مخاطر الهرمونات على الإنسان

تأثيرات الهرمونات الضارة على الإنسان، سنتطرق إلى مخاطر الهرمونات على الإنسان، حيث يعاني الكثيرون من جهلهم لتأثيرات الهرمونات السلبية واستهلاكهم لكميات كبيرة من الهرمونات دون استشارة الأطباء المختصين لمعرفة ما إذا كان ذلك سيسبب لهم ضررا أم لا.

مخاطر الهرمونات على الإنسان :-

  • هناك العديد من المخاطر التي تنجم عن الهرمونات على الأطفال والرياضيين الذين يتناولون بعض الهرمونات مثل هرمون النمو.
  • تتمثل مظاهر الخطر في حدوث تورمات وزيادة في هرمون الهيولي وظهور ألم في المفاصل، مما قد يؤدي إلى ضغط على الجمجمة.
  • تتزايد خطورة استخدام هرمون النمو لفترة طويلة من الزمن، لأن ذلك يعرض الجسم لفرصة أكبر للإصابة بأزمات قلبية وأمراض السكر وغيرها من الأمراض التي تشكل خطرا على الجسم البشري.

شاهد أيضًا : 10 معلومات حول الاختلاف بين الخرف والزهايمر وكيفية علاجها

أفضل الهرمونات لكمال الأجسام :-

هناك العديد من الهرمونات التي يتناولها لاعبو كمال الأجسام، وتشمل هذه الهرمونات ما يلي:

هرمون النمو البشري :-

  • الهرمون البشري للنمو هو هرمون ينتج بشكل طبيعي من الغدة النخامية، ويعمل هذا الهرمون على تعزيز نمو العظام لدى الأطفال، وعندما ينقص إنتاج هذا الهرمون في الجسم، يتوقف النمو ولا يتطور بعد مرحلة محددة.
  • بعض الرياضيين يستخدمون هرمون النمو لتحسين أجسامهم وزيادة طاقتهم البدنية، خاصة أن هذا الهرمون يساهم في تحقيق شكل رياضي للجسم.
  • يقوم هرمون النمو بتفكيك الهرمونات وذوبانها في الجسم وتحويلها إلى عضلات، مما ينتج عنه تكون جسم عضلي يكون مخفيا تحت الجلد، وعلى الرغم من أن هذه العضلات تبدو قوية من الخارج، إلا أنها في الواقع ضعيفة جدا.
  • هناك نوع آخر من الهرمونات يتناوله بعض الأشخاص لتعزيز نشاط الجسم، وهو هرمون التستوستيرون الذي يمنح قدرة أكبر على التحمل.

هرمون التستوستيرون والغدة الدرقية :-

تعتب أفضل الهرمونات لكمال الأجسام من أفضل الهرمونات لكمال الأجسام لأن الجسم يفرز هذه الهرمونات بشكل طبيعي وبالطبع تختلف نسبة إفراز هذه الهرمونات ما بين الرجل والمرأة.

يؤدي هذان الهرمونان إلى تعزيز نمو العضلات في الجسم من خلال تعزيز عملية الأيض المسئولة عن تكوين البروتين، الذي يعد عنصرا أساسيا في بناء العضلات.

هرمون الأنسولين :-

يعد هرمون الأنسولين أحد الهرمونات التي تؤثر بشكل كبير على نشاط الجسم، حيث يقلل من حرق الدهون في الجسم.

هرمون الكورتيزول :-

يعتبر هرمون الكورتيزول واحدا من الهرمونات التي يتناولها لاعبو كمال الأجسام، وهو معروف بتسمية هرمون الإجهاد.

تفرز هذه الهرمونات من الجسم عند تعرضه للإجهاد الشديد لتحرق الدهون وتوفير الطاقة، ولكن تظهر بعض الآثار الجانبية مثل ضعف المناعة وزيادة احتمالية الإصابة بالأمراض.

أضرار الهرمونات لكمال الأجسام :-

هناك الكثير من اضرار الهرمونات لكمال الأجسام والتي تتمثل في التالي:

  • عند زيادة تناول الهرمونات، يظهر حب الشباب، وهذا يؤثر سلبا على نفسية اللاعب.
  • يؤدي زيادة مستوى الهرمونات في الجسم إلى زيادة العدوانية لدى اللاعب، كما يؤدي إلى ارتفاع معدل العصبية لدى اللاعب لأنها تثير الجهاز العصبي.
  • تناول هذه الهرمونات يؤدي إلى الشعور بصداع حاد نتيجة ارتفاع ضغط الدم وزيادة سيولة الدم مما يزيد من خطر التعرض للنزيف.

أفضل منشطات كمال الاجسام :-

  • هناك العديد من المنشطات والهرمونات التي يتم تناولها عن طريق الفم أو الحقن، وبعض هذه المنشطات تستخدم لزيادة الوزن أو زيادة هرمون الذكورة أو زيادة حجم العضلات كما يفعلها لاعبو كمال الأجسام.
  • تساعد المنشطات التي يتناولها لاعبو كمال الأجسام في تكوين البروتين، مما يساعد على تخزين هذا البروتين في العضلات بكميات كبيرة، مما يجعل العضلات تبدو كبيرة وقوية بشكل مختلف عن العضلات الطبيعية.
  • هناك نوع من الهرمونات يسمى (هرمون الخيل)، وهذا الهرمون يساهم بشكل كبير في التئام الجروح والكدمات بسرعة، ولكنه يعتبر هرمونا ساما.
  • منشط الأنابولون هو نوع من المنشطات التي تزود العضلات بالقوة والصلابة، وتستخدم هذه النوعية من المنشطات من قبل الرياضيين وأيضا تعطى للحيوانات.
  • استخدام المنشطات والهرمونات في ألعاب الأولمبياد قديم ومتعارف عليه، ولكن الاختلاف الوحيد هو نوع المنشط أو الهرمون الذي تم تطويره لزيادة سرعة بناء العضلات.

شاهد أيضًا : 19 معلومة عن مخترع الطباعة للمكفوفين وكيف وصل للإختراع

طريقة استخدام الهرمونات لكمال الأجسام :-

  • عند طلب اللاعبين طريقة استخدام الهرمونات لكمال الأجسام فإننا لا ننصح بإعطاء هذه الهرمونات لبعض أنواع اللاعبين مثل مرضى القلب والكلى ومن يعاني من الضعف الجنسي بسبب الأضرار الجسيمة التي تحدثها هذه الهرمونات في الجسم.
  • من النصائح التي نوصي بها للاعبين هو زيادة استهلاك الأجبان والألبان والأسماك والمكسرات والمكملات الغذائية للحصول على نسبة أعلى من البروتين الأصلي بدلا من تناول الهرمونات والقلق من الآثار الجانبية التي تنتجها.
  • ومع ذلك، يتم تناول هذه الهرمونات بطرق مختلفة، سواء عن طريق الحقن أو وضع اللاصقات التي تحتوي على هذا الهرمون.

أفضل هرمونات كمال الأجسام للمبتدئين :-

يعد هرمون التستوستيرون واحدا من أفضل هرمونات كمال الأجسام للمبتدئين نظرا لقدرته على إمداد الجسم بالشباب والحيوية والنشاط.

كلما تقدم الإنسان في العمر كلما قل إنتاج هذا الهرمون. لذلك، نوصي بإعطاء هرمون التستوستيرون للمبتدئين في رياضة كمال الأجسام، حيث يساعد على إصلاح العضلات وتحسين المزاج، بالإضافة إلى زيادة القوة البدنية والقدرة على ممارسة النشاط بصحة جيدة.

شاهد أيضًا : 10 نصائح مهمة لممارسة الرياضة بشكل مفيد للجسم

 وبهذا الشرح قد قمنا بتوضيح المخاطر الناجمة عن الهرمونات على الإنسان، وذلك بشرح بعض الهرمونات التي يتناولها لاعبو كمال الأجسام والأضرار التي تترتب على تناولها، نأمل أن ينال هذا الموضوع إعجابكم.

مخاطر الهرمونات على الإنسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *