ما هو دور النحل في عملية تكاثر نبات ذو بذور مغطاة

ما هو دور النحل في عملية تكاثر النباتات المغطاة بالبذور؟ تختلف النباتات في طرق تكاثرها، حيث يتوجد بعض النباتات التي تتكاثر جنسيا وأخرى لا جنسيا، وسنتعرف في هذا الموضوع على النبات المغطى بالبذور ودور النحل في عملية تكاثره.

سنقوم بشرح أنواع التكاثر في النباتات وبعض المعلومات المهمة المتعلقة بالتكاثر.

ما هو دور النحل في عملية تلقيح نبات مغطى بالبذور؟

قبل مناقشة دور النحل في عملية تكاثر نبات ملتف البذور، يجب أن نتعرف أولا على مفهوم النبات الملتف البذور وخصائصه، وطرق تكاثر النباتات.

ما هو النبات؟

يعتبر النبات كائنا حيا يزودنا بالدواء والغذاء ومهام أخرى عديدة، وللنبات أصناف وأنواع متعددة.

ومن ضمن فئاته النبات الذي يحتوي على البذور؛ وهو نبات منتشر على سطح الأرض بسبب وجود البذور التي تحتفظ بخصائصها الحية في ظل الظروف الطبيعية الصعبة والقاسية.

تتمثل هذه الظواهر في ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها، وهبوب الرياح والعواصف الشديدة.

عندما تتوفر الظروف المناسبة في البيئة، ينمو ويزدهر بسرعة وتظهر ثماره.

النبات البذري ينقسم لقسمين أساسيين هم: (نبات مغطى بالبذور – ونبات عاري البذور).

ما هو نبات مغطى البذور؟

النبات المغطى بالبذور هو النبات المعروف بـكاسيات البذور بالإنجليزية، ويعرف أيضا بالنبات الزهري.

النبات المغطى بالبذور يتميز بامتلاكه عضو التكاثر الأنثوي جنسيا والمعروف باسم الزهرة.

توجد البذور داخل المبايض الخاصة بالزهرة الأنثى، ولذلك يطلق عليها اسم البذور المغطاة.

نبات مغطى البذور منتشر بشكل واسع على سطح الأرض، وينقسم إلى نوعين هما: (نباتات أحادية الفلقة مثل النخيل والبصل – نباتات ثنائية الفلقة مثل الطماطم والفول والبرتقال).

شاهد أيضًا: ما أهمية النباتات مغطاة البذور ؟

خصائص النبات مغطى البذور

تتمثل خصائص النبات المزهر، المعروف أيضا بالنبات المغطى بالبذور، في النقاط التالية:

  • يشمل العديد من النباتات التي تختلف في شكلها وحجمها، كالشجيرات والشجر، والأعشاب، ويصل أقل ارتفاع لأحد أنواعه إلى ميليمتران وهو ما يعرف بنبات وليفيا – المعروف إنجليزيا باسم Wolffia -.
  • تعتبر أشجار الدردار الجبلية الاسترالية، المعروفة باسم Mountain ash في اللغة الإنجليزية، أطول الأشجار المزهرة، حيث يصل طولها إلى ما يقرب من مائة متر.
  • جميع النباتات المغطاة تنتج أزهارا تحتوي على أعضاء ذكرية أو أنثوية أو كليهما معا.
  • تتطور البيضة المخصبة داخل المبيض إلى بذرة، وتنمو الهياكل المزهرة الناضجة وتتحول إلى ثمرة، وبالتالي تختلف عن النباتات غير الملقحة حيث لا تتشكل البذور داخل المبيض، بل تظهر على سطح الهياكل التناسلية مثل المخاريط.
  • النبات المغطى بالبذور يحتوي على خلايا وأنسجة خاصة مثل الأخشاب واللحاء التي تعمل على نقل الماء والغذاء داخل النباتات.
  • يحتوي على أنسجة خاصة بالنمو، مثل الأنسجة النامية المعروفة بالإنجليزية باسم `Meristem`، والتي تلعب دورا في تحقيق طول مناسب للنباتات، وكذلك الكامبيوم المعروف بالإنجليزية باسم `Cambium`، والذي يساهم في زيادة طول وعرض النباتات.

مما يتكون نبات مغطى البذور؟

يتكون نبات مغطى البذور من أجزاء أساسية، وتتمثل في النقاط التالية:

نظام الجذور

هو الجزء المعروف بالأصول في اللغة الإنجليزية، ويقوم بدوره في تثبيت النباتات في التربة وتماسكها، وهو أيضا مسؤول عن امتصاص المياه والعناصر الغذائية المختلفة من التربة، ويقوم أيضا بتخزين الطعام.

المجموع الخضري

وهو الجزء – المعروف بالإنجليزية باسم النظام الخضري – وفيما يلي مكوناته الأساسية:

الساق

يقوم بمهمة توفير الدعم وتوصيل الماء والغذاء للنبات من خلال أجزائه المختلفة.

الورق

هو الجزء المسؤول عن تصنيع الأغذية بالبناء الضوئي وتفاعله مع الشمس، ويتكون الورق من النصل والعروق والساق.

الأزهار

وهي الأعضاء المسؤولة عن التكاثر الجنسي في النباتات، وتتكون من البتلات والسبلات والأسدية (العضو الذكري المكون من خيط) والكرابل (العضو الأنثوي المكون من الميسم والقلم والمبايض).

الثمرة

بعد التلقيح، تتحول مبايض الزهرة إلى ثمار تحتوي على بذور.

أقسام النبات مغطى البذور

ينقسم نبات الزهور إلى قسمين بناء على نوعية البذور، وهما كالتالي:

نبات بفلقة واحدة

إنه نبات يحمل بذورا تحتوي على ورقة واحدة بعد الإنبات، ويتميز بعدة خصائص، بما في ذلك جذوره الليفية وأوراقه ذات الأوردة المتوازية، وتنمو زهوره بواسطة المضاعفات الثلاثة.

نبات بفلقتين

هذا النبات يحمل بذورا تحتوي على ورقتين بعد الإنبات، ويمتاز بعدة خصائص، منها أن جذوره تأتي بتشكيلة وتدي، وأوراقه تحمل شبكة عروق متفرعة، وتنمو زهوره عند ما يعرف بالمضاعفات الأربعة أو الخمسة.

قد يهمك: في دورة حياة النباتات ذات البذور، يتم التكاثر بواسطة ماذا

كيف يتكاثر النبات؟

تتنوع طرق تكاثر النباتات، وتهدف جميعها إلى استمرار نمو الأصناف المختلفة، وغالبا ما تتكاثر النباتات بطرق جنسية أو غير جنسية.

يحتاج التكاثر بطريقة غير جنسية في النبات إلى مجموعة من الخطوات لكي يتم خلق نبات متطابق مع النبات الأساسي.

يتطلب التكاثر الجنسي في النباتات سلسلة معقدة من الأحداث الخلوية الرئيسية، تشمل الكروموسومات والجينات الخاصة بها. يحدث هذا داخل الجهاز التناسلي للنبات، ويؤدي إلى إنتاج نبات يختلف في بعض الصفات عن النبات الأصلي.

التكاثر الخضري

يمكن للنبات أن يتكاثر بشكل غير جنسي عن طريق التكاثر الخضري، مثل النباتات المعمرة التي تنمو لسنوات عديدة وتتكاثر بإنتاج أجزاء جديدة تؤدي إلى نمو نبات جديد بالكامل. ويعرف هذا النوع من التكاثر بالتكاثر الخضري أو بمصطلح Vegetative Propagation باللغة الإنجليزية.

وهناك نبات يفضل هذا النوع من التكاثر بسبب ظروف حياته الصعبة، مثل النبات الذي ينمو على قمم الجبال، حيث يكون من الصعب عليه الحصول على التلقيح الحيواني وقد يعجز عن ذلك تماما

يمكن للنباتات أن تنمو وتتكاثر بهذه الطريقة عن طريق إنتاج نباتات جديدة من الجذور الموجودة أسفل سطح الأرض، وفي حالة الفراولة، فإن تكاثرها يعتمد على البذور.

ويمكن أيضا أن يتم إنتاج نبات جديد بواسطة الانتشار الخضري في النبات الذي يحتوي على الأجزاء السفلية مثل الجذور والسيقان. يكون النبات الجديد متطابقا في الجينات مع النبات الأصلي، ومع ذلك، قد يتعرض للأمراض والتدمير بسبب التغيرات المناخية المفاجئة.

التكاثر الجنسي

يستند مفهوم التكاثر الجنسي في النباتات إلى تفاعل خلية ذكرية واحدة مع خلية أنثوية وينتج عن هذا التفاعل البذور، ومن ثم نمو نباتات جديدة.

التكاثر الجنسي هو واحد من أبرز وأشهر أشكال التكاثر في عالم النباتات، ويتميز بتمايزه عن التكاثر اللاجنسي في النباتات الأخرى. وهذا الاختلاف يشجع الزراعيين على اتباع التكاثر الجنسي للنباتات، حيث يمكنهم الحصول على أصناف جديدة ومتطورة من النباتات.

التلقيح

هناك العديد من النباتات التي تتكاثر عن طريق عملية التلقيح، المعروفة باللغة الإنجليزية باسم الـ `Pollination`، وهي عملية نقل حبوب اللقاح من الذكر – المتك – إلى الأنثى – الميسم – في النظام التناسلي.

يتم نقل حبوب اللقاح بطرق طبيعية مثل الرياح أو الحشرات أو بواسطة الإنسان، وهناك نوعان من حبوب اللقاح

التلقيح بالخلط

وهو عملية التلقيح التي تتم عن طريق نقل حبوب اللقاح من نبات معين إلى نبات آخر.

التلقيح ذاتيًا

هو عملية نقل حبوب اللقاح من الطاقة المذكرة إلى الزهرة الأنثوية في نفس النبات أو زهرة أخرى في نفس النبات.

اخترنا لك: ما هو الوصف المناسب لدور النحلة في جمع حبوب اللقاح؟

ما هو دور النحل في عملية تلقيح نبات مغطى بالبذور؟

للنحلة دور مهم في عملية تكاثر النباتات بشكل عام وفي عملية تكاثر النباتات المغطاة بالبذور بشكل خاص، وهو التكاثر بالتلقيح، حيث تتغذى النحلة على زهور النباتات التي تحتوي على حبوب اللقاح ورحيق الزهور.

عندما ينتقل النحل من زهرة إلى أخرى للحصول على غذائه، يحمل حبوب اللقاح وينقلها بين الزهور، مما يسبب عملية تلقيح النبات.

في نهاية الموضوع، بعد أن تعرفنا على النبات ونبات المغطى بالبذور، وتعرفنا على خصائصه وأجزاءه وأقسامه، نتعرف أيضا على طرق تكاثر النباتات.

وقد أجبنا على سؤال المقال الذي يتمثل في `ما هو دور النحل في عملية تكاثر نبات الجمبري البذري؟` ويكفي أن تشاركوا هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو دور النحل في عملية تكاثر نبات ذو بذور مغطاة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *