حشرات وزواحف شائعة في العالم مع ذكر أمثلة

تتعدد أنواع الحشرات والزواحف التي تنتشر في جميع أنحاء العالم، وهناك أمثلة متعددة للحشرات المنتشرة بأنواعها، بالإضافة إلى وجود زواحف مختلفة تنتشر في كل مكان. وسنتعرف في هذا الموضوع على أنواع الحشرات والزواحف.

أمثلة عن الحشرات والزواحف الشائعة في العالم

تختلف الحشرات والزواحف في تكوينها، وتكاثرها، وتزاوجها، وتطورها، وسنتعرف على كل منها بشكل منفصل.

ما هي الحشرات؟

الحشرات هي كائنات حية صغيرة الحجم وكثيرة العدد. تشير الإحصاءات إلى أن عدد الأصناف المختلفة من الحشرات يفوق عدد أشكال وأنواع الكائنات الحية الأخرى بشكل عام.

تمتلك الحشرات أعداد ضخمة جدا من فصائلها المختلفة، وقد تتجاوز عددها 30,000,000 فصيلة مختلفة، وهذا ينطبق على الفصائل التي لم تصنف حتى الآن.

تعقب الحشرات لمجال الكائنات التي تحتوي على نواة حقيقية، وتستطيع العيش في أي بيئة أو منطقة مختلفة، وهناك عدد قليل من الحشرات التي تعيش في مناطق الماء.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف الحشرات

أنواع الحشرات وأسماؤها

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، هناك أعداد هائلة من أصناف الحشرات المختلفة، وسنستعرض أهم الحشرات المنتشرة في العالم وهي كالتالي:

مجموعة القمامات والعواشب

تتنوع الحشرات التابعة لمجموعة القمامة والعشب، ومن بين هذه الحشرات:

الصرصور

الصرصور يوجد في المناطق المجاورة للمساكن التي يعيش فيها البشر، ويدخل المنازل ويعيش ويتكاثر فيها.

طعام الصرصور يكون عادة من القمامة، وهو واحد من أبرز الحشرات في مجموعة القمامة والعواشب والأكثر انتشارا.

الجراد

الجراد من الحشرات التابعة لمجموعة القمامات والعواشب، ومن الحشرات المخربة والمؤذية للعنصر البشري، حيث أنها تتغذى على النباتات ومحاصيل الزراعة المختلفة، فإذا دخلت بلدا خربتها وأتلفتها.

الجندب

الجندب حشرة لا تسبب ضررا كبيرا مثل باقي حشرات مجموعة القمامة والعواشب، حيث تعيش في المروج، لكن يعيبها شكلها غير المألوف.

مجموعة المستعمرات

تم اطلاق اسم `المستعمرات` على هذه المجموعة من الحشرات بسبب تواجدها في بيوت تشبه المستعمرة، ومن أبرز هذه الحشرات التي تنتمي لهذه المجموعة ما يلي:

النحلة

إنها حشرة مفيدة جدا للنباتات والبشر، حيث تنتج العسل الذي يعود بالفائدة على صحة الإنسان، وتعيش في مستعمرة تحتوي على خلية للملكات وخلايا أخرى قريبة لصناعة وتخزين العسل.

الدبور

وهو ذكر النحلة.

الزنابير

تعد واحدة من الحشرات التي تعيش في العش، وتقوم بتصنيعها من الخشب.

النمل

إنه حشرة متعددة الأنواع، تعيش عادة في مستعمرة محفورة في التراب.

مجموعة فراش والعث

تتكون هذه المجموعة من حشرتين لا ثالث لهما، وهم:

الفراش

إنها حشرة ذات مظهر جميل، تحمل زوجين من الأجنحة الملونة بألوان زاهية، وتتواجد بين الزهور المختلفة، وتنشط خلال فترة النهار.

العث

إنها حشرة تشبه حشرة الفراش كثيرا في شكلها، ولكنها تختلف عنها فيما يتعلق بنشاطها وحركتها، حيث تكون نشطة فقط في الليل، بالعكس من حشرة الفراش التي تنشط في النهار وتنام في الليل.

مجموعة الذباب

هي مجموعة تحتوي على أعداد ضخمة جدا من الحشرات، وتتميز بامتلاكها جناحين وبحجمها الصغير جدا، ومن أنواع الذباب:

  • الذبابة المنزلية.
  • الذبابة الخارجية بمختلف انواعها.
  • البعوض.

قد يهمك: أنواع الزواحف وأسمائها

ما هي الزواحف؟

تنتمي الحيوانات الزاحفة، المعروفة بالإنجليزية باسم Reptiles، إلى الفقاريات، وتشمل أكثر من ثمانية آلاف وسبعمائة نوع من الزواحف المختلفة.

تتميز الزواحف بتواجد حراشف تغطي أجسامها، أو بعض مناطقها، حيث تتكون هذه الحراشف من نوع محدد من البروتينات.

الحيوانات الزاحفة متشابهة في الجهاز العصبي والغدد الصماء، ولديها سمات مشتركة في الحركة والتكاثر.

ويمتاز تركب الزواحف جسديا بأطرافها التي تحتوي على خمس أصابع، وجماجمها التي تتكون من نتوء واحد بمؤخرة رؤوسهم.

ويجدر بالذكر أن التنفس لدى الزواحف يتم عن طريق رئتيها، ويتألف قلب الحيوانات الزاحفة من 3 أو 4 جيوب.

أنواع الزواحف

تتعدد أنواع الزواحف الشائعة في العالم، ومن أبرزها ما يلي:

السلحفاة

السلحفاة، التي تعرف بالإنجليزية باسم “Turtles”، تنتمي إلى فصيلة الزواحف وتتميز بأربعة أرجل. كما أنها تحمل قشرة صلبة على ظهرها تغطي جسمها.

تتكون الصدفة العظمية من جزئين، الجزء الأول هو طبقة الدرع العلوي التي تغطي ظهرها، وتعرف بالذبل – وتسمى بالإنجليزية Carapace -، والجزء الثاني هو طبقة الدرع السفلي التي تغطي بطنها، وتعرف بالصدر – وتسمى بالإنجليزية Plastron -.

نوع السلحفاة يتم تحديده بناء على نوع طعامها ومواطن سكنها. فهناك سلاحف تتغذى على النباتات، وأخرى تتغذى على اللافقاريات، وأنواع أخرى تتغذى على السمك، وهناك أنواع تتغذى على كل ما سبق ذكره.

هناك سلاحف تعيش في الماء سواء كانت عذبة أو شبه عذبة، وهناك سلاحف تعيش في البيئات البحرية، وهناك سلحفاة برية تعيش في الأماكن ذات المناخ الصحراوي الشديد.

السحلية والأفعى

تشكل الحيوانات الحرشفية، المعروفة بالإنجليزية باسم Squamata، 95% من الحيوانات الزاحفة، وتتبع بشكل محدد لفئة العظايا الحرشفية، المعروفة بالإنجليزية باسم Lepidosauria.

تنقسم هذه الحيوانات لمجموعتين هم: السحلية – تعرف بالإنجليزية باسم السحلية – والأفعى – تعرف بالإنجليزية باسم الأفعى.

تتميز الزواحف بأجسامها المغطاة بقشورها الصغيرة التي تتداخل مع بعضها البعض وتغطيها، بالإضافة إلى وجود لسان متشعب.

ويجب الإشارة إلى أن جمجمتها الخاصة لا تحتوي على ما يعرف بـ القوس الصدغي السفلي – المشهور بـ Lower Temporal Arch -.

من خلال زيادة المرونة، يساعد ذلك في جعل حركة العظم الحنكي المربعي – المعروف أيضا بالعظم Quadrate باللغة الإنجليزية – أكثر مرونة ويزيد من فتحة الفم أيضا.

ظهرت السحلية في العصر الترياسي، المعروف أيضا بالاسم الإنجليزي Triassic، بينما ظهرت الأفعى في العصر الطباشيري، المعروف أيضا بالاسم الإنجليزي Cretaceous.

الأفعى والسحلية تشتركان في بعض الخصائص التي لا توجد عند الزواحف الأخرى، ولكن السحلية لديها أرجل بينما الأفعى ليس لديها أرجل.

الطُراطرة

الطراطرة، المعروفة بالإنجليزية باسم Tuatara، هي حيوانات زاحفة توجد في نيوزيلندا.

الطُراطرة شبيهة بالسحالي الكبيرة بشكل نسبي، وتتكون من نوعين هم: النوع الأول، المعروف بالإنجليزية باسم Sphenodon Guntheri، والنوع الثاني، المعروف بالإنجليزية باسم S. Punctatus.

تتميز الطراطرة بجسمها المغطى بطبقة من الحراشف الصغيرة المتخفية تحتها

تلعب الحراشف دورا هاما في تنظيم درجات الحرارة وتنظيمها للزواحف.

يمتلك هذا الزاحف جماجم عظمية وفكا علويا يشبه المنقار، وأسنانا تاجية – المعروفة بالمصطلح الإنجليزي Acrodont Teeth – وفتحتين في منطقة العظام الصدغية، بالإضافة إلى التشكيلات الشوكية الموجودة في وسط ظهرها، طول عمودها الفقري.

تابع من هنا: ما الحيوان الذي يشبه السحلية في دورة الحياة

التمساح

تحتوي فصائل التماسيح، المعروفة بالإنجليزية باسم Crocodilia، على ثلاثة وعشرين نوعا من التماسيح، المعروفة بالإنجليزية باسم Crocodiles، وما يعرف باسم القواطع، المعروفة بالإنجليزية باسم Alligators.

الكيامن أو الكايمان (بالإنجليزية: Caimans)، والجافيال أو الغاريال (بالإنجليزية: Gharials)، هما نوعان من التماسيح.

التماسيح تعد من الحيوانات المفترسة شبه المائية المعروفة بالإنجليزية باسم Semi-aquatic، وتوجد في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية منذ أكثر من مائتي مليون عام.

ولعب التمساح دورا مهما في النظم البيئية بالتعاون مع الديناصورات، وتتميز التماسيح بتركيب جسمها المتجانس، حيث تحتوي على رؤوس وأذيال طويلة وفكوك فم مسننة بأسنان مخروطية حادة، وتمتلك أيضا عيونا توجد في أعلى رأسها.

تختلف أحجام التماسيح بناء على نوعها، حيث يصل طول التمساح الصغير فقط إلى متر ونصف، ويصل طول التمساح الكبير إلى سبعة أمتار.

وفي ختام الموضوع وبعد ذكر الحشرات والزواحف الشائعة في العالم مع الأمثلة، نطلب منكم فقط مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

حشرات وزواحف شائعة في العالم مع ذكر أمثلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *