة مراحل نمو اليرقة من خلال البحث عن بيوض الفراشة على ورق الشجر ومراقبتها أثناء تغذيتها .

ثم نلاحظ خروج الفراش من الشرنقة، ومراقبتها وهي تمتد وتبسط أجنحتها المرنة حتى تتخلص من الماء المبتل بها وتجف وتقوى، ثم تقوم بالطيران في السماء.

مكونات الشرنقة الصلبة ومراحلها هي؟

بعد أن قمنا بسرد مراحل تطور الفراشات، يمكننا الآن الإجابة على سؤال المقال، حيث تتشكل الشرنقة الصلبة خلال “مرحلة العذراء”، وتتكون من الغشاء الحراري الذي يلفها لحمايتها من الظواهر المختلفة واعتداء الحيوانات عليها.

معلومات عن حشرة الفراش

تتواجد أنواع متعددة من الفراشات الجميلة التي تتميز بألوانها الزاهية، ومن أهم المعلومات العامة عنها ما يلي:

أحد أنواع حشرة الفراش المعروفة باسم ذكر فراش جناح طائر الملكة إلكسندرا، موجود في غينيا الجديدة ومناطق بابوا، ويتميز بحجمه الكبير، حيث يصل طول أجنحته إلى حوالي 28 سم.

تعد أصغر فراشة على مستوى العالم ما يعرف بفراشة القزم الزرقاء الغربية، والتي تنتشر بشكل واسع بدول القارة الأمريكية الشمالية، فيبلغ أطول جناح لها ما يقرب من 1 سم فقط.

من أعداء حشرة الفراش تشمل كل الحشرات الأخرى والطيور أيضا، وتستخدم حمايةا لنفسها اللون التمويه، حيث تتلون بألوان الأشجار والزهور لتكون غير معروفة للمرء.

على غرار الفراشات، تتمتع بآلية دفاعية كيميائية تساعدها على حماية نفسها، من خلال إطلاق رائحة قوية تزعج الحشرات المحيطة بها والتي تعتبرها طعاما.

بالإضافة إلى ذلك، لدى الفراشة طعم غير محبب، حيث تتغذى يرقاتها على عصارة النبات المر، فمجرد تجربة الحشرة المفترسة طعم الفراشة، تتركها، وهناك أنواع من فراشات تتميز بسميتها، مثل بودو تريشا.

الفراش يمتلك خمس حواس رئيسية، وهي التذوق واللمس والسمع والشم والبصر، ومن بين هذه الحواس، حاسة التذوق هي الأقوى.

تصل سرعة بعض أنواع الفراش خلال طيرانها إلى ما يقرب من 48 ساعة/كم.

تتم عملية تنفس الفراشة من خلال فتحات جانبية في جسمها.

قد يهمك: أهم المعلومات عن دورة حياة الفراشة للأطفال بالصور

أنواع الفراشات

الفراشة من الحشرات المنتشرة في العالم، وتتميز بجمال شكلها وألوانها الجميلة والمغرية، وفيما يلي أنواع الفراشة:

الفراشة النطاطة

تنقسم الفراشة النطاطة، المعروفة أيضا باسم Hesperiidae، إلى خمسة فصائل فرعية، وتحتوي على ثلاثة آلاف نوع من الفراشات. عادة ما تكون صغيرة الحجم وسريعة الحركة، ولونها غامق ويميل إلى البني، وتمتلك ذيلا طويلا.

تميز أجنحة هذا النوع من الفراشات بلونها البرتقالي، أو الأصفر الداكن، أو الأبيض، أو الأصفر، وتحمل مربعات، وهذا النوع مشهور بالاسم التالي: `سكيبرز`.

الفراشة النحاسية

يتم تقسيم الفراشة النحاسية، المعروفة أيضا بالاسم الإنجليزي Lycaenidae، إلى خمسة أنواع فرعية، وتحمل حوالي خمسة آلاف نوع حول العالم، وتتميز بهيكل صغير وألوان مشابهة جدا لفرشة خطافية الذيل، وبالتالي يصعب تحديدها.

الحورائيات

فراشات الحورائيات، المعروفة باللغة الإنجليزية باسم Nymphalidae، تتميز بأرجلها الأمامية القصيرة وأرجلها الخلفية الطويلة، وهي من أكبر أنواع الفراشات، حيث تنقسم إلى عشرة فروع فرعية تضم تقريبا خمسة آلاف نوع.

تتمتع فراشات الحورائيات بأجنحة ملونة ذات لون برتقالي، وتنتشر بكثافة في المناطق السكنية، ويمكن التعرف عليها بحجمها الكبير بالمقارنة مع باقي الفراشات.

الفراشة خاطفية الذيل

تتميز فراشة الذيل المختطفة – المعروفة بـPapilionidae باللغة الإنجليزية – بوجود ذيل واضح تحت أجنحتها، وتنقسم إلى أربع فئات فرعية تشمل ما بين 500 إلى 600 نوع من الفراشات.

توجد ثلاثون نوعا منها في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتميز بحجمها الكبير الذي يجعلها تبدو كما لو أنها لا تستطيع الطيران.

بالإضافة إلى ذلك، لديها عضو في جسمها يشبه الشوكة ويوجد خلف الرأس، يعرف علميا وباللغة الإنجليزية باسم الأوزميتيريوم، وهو المسؤول عن إطلاق روائح كريهة عند تعرضها للمخاطر.

الكرنبيات

تتواجد فصيلة فراشة الكرنبيات، المعروفة بالإنجليزية باسم Pieridae، بنحو ستين نوعا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتنتشر تقريبا ألفا ومائة نوع في جميع أنحاء العالم.

تتميز فراشة الكرنبيات بألوانها البيضاء أو الصفراء، وهناك أنواع أخرى تتميز بتلوين رؤوس أجنحتها باللون البرتقالي أو الرخامي المخضر – المعروفة بالإنجليزية باسم Greenish Marbling-.

الفراشة الريودينيدي

هناك حوالي اثني عشر نوعا من هذا النوع، المعروف باللغة الإنجليزية باسم Riodinidae، في الولايات المتحدة الأمريكية، وأكثر من ألف نوع متنوع في جميع أنحاء العالم، وأحد أبرز ميزاتها هو صغر حجمها وتنوع ألوانها التي تشبه الصدأ.

اخترنا لك: سبب ظهور فراشة المورفو باللون الأزرق

أقدم الفراشات المكتشفة على الكرة الأرضية

اكتشف العلماء أن هناك فراشة كانت موجودة على الكرة الأرضية قبل ظهور النباتات، وتم اكتشافها من خلال دراسة الأحافير وتحليلها التي عثر عليها في شمال الدولة الألمانية، ويعود عمرها إلى ما يقرب من 200 مليون سنة.

ووفقا لما نشرته مجلة “Nature Communications” في دراسة عام 2017، أول نبات تم اكتشافه على كوكب الأرض كان قبل مائة وأربعين مليون سنة.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على مراحل تطور الفراشة، وأجبنا على سؤال المقال الذي يتمثل في `من ماذا تتكون الشرنقة الصلبة ومراحلها؟`، وذكرنا أهم المعلومات العامة عن الفراشة، وأيضا ذكرنا أنواع الفراشات.

عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

من ماذا تتألف الحراشف الصلبة ومراحلها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *